وصف و معنى و تعريف كلمة أره:


أره: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أره في معاجم اللغة العربية:



أره

جذر [اره]

  1. أَرَّ: (فعل)
    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا : استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ : أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ : طرده
  2. رَها: (فعل)
    • رَهَوْتُ ، أَرْهُو ، مصدر رَهْوٌ
    • رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ ، لَطَفَ
    • رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
    • رَها البَحْرُ : سَكَنَ
    • رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ بَيْنَهُما
    • رَها الطَّائِرُ : نَشَرَ جَناحَيْهِ
  3. وَرِهَ: (فعل)
    • وَرِه ( يَوْرَهُ ) وَرَهاً فهو أوْرَهُ ، وهي ورهاءُ
    • وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ شَحْمُهَا
    • وَرِه الكثيبُ : لم يتماسَكْ
    • وَرِهَ الوَلَدُ : حَمُقَ
    • وَرِهَتِ الرِّيحُ : هبَّتْ في خُرق وعجرقة
    • وَرِهَتِ السَّحَابَةُ : كَثُرَ مَطَرُهَا
    • وَرِهت السَّحابةُ : كثرُ مطرُها ،
,


  1. أره
    • " هذه ترجمة لم يترجم عليها سوى ابن الأَثير وأَورد ابن الأَثير وأَورد فيها حديث بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمَعَكم شيء من الإرَةِ أَي القَدِيد ، وقيل : هو أَن يُغْلَى اللحم بالخل ويُحْمَلَ في الأَسفار ، وسيأْتي هذا وغيره في مواضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأَرُّ
    • ـ الأَرُّ : السَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والجِماعُ ، ورَمْيُ السَّلْحِ ، وسُقوطُه ، وإيقادُ النار ، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً ، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ ، كالإِرارِ . وقد أرَّها أرًّا .
      ـ إِرَّةُ : النارُ .
      ـ أَريرُ : صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ ، وقد أرَّ ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ .
      ـ أرْأرْ : من دُعاءِ الغَنَمِ .
      ـ ائْتَرَّ : اسْتَعْجَلَ .
      ـ مِئَرُّ : الكثيرُ الجِماعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ ( تُهُ )، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ : أتْبَعْتُه إِيَّاهُ ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا : ضَرَبْتُه ،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ : أحَدَّهُ إليه .
      ـ تَأر : ابْتَهَرَ .
      ـ التَّارَةُ : المَرَّةُ ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ ، ج : تِئَرٌ .
      ـ تُؤْرُورُ : التَّابعُ للشُّرَطِيِّ ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإِرَةُ


    • ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
      ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
      ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
      ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
      ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
      ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
      ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
      ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
      ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
      ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
      ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
      ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
      ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
      ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
      ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
      ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَرَهُ
    • ـ أَرَهُ يَئِرهُ : أفزَعَهُ ، وذَعَرَهُ ، وألقاهُ في شَرٍّ . كَوَأَّرَهُ ،
      ـ وأَرَ النارَ ، ووأَرَ لها : عَمِلَ لها إِرَةً .
      ـ اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ : تَتَابَعَتْ على نِفارٍ .
      ـ إِرَةُ : النارُ ومَوْقِدُها ، كالوُأْرَة ، ج : إراتٌ وإرُون ووُأَرٌ وأُورٌ ، ولحمٌ يُطْبَخُ في كَرِشٍ .
      ـ أوْأرَهُ : نَفَّرَهُ ، وأعْلَمَهُ .
      ـ وِئارُ : مَحافِرُ الطينِ .
      ـ أرضٌ وَئِرَةٌ : كثيرةُ الأُوَارِ ، مَقْلوبٌ .
      ـ وائرُ : الفَزِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التُّؤرور
    • التُّؤرور : تابع الشُّرطيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرَّ


    • أَرَّ أَرَّ ِ أَريرًا : صوّت .
      و أَرَّ الحيوانُ أَرَّ ُ أرًّا : استَطلقَ بطنُه وتتابع .
      و أَرَّ النارَ : أَوقدها .
      و أَرَّ الحيوانَ : طرده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أرَتَّهُ
    • أرَتَّهُ اللهُ : جعل في لسانه رُتَّةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَرير
    • الأَرير : الصوت .
      وأَرير التليفون : صوته حين ترفع السمَّاعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَرير
    • صوت الماجِن عند القِمار



    المعجم: معجم الاصوات

  10. الأرير
    • صوت سماعة الهاتف حين ترفع

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الأرتُّ
    • الأرتُّ : الألثَغُ . والجمع : رُتٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرّة
    • إرة
      1 - مصدر وأر . 2 - نار . 3 - موقد النار ، جمع : إرات وإرون . 4 - إحتدام النار واشتغالها . 5 - لحم المجفف في الشمس . 6 - لحم يطبخ بالكرش . 7 - شحمة « السنام »، وهو حدبة الجمل . 8 - عداء ، خصومة .

    المعجم: الرائد



  13. الإِرَةُ
    • الإِرَةُ : النارُ .
      و الإِرَةُ مُستوقَد النار تحت الحمَّام وتحت أَتُّون الجِرار والجَصَّاصة .
      و الإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها .
      و الإِرَةُ العَدَاوةُ .
      و الإِرَةُ الخَلْعُ ، وهو أَن يُغْلَى اللَّحْمُ والخلُّ إِغلاءً ، ثم يُحمل في الأَسفار .
      و الإِرَةُ لحمٌ يُطْبَخُ في كَرِش .
      و الإِرَةُ شَحمةٌ السِّنام . والجمع : إِرَاتٌ ، وإِرُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإِرَةُ
    • الإِرَةُ : موضع النار من حفرة ونحوها .
      و الإِرَةُ لحم يجفف ليحمل في السفر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِرّة
    • الإِرّة : النار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أرى


    • أرى / أرى بـ يُري ، أرِ ، إراءةً ، فهو مُرٍ ، والمفعول مُرًى :-
      • أراه طريقَ الصَّواب عرَّفه به وأطلعه عليه ، جعله ينظر إليه :- أراه كيف تدور الآلة ، - أراه البضاعةَ ، - { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ } .
      أرى اللهُ بفلان : نكّل به ، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وَأَر
    • وأر - يئر ، وأرا وإرة
      1 - وأره : أخافه . 2 - وأر النار أو لها : عمل لها حفرة لإيقادها . 3 - وأره القاه في شر ومصيبة .

    المعجم: الرائد

  18. أرر
    • " الإِرَارُ والأَرُّ : غُصْنٌ من شوك أَو قَتادٍ تُضْرَبُ به الأَرضُ حتى تلينَ أَطرافُه ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلحاً ، ثم تُدخِلُه في رَحِم الناقةِ إِذا مارَنَتْ فلم تَلْقَحْ ، وقد أَرَّها يَؤُرُّها أَرّاً ‏ .
      ‏ قال الليث : الإِرارُ شِبهُ ظُؤُرَةٍ يَؤُرُّ بها الراعي رَحِمَ الناقةِ إِذا مارَنَتْ ، وممارَنَتُها أَنَ يَضْرِبَها الفَحلُ فلا تَلْقَحَ ‏ .
      ‏ قال : وتفسيرُ قوله يَؤُرُّها الراعي هو أَن يُدْخِلَ يَدَه في رَحمِها أَو يَقْطَعَ ما هناك ويعالجه ‏ .
      ‏ والأَرُّ : أَن يَأْخُذَ الرجلُ إِراراً ، وهو غصنٌ من شوك القَتادِ وغيره ، ويفعَلَ به ما ذكرناه ‏ .
      ‏ والأَرُّ : الجماع ‏ .
      ‏ وفي خطبة عليّ ، كرّم الله تعالى وجهه : يُفْضي كإِفضْاءٍ الدِّيَكةِ ويَؤُرُّ بِملاقِحِه ؛ الأَرُّ : الجماع ‏ .
      ‏ وأَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً : نَكحها . غيره : وأَرَّ فلان إِذا شَفْتَنَ ؛ ومنه قوله : وما النَّاسُ إِلاَّ آئِرٌ ومَئِير ؟

      ‏ قال أَبُو منصور : معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَع ، جعل أَرَّ وآرَ بمعنًى واحِد ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : أَرَرْتُ المرأَةَ أَوُرُّها أَرّاً إِذا نكحتها ‏ .
      ‏ ورجل مِئَرُّ : كثير النكاح ؛ قالت بنت الحُمارِس أَو الأَغْلب : بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرّا ، ضَخْمَ الكَراديس وَأَي زِبِرّا أَبو عبيد : رجل مِئَرٌ أَي كثير النكاح مأْخوذ من الأَيْر ؛ قال الأَزهري : أَقرأَنيه الإِياديُّ عن شمر لأَبي عبيد ، قال : وهو عندي تصحيف والصواب مِيأَرٌ ، بوزن مِيعَرٍ ، فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئِيرُها أَيْراً ؛ وإِن جعلته من الأَرِّ قلت : رجل مِئِرُّ ؛

      وأَنشد أَبو بكر بن محمد بن دريد أَبيات بنت الحمارس أَو الأَغلب ‏ .
      ‏ واليُؤُرُورُ : الجِلْوازُ ، وهو من ذلك عند أَبي علي ‏ .
      ‏ والأَريرُ : حكاية صوت الماجِن عند القِمارِ والغَلَبة ، يقال : أَرَّ يأَرُّ أَريراً ‏ .
      ‏ أَبو زيد : ائْتَرَّ الرجل ائْتِراراً إِذا استْعَجْل ؛ قال أَبو منصور : لا أَدري هو بالزاي أَم بالراء ؛ وقد أَرَّ يَؤُرُّ ‏ .
      ‏ وأَرَّ سَلْحَه أَرّاً وأَرَّ هو نَفْسُه إِذا اسْتَطْلَقَ حتى يموتَ ‏ .
      ‏ وأَرْأَرْ : من دُعاءِ الغنم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رير
    • " مُخٌّ رارٌ ورَيرٌ ورِيرٌ : ذائب فاسد من الهزال .
      أَبو عمرو : مُخٌّ رِيْرٌ ورَيْرٌ للرقيق ، وأَرَار اللهُ مُخَّهُ أَي جعله رقيقاً .
      وفي حديث خزيمة : وذكر السَّنَةَ فقال : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً أَي ذائباً رقيقاً للهزال وشدة الجَدْبِ .
      وقال اللحياني : الرَّيْرُ الذي كان شحماً في العظام ثم صار ماء أَسود رقيقاً ؛ قال الراجز : أَقولُ بالسَّبْتِ فُوَيْقَ الدَّيْرِ ، إِذْ أَنَا مَغْلُوبٌ قليلُ الغَيْرِ ، والسَّاقُ مِنِّي بادِياتُ الرَّيْرِ أَي أَنا ظاهر الهزال لأَنه دق عظمه ورق جلده فظهر مخه ، وإِنما ، قال باديات ، والساق واحدة ، لأَنه أَراد الساقين والتثنية يجوز أَن يخبر عنها بما يخبر به عن الجمع لأَنه جمع واحد إِلى آخر ، ويروى : باردات ؛ وقد رَارَ وأَرَارَهُ الهُزَالُ .
      والرَّيْرُ : الماء يخرج من فم الصبي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. أري
    • " الأَصمعي : أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً ، وهو ما يَلْصَق بها من الطعام ‏ .
      ‏ وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً : لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مثل شاطَتْ ؛ وفي المحكم : لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء ، وذلك إذا لم يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : ما لَزِقَ بأَسفلها وبقِي فيه من ذلك ؛ المصدرُ والاسم فيه سواءٌ ‏ .
      ‏ وأَرْيُ القِدْرِ : ما الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : قُرارَة القِدر وكُدادتُها وأَرْيُها ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : العَسَلُ ؛ قال لبيد : بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ ، وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسلُ وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوفَ تَأْري : تُعَسِّل ، قال : هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي ‏ .
      ‏ وقد أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ : عَمِلَت العَسَل ؛ قال الطرماح في صفة دَبْر العسل : إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ ، بَنَتْ به شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيعُ (* قوله « إذا ما تأرت » كذا في الأصل بالراء ، وفي التكملة بالواو ) ‏ .
      ‏ شَريجَيْن : ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل ‏ .
      ‏ وتأْتري : تُعَسِّلُ ، وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ ‏ .
      ‏ والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه ، وقيل : الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه ، وقيل : الأَرْيُ عَمَلُ النحل ، وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة ، وقيل : عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر إنما هو مستعار من ذلك ، يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كما تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه ‏ .
      ‏ ويقال للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء : قد أَرِيَ ، وهو الأَرْيُ مثل الرَّمْي ‏ .
      ‏ والتَّأَرِّي : جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ ‏ .
      ‏ وأَرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّته شيئاً بعد شيء ‏ .
      ‏ وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِيه أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء ، وقيل : أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ؛ قال زهير : يَشِمْنَ بُرُوقَها ، ويَرُشُّ أَرْيَ الـْ جَنُوب ، على حَواجِبها ، العَماء ؟

      ‏ قال الليث : أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فلم يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ ، قال أَبو منصور : وأَرْيُ الجَنوبِ ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت ‏ .
      ‏ وأَرْيُ السحاب : دِرَّتُه ، قال أَبو حنيفة : أَصل الأَرْيِ العَمَل ‏ .
      ‏ وأَرْيُ النَّدى : ما وقع منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : لُطاخةُ ما تأْكله ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى عنه : تَخَلَّف ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى : احْتَبَس ‏ .
      ‏ وأَرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً : لَزِمَتْه ‏ .
      ‏ والآرِيُّ والآري : الأَخِيَّةُ ‏ .
      ‏ وأَرَّيْتُ لها : عَمِلْتُ لها آريّاً ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت في قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ ، قال : هذا مما يضعه الناس في غير موضعه ، وإنما الآرِيُّ مَحْبِس الدابة ، وهي الأَواري والأَواخِي ، واحدتها آخِيِّةٌ ، وآرِيٌّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس ؛ ومنه قول أَعشى باهِلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ، ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَر (* قوله « لا يتأرى البيت »، قال الصاغاني : هكذا وقع في أكثر كتب اللغة وأخذ بعضهم عن بعض ، والرواية : لا يتأرى لما في القدر يرقبه ولا يزال أمام القوم يقتفر لا يغمز الساق من أين ولا نصب ولا يعض على شرسوفه الصفر ) ‏ .
      ‏ وقال آخر : لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق ، وإنْ نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا ، نَزَلوا يقول : لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة ؛ وقال العجاج : واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيُّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليّ ؟

      ‏ قال : اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها ، والأَرْباضُ : جمع رَبَضٍ وهو المأْوى ، وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول ، ولها أَصل ثابت في سكون الوحش بها ، يعني الكِناس ‏ .
      ‏ قال : وقد تسمى الآخِيَّة أَيضاً آرِيّاً ، وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها ؛

      وأَنشد ابن السكيت للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً : داوَيْتُه بالمحْض ، حتَّى شَتا يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَد أي مع المِرْوَدِ ، وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَرض المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُها لثباتها في الأَرض ؛ قال الجوهري : وهو في التقدير فاعُولٌ ، والجمع الأَوارِي ، يخفف ويشدّد ‏ .
      ‏ تقول منه : أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً ، والدابة تَأْري إلى الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ؛ وقول لبيد يصف ناقته : تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَة السَّاقِ ، إذا الظِّلُّ عَقَ ؟

      ‏ قال الليث : لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ ، ويروى لم يُورأْ بها أَي لم يُشْعَرْ بها ، قال : وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته ، قال : ووزنه الآن لم يُلْفَعْ ، ويروى لم يُورَا ، على تخفيف الهمزة ، ويروى لم يُؤرَ بها ، بوزن لم يُعْرَ ، من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ ، ومنه قيل : إن في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد ، وقد أَرى عليَّ صَدْرُه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس ، وأَصله لم يُوأَرْ ، ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر ‏ .
      ‏ وقالوا : أَرِيَ الصَّدْرُ أَرْياً ، وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن ‏ .
      ‏ وأَرِيَ صدرُه ، بالكسر ، أَي وَغِر ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِيَ اغتاظ ؛ وقول الراعي : لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمةٌ بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ ، بَيْنَ الصَّرائم قيل في تفسيره : الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن ، وقيل : مُعْتَلَج الآَرِيّ اسمُ أَرض ‏ .
      ‏ وتأَرَّى : تَحَزّن (* قوله « وتأرّى تحزن » هكذا في الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا ) ‏ .
      ‏ وأَرَّى الشيءَ : أَثبته ومَكَّنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه ، يدعو للرجل وامرأَته ‏ .
      ‏ وروى أَبو عبيدة : أَن رجلاً شكا إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَثبت بينهما ؛

      وأَنشد لأَعشى باهلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه البيت ‏ .
      ‏ يقول : لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس ‏ .
      ‏ وروى بعضهم هذا الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة ، عليهما السلام ، وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال : اللهم أَرِّ بينهما ، أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما ، من قولهم الدابة تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ، ورواه ابن الأَنباري : اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احبس كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره ، من قولهم تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه ، وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنها تمنع الدوابّ عن الانفلات ، وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً ، قال : والصواب في هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه ، فإن صحت الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً ؛ ومنه حديث أَبي بكر : أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال : أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف ، وروي : أَرِ مخففة ، من الرؤْية كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني ‏ .
      ‏ الجوهري : تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به ؛ وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً : لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُه وقال في تفسيره : أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى ؛

      وأَنشد ابن بري للحُطيئة : ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ، ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِ ؟

      ‏ قال : وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به ‏ .
      ‏ وأَرَّيْته : اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته ‏ .
      ‏ وأَرَّى النارَ : عَظَّمَها ورَفَعَها ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : أَرَّاها جَعَل لها إرَةً ، قال : وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً من وَأَرْتُ ، إمَّا مستعمَلة ، وإما متوهَّهمة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها ‏ .
      ‏ يقال : أَرِّ نارَك ‏ .
      ‏ والإرَةُ : موضع النار ، وأَصله إرْيٌ ، والهاء عوض من الياء ، والجمع إرُونَ مثل عِزُون ؛ قال ابن بري : شاهده لكعب أَو لزهير : يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه ، كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِين ؟

      ‏ قال : وقد تجمع الإرَةُ إرات ، قال : والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللام بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام ‏ .
      ‏ يقال : أَرِّ لِنارِك أَي اجْعَل لها إرَةً ، قال : وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو ، تقول : وَأَرْتُ إرَةً ‏ .
      ‏ وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما ؛ وأَنشد ثعلب : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر أَي حَرَّ العَداوَة ‏ .
      ‏ والإرةُ أَيضاً : شَحْم السَّنامِ ؛ قال الراجز : وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَد الجوهري : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها ؛ قال ابن بري : هو تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها ، واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة ‏ .
      ‏ وأَرِّ نارَك وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً ، وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيها معظم الجَمْر ‏ .
      ‏ وحكي عن بعضهم أَنه ، قال : أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتسع الموضع للجمر ، واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها ، فقلب الواو همزة ، كما ، قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النار ووَرَّثْتها ‏ .
      ‏ وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار : إرَةٌ بَيّنة الإرْوَة ، وقد أَرَوْتها آرُوها ، ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْت تَأْرِيَةً ‏ .
      ‏ قال : والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض ، وهي الآرِيَّة والرَّكاسَة ‏ .
      ‏ وفي حديث بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد ؛ وقيل : هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخل ويحمل في الأَسفار ‏ .
      ‏ وفي حديث بريدةَ : أَنه أَهْدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ذُبِحَت لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة ؛ الإرَةُ : حفرة توقد فيها النار ، وقيل : هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ ‏ .
      ‏ يقال : وَأَرْتُ إرَةَ ، وقيل : الإرَةُ النارُ نَفْسُها ، وأَصل الإرَة إرْيٌ ، بوزن عِلْم ، والهاء عوض من الياء ‏ .
      ‏ وفي حديث زيد بن حارثة : ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حتى إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا ‏ .
      ‏ وأَرَّيْت عن الشيء : مثل وَرَّيْت عنه ‏ .
      ‏ وبئر ذي أَرْوانَ : اسم بئر ، بفتح الهمزة ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الرحمن النَّخَعي : لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : هو الخَراجُ والإتاوة ، وهو اسم واحد كالشيطان ‏ .
      ‏ قال الخطابي : الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة ، وهو الزيادة عن الحق ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبان ، قال : فإن كانت الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على الناس وأُلْزِموه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أره في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
هذه ترجمة لم يترجم عليها سوى ابن الأَثير وأَورد ابن الأَثير وأَورد فيها حديث بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمَعَكم شيء من الإرَةِ أَي القَدِيد وقيل هو أَن يُغْلَى اللحم بالخل ويُحْمَلَ في الأَسفار وسيأْتي هذا وغيره في مواضعه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: