وصف و معنى و تعريف كلمة أرل:


أرل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و لام (ل) .




معنى و شرح أرل في معاجم اللغة العربية:



أرل

جذر [ارل]

  1. أَرَؤُل : (اسم)
    • أَرَؤُل : جمع وَرَل
  2. أَرْأل : (فعل)
    • أرْألتِ النعامةُ: صارت ذاتَ رئالٍ
  3. رال : (اسم)
    • الرَّأل : فَرْخ النعام
    • الرَّأل ما أتى عليه حول منه والجمع : أرْؤُل،رئال
    • جمع أَرْؤُل ورِئال ورِئْلان ورِئالة، مؤ رَأْلَة: (الحيوان) فرخ النَّعام
  4. رالَ : (فعل)
    • رَالَ رَيْلاً
    • رَالَ الصَّبِيُّ : سالَ لُعَابُهُ


  5. رالي : (اسم)
    • سباق محليّ أو عالميّ للسيارات أو الدراجات بأنواعها، يشترك فيه متسابقون متدربون تدريبًا عاليًا، وغالبًا ما يتم في مناطق صحراويّة واسعة راليات إقليميّة/ عالميّة/ صحراويّة/ دوليّة/ عربيّة،
    • عملت الدولة على توسيع قاعدة المشاركة في الراليات الموسميّة،
    • تنظم الدولة سنويًّا سباق رالي الفراعنة
,
  1. ارُلٌ
    • ـ ارُلٌ: جَبَلٌ، وموضع بِديارِ فَزَارةَ، ومَصْنَعٌ بِديارِ طَيِّئٍ.
      ـ أرِيلِيَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ أُرَيْلُ: ابنُ والِبَةَ بنِ الحارِثِ.
      ـ الأُرْلَةُ: الغُرْلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرل
    • "أُرُلٌ: جبل معروف؛ قال النابغة الذبياني: وَهَبَّتِ الريحُ، مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ،تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَم؟

      ‏قال ابن بري: الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب.
      أردخل: ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش: قيل له من انتخب هذه الأَحاديث؟، قال: انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ؛ الإِرْدَخْلُ: الضَّخْم، يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير.
      والإِرْدَخْلُ: النَّارُّ السمين.
      أزل: الأَزْلُ: الضيق والشدّة.
      والأَزْلُ: الحبس.
      وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه.
      والأَزْلُ: شدّة الزمان.
      يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة.
      وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير.
      وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه،ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة.
      وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس.
      وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب.
      وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه.
      وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم.
      وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم.
      وفي حديث عليّ،عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء.
      وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها.
      وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق.
      والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا،عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني.
      والإِزْل: الداهية.
      والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها،وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم.
      قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَرَلُ
    • ـ وَرَلُ : دابَّةٌ كالضَّبِّ ، أو العظيمُ من أشكالِ الوَزَغِ ، طويلُ الذَّنَبِ صغيرُ الرأسِ ، لَحْمُهُ حارٌّ جِدّاً ، يُسَمِّنُ بقُوَّة ، وزِبْلُهُ يَجلو الوضَحَ ، وشَحْمُهُ يُعَظِّمُ الذَّكَرَ دَلْكاً ، ج : وِرْلانٌ وأورالٌ وأرْأُلٌ .
      ـ وَرْلَةُ : بئْرٌ لبني كِلابٍ .
      ـ أورالٌ : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَرَلَةٌ
    • ( حيوان ). : أُنْثَى الوَرَلِ .

    المعجم: الغني

  3. ورل
    • و ر ل : الوَرَلُ دابة مثل الضب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وَرَلٌ
    • جمع : أَوْرَالٌ . ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرَلِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِالْحَرْشَفِيَّاتِ الزَّحَّافَاتِ ، لَهُ لِسَانٌ مَشْقُوقُ الْمُقَدِّمَةِ ، طَوِيلُ الذَّنَبِ وَالأَنْفِ ، جِسْمُهُ يَحْمِلُ حَرَاشِفَ ، يُغَيِّرُ لَوْنَ جِسْمِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ ، يَعِيشُ عَلَى الْحَشَرَاتِ وَالثِّمَارِ .


    المعجم: الغني

  5. وَرَل
    • وَرَل :-
      جمع أَرْؤُل وأورال ووِرْلان : ( الحيوان ) حيوان من الزَّحّافات ، طويل الأنف والذَّنب ، دقيق الخَصْر ، وهو أطول من الضَّبِّ وأقصر من التِّمساح ، يكون في البَرّ والماء ، يأكل العقارب والحيّات والحَرابيّ والخنافس ، والعرب تستخبثه فلا تأكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وَرَل
    • ورل
      1 - دابة تشبه الضب ولكنها أعظم منه ، تكون في الرمال والصحارى بخاصة ، جمع : أورال وورلان وأرؤل ، مؤنث ورلة

    المعجم: الرائد

  7. الوَرَلُ
    • الوَرَلُ : حيوانٌ من الزَّحَّافات ، طويلُ الأَنف والذنب ، دقيقُ الخَصر ، لا عُقَد في ذَنبه كذنب الضَّبّ ، وهو أَطولُ من الضِّبّ وأَقصر من التمساح ، يكون في البَرّ والماء : يأْكلُ العقارب والحيّاتِ والحرَابيِّ .
      والحنافس .
      والعربُ تستخبثهُ وتستقذره ، فلا .
      تأَكله . والجمع : أَورالٌ .
      ووِرْلانٌ ، و أَرَؤُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. ورل
    • " الوَرَلُ : دابَّةٌ على خِلقة الضَّبِّ إِلاّ أَنه أَعظم منه ، يكون في الرِّمال والصَّحارِي ، والجمع أَوْرالٌ في العدد ووِرْلانٌ وأَرْؤُل ، بالهمز ؛ قال ابن بري : أَرْؤُل مقلوب من أَوْرُل ، وقلبت الواو همزة لانضمامها ؛ وقال امرؤ القيس في الجمع على أَوْرال : تُطْعِم فَرْخاً لها ، قَرْقَمَهُ الجوعُ والإِحْثالُ قُلوبَ خِزَّانٍ ذَوِي أَورال كما تُرزَقُ العِيال (* قوله « تطعم فرخاً إلخ » هكذا في الأصل بهذا الضبط وبصورة بيتين ، وعبارة الأصل في حثل : وأحثلت الصبي إذا أسأت غذاءه ، ثم ، قال ، قال امرؤ القيس : تطعم فرخاً لها ساغباً * أزرى به الجوع والاحثالوفي التكملة وشرح القاموس في ورل : أورال موضع ، قال امرؤ القيس يصف عقاباً : تخطف خزان الانيعم بالضحى * وقد جحرت منه ثعالب اورال ) وقال ابن الرقاع في الواحد : عن لِسانٍ ، كجُثَّة الوَرَلِ الأَصــفر ، مَجَّ النَّدَى عليه العَرارُ والأُنثى وَرْلةٌ .
      قال أَبو منصور : الوَرَلُ سَبِط الخلْق طويل الذنَب كأَنَّ ذنَبه ذنبُ حيَّة ، قال : ورُبَّ وَرَل (* قوله « ورب ورل إلخ » لعله ورب ذنب ورل إلخ ).
      يَرْبو طولُه على ذِراعين ، قال : وأَما ذنب الضَّبِّ فهو عَقِد وأَطول ما يكون قدْر شِبر ، والعرب تستخبِث الوَرَل وتستقذِره فلا تأْكله ، وأَما الضبُّ فإِنهم يحرِصون على صيده وأَكله ، والضبُّ أَحْرَشُ لذنب خَشِنه مُفَقَّره ، ولونه إِلى الصُّحْمة وهي غُبْرة مُشْرَبة سَواداً ، وإِذا سَمِن اصْفَرَّ صدره ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِب والدُّبَّاء والعُشْب ولا يأْكل الهوامَّ ، وأَما الوَرَل فإِنه يأْكل العَقارب والحيَّات والحَرابي والخَنافس ولحمه دِرْياق ، والنساء يتسمَّنَّ بلحمه .
      وأُرُلٌ : موضع يجوز أَن تكون همزته مبدلة من واو ، وأَن تكون وضعاً ، قال ابن سيده : وأَن تكون وضعاً أَولى لأَنا لم نسمع وُرُلاً البتَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أُرُلٌ بضَمَّتَيْنِ أَهْمَلَه الجوهَرِي وقال أَبو عُبَيدَةَ : جَبَلٌ بأَرْضِ غَطَفانَ بينَها وبينَ عُذْرَةَ وأَنْشَدَ للنّابِغَةِ الذُّبْياني :

وهَبَّت الريحُ من تِلْقاءِ ذِي أُرُلٍ ... تُرْجِي مَعَ اللَّيلِ مِن صُرّادِها صِرَمَا وقالَ نَصْرٌ : أرُل : بدِيارِ فَزارَةَ بينَ الغُوطَةِ وجَبَلِ صُبحٍ على مَهَبِّ الشَّمالِ من حَرَّةِ لَيلَى

قالَ : وذُو أُرُل مَصْنَعٌ بديارِ طَيئ يَحْمِلُ ماءَ المَطَر وعنده الشريفات والعرقات وهي أَيْضًا مصانِعُ ورواه بَعْضُهُم أَرَل بفَتْحَتَيْنِ نقله ياقوت وقال نَصرٌ : زَعَمَ أَهْلُ العَرَبيّة أَنَّ أُرُل أَحدُ الحُروفِ الأَرْبَعَةِ التي جاءَتْ فِيها اللامُ بعدَ الرّاءِ ولا خامِسَ لَها وهي : أُرُل ووَرَلٌ وغُرلَةٌ وأَرضٌ جَرِلَةٌ فيها حِجارَةُ وغِلَظٌ

قلتُ : وسَيَأْتِي البَحْثُ فيه في ج ر ل

وأَرِيليَةُ بالفَتْحِ مُخفَّفَةً ووَقَع في التَّكْمِلَة : أَرِيلَة : حصْنٌ بالأَنْدَلُس بينَ سُرِتةَ وطُلَيطلَةَ بينَه وبين كُلّ واحدة منهما عَشْرَةُ فراسِخَ استَوْلَى عليهِ الفِرِنْجُ في سنة 533

وأرَيْل كزُبير : ابنُ والِبَةَ بنِ الحارِث وإِخْوَتُه ذؤَيْبَةُ وأُسامَةُ ونُمَيرٌ بنو والِبَةَ قاله ابنُ الكَلْبِي

والأُرْلَةُ بالضمِّ : الغرلَةُ عن الفَرّاءِ

ومما يُستدرَكُ عليه : أَرْيُولُ : مدينة بشرقي الأَنْدَلسِ من ناحية تَدْمِير يُنْسَبُ إِليها أَبُو بكر عَتِيقُ بنُ أَحمدَ بنِ عَبدِ الرحمنِ الأَزْدِيُّ الأَنْدَلُسِيّ الأرْيُولِي قَدِم الإِسكَنْدَريّة ولَقِيَه بها أَبو طاهِر السلَفِي الحافِظُ

لسان العرب
أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال

انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: