وصف و معنى و تعريف كلمة أرنتما:


أرنتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرنتما في معاجم اللغة العربية:



أرنتما

جذر [رنت]

  1. آرَن : (فعل)
    • آرَن مؤارنةً، وإِرانًا
    • آرَن: فاخره وباهاه
  2. أَمرَنَ : (فعل)
    • أَمْرَنَ الرَّجُلَ بالقول: ليَّنَهُ
  3. أَرَانَ : (فعل)
    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت
  4. أَرَنَّ : (فعل)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ
    • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
    • أَرِنَ:نشط ومرح
    • أَرِنَ: بَطِرَ


  5. رانَ : (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس
    • رانت النَّفسُ: خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين: خامرها،
    • رَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
,
  1. أرن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ: مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط: أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ‏.
      ‏والإرانُ: النَّشاطُ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً: فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ‏.
      ‏والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏غيره: الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر: وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرجل إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد: فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إرانِ وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما، قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر‏.
      ‏والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏.
      ‏الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر: كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير: قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب: قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏.
      ‏والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى: أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل: الإران تابوت الموتى‏.
      ‏أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة: أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز: إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم‏.
      ‏والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب، وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ؛

      وأَنشد: هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله «وحكي الأرنى أيضاً» هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء)‏.
      ‏والأُرانى: الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ‏.
      ‏قال: ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى‏.
      ‏والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر: وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال ثعلب: يعني شعرَ رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وهي الشَّعرات التي في رأْسه‏.
      ‏وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛

      قال: ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر: وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء، وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس‏.
      ‏والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ؛ أَنشد ثعلب: وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: هي جناتُها‏.
      ‏والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره‏.
      ‏وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الله عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ‏.
      ‏قال شمر:، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة، قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ، قال: ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشمر مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري: الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج‏.
      ‏النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود في السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ، بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله «وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ» كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً)‏.
      ‏والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ‏.
      ‏قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك‏.
      ‏ورِينَ بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك، قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومنه حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏.
      ‏وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان‏.
      ‏قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه.
      "
  2. أرِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرِنَ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً، فهو أرِنٌ وأرُونٌ: نَشِطَ.
      ـ إرانٌ: سَريرُ المَيِّتِ، أو تابوتُه، والسَّيْفُ، وكِناسُ الوَحْشِ,ج:أُرُنٌ، كالمِئْرانِ, ج: مآرينُ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ.
      ـ الأرونُ: السَّمُّ، أو دِماغُ الفيلِ، ويَموتُ آكلُه, ج: أُرُنٌ.
      ـ آرَنَه: باهاهُ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً: طَلَبَها.
      ـ شاةُ إرانٍ: الثَّوْرُ.
      ـ الأرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبُ، والشَّرابُ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه، كالأُرانَى، وأُرَيِنٌ والأرَبَى.
      ـ الأرينُ: الهَدَرُ، والمكانُ.
      ـ أرَنَهُ: عَضَّهُ.
      ـ أَرونٌ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ أَرَنٌ: بلد.
      ـ أَرينٌ: موضع.
      ـ أُرَيْنَةٌ: ناحيَةٌ بالمَدينَةِ.
      ـ أُرَيْنِيَّةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ: مَواضِعُ.
      ـ أَرِنٌ: فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ أرَّانُ: إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ.
      ـ الأرانِيَةُ: ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ.
  3. إران (المعجم الرائد)
    • إران - ج، أرن
      1- مصدر أرن. 2- سيف. 3- بيت الوحش. 4- سرير الميت. 5- ثور وحشي.


  4. إِران (المعجم الرائد)
    • أران - إرانة
      1- أران : هلكت ماشيته. 2- أرانه زلت ماشيته، ضعفت.
  5. الأرْوَنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْوَنَانُ : الصَّوتُ.
      وَ الصَّعْبُ من الأيام.
      يقال: يومٌ أَروَنَانٌ.
      ويومُ أروَنَانٍ: شَديدُ الحرِّ والغمِّ.
      وليلة أَروَناَنَة (بالوصف والإضافة أيضًا) .
  6. الأُرْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْنة : الأُرَانَى. والجمع : أُرَنٌ.
  7. ورن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم‏.
      ‏قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى‏.
      ‏ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره ‏.
      ‏وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل‏.
      ‏والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين‏.
      ‏وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة‏.
      ‏وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها‏.
      ‏قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد‏.
      ‏يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً‏.
      ‏ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير‏.
      ‏ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق ‏.
      ‏والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة‏.
      ‏ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا"
  8. رون (المعجم لسان العرب)

    • "الرُّونُ: الشِّدَّة، وجمعها رُوُون.
      والرُّونَة: الشِّدَّة.
      ابن سيده: رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه؛

      وأَنشد ابن بري: إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها،فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال: رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه؛ ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ (* قوله «أرونان» يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس،وسيشير إليه المؤلف فيما بعد).
      ويقال: منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده.
      والرَّوْن: الصياح والجَلَبة، يقال منه: يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ؛ قال الشاعر: فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة.
      والرَّوْن أَيضاً: أَقصى المَشارَةِ؛

      وأَنشد يونس: والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ: شديد الحر والغم، وفي المحكم: بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر، وقيل: هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح؛ قال النابغة الجَعْديّ: فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا، على سَفَوانَ، يومٌ أَرْوَنان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة؛ وبعده: فأَرْدَفْنا حَليلتَه،وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين؛ التهذيب: أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما، قال الآخر: لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ (* قوله «الدنيني» كذا بالأصل).
      قال الجوهري: إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة؛ قال الشاعر: ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر: حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ،فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا.
      وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة: شديدة الحر والغم.
      وحكى ثعلب: رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على أَفَْعَلان، كما ذهب إليه سيبويه، دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت، أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة، فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان.
      التهذيب عن شمر، قال: يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً؛

      وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي: هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ،جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه؛ قال: وهذا من الأَضداد، فهذا البيت في الفرح، وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة، وأَنكر البيت الذي احتج به شمر.
      وقال ابن الأَعرابي: يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ، وهو الشدة، وجمعه رُوُون.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ؛ قال الأَصمعي: هي بئر معروفة؛ قال: وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ.
      والأَرْوَنانُ: الصوت؛ وقال: بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه؛ ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة: شديدة صعبة.
      وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة.
      ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد.
      "
  9. أرن (المعجم الرائد)
    • أرن - يأرن ، أرنا وأرينا وإرانا
      1-مرح ونشط
  10. أرَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَنَّ : رَنَّ.
      ويقال: أرَنَّتِ القَوْسُ في إنباضِها، وأرَنَّتِ المرأة في نَوْحِها، وأرنَّت الحمامةُ في سَدْعِها، وأرنَّتِ السحابة في وَعْدها، وأرَنَّ الماءُ في خَريره.
  11. أَرَنّ (المعجم الرائد)
    • أرن - إرنانا
      1- أرن الشيء : رن «أرنث القوس». 2- أرن : صاح باكيا. 3- أرن اليه : أصغى إليه. 4- أرن : للشيء التهى به.
  12. أرْوَنَان (المعجم الرائد)


    • أرونان
      1- أرونان من الأيام الصعب : «يوم أرونان أو يوم أرونان». 2- أرونان : صوت.
  13. أَرِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرِنَ أَرِنَ َ أَرَنًا، وإِرانًا، وأَرينًا: نشط ومرح.
      و أَرِنَ بَطِرَ.
      فهو أَرِنٌ.
      وفي المثل: :-سَمِنَ فأَرِنَ :-: يُضرب لمن تعدّى طَوْرَه.
      وهو وهي أَرُون.
  14. أرَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ :-
      • أرنَّ الشَّيءُ رنَّ، صَوَّت :-أرنَّت المرأةُ في نوحها، - أرنّت الحمامةُ في سجعها، - أرنّت السحابة في رعدها، - أرنّ الماءُ في خريره، - إرنان المعدِن.
  15. أرنّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رنَّ، صَوَّت :-أرنَّت المرأةُ في نوحها- أرنّت الحمامةُ في سجعها- أرنّت السحابة في رعدها- أرنّ الماءُ في خريره- إرنان المعدِن.
  16. أرن (المعجم الرائد)
    • أرن
      1-مرح نشيط


  17. موارنة (المعجم الرائد)
    • موارنة
      1-طائفة من النصارى الكاثوليك المنسوبين إلى القديس «مارون»
  18. الأرن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القَوْس وهو فوق الحنين
  19. الإِران (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِران : الثَّور الوحشي، يطلق على الذكر من الفصيلة البقرية، وهو من العواشب أي آكلات العشب المجترّة (مج) .
      و الإِران النَّعش. والجمع : أُرُنٌ.
  20. أرَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت.


  21. تَوَرَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَرَّنَ : أَكثر من التدهُّن والتنعم.
  22. مُورِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُورِينة :-
      (الحيوان) جنس أسماك مذنَّبة بحريَّة من فصيلة الشفنينيّات، كبيرة القدّ مبطّطة تشبه العقابَ الباسطة جناحيها.
  23. تَوَرَّن (المعجم الرائد)
    • تورن - تورنا
      1-أكثر من التدهن والتنعم
  24. الرَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّوْنُ: أقصَى المَشارَةِ،
      ـ رُّوْنُ: الشِّدَّةُ,ج: رُوُونٌ،
      ـ رُّوْنَةُ: مُعْظَمُ الشيءِ.
      ـ أرْوَنانُ: الصوتُ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ.
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ، مُضافاً ومَنْعُوتاً: صَعْبٌ، وسَهْلٌ، ضِدٌّ. وليلَةٌ أرْونَانَة.
      ـ رَاوَنُ:بلد بطَخَارِسْتانَ.
      ـ هو مَرُونٌ به: مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ: حَدَّثَ عن شُعْبَةَ.
      ـ رَاوَانُ: قرية بالحِجازِ، أوْ وَادٍ.
      ـ رَيْوَنُ: أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ.
  25. رنن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
      يقال: ذو رَنَّةٍ.
      والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
      ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
      والإرْنانُ: الشديد.
      ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل).
      أَي ألهاه.
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا،إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب.
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
      والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله.
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
      والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛

      وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
      والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
      ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه.
      أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى).
      وجمعها رُنَنٌ.
      والرُّنَّى: الخَلْقُ.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
      قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه، قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه؟

      ‏قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛

      وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: