وصف و معنى و تعريف كلمة أرمساها:


أرمساها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرمساها في معاجم اللغة العربية:



أرمساها

جذر [رمس]

  1. أرماس: (اسم)
    • أرماس : جمع رَمس
  2. رَمَسَ: (فعل)
    • رمَسَ يَرمُس ، رَمْسًا ، فهو رامِس ، والمفعول مرموسٌ، ورَميسٌ
    • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
    • رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ : طَمَسَتْ مَعالِمَها
    • رَمَسَ الخَبَرَ: كَتَمَهُ
    • رَمَسَهُ بِحَجَرٍ : رَماهُ بِهِ
    • رمَس القَبرَ: سوَّاه بالأرض
  3. رَمْس: (اسم)
    • رَمْس : مصدر رَمَسَ
  4. رَمس: (اسم)
    • الجمع : رُموسٌ ، و أرماسٌ
    • الرَّمْسُ : القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ
    • الرَّمْسُ: الترابُ الذي يُحثَى على القبرِ


  5. الرمس: (اسم)
    • صوت التراب عند الدفن
  6. تَرمَسَ: (فعل)
    • تَرْمَسَ : تغيَّب عن حرب أَو شَغْب
  7. اِرتمَسَ: (فعل)
    • ارْتمَسَ في الماءِ: انغمس فيه حتى غَطَّى رأْسَه
  8. أَرْمَسَ: (فعل)
    • أَرْمَسَ، يُرْمِسُ، مصدر إِرْمَاسٌ
    • أَرْمَسَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  9. رامِس: (اسم)
    • الجمع : روَامِسُ
    • الرَّامِسُ من الطير والدوابِّ: ما يطيرُ
    • الرَّامِسُ :ما يخرُجُ في اللَّيلِ
  10. رامِس: (اسم)


    • رامِس : فاعل من رَمَسَ
  11. رَميس: (اسم)
    • رَميس : اسم المفعول من رَمَسَ
  12. راموس: (اسم)
    • الجمع : روَاميسُ
    • الرَّاموسُ : القَبْر
  13. مَرامِسُ: (اسم)
    • مَرامِسُ : جمع مَرْمَس
  14. مرموس: (اسم)
    • مرموس : اسم المفعول من رَمَسَ
  15. إِرْمَاس: (اسم)
    • إِرْمَاس : مصدر أَرْمَسَ
  16. تُرمُس: (اسم)


    • الجمع : تَرامِسُ
    • التُّرْمُسُ : إناء عازل يحفظ لما بداخله حرارتَهُ أو برودَتَهَ (د)
    • مفرد تُرْمُسَة: جنس أشجار من الفصيلة القرنيّة له حبّ مفلطح مُرّ، يؤكل بعد نقعه في الماء بعض الوقت، ومنه أنواع تُزرع لزهرها، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
    • نَبَاتَاتٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَطاَنِيَّاتِ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ، بَعْضُهَا حَبُّهُ أَصْغَرُ، وَطَعْمُهَا مُرٌّ، تُؤْكَلُ بَعْدَ نَقْعِهَا
  17. رَميس: (اسم)
    • وَلَدٌ رَميسٌ : أَيْ رُمِيَ بِحَجَرٍ
  18. رُموس: (اسم)
    • رُموس : جمع رَمس
  19. رامِسات: (اسم)
    • رِيَاحٌ تَدْفِنُ الآثَارَ وَتُغَطِّيهَا
  20. روَاميسُ: (اسم)
    • روَاميسُ : جمع راموس
  21. مَرموسة: (اسم)
    • وَقَعُوا فِي مَرْمُوسَةٍ مِنْ أَمْرِهِمْ : فِي اخْتِلاَطٍ
  22. مَرمَس: (اسم)


    • المَرْمَسُ : موضع القَبرِ
  23. رامِسة: (اسم)
    • الجمع : رامسات و روامِسُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل رمَسَ
    • ريح تثير التُّراب وتدفن الآثار
  24. رُامسة: (اسم)
    • الجمع : روَامِسُ
    • الرُامسةُ : الرِّيحُ التي تُثيرُ الترابَ وتدفنُ الآثار والجمع : روامس
  25. تَرامِسُ: (اسم)
    • تَرامِسُ : جمع تُرمُس
,
  1. رمس (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّمْسُ: الصوت الخَفِيُّ.
      ورَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً: طَمَسَ أَثَرَه.
      ورَمَسه يَرْمُسُه ويَرْمِسُه رَمْساً، فهو مَرْموس ورَمِيسٌ: دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ.
      وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب، فقد رُمِسَ؛ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ، فهو مَرْمُوس؛ قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ:يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ،إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ،أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ؟ لا بَلْ تَمِيسُ، إِنها عَرُوسُ وأَما قول البُرَيْقِ: ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه.
      ابن شُمَيْل: الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل، قال: وكل دابة تخرج بالليل، فهي رَامِسٌ تَرْمُس: تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ الميت، قال؛ إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض، فهو رَمْس، أَي مستوياً مع وجه الأَرض، وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ.
      وفي حديث ابن مغَفَّل: ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً.
      وأَصلُ الرَّمْسِ: الستر والتغطية.
      ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر: رَمْسٌ.
      والقبر نفسُه: رَمْسٌ؛

      قال: وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ،إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ أَراد: إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره.
      وروى عن الشعبي في حديث أَنه، قال: إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة؛ قال شمر: ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما، وهو كالغَمْس، بالغين،وقيل: هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء، وبالغين أَن يطيله.
      ومنه الحديث: الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ.
      ابن سيده: الرَّمْسُ القبر، والجمع أَرْماسٌ ورُمُوس؛ قال الحُطَيْئَةُ: جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله،وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ: وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ، وقد أَرى أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ ابن الأَعرابي: الرَّامُوسُ القبر، والمَرْمَسُ: موضع القبر؛ قال الشاعر:بِخَفْضٍ مَرْمَسي، أَو في يَفاعٍ،تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري ورَمَسْناه بالتُّرْب: كَبَسْناه.
      والرَّمْسُ: التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر.
      ورَمْسُ القبر: ما حُثِيَ عليه.
      وقد رَمَسْناه بالتراب.
      والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها.
      ورمَسْتُ الميت وأَرْمَسْته: دفنته.
      ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض.
      والرَّمْسُ: تراب القبر، وهو في الأَصل مصدر.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّوامِسُ والرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام، وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى.
      والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار.
      ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً: لواه وكتمه.
      الأَصمعي: إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ، قال: دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته.
      ورَمَسْتُ الحديثَ: أَخفيته وكتمته.
      ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث ذكر رامِس، بكسر الميم، موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ.
      "
  2. رَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَمْسُ: كِتْمانُ الخَبَرِ، والدَّفْنُ، والقَبْرُ، كالمَرْمَسِ والرامُوسِ، ج: أرماسٌ ورُموسٌ، وتُرابُهُ، والرَّمْيُ،
      ـ رَوامِسُ: الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ، كالرامِساتِ، والطيرُ الذي يَطيرُ بالليل، أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ.
      ـ تَرْمُسُ: وادٍ لبني أُسَيْدٍ.
      ـ ارْتِماسُ: الاغْتِماسُ.
  3. رمَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رمَسَ يَرمُس ، رَمْسًا ، فهو رامِس ، والمفعول مَرْموس :-
      رمَس الميِّتَ دفَنه وسوَّى عليه التُّرابَ.
      رمَس الشَّيءَ: طمَس أثرَه :-ترمُس الريحُ الآثار بما تثيره من أتربة.
      رمَس القَبرَ: سوَّاه بالأرض.
  4. رَمَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَمَس الميَّتَ رَمَس ُ رَمْسًا: دَفَنَهُ وسَوَّى عليه الأرض.
      و رَمَس الشيءَ: طمَسَ أثرَهُ.
      يقال: الرَّيحُ ترمُسُ الآثار بما تُثيرُهُ.
      و رَمَس القَبْرَ: سَوَّاهُ بالأرضِ.
      و رَمَس عليه الخَبَرَ: كتَمَهُ.
      و رَمَس فلانًا بِحَجَرٍ: رماهُ.
      فهو مرموسٌ، ورَميسٌ.
  5. رَمَسَ (المعجم الغني)
    • [ر م س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَمَسْتُ، أَرْمُسُ، اُرْمُسْ، مصدر رَمْسٌ.
      1. :-رَمَسَ الْمَيِّتَ :- : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ. :-رَمَسوا الْمَيِّتَ وَعادُوا مِنْ حَيْثُ أَتَوْا.
      2. :-رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ :- : طَمَسَتْ مَعالِمَها.
      3. :-رَمَسَ الخَبَرَ :-: كَتَمَهُ. :-رَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ.
      4. :-رَمَسَهُ بِحَجَرٍ :- : رَماهُ بِهِ.
  6. رَمس (المعجم الرائد)
    • رمس - يرمس ويرمس ، رمسا
      1- رمس الميت : دفنه وغطاه بالتراب. 2- رمس القبر : سواه بالأرض. 3- رمس الشيء : أخفى أثره. 4- رمس الخبر : كتمه. 5- رمسه بحجر : رماه به.


  7. رَمَس (المعجم الرائد)
    • رمس - ج، رموس وأرماس
      1- مصدر رمس. 2- قبر. 3- تراب القبر. 4- صوت خفي.
  8. تُرْمُسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُرْمُسُ: حَمْلُ شجرٍ له حَبٌّ مُضَلَّعٌ مُحَزَّزٌ، أو الباقِلاَء المِصْرِيُّ، وماءٌ لبني أسَدٍ.
      ـ تُرْمُسَانُ: قرية بِحِمْصَ.
      ـ تَرامِسُ: الجُمَانُ.
      ـ حَفَرَ تُرْمُسَةً تَحْتَ الأرضِ: سِرْدَاباً.
      ـ تَرْمَسَ: تَغَيَّبَ عن حَرْبٍ أو شَغْبٍ.
  9. الرَّمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمْسُ : القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ.
      و الرَّمْسُ الترابُ الذي يُحثَى على القبرِ. والجمع : رُموسٌ، وأرماسٌ.
  10. رَمْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَمْس :-
      جمع أَرْماس (لغير المصدر) ورُموس (لغير المصدر):
      1 - مصدر رمَسَ.
      2 - قَبْرٌ مستوٍ مع وجه الأرض وهو في الأصل التراب :-غَدَا إلى الرَّمْس، كأن لم يغنَ بالأمس.
  11. الرَّامِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّامِسُ من الطير والدوابِّ: ما يطيرُ.
      و الرَّامِسُ ما يخرُجُ في اللَّيلِ. والجمع : روَامِسُ.
  12. المرمُوسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المرمُوسَةُ المرمُوسَةُ يقال: وقعوا في مرموسة من أمرهم: في اختلاطٍ.
  13. أَرْمَسَ (المعجم الغني)
    • [ر م س]. (فعل: رباعي متعد). أَرْمَسَ، يُرْمِسُ، مصدر إِرْمَاسٌ. :-أَرْمَسَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
  14. رَامِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَوَامِسُ. [ر م س]. :-طَائِرٌ رَامِسٌ :- : يَخْرُجُ فِي اللَّيْلِ. :-دَابَّةٌ رَامِسَةٌ.
  15. رامِسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رامِسة :-
      جمع رامسات وروامِسُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل رمَسَ.
      2 - ريح تثير التُّراب وتدفن الآثار.
  16. رمس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • رمس رمسا أي غمس، وهو بمعنى الارتماس (أنظر ارتماسي).
  17. إِرتمَس (المعجم الرائد)
    • إرتمس - ارتماسا
      1-إرتمس في الماء : انغمس فيه
  18. أَرْمَس (المعجم الرائد)
    • أرمس - إرماسا
      1-أرمس الميت : دفنه
  19. تَرمَس (المعجم الرائد)
    • ترمس - ترمسة وترماسا
      1- ترمس : إبتعد عن الحرب أو نحوها. 2- ترمست الدابة : ظهر في باطن فمها بثور وحبات تشبه الترمس.
  20. رامِس (المعجم الرائد)
    • رامس - ج، روامس
      1-رامس من الطيور أو الدواب التي تخرج في الليل.
  21. روامِس (المعجم الرائد)
    • روامس
      1- روامس من الطير التي تطير في الليل. 2- روامس من الدواب التي تخرج ليلا. 3- روامس : رياح تغطي الآثار بما تثيره.
  22. ترمس (المعجم لسان العرب)
    • "التُّرْمُسُ: شجرة لها حَبٌّ مُضَلَّع مُحَزَّزٌ، وبه سمي الجُمانُ تَرامِسَ.
      وتَرْمَسَ الرجلُ إِذا تغيب عن حرب أَو شَغْبٍ.
      الليث: حَفَر فلانٌ تُرْمُسَةً تحت الأَرض.
      "
  23. رمس (المعجم مختار الصحاح)
    • ر م س: رَمَسَ الميت دفنه وبابه نصر و أرْمَسَهُ أيضا و الرَّمْسُ بوزن الفلس تراب القبر وهو في الأصل مصدر و المَرْمَسُ بوزن المذهب موضع القبر
  24. الرُامسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُامسةُ : الرِّيحُ التي تُثيرُ الترابَ وتدفنُ الآثار. والجمع : روامس.
  25. الرَّاموسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاموسُ : القَبْر. والجمع : روَاميسُ.


معنى أرمساها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَمَسَ** \- [ر م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَمَسْتُ**،** أَرْمُسُ**،** اُرْمُسْ**، مص. رَمْسٌ. 1. "رَمَسَ الْمَيِّتَ" : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ. "رَمَسوا الْمَيِّتَ وَعادُوا مِنْ حَيْثُ أَتَوْا". 2. "رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ" : طَمَسَتْ مَعالِمَها. 3. "رَمَسَ الخَبَرَ": كَتَمَهُ. "رَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ". 4. "رَمَسَهُ بِحَجَرٍ" : رَماهُ بِهِ.
معجم الغني
**رَمْسٌ** \- ج:** رُموسٌ**. [ر م س]. (مص. رَمَسَ). "وَاراهُ في رَمْسِهِ" : في قَبْرِهِ، أَيْ جَعَلَ لَهُ قَبْراً مُسْتَوِياً مَعَ وَجْهِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراميسين [مفرد]: (طب) عقار مُميت للجراثيم تُعالج به الالتهابات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رامِسة [مفرد]: ج رامسات وروامِسُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل رمَسَ. 2- ريح تثير التُّراب وتدفن الآثار.
المعجم الوسيط
تغيَّب عن حرب أَو شَغْب.التُّرْمُسُ: شجرة لها حَبٌّ مُفَلْطَحٌ مُرٌّ، يؤكل بعد نقعه، ويطلق الاسم كذلك على النَّبَات نفسه.التِّرْمُس: إِناء عازل يحفظ لما بداخله حرارتَهُ أَو برودَتَه. (د).التُّرْمُسَة: واحدة التُّرْمُس. و ـ السِّرداب تحت الأَرض. ( ج ) ترامِسُ.
المعجم الوسيط
الميّتَ ـُ رَمْساً: دفنه وسَوّى عليه الأَرض. وـ الشيء: طمس أثره. يُقال: الرّيح ترمس الآثار بما تثيره. وـ القبر: سوَّاه بالأَرض. وـ عليه الخبر: كتمه. وـ فلاناً بحجر: رماه به. فهو مرموس، ورَميس.( أرْمَسَ ) الميّت: رمَسه.( ارْتَمَسَ ) في الماء: انغمس فيه حتّى غطّى رأسه. ( الرَّاموسُ ): القَبْر. ( ج ) رواميس.( الرَّامِسُ ) من الطير والدّوابّ: ما يطير. وـ ما يخرج في اللّيل. ( ج ) روَامِس.( الرَّامِسةُ ): الرِّيح التي تثير التراب وتدفن الآثار. ( ج ) رَوامِس.( الرَّمْسُ ): القبرُ مستوياً مع وجه الأَرض. وـ التراب الذي يحثى على القبر. ( ج ) رُموس، وأرماس.( المَرْمَسُ ): موضع القبر.( المرمُوسَةُ ): يُقال: وقعوا في مرموسة من أمرهم: في اختلاط.
مختار الصحاح
ر م س : رَمَسَ الميت دفنه وبابه نصر و أرْمَسَهُ أيضا و الرَّمْسُ بوزن الفلس تراب القبر وهو في الأصل مصدر و المَرْمَسُ بوزن المذهب موضع القبر
الصحاح في اللغة
المَرْمَريسُ: الداهيةُ. يقال: داهيةٌ مَرْمَريسٌ، أي شديدةٌ. قال محمد بن السَرِيِّ: هو من المَراسَةِ. والمَرْمَريسُ: الأملسُ.
تاج العروس

بُرْمُسُ كقُنْفُذ : قَريَةٌ من نواحي أَسْفَرايينَ من أَعمال نَيْسابُورَ نقله ياقوت

تاج العروس

التُّرْمُسُ بالضَّمِّ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال الليثُ : هو حَمْلُ شَجَرٍ لهُ وفي اللسان شجرةٍ لها حَبٌّ مُضَلَّعٌ مُحَزَّزٌ أَو الباقِلاءُ المِصرِيُّ كما قاله صاحب المِنهاج وقال أَبو حنيفةَ : التُّرْمُسُ : الجِرْجِرُ المِصْرِيُّ وهو من القَطانِيّ وقال في باب الجيم : الجِرْجِر : الباقِلاءُ وفي المِنهاج : هو حَبٌّ مُفَرْطَحُ الشَّكْلِ مُرُّ الطَّعْمِ مَنقورُ الوَسَطِ والبَرِّيُّ منه أَصفر وهو أَقوَى والتُّرْمُسُ إلى الدَّواءِ أَقربُ منه إلى الغِذاءِ وأَجودُه الأَبيَضُ الكُبارُ الرَّزينُ ونقلَ شيخُنا عن جَماعَة أَنَّ تاءَه زائدةٌ لأَنَّه من رَمَسَ الشَّيءَ : ستَرَه وباقي المادَّة فيه ما يدُلُّ على ذلك . تُرْمُسٌ : ماءٌ لِبَني أَسَدٍ أَو وادٍ ويُفْتَحُ . وتُرْمُسانُ بالضَّمِّ : ة بحِمصَ . قال الليثُ : التَّرامِسُ : الجُمانُ كأَنَّه جَمْعُ تُرْمُسَةٍ على التَّشبيه . يُقال : حَفَرَ تُرْمُسَةً تحتَ الأَرْضِ بالضَّمّ أَي سِرْداباً . عن ابن الأَعرابيِّ : تَرْمَسَ الرَّجُلُ إذا تغيَّبَ عن حَرْبٍ أَو شَغْب وهذا يُقَوِّي مَن قال بزيادة التَّاءِ فيه . ومما يستدرَك عليه : التُّرَامِسُ بالضَّمِّ : الحِمارُ هكذا رأَيتُه في التكملة مَضبوطاً مُجَوَّداً فهو إن لم يكن تصحيفاً عن الجُمان كما تقدَّم عن الليث فحالُه حالُ التُّرامِزِ الذي تقدَّمَ في أَصالة تائه وزِيادَتِها فتأَمَّل

تاج العروس

الرَّمْسُ : كِتْمانُ الخَبرِ يُقَال : رَمَسَ عليهِ الخَبَرَ رَمْساً إِذا لَوَاه وكَتَمه وقال الأَصْمَعِيُّ : إِذا كَتَمَ الرَّجُلُ الخَبرَ عن القَوْمِ قال : دَمَسْتُ عليهم الأَمْرَ ورَمَستْهُ ورَمَسْتُ الحدِيثَ : أَخْفَيْتهُ وكَتَمْتهُ . والرَّمْسُ : الدَّفْنُ . وقد رَمَسَه يَرْمُسُه ويَرْمِسُه رَمْساً فهو مَرْمُوسٌ ورَمِيسٌ : دَفَنه وسَوَّى عليه الأَرْضَ . و في المُحْكَم : الرَّمْسُ : القَبْرُ نَفْسُه . وقيل : إِذَا كانَ القَبْرُ مُدَرَّماً مَعَ الأَرْضِ فهو رَمْسٌ أَي مُسْتَوِياً مع وَجْهِ الأَرْضِ وإِذا رُفِعَ القَبْرُ في السَّماءِ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ لا يُقَال له : رَمْسٌ ومنه حَدِيثُ ابنِ مُغَفَّل : ارْمُسُوا قَبْرِي رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرْضِ ولا تَجْعلوه مُسنَّماً مُرْتَفِعاً . وأَصل الرَّمْسِ : السَّتْرُ والتَّغْطِيَةُ كالمَرْمَسِ كمَقْعَدٍ وهو مَوْضِعُ الرَّمْسِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وأَنْشَد :

بِخَفْضٍ مَرْمَسِي أَوْ فِي يَفَاعٍ ... تُصَوِّتُ هَامِتَى في رأْسِ قَبْرِي والرَّامُوسُ عنه أَيضاً وج أَرْماسٌ ورُمُوسٌ قال الحُطَيْئَة :

جَارًا لِقَوْمٍ أَطَالُوا هُونَ مَنْزِلهِ ... وَغادَرُوهُ مُقِيماً بَيْنَ أَرْمَاسِ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ لِعَقِيلِ بنِ عُلَّفَةَ :

وأَعِيشُ بِالبَلَلِ القَلِيلِ وقدْ أَرَى ... أنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيَانِ والرَّمْسُ أَيضاً تُرَابُه أَي تُرَابُ القبْرِ وهو ما يُحْثَى مِنْه عليهِ . قال الشاعِرُ :

وبَيْنمَا المرْءُ فِي الأَحْيَاءِ مُغْتَبِطٌ ... إذا هُو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ أَراد : إِذا هو تُرَابٌ قد دُفِن فيه والرِّياح تُطَيِّرهُ . وعن ابنِ عَبّادٍ : الرَّمْسُ الرَّمْيُ يُقال : رَمَسَه بحَجَرٍ إِذا رَماه به . والرَّوَامِسُ : الرِّياحُ الدَّوَافِنُ للآثارِ كالرَّامِسَاتِ وهي التي تَنْقُل التُّرابَ من بَلَدٍ إلى آخَرَ وبينهُمَا الأَيّامُ ورُبَّمَا غَشَّتْ وَجْهَ الأَرْضِ كُلَّهُ بتُرَابِ أَرضٍ أُخْرَى قال أَبو حَنِيفَةَ . وقال ابن شُمَيْل : الرَّوَامِسُ : الطَّيْرُ الَّذِي يَطِيرُ بالَّليْلِ قال : أَو كلُّ دَابَّةٍ تَخْرُج باللَّيْلِ فهي رَامِسٌ تَرْمُسُ الآثَارَ كما يَرْمَسُ المَيِّتُ . والتَّرْمُسُ كالتَّنْضُبِ والتَّاءُ زائدة : وَادٍ لِبَنِي أُسَيْدٍ بَالتَّصْغِيرِ أَو ماءٌ لهم وفي بَعْضِ الكتُبُ : لِبَنِي أَسَدٍ مُكبَّراً . والارْتِماسُ في المَاءِ : الاغْتِماسُ قال شَمِر : ارْتَمسَ في الماءِ إِذا انْغَمَسَ فيه حَتّى يَغِيبَ رَأْسُهُ وجَمِيعُ جَسَدِه فيه ومنه الحَدِيث : كرِهَ للصَّائِمِ أَنْ يَرْتَمِسَ كذا نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقِيل : الفَرْقُ بينَ الارْتِماسِ والاغْتِماسِ : أَنَّه بالراءِ عَدَمُ إِطالةِ اللُّبْثِ في الماءِ وبالغين : إِطالتُه ومنه الحديثُ : الصَّائِمُ يَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِسُ . ومِمَّا يُسْتَدْرِك عليه : الرَّمْسُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ . والرَّمْسُ : طَمْثُ الأَثَرِ . وكُلّ ما هِيلَ عليه التُّرابُ فهو : مَرْمُوسٌ ورَمِيسٌ . وقد رُمِسَ . والخَبَرُ المَرْمُوسُ المُكَتَّمُ

ووَقَعُوا في مَرْمُوسَةٍ من أَمْرِهِم أَي في اخْتِلاطٍ . ورامِسٌ : مَوضِعٌ في ديارِ مُحارِبٍ قد جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيث . ورَمَسَ حُبُّك في قَلْبي : اشْتَدَّ واسْتَحْكَمَ . قاله الزَّمَخْشَرِيّ . ورَمْسِيسُ بالفتْح : قَرْيةٌ بمِصْر نُسِبتْ إِليها كُورَةُ الحَوْفِ

لسان العرب
الرَّمْسُ الصوت الخَفِيُّ ورَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً طَمَسَ أَثَرَه ورَمَسه يَرْمُسُه ويَرْمِسُه رَمْساً فهو مَرْموس ورَمِيسٌ دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب فقد رُمِسَ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ فهو مَرْمُوس قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ ؟ لا بَلْ تَمِيسُ إِنها عَرُوسُ وأَما قول البُرَيْقِ ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه ابن شُمَيْل الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل قال وكل دابة تخرج بالليل فهي رَامِسٌ تَرْمُس تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ الميت قال إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض فهو رَمْس أَي مستوياً مع وجه الأَرض وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ وفي حديث ابن مغَفَّل ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً وأَصلُ الرَّمْسِ الستر والتغطية ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر رَمْسٌ والقبر نفسُه رَمْسٌ قال وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ أَراد إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره وروى عن الشعبي في حديث أَنه قال إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة قال شمر ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه وفي حديث ابن عباس أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما وهو كالغَمْس بالغين وقيل هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء وبالغين أَن يطيله ومنه الحديث الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ ابن سيده الرَّمْسُ القبر والجمع أَرْماسٌ ورُمُوس قال الحُطَيْئَةُ جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ وقد أَرى أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ ابن الأَعرابي الرَّامُوسُ القبر والمَرْمَسُ موضع القبر قال الشاعر بِخَفْضٍ مَرْمَسي أَو في يَفاعٍ تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري ورَمَسْناه بالتُّرْب كَبَسْناه والرَّمْسُ التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر ورَمْسُ القبر ما حُثِيَ عليه وقد رَمَسْناه بالتراب والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها ورمَسْتُ الميت وأَرْمَسْته دفنته ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض والرَّمْسُ تراب القبر وهو في الأَصل مصدر وقال أَبو حنيفة الرَّوامِسُ والرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً لواه وكتمه الأَصمعي إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ قال دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته ورَمَسْتُ الحديثَ أَخفيته وكتمته ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط عن ابن الأَعرابي وفي الحديث ذكر رامِس بكسر الميم موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ
الرائد
* رمس يرمس ويرمس: رمسا. 1-الميت: دفنه وغطاه بالتراب. 2-القبر: سواه بالأرض. 3-الشيء: أخفى أثره. 4-الخبر: كتمه. 5-ه بحجر: رماه به.
الرائد
* رمس. ج رموس وأرماس. 1-مص. رمس. 2-قبر. 3-تراب القبر. 4-صوت خفي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: