وصف و معنى و تعريف كلمة أركهم:


أركهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أركهم في معاجم اللغة العربية:



أركهم

جذر [ركهم]

  1. ماركة: (اسم)
    • علامة، سمة، نوع
    • ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته
  2. أَرَكت : (فعل)
    • أَرَك أُرُوكًا، وأَرْكًا، فهي آرِكة والجمع : أَوَارِك
    • أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ
    • أَرِكَتِ الأَرضُ: كَثُر أَراكُها
    • أَرَكت :اعتلَّت بطونُها من أَكله
    • أَرَكى الرجلُ بالمكان: أَقام به فلم يَبْرَحْه
    • أَرَكى الجُرْحُ: تهيأَ للبُرْء
    • أَرَكى في الأَمر: لجّ
    • أَرَكى الإِبلَ: أَرْعاها الأَراكَ
    • أَرَكى الأَمرَ في عنقه: أَلزمه إِياه
    • أَرِكَى الأَراكُ: الْتَفَّ وضَخُم
  3. أُرُوك : (اسم)
    • أُرُوك : مصدر أَرَكت
  4. أَرَكَّ : (فعل)
    • أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ أ
    • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ


  5. أَرْك : (اسم)
    • أَرْك : مصدر أَرَكت
  6. اِتَّرَكَ : (فعل)
    • اتَّرَكَ الشيءَ: تركه
  7. أَرْكَنَ : (فعل)
    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  8. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَراك
  9. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَرِكَةُ
  10. أرَكُّ : (اسم)


    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه
  11. تارَكَ : (فعل)
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك
    • تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه آثر المناظرة على المتاركة
    • تاركَه البيعَ وغيرَه فيه: صَالحه على تركه
  12. أَراك : (اسم)
    • الجمع : أُرُك
    • جمع أراكة
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
    • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  13. أَريك : (اسم)
    • أَريك : جمع أَرِيكَةُ
  14. أركَاك : (اسم)
    • أركَاك : جمع رَكّ
  15. رَكَّ : (فعل)
    • رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ
    • رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ
    • رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ
    • رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ
    • رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ
    • رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ
    • رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ
    • رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه
    • رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه
    • ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة
  16. أَرِيكَةُ : (اسم)


    • الجمع : أرائكُ و أَريك
    • مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
    • كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة . جلس الملك على أريكته
    • وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه
  17. أَرائِكُ : (اسم)
    • أَرائِكُ : جمع أَراك
  18. أرائكُ : (اسم)
    • أرائكُ : جمع أَرِيكَةُ
  19. تتارَكَ : (فعل)
    • تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه
  20. رَكَنَ : (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة
  21. رَكُنَ : (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ :رزُن ووقُر
  22. رَكِنَ : (فعل)


    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  23. أَرْكى : (فعل)
    • أَرْكى على فلان: رَكا
    • أَرْكى عليه الحِمْلَ: ركاهُ
    • أَرْكى إليه: لجأَ
    • أَرْكى لهم جُنْدًا: هَيَّأَ
    • أَرْكى في الأمر: تأخَّر
    • أَرْكى الأمرَ: أخَّره
  24. تَرَكَ : (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  25. تَرِكَ : (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
,
  1. ماركة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماركة :-
      علامة، سمة، نوع :-ماركة مسجَّلة:-
      ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته.
  2. أَراكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.
  3. رَكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك :-
      • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.
      • ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.
      • ركَّ العِلمُ: قلَّ.
  4. أرك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَراكُ: شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه، قال أَبو حنيفة: هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ؛ قال أَبو زياد: منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً، واحدته أَراكة، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل: وعِنَبُهم الأَراك، قال: هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ، بفتح الكاف، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ‏.
      ‏والأَراك أَيضاً: القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك؛ قال كثيِّر عزة: إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك‏.
      ‏الأَراك: شجر من الحَمْض، الواحدة أَراكة؛ قال ابن بري: وقد تجمع أَراكة على أَرائك؛ قال كليب الكلابي: أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية: ترعى الأَراك‏.
      ‏وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ: كثير ملتف ‏.
      ‏وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً: اشتكت بطونها من أَكل الأَراك، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة‏.
      ‏وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً: رعت الأَراك‏.
      ‏وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً: لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله، وقيل: هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه؛ قال أَبو حنيفة: الأراك الحَمْض نفسه، قال: وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً، فهي أَرِكةٌ مقصور، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك: أَكلت الأَراك، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ‏.
      ‏والإِبل الأَوارك: التي اعتادت أَكل الأَراك، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح، وقيل: إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض، فهي أَرِكة؛ قال كثيِّر: وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ، لمّا تَأْتَلِفْ، وعَوادِي يقول: إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان، وقيل: العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها، يقول: أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد‏.
      ‏وفي الحديث: أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك‏.
      ‏ابن السكيت: الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض، قال: وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك‏.
      ‏ويقال: أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك‏.
      ‏وقوم مُؤْرِكُونَ: رعت إِبلهم الأَراك، كما يقال: مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ؛

      قال: أَقُولُ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون: إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر؟

      ‏قال ابن سيده: وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً، كلاهما: أَقام به‏.
      ‏وأَرَكَ الرجلُ: لَجَّ‏.
      ‏وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه: أَلزمه إِيَّاه‏.
      ‏وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً: تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه‏.
      ‏وقال شمر: يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان‏.
      ‏ويقال: ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏.
      ‏والأَرِيكةُ: سرير في حَجَلة، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك‏.
      ‏وفي التنزيل: على الأَرائِك مُتَّكِئُون؛ قال المفسرون: الأَرائك السُّرُر في الحِجال؛ وقال الزجاج: الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال، وقيل: هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال، وقيل: الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة، وفي الحديث: أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله؟ الأَرِيكة: السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً، وقيل: هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏.
      ‏وأَرَّكَ المرأَةَ: سترها بالأَرِيكة؛

      قال: تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ: اسم وادٍ‏.
      ‏أَبو تراب عن الأَصمعي: هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم، قال: ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏.
      ‏وأُرُكٌ وأَرِيكٌ: موضع؛ قال النابغة: عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة: عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ) ‏.
      ‏وأَرَك: أَرض قريبة من تَدْمُر؛ قال القطامي: وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً، ذات الشِّمال، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ"
  5. ترك (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه.
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
      وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
      وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
      والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك.
      والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر.
      ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛

      وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل،فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
      والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛

      وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها،وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
      ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ.
      والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى،قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ،وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
      قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا.
      والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة،وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء.
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع،وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
      والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات،‏

      يقال: ‏تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني.
      والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
      "


معنى أركهم في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: