المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
الرَّمَقُ مُحَرَّكةً : بَقِيَّةُ الحَياةِ قالَهُ اللَّيْثَ وفي الصِّحاح : بقِيَّةُ الرُّوحِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : باقِي النَّفْسِ يُقال : سَدَّ رَمَقَهُ وقالَ غيرُه : آخِرُ النَّفْسِ ج : أَرْماقٌ كسَبٍ وأَسْبابٍ . والرَّمَقُ : القَطِيعُ من الغَنَمِ فارِسِيٌ مُعَرَّبُ رَمَهْ . وقالَ ابنُ فارِس : عَيْشٌ رَمِقٌ ككَتِفٍ : يُمْسِكُ الرَّمَقَ . وقالَ ابنُ دُرَيْد : رَمَقَهُ يَرْمُقُه رَمْقاً : إِذا لَحَظَه لَحْظاً خَفِيفاً كذا في سائِرِ النُّسَخ خَفِيفاً وهو غَلَطٌ قال : ورَجُلٌ يَرْمُوقٌ أَي : ضَعِيفُ البَصَرِ . وقالَ اللَّيْثُ : الرَّامِق كصاحِبٍ : الطّائِرُ الَّذِى يَنْصِبُه الصَّيّادُ ليَقَعَ علَيْهِ البازِيُّ فيَصِيدَهُ ويُقال له أَيْضاً : الرّامِجُ والمِلْواحُ وهو أنْ يُؤْتَى ببُومَةٍ فيُشَدَّ في رِجْلِها شيءٌ أسْوَدُ وتُخاط عَيْناها ويُشَدَّ في ساقَيْها بخَيْطٍ طَوِيل فإِذا وَقَع عَلَيْها البازِيُّ صادَه الصَّيّادُ من قَتْرَتِه ونقله ابنُ دُرَيْدٍ أَيضاً وقال : لا أحْسَبُه عَرَبِيّاً مَحْضاً . ويُقال : مالِي في عَيْشِه وما عَيْشُه إلا رُمْقَةٌ بالضمِّ . ورِماقٌ ككِتاب رَماقٌ . مثلُ سَحابٍ ورَمَقٌ مثلُ جَبَلٍ الثالِثَة عن يَعْقُوبَ أَي : بُلْغَةٌ أَو قَلِيلٌ يُمْسِكُ الرمَقَ وقالَ رُؤْبَة :
" ما وَجْزُ مَعْرُوفِكَ بالرِّماق
" ولا مُؤاخاتُكَ بالمِذاقِ قالَ يَعْقُوبُ : ومِن كلامِهم : مَوْتٌ لا يَجُرُّ إِلى عار خَيْر من عَيْشٍ في رِماق . وحَبْلٌ أَرْماقٌ أَي : ضَعِيفٌ خَلَقٌ
والرُّومَقانُ بالضمٌّ وفَتْح المِيم : ع بالكُوفَةِ بَلْ طَسُّوجٌ من طسَاسِيج السَّوادِ في سَمْتِها . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الرُّمُقُ بضَمَّتَيْنِ : الفُقراءُ المُتَبَلِّغُونَ بالرَّماقِّ : للقَلِيلِ من العَيْشِ . قالَ : والرَّمُق أَيْضاً : الحَسَدَةُ واحِدْهُ رامِقٌ ورَمُوقٌ وهو : الَّذِي يَرْمُقُ النّاسَ بعَينِه شَزْراً وحَسَداً . والرُّمَّقُ كَرُكَّعٍ : الضعِيفُ من الرَّجالِ . والتَّرْمِيق : العَمَلُ يَعْمَلُه الرَّجُلُ ولا يُحْسِنه وقَدْ يَتَبَلَّغُ بهِ وهو يُرَمِّقُ في الشَّيءْ - : لا يُبالِغُ في عَمَلِه ويُقالُ : رَمِّقْ عَلَى مَزادَتَيْكَ أَي : رُمَّهُما مَرَمَّةً يُتَبَلَّغُ بها . وهوَ مرَمَّقُ العَيْشِ ومُرْمَقُّهُ كمُعَظَّم ومحْمَرِّ الأُولَى عن ابْنِ دُرَيْدٍ وفَسَّرَها بقَولِه : ضَيِّقُه والثّانِيَةُ عن أبِي عُبَيْدٍ وفَسَّرَها بقَوْلِه : أَو خَسِيسُه دُونُه وأَنْشَدَ للكُميْتِ :
نعُالِجُ مُرْمَقّاً مِنَ العَيْشِ فانِياً ... له حاركٌ لا يَحْملُ العِبءَ أَجْزَلُ قال بنُ دُرَيْد : ومِنْ كلامِهم : أضْرَعَت الضَّانُ فرَبِّقْ رَبَّقْ ورَمَّدَتِ المِعْزَى فرَمِّق رَمِّقْ ونَصُّ ابنِ فارِسٍ : أضْرَعَتِ المِعْزَى أَي : اشْرَبْ لَبَنَها قَلِيلاً قَلِيلاً لأَنَّها تُنْزِلُ قبلَ نِتاجِها بأَيّام قالَهُ ابنُ فارِس وقالَ غيرُه : لأَنَّها تَضَعُ بعدَ مُدَّةِ وسَبَقَ الإيماءُ لِذلِكَ في رب ق . وقالَ ابنُ عَبّاد : تَرْمِيقُ الكَلام : تَلفِيقُه وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : رَمَّقَ الكَلامَ : لَفقَهُ شَيْئاً فشَيْئاً . وقالَ الأَصْمَعيُّ : ارْمَق الإِهابُ كاحْمَرَّ : إِذا رَقَّ ومنه ارْمِقاقُ العَيْشِ قال الكُمَيْتُ يَمْدَحُ بني أَمَيَّةَ :
ولَم يَدبُغُونا على تِحْلِىءٍ ... فيَرْمَقّ أمْرٌ ولم يُغْمِلُوا وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ارْمَقَّ الشَّيْءُ : ضَعُفَ وكذلِك ارْمَقَّ الحَبْلُ : إِذا ضَعُفَتْ قُواه . وارْمَقَّتِ الغَنَمُ : إِذا ماتَت قال رُؤبَةُ :
" عَرَفْتَ من ضَرْبِ الحَرِيرِ عِتقَا
" فيهِ إذا السَّهْبُ بهِنَّ ارْمَقّا
وتَرَمَّقَ اللّبَنَ أَي : شَرِبَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً . قالَ : وتَرَمَّقَ الماءَ وغَيْرَه : إذا حَساهُ حُسْوَةً بعدَ حُسوَةٍ أخْرَى . والمُرامِقُ : مَنْ لَمْ يَبْقَ في قَلْبِه مِن مَوَدَّتِكَ إلاّ قَلِيلٌ قالَ الرّاجِزُ :
" وصاحِبٍ مُرامِق داجَيْتُه
" دَهَنْتُه بالدُّهْنِ أَو طَلَيتُه
" عَلَى بَلالِ نَفْسِه طَوَيْتُه وتَقُولُ : هذِه النخْلَةُ تُرامِق بعِرقٍ أَي : لا تَحْيَا ولا تَمُوتُ . ويُقال : رامَقَ الأمْرَ مُرامَقَةً : إِذا لَمْ يُبْرِمْه قالَ العَجّاجُ :
" والأمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا
" يُضْوِيكَ ما لَم تَجْنِ مِنْه مُنْضَجَا والرِّماقُ ككِتاب : النِّفاقُ ومنه حَدِيثُ طَهْفَةَ : " ما لَمْ تضْمِرُوا الرِّماقَ " وهو قريبٌ من معْنَى المُداراةِ لأَنَّ المُنافِقَ مُدارٍ بالكَذِبِ حَكاه الهَرَوِى في الغَرِيبَيْنِ وقد تَقَدَّم أَنّه يُرْوَى أيضاً : " بالرِّفاقِ " بالفاءَ . والرِّماقُ أَيضاً : مَصْدَرُ رامَقَهُ وهو أَنْ تَنْظُرَ إِليه نَظَراً شَزْرًا نَظَرَ العَداوَةِ . والرِّماقُ من العَيْشِ : الضيِّقُ وهذا قد تّقَدَّمَ فهو تكرارٌ ولَعَلّهُ إِنّما أَعادَهٌ ثانِياً للإِشارَةِ إِلى تَفْسِيرِ حَدِيثِ طَهْفَةَ على قَوْلِ بعْضٍ والمَعْنَى : مالم تَضِقْ قُلوبُكُم عن الحَقِّ
وارْماقَّ هُزالاً : هَلَكَ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ارْماقَّتْ غَنَمُه : إذا هَلَكَتْ هُزالاً . وقالَ غَيْره : ارْماقَّ الحَبْلُ أَي : ضَعُفَ
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ رامِقٌ أَي : ذُو رَمَقٍ قال :
" كأَنَّهم من رامِقٍ ومُقْصَدِ
" أَعْجازُ نَخْلِ الدَّقَلِ المُعَصَّدِ ورَمَقَهُ : أمْسَكَ رَمَقَه وفمْ يَرْمُقُونَه بشَيْءٍ أَي : قَدْر ما يُمْسِكُ رَمَقَهُ . والمُرامِقُ : الَّذِي بآخِرِ رَمَقٍ . وفُلانٌ يُرامِقُ عَيْشَه : إذا كان يُدارِيهِ . ورَمَّقَهُ تَرْمِيقاً : نَظَر نَظَرًا طَوِيلاً شَزْراً . ورَمَقَهُ رَمْقاً ورامَقَهُ : نَظَرَ إليه . ورَمَقْتُه ببَصَرِي ورامَقْتُه : إذا أَتْبَعْتَه بَصَرَكَ تَتَعَهدُهُ وتَنْظُرُ إليه وتَرْقُبُه . ورَمَّقَ تَرْمِيقاً : أدَامَ النَّظَر مثل : رَنَّقَ . وارَمَّق الطّرِيقُ : إِذا طالَ وامْتَدَّ . والمُرمَق كمُحْمَرٍّ : الفاسِدُ من كُلَ شيءٍ . فائِدَة مهمة : قالَ أَبو سَعْدٍ السَّمْعانِي - في حَرفِ الرّاءَ من الأنْسابِ - : الرَّمَقِيّ مُحَرَّكَةً وفي آخِرِه قافٌ : نِسْبةُ شعَيْب بنِ شَعَيْبِ بنِ إِسْحاقَ الرمَقِيِّ يَرْوِىَ عن أَبِي المُغِيرَةِ عَبْدِ القُدُّوسِ بنِ الحَجّاج وعنه حَفْصُ بنُ عَمْروٍ الأَرْدَبِيلِيُّ قالَ الحافِظُ : وهذا وَهَمٌ وقد تَبعَ فيه ابنَ ماكُولاَ فإِنَّه ذَكَرَه هكذا أَيْضاً والعَجَبُ منهما كيفَ راجَ عَلَيْهما هذا وهو تَصْحِيفٌ قِيلَ : صَحَّفَه حَفْصُ بنُ عَمْرٍ والمَذْكُور ثم راجَ عَلَى ابْنِ الأَثِيرِ في مُخْتَصَرِه وكذا راجَ هذا الوَهْمُ على أَبِي مُحَمَّدٍ الرُّشاطِيِّ فنَقَل كَلامَ الأَمِيرِ بعَقِبِه وزاد أَنّه مَنْسُوب إِلى الرمَقِ : ما بينَ نَهاوَنْدَ وهَمَذانَ انْتَهى . والمَذْكُورُ إِنّما هُو دِمَشْقِيٌ من رِجالِ الشَّيْخَيْنِ وقد ذَكَرَهُ الحافِظُ بنُ عَساكِر في تارِيخِه على الصَّحِيح وتَبِعَهُ من صَنَّفَ في رِجالِ الكُتُبِ السِّتَّةِ والكَمالُ للهِ فإنَّ الأَّمرَ أَشْهَرُ فيه من أَنْ يَحْتاجَ إِلى إِقامَةِ دَلِيلٍ فتَأمَّلْ ذلك
السرمق كجَعفر : ضربٌ من النبْتِ كما في الصحاح وقال غيره : نبات القطف وشرب درهمين ثلاثة أسابيع كل يوم من بِزرِه مسحوقاً ترياقٌ للاستسقاء والإكثار منه مهلكٌ
وسرمق بلا لام : د بإصطخر من كورتها
وسرمقان : ة بهراة كما في التكملة والعباب
وقرية أخرى بسرخس كما في العباب والتكملة أو هي سلمقانُ كما سيأتي
وقرية أَخْرَى بفارِسَ
النّرْمَق بالفتْح أهمله الجوهريّ . وقال اللّيثُ : هو اللَّيِّنُ النّاعِم فارسيٌّ معرَّب : نرْمَهْ . وأنشدَ لرؤْبةَ يصِفُ شبابَه :
" أجُرُّ خَزّاً خَطِلاً ونرْمَقا
" إنّ لرَيْعان الشّباب غيْهَقا ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نرْمق بالفتْح : اسمٌ . والمفضَّلُ بنُ عبدِ الجبّار بنِ ثوْر بن نرْمَق النّرْمَقيُّ : مُحدِّث . وأبو يحْيَى النّرْمَقي حدّث عنه إسْحاقُ بن يَزيد حَبُّويه
اليَرمَقُ جاءَ ذِكْرُه في حَدِيث خالِدِ بن صَفْوانَ : الدِّرْهَمُ يُطْعِمُ الَّدرْمَقَ ويَكْسُو اليَرمَقَ هكذا جاءَ في روايةٍ وفُسِّرَ اليَرمَقُ بأَنّهُ القَباء بالفارسية المَعروف في القَباء أَنَّه اليَلْمَقُ باللاّمِ وأَنّه مُعرّبٌ . وأَمّا اليَرمَقُ فإِنّهُ الدِّرْهَم بالتّركيّة ويُروَى بالنّون أيضاً . قلت : وهذه الرِّوِايَةُ أَقرَبُ إلى الصواب فإِنَّ النَّرمَقَ معناه اللَّيِّن وقد تقَدّم ذَلك