وصف و معنى و تعريف كلمة أرلتم:


أرلتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أرلتم في معاجم اللغة العربية:



أرلتم

جذر [رلتم]

  1. أَرْأل: (فعل)
    • أرْألتِ النعامةُ: صارت ذاتَ رئالٍ
  2. أَرَؤُل : (اسم)
    • أَرَؤُل : جمع وَرَل
  3. رَوَّلَ : (فعل)
    • رَوَّلْتُ، أُرَوِّلُ، رَوِّلْ، مصدر تَرْويلٌ
    • رَوَّلَ الفَرَسُ وَغَيْرُهُ : سالَ لُعابُهُ، أَوْ بالَ بَوْلاً مُتَقَطِّعاً
    • رَوَّلَ الطَّعامَ : أَكْثَرَ دَسَمَهُ أَوْ دَلَكَهُ بِالسَّمْنِ دَلْكاً شَديداً
    • رَوَّلَ رَأْسَهُ مِنَ الدُّهْنِ : رَوَّاهُ
  4. وَرَل : (اسم)
    • الجمع : أَورالٌ و وِرْلانٌ ، أَرَؤُلٌ
    • الوَرَلُ : : (الحيوان) حيوان من الزَّحّافات، طويل الأنف والذَّنب، دقيق الخَصْر، وهو أطول من الضَّبِّ وأقصر من التِّمساح، يكون في البَرّ والماء، يأكل العقارب والحيّات والحَرابيّ والخنافس، والعرب تستخبثه فلا تأكله
    • جمع: أَوْرَالٌ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرَلِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْحَرْشَفِيَّاتِ الزَّحَّافَاتِ، لَهُ لِسَانٌ مَشْقُوقُ الْمُقَدِّمَةِ، طَوِيلُ الذَّنَبِ وَالأَنْفِ، جِسْمُهُ يَحْمِلُ حَرَاشِفَ، يُغَيِّرُ لَوْنَ جِسْمِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ، يَعِيشُ عَلَى الْحَشَرَاتِ وَالثِّمَارِ


  5. رَيَّلَ : (فعل)
    • ريَّلَ يريِّل ، ترييلاً ، فهو مُرَيِّل
    • رَيَّل الصَّبيُّ: سال لُعابُه
  6. رالَ : (فعل)
    • رَالَ رَيْلاً
    • رَالَ الصَّبِيُّ : سالَ لُعَابُهُ
,
  1. ارُلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ارُلٌ: جَبَلٌ، وموضع بِديارِ فَزَارةَ، ومَصْنَعٌ بِديارِ طَيِّئٍ.
      ـ أرِيلِيَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ أُرَيْلُ: ابنُ والِبَةَ بنِ الحارِثِ.
      ـ الأُرْلَةُ: الغُرْلَةُ.
  2. رأل (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّأْل: ولد النَّعام، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ؛ قال طفيل: أَذُودُهمُ عنكمْ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس؟

      ‏قال ابن سيده: وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ، والأُنثى رَأْلة؛

      أَنشد ثعلب: أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ: ذات رَأْلٍ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه: قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي،فَزَفَّ رَأْلي، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا.
      واسترأَلت الرِّئْلانُ: كَبِرَتْ (* قوله «كبرت» الذي في القاموس: كبرت أسنانها، وضبطت الباء بضمها، وقال الشارح: ليس في الباب لفظة أسنانها) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال، شبّه بعُنُق الرَّأْل.
      ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع.
      والرُّؤالُ، مهموز: الزيادة في أَسنان الدابة.
      والرُّؤَال والرّاؤُول: لُعاب الدَّوابِّ؛ عن ابن السكيت، ورواه أَبو عبيد بغير همز، وصرح بذلك، وقيل: الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة.
      والمِرْوَلُ: الرَّجل الكثير الرُّؤَال، وهو اللُّعاب.
      أَبو زيد: الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب.
      وابن رَأْلانَ: رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته؛ قال سيبويه: وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ، كما، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ.
      وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال: موضعان؛ قال الأَعشى: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ، فذا قا رٍ، فَرَوْضَ القَطا، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي: وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري: وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ.
      والرِّئال: كواكِبُ.
      "
  3. أرْألتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْألتِ النعامةُ: صارت ذاتَ رئالٍ.


  4. رَأْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَأْلُ: وَلَدُ النَّعامِ، أو حَوْلِيُّهُ، وهي: رَأْلَةٌ، ج: أرْأُلٌ ورِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ.
      ـ نَعامَةٌ مُرْئِلَةٌ: ذاتُ رِئَالٍ.
      ـ رَاؤُولُ: الزِّيادَةُ في أسْنانِ الدابَّةِ، وزَبَدُ الفَرَسِ، أو لُعابُه، كالرُّؤالِ.
      ـ جابِرُ بنُ رَأْلانَ الشاعِرُ: من سِنْبِسِ طَيِّئٍ، وهو: رَأْلانِيٌّ.
      ـ ذاتُ الرِّئَالِ: رَوْضَةٌ.
      ـ جَوُّ الرِّئَالِ: موضع.
      ـ رِئَالُ: كَواكبُ.
      ـ اسْتَرْأَلَ النَّباتُ: طالَ، شبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ،
      ـ اسْتَرْأَلَ الرِّئْلانُ: كَبُرَتْ أسْنانُها.
      ـ مَرَّ مُرائِلاً: مُسْرِعاً.
,
  1. رأل (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّأْل: ولد النَّعام، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ؛ قال طفيل: أَذُودُهمُ عنكمْ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس؟

      ‏قال ابن سيده: وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ، والأُنثى رَأْلة؛

      أَنشد ثعلب: أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ: ذات رَأْلٍ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه: قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي،فَزَفَّ رَأْلي، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا.
      واسترأَلت الرِّئْلانُ: كَبِرَتْ (* قوله «كبرت» الذي في القاموس: كبرت أسنانها، وضبطت الباء بضمها، وقال الشارح: ليس في الباب لفظة أسنانها) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال، شبّه بعُنُق الرَّأْل.
      ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع.
      والرُّؤالُ، مهموز: الزيادة في أَسنان الدابة.
      والرُّؤَال والرّاؤُول: لُعاب الدَّوابِّ؛ عن ابن السكيت، ورواه أَبو عبيد بغير همز، وصرح بذلك، وقيل: الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة.
      والمِرْوَلُ: الرَّجل الكثير الرُّؤَال، وهو اللُّعاب.
      أَبو زيد: الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب.
      وابن رَأْلانَ: رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته؛ قال سيبويه: وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ، كما، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ.
      وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال: موضعان؛ قال الأَعشى: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ، فذا قا رٍ، فَرَوْضَ القَطا، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي: وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري: وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ.
      والرِّئال: كواكِبُ.
      "
  2. رَأْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَأْلُ: وَلَدُ النَّعامِ، أو حَوْلِيُّهُ، وهي: رَأْلَةٌ، ج: أرْأُلٌ ورِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ.
      ـ نَعامَةٌ مُرْئِلَةٌ: ذاتُ رِئَالٍ.
      ـ رَاؤُولُ: الزِّيادَةُ في أسْنانِ الدابَّةِ، وزَبَدُ الفَرَسِ، أو لُعابُه، كالرُّؤالِ.
      ـ جابِرُ بنُ رَأْلانَ الشاعِرُ: من سِنْبِسِ طَيِّئٍ، وهو: رَأْلانِيٌّ.
      ـ ذاتُ الرِّئَالِ: رَوْضَةٌ.
      ـ جَوُّ الرِّئَالِ: موضع.
      ـ رِئَالُ: كَواكبُ.
      ـ اسْتَرْأَلَ النَّباتُ: طالَ، شبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ،
      ـ اسْتَرْأَلَ الرِّئْلانُ: كَبُرَتْ أسْنانُها.
      ـ مَرَّ مُرائِلاً: مُسْرِعاً.
  3. الرّاءُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّاءُولُ : زيادة في أسنان الدَّابة.
      و الرّاءُولُ لعاب الدابّة.


  4. اسْترأَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْترأَل الرَّألُ: كَبِرَ.
      و اسْترأَل النباتُ: طال.
  5. راءَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • راءَل : أسرع.
  6. إسرائيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسرائيل :-
      لقب أُطلق على يعقوب بن إسحاق عليهما السلام :- {كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ} .
      • بنو إسرائيل: ذُرِّيَّة يعقوب عليه السَّلام وكانوا اثنيْ عشر سِبْطًا :- {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ ءَاتَيْنَاهُمْ مِنْ ءَايَةٍ بَيِّنَةٍ} .
      • عرب إسرائيل: اسم تطلقه إسرائيل على فلسطينيّ عام 1948.
  7. إسرائيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • لقبُ يعقوب عليه السلام
      سورة :البقرة، آية رقم :40
  8. إسرائيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يعقوب بن إسحاق عليهما السلام
      سورة :آل عمران، آية رقم :93
  9. عبّدت بني إسرائيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اتـّخذتهم عبيدا لك مستذلـّين
      سورة :الشعراء، آية رقم :22
  10. قضينا إلى بني إسرائيل (المعجم قرآن)
    • أوحينا إليهم و أعلمناهم بما سيقع منهم من الإفساد مرّتين
      سورة :الاسراء، آية رقم :4
  11. ورل (المعجم لسان العرب)


    • "الوَرَلُ: دابَّةٌ على خِلقة الضَّبِّ إِلاّ أَنه أَعظم منه، يكون في الرِّمال والصَّحارِي، والجمع أَوْرالٌ في العدد ووِرْلانٌ وأَرْؤُل،بالهمز؛ قال ابن بري: أَرْؤُل مقلوب من أَوْرُل، وقلبت الواو همزة لانضمامها؛ وقال امرؤ القيس في الجمع على أَوْرال: تُطْعِم فَرْخاً لها، قَرْقَمَهُ الجوعُ والإِحْثالُ قُلوبَ خِزَّانٍ ذَوِي أَورال كما تُرزَقُ العِيال (* قوله «تطعم فرخاً إلخ» هكذا في الأصل بهذا الضبط وبصورة بيتين،وعبارة الأصل في حثل: وأحثلت الصبي إذا أسأت غذاءه، ثم، قال، قال امرؤ القيس:تطعم فرخاً لها ساغباً * أزرى به الجوع والاحثالوفي التكملة وشرح القاموس في ورل: أورال موضع، قال امرؤ القيس يصف عقاباً: تخطف خزان الانيعم بالضحى * وقد جحرت منه ثعالب اورال) وقال ابن الرقاع في الواحد: عن لِسانٍ، كجُثَّة الوَرَلِ الأَصــفر، مَجَّ النَّدَى عليه العَرارُ والأُنثى وَرْلةٌ.
      قال أَبو منصور: الوَرَلُ سَبِط الخلْق طويل الذنَب كأَنَّ ذنَبه ذنبُ حيَّة، قال: ورُبَّ وَرَل (* قوله «ورب ورل إلخ» لعله ورب ذنب ورل إلخ).
      يَرْبو طولُه على ذِراعين، قال: وأَما ذنب الضَّبِّ فهو عَقِد وأَطول ما يكون قدْر شِبر، والعرب تستخبِث الوَرَل وتستقذِره فلا تأْكله، وأَما الضبُّ فإِنهم يحرِصون على صيده وأَكله، والضبُّ أَحْرَشُ لذنب خَشِنه مُفَقَّره، ولونه إِلى الصُّحْمة وهي غُبْرة مُشْرَبة سَواداً، وإِذا سَمِن اصْفَرَّ صدره ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِب والدُّبَّاء والعُشْب ولا يأْكل الهوامَّ، وأَما الوَرَل فإِنه يأْكل العَقارب والحيَّات والحَرابي والخَنافس ولحمه دِرْياق، والنساء يتسمَّنَّ بلحمه.
      وأُرُلٌ: موضع يجوز أَن تكون همزته مبدلة من واو، وأَن تكون وضعاً، قال ابن سيده: وأَن تكون وضعاً أَولى لأَنا لم نسمع وُرُلاً البتَّة.
      "
  12. ارُلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ارُلٌ: جَبَلٌ، وموضع بِديارِ فَزَارةَ، ومَصْنَعٌ بِديارِ طَيِّئٍ.
      ـ أرِيلِيَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ أُرَيْلُ: ابنُ والِبَةَ بنِ الحارِثِ.
      ـ الأُرْلَةُ: الغُرْلَةُ.
  13. الرَّأل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّأل : فَرْخ النعام.
      و الرَّأل ما أتى عليه حول منه. والجمع : أرْؤُل، و رئال.
  14. الرُّؤالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّؤالُ : لعاب الدابّة.
  15. إِسترأَل (المعجم الرائد)
    • إسترأل - استرآلا
      1- إسترأل : ولد النعام : كبر وقوي. 2- إسترأل النبات : طال.


  16. ريَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ريَّلَ يريِّل ، ترييلاً ، فهو مُرَيِّل :-
      • رَيَّل الصَّبيُّ سال لُعابُه.
  17. رال (المعجم الرائد)
    • رال - يريل ، ريلا
      1-رال الولد : سال «رياله»، أي لعابه
  18. رِيالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِيالُ: اللُّعابُ، وقد رالَ الصبِيُّ يَرِيلُ.
  19. الرَّائِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائِلُ : السِّنُّ الزَّائدة.
  20. الرِّيَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيَالُ : اللُّعَابُ .
      و الرِّيَالُ نوعٌ من المَسْكُوكات الفضِّية الإفرنجية الكبيرة، ويُطلق على أمثاله من مَسْكوكات غير الإفرنْج .
  21. المِرْيَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْيَلَةُ : فُوطة تُلَفُّ حول عُنُق الصَّبِيِّ لوقاية ثَوْبه من اللُّعاب.
  22. رُؤالٌ (المعجم الغني)
    • [ر أ ل]. :-رُؤالُ الدَّابَّةِ :- : لُعابُها.
  23. رَأْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَأْل :-
      جمع أَرْؤُل ورِئال ورِئْلان ورِئالة، مؤ رَأْلَة: (الحيوان) فرخ النَّعام.
  24. رُؤال (المعجم الرائد)
    • رؤال
      1-لعاب الدابة
  25. رأل (المعجم الرائد)
    • رأل
      1-ولد النعام، جمع : رئال ورئلان وأرؤل ورئالة


معنى أرلتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: