وصف و معنى و تعريف كلمة أركون:


أركون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أركون في معاجم اللغة العربية:



أركون

جذر [ركن]

  1. أَرْكون: (اسم)
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية
  2. رَكا : (فعل)
    • رَكَوْتُ، أَرْكُو، اُرْكُ، مصدر رَكْوٌ
    • رَكا العامِلُ :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
    • رَكا الأَرْضَ : حَفَرَها
    • رَكا الحَوْضَ : سَوَّاهُ
    • رَكا أَمْرَهُ : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ
    • رَكا عَلَى جارِهِ : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ
    • رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ : أَقامَ
    • رَكَا عليه الحِمْلَ: ضعّفه عليه وأَثقله
  3. أَرْك : (اسم)
    • أَرْك : مصدر أَرَكت
  4. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَراك


  5. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَرِكَةُ
  6. أرَكُّ : (اسم)
    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه
  7. رَكُنَ : (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ :رزُن ووقُر
  8. رَكَنَ : (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة
  9. رَكِنَ : (فعل)
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  10. رَكْن : (اسم)
    • رَكْن : مصدر رَكَنَ


  11. رَكَّنَ : (فعل)
    • رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ
    • رَكَّنَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً
    • رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ
  12. رُكن : (اسم)
    • الجمع : أركانٌ ، و أركُنٌ
    • الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها
    • الرُّكن: جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء
    • الرُّكن :ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم
    • ركن المنحنى: نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين
  13. رَكوة: (اسم)
    • الجمع : رِكاءٌ
    • رِكوة، رَكوة
    • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  14. رَكْو: (اسم)
    • رَكْو : مصدر رَكا
  15. رَكيّة: (اسم)
    • الجمع : ركايا ، و رُكِيٌّ
    • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  16. رِكاء: (اسم)
    • رِكاء : جمع رُّكْوة، رِّكوة


  17. رِكاء: (اسم)
    • رِكاء : جمع رَكوة
  18. اِرتَكى: (فعل)
    • ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد
  19. أَرَكت: (فعل)
    • أَرَك أُرُوكًا، وأَرْكًا، فهي آرِكة والجمع : أَوَارِك
    • أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ
    • أَرِكَتِ الأَرضُ: كَثُر أَراكُها
    • أَرَكت :اعتلَّت بطونُها من أَكله
    • أَرَكى الرجلُ بالمكان: أَقام به فلم يَبْرَحْه
    • أَرَكى الجُرْحُ: تهيأَ للبُرْء
    • أَرَكى في الأَمر: لجّ
    • أَرَكى الإِبلَ: أَرْعاها الأَراكَ
    • أَرَكى الأَمرَ في عنقه: أَلزمه إِياه
    • أَرِكَى الأَراكُ: الْتَفَّ وضَخُم
  20. الركية: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وكسر ثانيه ، جمع ركايا وركي ، البئر ذات الماء. (فقهية)
  21. راكيت: (اسم)
    • لعبة في ملعب كبير بغير شبكة محاط بأربعة جدران لشخصين أو أربعة أشخاص، تلعب باستخدام مضارب طويلة الذراع وكرة قاسية سريعة
  22. يوركو: (مصطلحات)
    • المعادل التجاري لوحدة النقد الأوروبيّة. (مالية)


  23. أَرَكَّتِ السماءُ:
    • جاءَت بالرَّكِّ.
  24. أَرِكَتِ الأَرضُ:
    • كَثُر أَراكُها.
  25. أَجْفَرَ الرَّكِيّةَ وغيرَها:
    • وسَّعَ جوانبَها.
,
  1. أَرْكون
    • أركون
      1-رئيس القرية، جمع : أراكنة

    المعجم: الرائد

  2. ركن
    • "رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن.
      وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين.
      قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة.
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ.
      مصباح).
      الأَبنية في السالم.
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه.
      ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى.
      والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ.
      ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه.
      ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته.
      وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل.
      وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له.
      وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة.
      ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد.
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة.
      وفي الحديث أَنه، قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى، قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط.
      وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد.
      وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه.
      وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها.
      ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ.
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة.
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان.
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة.
      والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن.
      والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها.
      ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات.
      والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير.
      والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين.
      والأُرْكون: رئيس القرية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون.
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء.
      قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. رَكَنَ
    • ـ رَكَنَ إليه، ورَكِنَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ.
      ـ رُّكْنُ: الجانِبُ الأقْوَى، وموضع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ،
      ـ رُّكَنُ: الجُرَذُ، والقارُ، كالرُّكَيْنِ.
      ـ تَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ.
      ـ مِرْكَنُ: آنيةٌ معروفةٌ.
      ـ رَكينٌ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ، وقد رَكُنَ، رَكانةً ورُكُونةً.
      ـ أُرْكُونُ: الدِّهْقَانُ العظيمُ.
      ـ رُكانَةُ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ.
      ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأركُون
    • الأركُون : رئيسُ القرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَرْكون
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّكْوَةُ
    • ـ الرَّكْوَةُ، ورِّكْوَةُ ورُّكْوَةُ: زَوْرَقٌ صغيرٌ، ورُقْعَةٌ تَحْتَ العَواصِرِ،
      ـ رَّكْوَةُ من المرأةِ: فَلْهَمُها,ج: رِكاءٌ ورَكَواتٌ.
      ـ رَّكِيَّةُ: البِئْر,ج: رُكِيٌّ ورَكايَا.
      ـ رَكَا: حَفَرَ، وأصْلَحَ،
      ـ رَكَا عليه: أثْنَى قَبيحاً، وأخَّرَ، كأَرْكَى فيهما، وشَدَّ،
      ـ رَكَا الحِمْلَ على البعيرِ: ضاعَفَهُ.
      ـ أرْكَى إليه: لَجَأَ،
      ـ أرْكَى عليه الذَّنْبَ: ورَّكَهُ.
      ـ ''وصارَتِ القَوْسُ رَكْوَةً'' يُضْرَبُ في الإِدبارِ وانْقلابِ الأمورِ، ومَرْكُوُّ: الحَوْضُ الكبيرُ، والجرْموزُ الصَّغيرُ.
      ـ أرْكَى لهم جُنْداً: هَيَّأَهُمْ.
      ـ مُراكِي ومُرْتَكِي: الدائمُ الثابِتُ.
      ـ مُراكِيَةُ: شجرة من الحَمْضِ, ج: مَراكِي.
      ـ أنا مُرْتَكٍ عليه: مُعَوِّلٌ.
      ـ مالَه مُرْتَكًى إلاَّ عليكَ: مُعْتَمَدٌ.
      ـ رَّكَّاءُ: وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَرَكت
    • أَرَكت الإِبلُ أَرَكت ُ أُرُوكًا، وأَرْكًا: رَعَت الأَراكَ.
      فهي آرِكة. والجمع : أَوَارِك.
      و أَرَكت اعتلَّت بطونُها من أَكله.
      و أَرَكت الرجلُ بالمكان: أَقام به فلم يَبْرَحْه.
      و أَرَكت الجُرْحُ: تهيأَ للبُرْء.
      و أَرَكت في الأَمر: لجّ.
      و أَرَكت الإِبلَ: أَرْعاها الأَراكَ.
      و أَرَكت الأَمرَ في عنقه: أَلزمه إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ركوة
    • ركوة - ج، ركاء
      1- ركوة : إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء. 2- ركوة : إناء صغير من معدن تصنع فيه القهوة. 3- ركوة : دلو صغيرة. 4- ركوة : زورق صغير. 5- ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة.

    المعجم: الرائد

  9. أَرِكَتِ
    • أَرِكَتِ الأَرضُ أَرِكَتِ أَرَكًا: كَثُر أَراكُها.
      فهي أَرِكة.
      و أَرِكَتِ الأَراكُ: الْتَفَّ وضَخُم.
      و أَرِكَتِ الإِبلُ: أَرَكت.
      و أَرِكَتِ فلانٌ بالمكان: أَرَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَكوة
    • ركوة - و ركوةج، ركاء
      1- ركوة : زورق صغير. 2- ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة.

    المعجم: الرائد

  11. الرَّكْوةُ
    • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ.
      و الرَّكْوةُ الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : رِكاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَرَكَّتِ
    • أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ.
      ويقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّكِيَّةُ
    • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ. والجمع : ركايا، ورُكِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّكّي
    • الرُّكّي يقال: هو شَحْمَةُ الرُّكِّي: يذوب سريعًا: يضرب لمن لا يُعينك في الحاجات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رِكْوَةٌ
    • جمع: رِكاءٌ. [ر ك و]. :-يُعَلِّقُ رِكْوَةً على جِرابِهِ :- : إِناءٌ مِنْ جِلْدٍ أَومَعْدِنٍ يُشْرَبُ مِنْهُ الماءُ.

    المعجم: الغني

  16. إِرتَكى
    • إرتكى - ارتكاء
      1-إرتكى عليه : اعتمد عليه

    المعجم: الرائد

  17. أُرِكتِ
    • أُرِكتِ الإبلُ: اعتلَّت بطونُها من أَكل الأَراك، فهي أَرِكة. والجمع : أُرُك، وأَوارِك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ارْتَكى
    • ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. راكيت
    • راكيت :-
      (الرياضة والتربية البدنية) لعبة في ملعب كبير بغير شبكة محاط بأربعة جدران لشخصين أو أربعة أشخاص، تلعب باستخدام مضارب طويلة الذراع وكرة قاسية سريعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رَكيّة
    • ركية
      1-بئر ذات ماء، جمع : ركايا وركي وركي

    المعجم: الرائد

  21. الرَّكِيُّ
    • ـ الرَّكِيُّ: الضَّعيفُ.
      ـ هذا الأمْرُ أرْكَى من ذلك: أهْوَنُ وأضْعَفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. يوركو
    • المعادل التجاري لوحدة النقد الأوروبيّة ، وتعني بالانجليزية: Eurco

    المعجم: مالية

  23. ركا
    • "الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله «الركوة إلخ» هي مثلثة الراء كما في القاموس).
      شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء.
      وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجمع رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ.
      والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير.
      والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض.
      ورَكا الأَرضَ رَكْواً: حفرها.
      ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً.
      والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار.
      ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته.
      أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن.
      يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً.
      الليث: الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ.
      وفي حديث البرَاء: فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر، والذَّمَّة القليلة الماءِ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد.
      الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير؛ قال الراجز: السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ،حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ.
      والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله «والجمع ركي» كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها).
      ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت.
      ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد: فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم،وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه.
      قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته.
      ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً.
      ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته.
      ويقال: أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه.
      وأَرْكَيْت في الأَمْر: تأَخَّرْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه.
      وفي الحديث: يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنه، قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى.
      روي عن الفراء أَنه، قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه.
      وفي رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ.
      ويروى: ارْهَكُوا،بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها.
      قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني.
      الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه.
      ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه.
      ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم.
      وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ.
      وقولهم في المثل: صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور.
      وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت.
      وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت.
      وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ.
      عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
      والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد: فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب؟

      ‏قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر،ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً.
      قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه.غيره:ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛

      قال: إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح؟

      ‏قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي،وقد ترى سعة باب رَكَوْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه،وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام.
      والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب.
      وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قال القُطامي: وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها،إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما"

    المعجم: لسان العرب

  24. أرك
    • "الأَراكُ: شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه، قال أَبو حنيفة: هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ؛ قال أَبو زياد: منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً، واحدته أَراكة، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل: وعِنَبُهم الأَراك، قال: هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ، بفتح الكاف، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ‏.
      ‏والأَراك أَيضاً: القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك؛ قال كثيِّر عزة: إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك‏.
      ‏الأَراك: شجر من الحَمْض، الواحدة أَراكة؛ قال ابن بري: وقد تجمع أَراكة على أَرائك؛ قال كليب الكلابي: أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية: ترعى الأَراك‏.
      ‏وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ: كثير ملتف ‏.
      ‏وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً: اشتكت بطونها من أَكل الأَراك، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة‏.
      ‏وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً: رعت الأَراك‏.
      ‏وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً: لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله، وقيل: هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه؛ قال أَبو حنيفة: الأراك الحَمْض نفسه، قال: وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً، فهي أَرِكةٌ مقصور، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك: أَكلت الأَراك، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ‏.
      ‏والإِبل الأَوارك: التي اعتادت أَكل الأَراك، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح، وقيل: إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض، فهي أَرِكة؛ قال كثيِّر: وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ، لمّا تَأْتَلِفْ، وعَوادِي يقول: إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان، وقيل: العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها، يقول: أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد‏.
      ‏وفي الحديث: أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك‏.
      ‏ابن السكيت: الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض، قال: وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك‏.
      ‏ويقال: أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك‏.
      ‏وقوم مُؤْرِكُونَ: رعت إِبلهم الأَراك، كما يقال: مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ؛

      قال: أَقُولُ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون: إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر؟

      ‏قال ابن سيده: وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً، كلاهما: أَقام به‏.
      ‏وأَرَكَ الرجلُ: لَجَّ‏.
      ‏وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه: أَلزمه إِيَّاه‏.
      ‏وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً: تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه‏.
      ‏وقال شمر: يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان‏.
      ‏ويقال: ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏.
      ‏والأَرِيكةُ: سرير في حَجَلة، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك‏.
      ‏وفي التنزيل: على الأَرائِك مُتَّكِئُون؛ قال المفسرون: الأَرائك السُّرُر في الحِجال؛ وقال الزجاج: الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال، وقيل: هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال، وقيل: الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة، وفي الحديث: أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله؟ الأَرِيكة: السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً، وقيل: هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏.
      ‏وأَرَّكَ المرأَةَ: سترها بالأَرِيكة؛

      قال: تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ: اسم وادٍ‏.
      ‏أَبو تراب عن الأَصمعي: هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم، قال: ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏.
      ‏وأُرُكٌ وأَرِيكٌ: موضع؛ قال النابغة: عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة: عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ) ‏.
      ‏وأَرَك: أَرض قريبة من تَدْمُر؛ قال القطامي: وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً، ذات الشِّمال، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ"

    المعجم: لسان العرب

  25. ركك
    • "الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
      وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
      واسْتَرَكَّه: استضعفه.
      ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف.
      والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ.
      وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
      والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء.
      ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
      ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ،أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً،ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا،ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
      وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
      وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة.
      والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ.
      وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
      وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
      ابن الأعرابي.
      قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
      الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
      اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار.
      ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً.
      يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
      ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
      وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
      قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
      وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
      ورجل رَكيك العلم: قليله.
      ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
      ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ،فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
      وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات.
      وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح.
      والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ.
      والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
      ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها.
      ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
      ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
      ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها.
      ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه.
      ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
      ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛

      وأَنشد: ‏إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ؟

      ‏قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّ؟

      ‏قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق.
      ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين، قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
      ابن الأعرابي.
      كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أركون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّنَ** \- [ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّنْتُ**،** أُرَكِّنُ**،** رَكِّنْ**، مص. تَرْكِينٌ. 1. "رَكَّنَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً. 2. "رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ" : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.
معجم الغني
**رُكْنٌ** \- ج:** أَرْكانٌ**. [ر ك ن]. 1. "اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ": في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، "أَرْكانُ البَيْتِ" : جَوانِبُهُ. 2. "كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ" : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ. 3. "كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ" : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. "أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ". 4. "اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ" : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. "أَرْكانُ الحَرْبِ". 5. "القائِدُ الرُّكْنُ" : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ. 6. "الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ" : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. "رُكْنُ الْمَرْأَةِ" "رُكْنُ الهُواةِ" "رُكْنُ الشَّبابِ".
معجم الغني
**رَكَنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَنْتُ**،** أَرْكُنُ**،** اُرْكُنْ**، مص. رُكونٌ. 1. "رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ" : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها. 2. "يَرْكَنُ إِلَيْهِ " : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَكُنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَكُنَ**،** يَرْكُنُ**، مص. رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. "رَكُنَ الوَلَدُ" : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.
معجم الغني
**رَكِنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكِنْتُ**،** أرْكَنُ**،** اِرْكَنْ**، مص. رَكَنٌ. 1. "رَكَنَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. ![هود آية 113]** وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا**! (قرآن). 2. "رَكِنَ في الْمَنْزِلِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه • ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكَانة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكْنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن. • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (رض) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكون [مفرد]: مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكُونة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ): رئيس القرية. ( مع ).( الرُّكْنُ ): أحدُ الجوانب التي يستند إِليها الشيء ويقوم بها. وـ جزء من أجزاء حقيقة الشيء. يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء. ( مو ). وـ الأَمر العظيم. وـ ما يتقوّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ). وفلان ركن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. وـ جانب من برامج الإِِذاعة يخصّص لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ ( في النظام العسكريّ ): ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. وـ مساعد قائد الوحدة في الجيش. ( ج ) أركان، وأرْكُن.( المِرْكَنُ ): وعاء تغسل فيه الثياب. ( ج ) مَراكِن.
مختار الصحاح
ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه و سلم أنه لم يرد الثلاثة
الصحاح في اللغة
رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم. وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن. قال الله تعالى: "ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا".وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين. ورُكْنُ الشيء: جانِبُهُ الأقوى. وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومَنَعَةٍ. وجبلٌ رَكينٌ: له أَرْكانٌ عالية. والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيمُ، كأنه ذو الأَرْكانِ. وناقةٌ مُرَكَّنَةُ الضَرْعِ. والمِرْكَنُ: الإجَّانَةُ التي تُغْسَل فيها الثياب. ورجلٌ رَكينٌ، أي وقورٌ بيِّن الرَكانَةِ. وقد رَكُنَ بالضم.
لسان العرب
رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه ( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
الرائد
* ركن يركن: ركونا. 1-إليه: مال إليه وسكن. 2-إليه: اعتمد عليه.
الرائد
* ركن يركن: ركانة وركونة وركانية. رزن، وقر.
الرائد
* ركن يركن: ركنا وركونا. *ر.*©ركن©.
الرائد
* ركن تركينا. 1-ه: جعله ركينا. 2-الشيء: ثبته.
الرائد
* ركن. 1-مص. ركن. 2-فأر. 3-جرذ.
الرائد
* ركن. ج أركان وأركن. 1-من الشيء: أحد الجوانب القوية التي يستند إليها «ركن البيت». 2-من الشيء: جزء من أجزاء حقيقته. 3-ما يقوى به. 4-أمر عظيم. 5-عز ومنعة. 6-من الرجل: قومه. 7-جانب من برامج الإذاعة أو التلفزيون يعنى بموضوع معين: «ركن الهواة، ركن الطلبة». 8-ضابط نال نصيبا وافيا من العلوم العسكرية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: