وصف و معنى و تعريف كلمة أروم:


أروم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح أروم في معاجم اللغة العربية:



أروم

جذر [ارم]

  1. أُرُوم: (اسم)
    • أُرُوم : جمع إِرَم
  2. أُروم: (اسم)
    • أُروم : جمع أُرمة
  3. أروم: (اسم)
    • أروم : جمع أَرُومة
  4. أُرُوم: (اسم)

    • أُرُوم : جمع إِرَم
  5. أُروم: (اسم)
    • أُروم : جمع أُرمة
  6. إِرَم: (اسم)
    • الجمع : آرام و أُرُوم
    • اسم بلدة قبيلة عاد ، وكانت أبنيتهم عالية ، أو من الخيام ذات العماد
  7. أَرُومة: (اسم)
    • الجمع : أرومات و أروم
    • أَرُومة / أُرُومة
    • هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ : شَرِيفُ الأُرومَةِ مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ
    • أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ
    • طيِّب الأرُومة : كريم الأصل
    • خليّة ذات نواة في مُخّ العظم ، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء
  8. إِرْم : (اسم)
    • الإِرْم : الضِّرْس


  9. أَرَمَ: (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء : عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ : استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى : أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ : أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ : فتَله فتلا شديدًا
  10. أَرَمَّ: (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ : رَمَّ
    • أرَمَّ العظم : جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ : مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ ، وفي الحديث : حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا ؟ فأرمَّ القومُ /
  11. أَرِم: (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما :
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ : لم تُنْبت شيئًا
  12. أَرْم: (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد ، وكانت أبنيتهم عالية ، أو من الخيام ذات العماد
  13. أَرْم: (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ


  14. أُرَم: (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  15. أُرَّم: (اسم)
    • الأُرَّم : الأَضراس ، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ : يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  16. آرام: (اسم)
    • آرام : جمع إِرَم
  17. آرام: (اسم)
    • آرام : جمع رِئم
  18. رَوَّمَ: (فعل)
    • رَوَّمْتُ ، أُرَوِّمُ ، رَوِّمْ ، مصدر تَرْويمٌ
    • رَوَّمَ : لَبِثَ
    • رَوَّمَ فلانا الشيءَ : جعَله يَرُومُه
    • رَوَّمَ فلانًا ، ورَوَّمَ بفلانٍ : جعَله يَرُومُ
    • رَوَّمَ رَأْيَه : هَمَّ بشيء بعد شيء


  19. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  20. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  21. رامَ: (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا ، ورَيَمَانًا ، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا ، اِشْتَهَاهَا ، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا ، ورَيَمَانًا : انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ : مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا : فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا : ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام : على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  22. رومان: (اسم)
    • البِيزَنْطِيّونَ الَّذِينَ أَسَّسُوا الدَّوْلَةَ البيزَنْطِيَّةَ في القِسْمِ الشَّرْقِيِّ مِن الاِمْبَراطورِيَّةِ الرُّومانِيَّةِ
,
  1. أرَمَ
    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ : أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً ،
      ـ أرَمَ فلاناً : لَيَّنَهُ ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ : قَطَعَتْهُم ، فهي أرِمةٌ ،
      ـ أرَمَ الشيءَ : شَدَّهُ ،
      ـ أرَمَ عليه : عَضَّ ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ : فَتَلَه شديداً . وكرُكَّعٍ : الأَضْراسُ ، وأطْرافُ الأَصابعِ ، والحِجارَةُ ، والحَصَى .
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ : لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ .
      ـ الآرام : الأَعْلامُ ، أَو خاصٌّ بعادٍ ، الواحدُ : إِرَمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ .
      ـ الأرُومُ : الأَعْلامُ ، وقُبور عادٍ ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ : حُروفُه .
      ـ إرَمٍ وأَرام : والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم ، أَو أُمِّهِم ، أَو قَبِيلَتِهم . وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ ، أو موضع بفارِسَ . وإرَمُ الكَلْبَةِ ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ : ع بين البَصْرَة ومكةَ . وكسَحابٍ : جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ .
      ـ الأَرومةُ ، الأُرومةُ : الأصلُ , ج : أرومٌ .
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ : ضَخْمُ القَبائلِ .
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ : واسِعةُ الأَعْلى .
      ـ ما به أرَمٌ ، وأريمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، أيْرَمِيٌّ ، وإيْرَمِيٌ : أَحدٌ ، ولا عَلَمٌ .
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ : حَسَنَةُ الأَرْمِ ، أَي : مَجْدولةُ الخَلْقِ .
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى : أَما واللهِ وأَمَ والله .
      ـ أُرْمُ : موضع بِطَبَرِسْتانَ .
      ـ أُرْمِيَةُ : بلد بأَذْرَبيجانَ .
      ـ أَرومٍ : جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ أَأرَمَ َ : موضع .
      ـ بِئْرُ إِرْمَى : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ الأوْرَمُ : في و ر م .
      ـ آرِمُ : بلد بمازَنْدَرانَ ، منه : خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ .
      ـ آرامٌ : جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ .
      ـ ذاتُ آرامٍ : جَبَلٌ بديارِ الضِّباب .
      ـ ذو آرامٍ : حَزنٌ به آرامٌ ، جَمَعَتْها عادٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَروم
    • أَروم :-
      1 - أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها .
      2 - حَسَبٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأَرُوم
    • الأَرُوم ، والأَرُومة : أَصل الشجرة .
      واستعملت للحَسَبِ ؛ يقال : هو طيب الأَرومَةِ : كريم الأَصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أرم
    • " أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ : أَكله ؛ عن ثعلب .
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً : أَكَلَتْ .
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ ، بالكسر ، أَي عَضَّ عليه .
      وأَرَمَه أَيضاً : أَكَلَه ؛ قال الكميت : ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً ، وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها ؛ قال ابن بري : صوابه ونأْرِم ، بالنون ، لأَن قبله : تَضِيقُ بنا الفِجاجُ ، وهُنَّ فِيجٌ ، ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة .
      ويقال : أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء .
      وقال أَبو حنيفة : أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً .
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس .
      والأُرَّمُ : الأَضراس ؛ قال الجوهري : كأَنه جمع آرِمٍ .
      ويقال : فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض ، وقيل : الأُرّمُ أَطراف الأَصابع .
      ابن سيده : وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً ؛

      قال : أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً ، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت : أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ ؟

      ‏ قال ابن بري : لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر ، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك ، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ ، وقال أَبو رياش : الأُرَّمُ الأَنيابُ ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ : بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ ، نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال : حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف .
      الجوهري : ويقال الأُرَّم الحِجارة ؛ قال النضر بن شميل : سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر : يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ ؟

      ‏ قال : الحَصَى .
      قال ابن بري : ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت .
      والأَرْمُ : القطع .
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً : قطعتهم .
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً : ليَّنَه ؛ عن كُراع .
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ : لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ .
      والأَرُومةُ : الأَصْل .
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى : أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها ؛ قال ابن الأَثير : الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل .
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت ؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ .
      وأَرض أَرِمةٌ : لا تنبت شيئاً ، وقيل : إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل ، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم ؛ وقال الخطابي : أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً ، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت ؛ قال ابن الأَثير : وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم ، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل ، وسنذكره في رمم .
      والإِرَمُ : حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة ، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع .
      وفي الحديث : ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس ؛ الآرام : الأَعْلام ، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها ، واحدها إِرَم كعِنَب .
      قال : وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها ، حتى إِذا عادوا أَخذوه .
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع : لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً .
      ابن سيده : الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة ، والآرامُ الأَعْلام ، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ ؛ وقال اللحياني : أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ .
      والأُرومُ أَيضاً : الأَعْلام ، وقيل : هي قُبُور عادٍ ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة : وساحِرة العُيون من المَوامي ، تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال : هي الأَعْلام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه ؟

      ‏ قال : يعني في أَسْنِمَتِها ؛ قال ابن سيده : فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة ، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها .
      وإِرَمٌ : والِدُ عادٍ الأُولَى ، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة ، وقيل : إِرَمُ عادٌ الأَخيرة ، وقيل : إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها .
      وفي التنزيل : بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ .
      قال الجوهري في قوله عز وجل : إِرَمَ ذاتِ العِمادِ ، قال : من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم ، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ .
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد ، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق ، وقيل غيرها .
      والأَرُوم ، بفتح الهمزة : أَصْل الشجرة والقَرْن ؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً : تَيْسَ تُيُوسٍ ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً ، أَرُومه نَقِدُ قوله : يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه ، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم : يَيْجَع ظَهراً ، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه ، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي : أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي ، وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم : جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق .
      وإِرَمٌ : اسم جبل ؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ : فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله « فجني ألعسا » هكذا في الأصل وشرح القاموس ).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة ، وهو موضع من ديار جُذام ، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بني جِعال بن رَبيعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أروم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه ـِ أَرْماً: عضَّ. وـ الشيءَ: استأْصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أتت عليه. وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ. وـ الحبلَ: فتَله فتلاً شديداً.أَرِمَ: ـَ أَرَماً: فَنِيَ. وـ الأرضُ: لم تُنْبت شيئاً. فهو أَرِمٌ، وآرِمٌ، وهي أَرْماء.الأُرَّم: الأضراس، كأَنَّها جمع أرِم. وفلان يحرُقُ عليك الأُرَّمَ: يحكُّ أضراسَه بعضها ببعض من الغيظ.الأُرْم ـ الإِرْم: الضِّرْس.الإِرَم: حجارة أو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. ( ج ) آرام، وأُرُوم.إِرَمُ: قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.الأَرِم: الإِرَم.الأَرُوم، والأَرُومة: أصل الشجرة. واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومةِ: كريم الأصل.
الصحاح في اللغة
الإرَمُ: حجارة تُنْصَبُ عَلَماً في المفازة، والجمع آرامٌ وأُرومٌ. والأرومُ فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرنِ. قال صخرُ الغَيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيوسٍ إذا يُناطِحُها   يأْلَمُ قَرْناً أُرومُهُ نَقِـدُ قوله: "يأْلُمُ قَرْناً" أي يَأْلُكُ قَرْنَه. أبوزيد: ما بالدار أَريمٌ وما بها أَرِمٌ، بحذف الياء، أي ما بها أحدٌ. قال زهير: دارٌ لإَسْماء بالَغمْريْنِ مـاثـلة   كالوحْي ليس بها من أهلها أَرِمُ وأَرَمَ على الشيء يأْرِمُ بالكسر، أي عَض عليه. وأَرَمَهُ أيضاً، أي أكله. قال الكميت: ونَأْرِمُ كُلَّ نابِتَةٍ رِعاءً=وحُشّاشاً لَهُنَّ وحاطِبينا أي من كَثْرتها. وقوله "لهنَّ" أي للنابتة. ومنه سَنَةٌ آرِمَةٌ، أي مستأصِلَة. ويقال: أَرَمَتِ السَنَةُ بأموالنا، أي أكلتْ كلَّ شيء. وأَرَمْتُ الحبْلَ آرِمُهُ، إذا فَتَلْتَهُ فَتْلاً شديداً. والأُرَّمُ: الأَضْراس، كأنه جمع آرِمٍ. يقال: فلان يَحرُق عليك الأُرَّمَ! إذا تَغَيَِّظَ فحَكَّ أضراسه بَعضَها ببعض. قال الشاعر: نُبِّئْتُ أَحْماءَ سُلَيْمى إنَّـمـا   باتو غَضاباً يَحرْقُونَ الأُرَّما وقولهم: جاريٌة مَأرومَةٌ حَسَنةُ الأَرْمِ، إذا كانت مجدولةَ الخَلْقِ. ويقال: الأُرَّمُ: الحصى. قال الشاعر: يَلوكُ من حَرْدٍ عَلَيَّ الأُرَّما


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: