-
رِمْدِداءُ
- ـ رِمْدِداءُ وأَرْمِداءُ : الرَّمادُ .
ـ أَرْمَدُ : ما على لَوْنِهِ ، ومنه قِيلَ للنَّعامَةِ : رَمْداءُ ، وللبَعوضِ : رُمْدٌ .
ـ رَمادٌ أرْمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْديدٌ : كثيرٌ دَقيقٌ جدّاً ، أو هالِكٌ .
ـ أرْمَدَ : افْتَقَرَ ،
ـ أرْمَدَ القَوْمُ : أمْحَلوا ، وهَلَكَتْ مَواشيهِمْ ،
ـ أرْمَدَتِ النَّاقَةُ : أضْرَعَتْ ، كرَمَّدَتْ .
ـ رَمِدُ : الآجِنُ من المِياهِ ،
ـ رَمَدُ : هَيَجانُ العينِ ، كالارْمِدادِ . وقد رَمِدَ وارْمَدَّ ، وهو رَمِدٌ وأرْمَدُ ومُرْمَدٌّ . وأرْمَدَ اللّهُ تعالى عَيْنَهُ .
ـ بَنُو الرَّمْدِ ، وبَنُو الرَّمْداءِ : بَطْنانِ .
ـ أبو الرَّمْداءِ البَلَوِيُّ : صَحابِيُّ .
ـ رَمَدَتِ الغَنَمُ تَرْمِدُ : هَلَكَتْ من بَرْدٍ أو صَقيعٍ ، ومنه : عامُ الرَّمادَةِ : في أيَّامِ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، هَلَكَتْ فيه الناسُ والأموالُ .
ـ مُرْمَئِدُّ : الماضي الجارِي .
ـ رَمادَةُ : موضع باليَمَنِ ، وبفِلَسْطينَ ، وبالمَغْرِبِ ، وبلد بينَ مكَّةَ والبَصْرَةِ ، ومَحَلَّةٌ بحَلَبَ ، وقرية بِبَلْخَ ، وقرية أو مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وبلد بينَ بُرْقَةَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
ـ رَمادانُ : موضع .
ـ ما تَرَكوا إلاَّ رِمْدَةَ حَتَّانٍ : لم يَبْقَ منهم إلاَّ ما تَدْلُكُ به يَدَيْكَ ، ثم تَنْفُخُه في الرِّيحِ بعدَ حَتِّهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أرمد
- أرمد - إرمادا
1 - أرمد : هلك ، مات . 2 - أرمد : إفتقر . 3 - أرمد : أمحل وأجدب . 4 - أرمد البكاء عينه : أصابها بالرمد . 5 - أرمد الشيء : أهلكه . 6 - أرمد الشيء : صيره كالرماد .
المعجم: الرائد
-
أرمدَ
- أرمدَ يُرمد ، إرمادًا ، فهو مُرمِد ، والمفعول مُرمَد ( للمتعدِّي ) :-
• أَرمدت العينُ رَمِدت ؛ هاجت وانتفخت .
• أرمد المكانُ : أمحلَ وأجدبَ وافتقر .
• أرمد البكاءُ عَيْنَه : سبّب لها الالتهاب ، أصابها بالرّمَد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَماد
- رماد - ج ، أرمدة
1 - رماد : ما يبقى من المواد المحترقة بعد احتراقها . 2 - رماد : « هو كثير الرماد » : أي كريم .
المعجم: الرائد
-
ارمدّ وجهه
- تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد .
المعجم: عربي عامة
-
ارْمَدَّ
- ارْمَدَّ : عَدا عَدْوَ النّعام .
و ارْمَدَّ وَجْهُهُ : صارَ بلوْنِ الرَّمادِ .
و ارْمَدَّ العين : رمِدَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْمَدَّ
- [ ر م د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْمَدَّ ، يَرْمَدُّ ، ، مصدر اِرْمِدَادٌ .
1 . :- اِرْمَدَّ الْوَجْهُ :- : صَارَ بِلَوْنِ الرَّمَادِ .
2 . :- اِرْمَدَّتِ الْعَيْنُ :- : رَمَدَتْ .
المعجم: الغني
-
ارمدَّ
- ارمدَّ يرمدّ ، ارْمَدِدْ / ارْمَدَّ ، ارمدادًا ، فهو مُرمدّ :-
• ارمدَّ وجهُه تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرمد البكاء عيْنه
- سبّب لها الالتهاب ، أصابها بالرّمَد .
المعجم: عربي عامة
-
أرمد المكان
المعجم: عربي عامة
-
أرْمَدَ
- أرْمَدَ : هَلَكَ .
و أرْمَدَ افتَقَرَ .
و أرْمَدَ القَوْمُ : أمْحَلوا وأجْدبوا .
و أرْمَدَ البكاءُ عَيْنَهُ : أَصابها بالرَّمَدِ .
و أرْمَدَ الشيءَ : أهْلَكهُ .
و أرْمَدَ صَيَّرَهُ كالرَّمادِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرْمَدَ
- [ ر م د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْمَدَ ، يُرْمِدُ ، مصدر إِرْمَادٌ .
1 . :- أَرْمَدَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ ، اِفْتَقَرَ .
2 . :- أَرْمَدَ البُكَاءُ عَيْنَهُ :- : أَصَابَهَا بِالرَّمَدِ .
3 . :- أَرْمَدَ الشَّيْءَ :- : أَهْلَكَهُ ، صَيَّرَهُ كَالرَّمَادِ .
المعجم: الغني
-
أَرْمَدُ
- جمع : رُمْدٌ . مؤ : رَمْدَاءُ . [ ر م د ].
1 . :- وَلَدٌ أَرْمَدُ :-: الْمُصَابُ بِالرَّمَدِ .
2 . :- ثَوْبٌ أَرْمَدُ :- : لَوْنُهُ لَوْنُ الرَّمَادِ .
المعجم: الغني
-
أَرْمَدُ
- أَرْمَدُ :-
جمع رُمْد ، مؤ رَمْداءُ ، جمع مؤ رُمْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ : :- طفلٌ أرْمد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأرْمَدُ
- الأرْمَدُ من الثِّياب : الأغبر والوَسِخُ .
ويقال : رَمادّ أرْمَد : جدُّ دَقيق . والجمع : رُمْدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رمِدَ
- رمِدَ يَرمَد ، رَمَدًا ، فهو رَمِد وأَرْمَد :-
• رَمِدت عَيْنُه هاجت وانتفخت :- تعرضت عينه للغبار فرمِدت .
• رمِد شَعْرُه : كان بلون الرّماد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرمد
- أرمد - ج ، رمد ، - مؤ ، رمداء
1 - مصاب بالرمد . 2 - ما كان بلون الرماد . 3 - « ثوب أرمد » : وسخ .
المعجم: الرائد
-
رمد
- " الرَّمَدُ : وجع العين وانتفاخُها .
رَمِدَ ، بالكسر ، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ ، والأُنثى رَمْداء : هاجَتْ عَينُه ؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة ، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً ، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة .
والرَّمادُ : دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً ، والطائفة منه رَمادة ؛ قال طُريح : فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً ، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع : زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ ؛ عن كراع ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة ؛ وقيل : الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد .
ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ : كثير دقيق جداً .
الجوهري : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة ؛ قال الكميت : رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث : وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً ، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً ؛ الرِّمْدِد ، بالكسر : المتناهي في الاحتراق والدِّقة ؛ يقال : يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة .
سيبويه : إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق ، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون .
والرمْدِداءُ ، مكسور ممدود : الرماد .
ورَمَّد الشَّواءَ : أَصابه بالرماد .
وفي المثل : شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه ، وقد ورد ذلك في حديث عمر ، رضي الله عنه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه .
والتَّرْمِيدُ : جعل الشيءِ في الرماد .
ورَمَّد الشَّواءَ : مَلَّه في الجمر .
والمُرَمَّدُ من اللحم : المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر .
أَبو زيد : الأَرْمِداءُ الرَّماد ؛ وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ ، من ثَرْيائه ، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ : وهي الغُبْر فيها كدورة ، مأْخوذ من الرَّماد ، ومن هذا قيل لضرب من البعوض : رُمْدٌ ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد : تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى ، وسامِرُه رُمْدٌ ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ : الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ ، وللبعوض رُمْدٌ .
والرمدة : لون إِلى الغُبْرَة .
ونعامة رَمْداءُ : فيها سواد منكسف كلَون الرّماد .
وظليم أَرمد كذلك ، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم .
وروي عن قتادة أَنه ، قال : يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب ، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد .
وفي حديث المعراج : وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد ، واحدها أَرمد .
والرَّماديُّ : ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر .
والرَّمْد : الهلاك .
والرَّمادة : الهلاك .
ورَمَدَ القوم رَمْداً : هلكوا ؛ قال أَبو وجزة السعدي : صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا .
ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم : أَهلكهم ، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً ؛ قال ابن السكيت : يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم .
وأَرمدَ الرجل إِرماداً : افتقر .
وأَرمد القوم إِذا جهدوا .
والرَّمادة : الهلكة .
وفي الحديث : سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم .
يقال : رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد .
ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك .
وعام الرَّمادة : معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً ؛ وقيل : هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد ، والأَول أَجود ؛ وقيل : هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه .
وفي حديث عمر : أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم ؛ وقيل : سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد .
ويقال : رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا .
أَبو عبيد : رَمِدَ القوم ، بكسر الميم ، وارمَدُّوا ، بتشديد الدال ؛ قال : والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا .
ابن شميل : يقال للشيء الهالك من الثياب : خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ .
والرامد : البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية ، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة .
ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً : هلكت من برد أَو صقيع .
رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد : استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها ؛ وقيل : هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله ؛ وفي التهذيب : إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج .
والتَّرْميدُ : الإِضراع .
ابن الأَعرابي : والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد .
وأَرمَدتِ الناقةُ : أَضرعت ، وكذلك البقرة والشاة .
وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت .
اللحياني : ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً .
والارْمِداد : سرعة السير ، وخص بعضهم به النعام .
والارْمِيداد : الجِدُّ والمَضاءُ .
أَبو عمرو : ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً ، وهو شدة العدو .
قال الأَصمعي : ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع .
وبالشَّواجِن ماء يُقال له : الرَّمادة ؛ قال الأَزهري : وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً .
وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء : بطنان .
ورَمادانُ : اسم موضع ؛ قال الراعي : فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ ، من البِيدِ ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد ، بفتح الراء ، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جميلاً العُذري حين وفد عليه .
"
المعجم: لسان العرب