وصف و معنى و تعريف كلمة أرميتها:


أرميتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرميتها في معاجم اللغة العربية:



أرميتها

جذر [رمي]

  1. أَرَمَ: (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  2. أَرِم: (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  3. أَرَمَّ: (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  4. أَرْم: (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد


  5. أَرْم: (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  6. أُرَم: (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  7. أُرَّم: (اسم)
    • الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  8. أُرُوم: (اسم)
    • أُرُوم : جمع إِرَم
  9. أُروم: (اسم)
    • أُروم : جمع أُرمة
  10. أروم: (اسم)


    • أروم : جمع أَرُومة
  11. أَرُومة: (اسم)
    • الجمع : أرومات و أروم
    • أَرُومة / أُرُومة
    • هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ:شَرِيفُ الأُرومَةِ مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ
    • أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ
    • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل
    • خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء
  12. آرِم: (اسم)
    • آرِم : فاعل من أَرَمَ
  13. مَأْروم: (اسم)
    • مَأْروم : اسم المفعول من أَرَمَ
  14. إِرَم: (اسم)
    • الجمع : آرام و أُرُوم
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  15. وارِم: (اسم)
    • فاعل من وَرِمَ
    • جِلْدٌ وَارِمٌ : مُنْتَفِخٌ مِنْ مَرَضٍ أَنْفٌ وَارِمٌ
  16. وارم: (اسم)


    • وارم : فاعل من وَرِمَ
  17. مُورَّم: (اسم)
    • مُورَّم : اسم المفعول من ورَّمَ
  18. مُورِّم: (اسم)
    • مُورِّم : فاعل من ورَّمَ
  19. إِرمام: (اسم)
    • إرمام : مصدر أَرَمَّ
  20. موَرَّم: (اسم)
    • مفعول من وَرَّمَ
    • وَجْهٌ مُوَرَّمٌ : مُنْتَفِخٌ
  21. أرمام: (اسم)
    • أرمام : جمع رِّمَّةُ
  22. مَورِم: (اسم)


    • المَوْرِمُ : منبتُ الأَضراس
  23. أُروم: (اسم)
    • أُروم :جمع أُرمة
  24. أُرُوم: (اسم)
    • أُرُوم :جمع إِرَم
  25. إِرْم : (اسم)
    • الإِرْم : الضِّرْس
,
  1. أرم (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "
  2. أرَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً،
      ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ،
      ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ،
      ـ أرَمَ عليه: عَضَّ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
      ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
      ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
      ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
      ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
      ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
      ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
      ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
      ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ أَأرَمَ َ: موضع.
      ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
      ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
      ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
      ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
      ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
  3. أرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم :-
      أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.
      أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.
  4. إِرَم (المعجم الرائد)
    • أرم - يأرم ، أرما
      1- أرمت الماشية المرعى : أتت عليه فلم تدع منه شيئا. 2- أرم : ما على المائدة : أكله كله. 3- أرم الشيء : شده. 4- أرم على الشيء : عض عليه. 5- أرم الحبل : فتله شديدا. 6- أرم الشيء : لينه.
  5. أرمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) :-
      أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.
      أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] .
  6. أَرُومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأروم:
      1 - أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها، وتُستعمل للحَسَب :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة:-
      • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل.
      2 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء.


  7. أَرُومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأُرُوم:
      1 - أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين.
      2 - حَسَب
      • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل.
      3 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء.
  8. أرم (المعجم الرائد)
    • أرم - إرماما
      1- أرم العظم : بلي. 2- أرم العظم : مثلا بالمخ. 3- أرم الى اللهو : مال إليه. 4- أرم : سكت.
  9. أرَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ.
      وكذلك أرَمَّ الميِّت.
      و أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ.
      ويقال للشاةِ المهزولةِ: ما يُرِمُّ منها مَضرِبٌ: أي إذا كُسِرَ عَظْمٌ من عظامها لم يُصَبْ فيه مخٌ.
      و أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال.
      و أرَمَّ سَكَتَ.
      وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ //.
  10. أَرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَمَ عليه أَرَمَ ِ أَرْمًا: عضَّ.
      و أَرَمَ الشيءَ: استأصله.
      يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه.
      وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ.
      و أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا.
  11. أَرِم (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرِم أَرِم َ أَرَما: فَنِيَ.
      و أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا.
      فهو أَرِمٌ وآرِمٌ، وهي أَرْماء.
  12. أَرْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْم :-
      1 - مصدر أرَمَ/ أرَمَ على.
      2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .
      3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .
  13. الأرمامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرمامُ الأرمامُ حَبْلٌ أرمامٌ: بال، كقولهم: ثوب أخلاقٌ.
  14. أَرُومَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُرُومٌ. [أ ر م]. :-هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :-: مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ.
      2. :-أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ :- : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ.
  15. أرم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر م: قوله تعالى {بعاد إرم ذات العماد} فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدة
  16. وَارِمٌ (المعجم الغني)
    • [و ر م]. (فاعل من وَرِمَ). :-جِلْدٌ وَارِمٌ :- : مُنْتَفِخٌ مِنْ مَرَضٍ. :-أَنْفٌ وَارِمٌ.
  17. مُوَرَّمٌ (المعجم الغني)
    • [و ر م]. (مفعول من وَرَّمَ). :-وَجْهٌ مُوَرَّمٌ :- : مُنْتَفِخٌ.
  18. أرم (المعجم الرائد)
    • أرم
      1-وإرم. حجارة تنصب في الصحارى علامة يهتدى بها،ج أرام وأروم
  19. أرمّ العظْم (المعجم عربي عامة)
    • رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.
  20. أرمّ الله الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [ق].
  21. أرْمَكَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ.
  22. إِرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِرَمُ : قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.
  23. أَروم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَروم :-
      1 - أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها.
      2 - حَسَبٌ.
  24. إرمام (المعجم الرائد)
    • أرمام
      1-حبل بال
  25. مورم (المعجم الرائد)
    • مورم
      1-منبت الأضراس، جمع : موارم


معنى أرميتها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَمْيٌ** \- [ر م ي]. (مص. رَمَى). 1. "رَمْيُ السِّهامِ" : إِطْلاقُها. 2. "نَفَّذُوا فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ رَمْياً بِالرَّصاصِ" : أَيْ أُعْدِمَ بِإِطْلاقِ الرَّصاصِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
آرامِيّون [جمع]: مف آراميّ • الآرامِيّون: شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِماية [مفرد]: 1- مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ. 2- حرفة الرَّامي. 3- إصابة الهدف بالبندقية أو المسدَّس أو الرَّشّاش، وهي هواية رياضية وأيضًا من أعمال القتال "فلانٌ بطل في الرماية- أعلِّمه الرِّمايةَ كُلّ يومٍ ... فلمّا اشتدّ ساعِدُه رماني". • مَيْدان الرِّماية: ساحة التَّدريب أو التَّسابق في الرَّمي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَمْي [مفرد]: مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ| أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه. • رمْي القرص: (رض) رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة. • خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ. • رَمْي الجمرات: (فق) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته.
مختار الصحاح
ر م ي : رَمَى الشيء من يديه يرميه رَمْياً ألقاه فارْتَمَى و رَمَى بالسهم رَمْياً و رِمايةً و راماهُ مُراماةً و رِماءً و ارْتَموْا و تَرَامْوا بن السكيت رمى عن القوس وعليها ولا تقل رمى بها قال ويقال خرج يَتَرَمَّى أي يرمي في الأغراض وأصول الشجر وخرج يَرْتَمِي أي يرمي القنص ويقال للمرأة أنت ترمين وأنتن ترمين لا فرق بينهما إلا ما قد سبق في ترين و الرَّمَاءُ بالفتح والمد الربا وهو في حديث عمر رضي الله عنه و تَرَامَى الجرح إلى الفساد ويقال طعنه فأرْماهُ عن فرسه أي ألقاه و الرَّمِيَّةُ الصيد يرمى يقال بئس الرمية الأرنب وفي الحديث { لو أن أحدكم دعي إلى مرماتين لأجاب وهو لا يجيب إلى الصلاة } قيل المِرْماةُ هنا الظلف وقال أبو عبيد هو ما بين ظلفي الشاة وقال لا أدري ما وجهه إلا أنه هكذا يفسر
الرائد
* رمي. ج أرماء وأرمية ورمايا. 1-زيادة. 2-سحاب خريفي عظيم القطر شديد الوقع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: