وصف و معنى و تعريف كلمة أروشي:


أروشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح أروشي في معاجم اللغة العربية:



أروشي

جذر [ارش]

  1. اِئترش: (فعل)
    • ائترش جُرْحَه: أَخذ أَرْشَه
  2. إِرشاش: (اسم)
    • إرشاش : مصدر أَرّش
  3. رَوْشاء: (اسم)
    • رَوْشاء : مؤنت أرْوَشُ
  4. روشاء: (اسم)
    • روشاء : فاعل من رَوِشَ


  5. أرشّت السّماء:
    • أدمعت، أمطرت مطرًا خفيفًا.
  6. أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها:
    • أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ.
  7. أَرَشَّتِ الفَصيلَ:
    • حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع.
  8. أَرْشَوْا بِسِلاَحِهِمْ فِيهِ:
    • أَشْرَعُوهُ فِيهِ.
  9. أرْوَشُ : (اسم)
    • الجمع : رُوش ، المؤنث : رَوْشاء ، و الجمع للمؤنث : رُوش
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِشَ
  10. أَرَشَ : (فعل)


    • أَرَشَ أَرْشًا
    • أَرَشَ بينهم : أَغرى بعضَهم ببعض
    • أَرَشَ فلانًا: شَجَّه
    • أَرَشَ: أَدَّى أَرْشَه
  11. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  12. أَرْش : (اسم)
    • أَرْش : مصدر أَرَشَ
  13. أَرْشُ : (اسم)
    • الجمع : أُرُوش
    • الأَرْشُ : الشَّجّة ونحوها
    • الأَرْشُ : دِيَة الجراحة
    • الأَرْشُ: ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إِذا ظهر فيه عيب
  14. روِشَ : (فعل)
    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش
    • روِش الشَّابُّ: خَفّ عقلُه
  15. أَرشِيَة : (اسم)
    • أَرشِيَة : جمع رِشاء
  16. رَوَش : (اسم)


    • رَوَش : مصدر رَوِشَ
  17. رَوِشَ : (فعل)
    • رَوِشَ رَوَشًا فهو أروَشُ، وهي روشاء والجمع : رُوشٌ
    • رَوِشَ: خَفَّ عَقْلُه
  18. رُوْش : (اسم)
    • رُوْش : جمع رَّوشَاءُ
  19. رُوش : (اسم)
    • رُوش : جمع أرْوَشُ
  20. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  21. رَيْش : (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
  22. رَيَش : (اسم)


    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  23. رَيَّشَ : (فعل)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش
    • رَيَّشَ السَّهْمَ : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَيَّشَ الثَّوْبَ : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • رَيَّشَ الطَّيْرَ : نَتَفَ رِيشَهُ
    • رَيَّشَهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ
  24. رَيش : (اسم)
    • الرَّيِّش ، الرَّيْشُ
    • كَثُرَ رَيْشُهُ: أَثاثُهُ
    • عُشْبٌ رَيْشٌ : كَثيرُ الوَرَقِ
    • (مصدر راشَ يَريشُ)
  25. رِيَش : (اسم)
    • رِيَش : جمع ريشة
,
  1. أرشّت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • أدمعت، أمطرت مطرًا خفيفًا.
  2. أَرَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت.
      و أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ.
      و أَرَشَّتِ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ.
      و أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع.
  3. ائترش (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائترش جُرْحَه: أَخذ أَرْشَه.
  4. أرش (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَّش بينهم: حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش.
      والتَّأْرِيش: التَّحْرِيشُ؛ قال رؤبة: أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً: أَفسدت.
      وتَأْرِيش الحرْب والنار: تَأْرِيثُهما.
      والأَرْش من الجراحات: ما ليس له قدر معلوم، وقيل: هو دِيَةُ الجراحات،وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات، وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع، وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص، وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع.
      يقال: أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم؛ وقول رؤبة: أَصْبِحْ، فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول: إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه.
      والمَأْرُوش: المَخْدوش؛ وقال ابن الأَعرابي: يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة، يقول: لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً.
      قال: والأَرْش الدِّيَةُ.
      شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه: الأَرْشُ الرشْوَة، ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات، وقال غيرهما: الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها.
      وقال ابن شميل: ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها.
      وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص.
      وقال أَبو منصور: أَصل الأَرْش الخَدْش، ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها: أَرْش، وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر،وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها، وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها، فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر: عُقْر.
      وقال القتيبي: يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش، لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف، من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ، فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش.
      "
  5. أرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرْشُ: الدِّيَةُ، والخَدْشُ، وطَلَبُ الأرْشِ، والرِشْوَةُ، وما نَقَصَ العَيْبُ من الثَّوْبِ، لأنَّهُ سَبَبٌ للأَرْشِ، والخُصُومَةُ.
      ـ بينهما أرْشٌ: اخْتِلافٌ وخُصومةٌ، وما يُدْفَعُ بينَ السَّلامَةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ، والإِغراءُ، والإِعْطاءُ، والخَلْقُ، ما أدْرِي أيّ الأرْشِ هو.
      ـ مَأْرُوشُ: المَخْلُوقُ.
      ـ آرِشٌ: جَبَلٌ.
      ـ تَأْرِيشُ النارِ: تَأْرِيثُهَا.
      ـ ائْتَرِشْ منه خُماشَتَكَ: خُذْ أرْشَها.
      ـ قد ائْتَرَشَ لِلْخُماشَةِ: كاسْتَسْلَمَ للقصاصِ.
  6. رشش (المعجم لسان العرب)
    • "الرشُّ للماء والدم والدمع، والرش: رشُّك البيتَ بالماء، وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه الماءُ، ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ.
      وأَرضٌ مَرْشوشةٌ: أَصابها رَشٌ.
      والرشّ: المطر القليل، والجمع رِشاشٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: الرَّشّ أَول المطر.
      وأَرَشّت الطعْنةُ، ورَشاشُها دمُها.
      والرَّشاشُ، بالفتح.
      ما ترشّشَ من الدمع والدم، وأَرَشّت العينُ الدمعَ، ورشّه بالماء يرُشّه رشًّا: نضَحه.
      وفي الحديث: فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحونه بالماء، ورَشاش الدمع؛ قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً: مُسْتنّة سَنَنَ الغُلُوّ مُرِشَّة،تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ: خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه، وقيل: يقْطرُ دَسَمُه.
      وتَرَشْرَشَ الماءُ: سالَ.
      وعظْمٌ رَشْراشٌ: رِخْوٌ.
      وخُبْزة رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ: رخْوةٌ يابسةٌ.
      ورَشْرَشَ البعيرُ: بَرَك ثم فَحَصَ بصدْره في الأَرض ليتمكن؛ وقول أَبي دواد يصف فرساً: طَوَاه القَنِيصُ وتَعْداؤه،وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَبْ أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحمه بعد رهَلِه.
      "


  7. أرشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ :-
      أرشَّت السَّماءُ أدمعت، أمطرت مطرًا خفيفًا.
  8. أَرَش (المعجم الرائد)
    • أرش - يأرش ، أرشا
      1- أرشه : خدشه. 2- أرشه : أغراه بالشيء، دفعه اليه. 3- أرشه : أعطاه «الأرش»، وهو ثمن دم القتيل.
  9. أرش (المعجم الرائد)
    • أرش - إرشاشا
      1- أرشت السماء : جاءت بالمطر القليل. 2- أرشت الطعنة أو نحوها : أسالت الدم ونثرته. 3- أرش اللحم المشوي : قطر لحمه وشحمه. 4- أرش الفرس أو نحوه : عرقه بالركض. 5- أرش : ولد الناقة أو البقرة : حك ذنبه ليرضع.
  10. روش (المعجم لسان العرب)
    • "ثعلب عن ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      "
  11. الرَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَشُّ: نَفْضُ الماءِ والدَّمِ والدَّمْعِ، كالتَّرْشاشِ، والمَطَرُ القليلُ، ج: رِشاشٌ، والضَّرْبُ المُوجِع.
      ـ رَشَاشُ: ما تَرَشَّشَ من الدَّمِ والدَّمعِ ونحوِه.
      ـ رَشْراشُ: الرِّخْوُ من العِظامِ، والسَّمينُ من الشِّواءِ، واليابسُ الرِّخْوُ من الخُبْزِ، كالرَّشْرَشِ. وخُبْزَةٌ رَشْرَشَةٌ ورَشْراشَةٌ.
      ـ أرَشَّتِ السماءُ: كرَشَّتْ،
      ـ أرَشَّتِ الطَّعْنَةُ: اتَّسَعَتْ، فَتَفرَّقَ دَمُها،
      ـ أرَشَّ الفَرَسَ: عَرَّقَه بالرَّكْضِ،
      ـ أرَشَّ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَه لِيَرْتَضِعَ،
      ـ اسْتَرَشَّ هو للرَّضاعِ: مَدَّ عُنُقَه بين فَخِذَيْ أُمِّه.
      ـ رَشْرَشةُ: الرَّخاوَةُ، والإِطافةُ بِمن تَخافُه.


معنى أروشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَرْشاً: أغرى بعضَهم ببعض. وـ فلاناً: شَجَّه. وـ أَدَّى أَرْشَه.أَرَّش بينهم: أَرَش. وـ النارَ والحربَ: أوقدهما.ائترش جُرْحَه: أخذ أَرْشَه.الأَرْشُ: الشَّجّة ونحوها. وـ ديَة الجراحة. وـ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إذا ظهر فيه عبب. ( ج ) أُرُوش.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَرْشُ: دِيَةُ الجِراحاتِ. وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْريشاً: أفسدْتُ. وتَأْريشُ الحربِ والنارِ: تَأريثُهما.
تاج العروس

الأَرْشُ : الدَّيَةُ أَي دِيَةُ الجِرَاحَاتِ سُمِّيَ أَرْشاً ؛ لأَنَّه من أسْبَابِ النِّزَاعِ وقيل : إن أَصْلَه الهَرْشُ نقله ابنُ فارس ومنه قولُ ابنِ الأَعْرَابِيّ : يقولُ انتظرني حَتّى تَعْقِل فليسَ لكَ عِنْدَنا أَرْشٌ إلاّ الأَسنَّة أَي لا نَقْتُلُ إنْسَاناً فنَدِيَه أَبَداً . وقال أَبو مَنْصُور : أَصْلُ الأَرْشِ الخَدْشُ ثمّ يُقالُ لما يُؤْخَذُ دِيَةً لها : أَرْشٌ وأَهْلُ الحِجاز يُسمُّونَه النَّذرْ وقد أَرَشْتُه أَرْشاً : خَدَشْتُه قال رُؤْبَةُ :

فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِِ المَحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فما مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِِ

المَحْنُوشُ : المَلْدوغُ أَي فَقُلْ لِذاكَ الَّذي أَزْعَجَهُ الحَسَدُ وبِهِ مِثْلُ ما باللَّدِيغِ . وقوله : أَصْبِح أَي ارْفُقْ بنَفْسِك فإنّ عِرْضِي صَحِيحٌ لا عَيْبَ فيه ولا خَدْشَ والمَأْرُوشُ : المَخْدُوشُ . والأَرْشُ : طَلَبُ الأَرْشِ وقد أُرِشَ الرّجُلُ كعُنِىَ : طُلِبَ بأَرْشِ الجِرَاحَةِ . قاله الصّاغانِيُّ . وعن أبي نَهْشَل : الأَرْشُ : الرِّشْوَةُ رَوَاه عنه شَمِر ولمْ يَعْرِفْه في أَرْشِ الجِرَاحَاتِ . وقد تَكَرَّرَ ذِكْر الأَرْشِ المَشْرُوعِ في الحُكُومَات وهو مَا نَقَصَ العَيْبُ مِن الثَّوْبِ سُمِّيَ لأَنَّه سَبَبٌ للأَرْشِ والخُصُومَةِ والنِّزاعِ يُقال : بَيْنهُمَا أَرْشٌ أي اختِلافٌ وخُصُومَةٌ . وقال القُتَيْبِيّ : الأَرْشُ : ما يُدْفَعُ بينَ السَّلامةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ لأَنّ المُبْتَاع للثَّوْبِ على أَنَّه صَحِيحٌ إذا وَقَفَ فيه على خَرْقٍ أَو عَيْبٍ وَقعَ بيْنه وبين البائعِ أَرْشٌ أيْ خُصُومَةٌ واخْتِلاف وهو من الأَرْش بمَعْنَى الإِغْرَاء تقول : أَرَّشْتُ بين الرَّجُلَيْنِ إذا أَغْرَيْتَ أَحَدَهما بالآخَر وأَوْقعْتَ بينَهما الشَّرَّ فسُمِّىَ ما نَقَصَ العيْبُ من الثّوْبِ أَرْشاً ؛ إذْ كان سَبَباً للأَرْش . والأَرْشُ : الإِعْطاءُ وقد أَرَشَه أَرْشاً : أَعْطاه أَرْشَ الجِرَاحَةِ . وقال ابنُ عبّادٍ : الأَرْشُ : الخَلْقُ بمَنْزِلة الطَّمْشِ يقال : ما أَدْرِي أيّ الأَرْشِ هو أَي الخَلْق . ومنه المَأْرُوشُ : المَخْلُوق . وآرِشٌ كصاحِبٍ : جَبَلٌُ نقله الصّاغانيّ في العُبَاب . وتَأْرِيشُ النّارِ : تأْرِيثُها وكذلك تأْرِيشُ الحَرْبِ نقله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ شُمَيْل : يُقال : ائْتَرِشْ منه خُمَاشَتَكَ يا فُلانُ أيْ خُذْ أَرْشَها وقد ائْتَرَش للخُمَاشَةِ كاسْتَسْلَمَ للقِصَاصِ . وممّا يُسْتدرَك عليه : التّأْرِيشُ : التَّحْرِيشُ والإفْسَادُ . وأَرَشُوه أَرْشاً : بَاعُوا أَلْبَانَ إبِلِهِمْ بماءِ قَلِيِبِه نقله الصّاغانيّ . وإرَاشَهُ بالكَسْرِ : أَبو قَبِيلَةٍ من بَلِىّ وهو إراشةُ بنُ عامِرِ بنِ عَبِيلَة بن قِسْمِيلِ بن قرّان بنِ عَمْرِو بنِ بَلِىّ . وأُرَيْشٌ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ وقال ابنُ حَبيبَ : في لَخْمٍ جَدَسُ بنُ أُرَيْشِ بنِ إراشٍ بالكسْر وإراشٌ هو ابنُ لِحْيَان بنِ الغَوْثِ وقيل إرَاشٌ : هو ابنُ عَمْرِو بنِ الغَوْثٍ وهو وَالِدُ أَنْمَارٍ أَبُو بَجِيلَةَ من خَثْعَمٍ . وإرَاشَةُ : بَطْنٌ من خَثْعَم . وإرَاشَةُ : أَيضاً : من العَمَالِيقِ مَذكور في نسب فِرْعَوْنَ صاحِبِ مِصْر ذَكَرَهُ السُّهَيْليّ . قلتُ : وأَبُو الحَرَامِ بنُ العمَرَّطِ بنِ غَنْمِ بن أَرِيشٍ كأَميرٍ هكذا ضبطه الحافِظُ : قال : وأبو مُحَمَّدٍ الإرَاشيُّ بالكَسر : راجزٌ حكَى عنه أَبو عليٍّ القالِيّ في أمالِيه بالضّمِّ في أَزْدٍ وفي قُضاعَةَ . وممّا يُستَدرَك عليه : أرِيش كأَمِير بلدٌ عن الخَارزنجيّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: