وصف و معنى و تعريف كلمة أريبة:


أريبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أريبة في معاجم اللغة العربية:



أريبة

جذر [ريب]

  1. أَرِبَ: (فعل)
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه
    • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
    • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
    • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
    • أرِب بالطِّبّ/ أرِب في الطِّبّ: صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه
    • أَرِبَ إِلَيْهِ : احْتَاجَ، افْتَقَرَ
    • أَرِبَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
    • أَرِبَ بِمَالِهِ : بَخَلَ بِهِ
    • أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان
    • أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ
  2. أَرُبَ: (فعل)
    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب
    • أرُب الرَّجلُ :كان ذا دهاء وفطنة ،
  3. أُرْبُون: (اسم)
    • الأُرْبُون : لغة في العُرْبُون والجمع : أَرابينُ
  4. أَريب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرُبَ وأرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في: بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة
    • شَابٌّ أَرِيبٌ : مَاهِرٌ، عَاقِلٌ
    • مؤاربة الأريب جهد وعناء: مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها


  5. أَريب: (اسم)
    • أَريب : فاعل من أَرُبَ
  6. أَرَب: (اسم)
    • الجمع : آراب
    • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
    • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
    • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  7. أَرَب: (اسم)
    • أَرَب : مصدر أَرِبَ
  8. أَرَبَّ: (فعل)
    • أرَبَّتِ الريحُ: دامت
    • أرَبَّت السحابةُ : دام مطرها
  9. أَرَّبَ: (فعل)
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص
    • أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه
    • أَرَّبَه: وفَّره وكَمَّله
    • أَرَّبَ الذبيحةَ: قطعَها إِرْباً إِرْباً
    • أَرَّبَ العُضْوَ: قطعه كاملا
    • أَرَّبَ فلاناً: جعله أَرِيباً
  10. أُرَب: (اسم)


    • أُرَب : جمع أُرْبة
  11. أَرِب: (اسم)
    • أَرِب : فاعل من أَرِبَ
  12. أَرْبُ: (اسم)
    • الأَرْبُ : الدَّهاءُ والفطنةُ والبَصَرُ بالأُمور
    • الأَرْبُ : صغار البهائم ساعةَ تُولَد
  13. إِرب: (اسم)
    • الجمع : آراب ، و أَرآب
    • الإرْبُ :العُضو الكامل
    • قطَّعه إِرْباً إرْباً: عُضْوًا عُضوًا
    • الإرْبُ : الحاجة ،كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [حديث]: كان أغلبكم لهواه وحاجته
    • عقل ودهاء وفطنة
  14. إِرْب: (اسم)
    • إرْب : مصدر أَرُبَ
  15. آربَ: (فعل)
    • آربَ مُؤَاربة
    • آربَ فلاناً : باراه وغالبه في الدهاء ونحوه
  16. وارَبَ: (فعل)


    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب
    • وَارَبَ صَاحِبَهُ : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ ، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين
    • تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة
    • وَارَبَ البَابَ : فَتَحَهُ قَلِيلاً
  17. آربَ: (فعل)
    • آربَ إِيراباً
    • آربَ عليه: فاز
  18. مأرَب: (اسم)
    • المأْرَب : أَرَب؛ بُغية وحاجة مُلحَّة له مَأْرَب في هذا الأمر،
  19. مآرِب: (اسم)
    • مآرِب : جمع مارَبة
  20. مآرِبُ: (اسم)
    • مآرِبُ : جمع مَأْرَبُ
  21. أُرْبِيّ: (اسم)
    • فَتْق أُربيّ (طب) شَقّ يمتد من البطن إلى قناة الحبل المنويّ أصبح من السهل علاج الفتق الأُرْبيّ والفتق الجراحيّ
  22. أُرْبِيَّة: (اسم)


    • الأُرْبِيَّة : أصل الفَخِذِ مما يلي البطن أَو لحمة فيه
    • الأُرْبِيَّة أهل بيت الرجل وبنو عمه، جاءَ في أُربية من قومه
    • والفَتْقُ الأُرْبِيّ (عند الأَطباء) : فتْق يمتدّ من البطن إِلى القناة الأُربيَّة
  23. أُرْبة: (اسم)
    • الجمع : أُرَبٌ ، أُرْبَاتٌ
    • الأُرْبة : العُقدة لا تَنْحَلّ إلا بعناءٍ. شَدَّتْ شَعْرَهَا بِأُرْبَةٍ جَمِيلَةٍ: العُقْدَةُ مِنَ الثَّوْبِ تَشُدُّ بِها الفَتاةُ شَعْرَ رَأْسِها
    • الأُرْبة : القلادة التي يُقاد بها الحيوان والجمع : أُرَب
    • الأُرْبة : عُرْوَةٌ تُثَبَّت في حائط أَو وَتِد، تُرْبطُ بها الدابة
  24. مَأْرِب: (اسم)
    • مَأْرِب : مدينة كانت باليمن، أُقيم بها السدّ المشهور، وهو سَدّ مأْرِب
  25. مأروب: (اسم)
    • مأروب : اسم المفعول من أَرِبَ
,
  1. أرب
    • "الإِرْبَةُ والإِرْبُ: الحاجةُ‏.
      ‏وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: كان رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِه أَي لحاجَتِه، تعني أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، كان أَغْلَبَكم لِهَواهُ وحاجتِه أَي كان يَمْلِكُ نَفْسَه وهَواهُ‏.
      ‏وقال السلمي: الإِرْبُ الفَرْجُ ههنا‏.
      ‏قال: وهو غير معروف‏.
      ‏قال ابن الأَثير: أَكثر المحدِّثين يَرْوُونه بفتح الهمزة والراءِ يعنون الحاجة، وبعضهم يرويه بكسر الهمزة وسكون الراءِ، وله تأْويلان: أَحدهما أَنه الحاجةُ، والثاني أَرادت به العُضْوَ، وعَنَتْ به من الأَعْضاءِ الذكَر خاصة‏.
      ‏وقوله في حديث الـمُخَنَّثِ: كانوا يَعُدُّونَه من غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ أَي النِّكاحِ‏.
      والإِرْبَةُ والأَرَبُ والـمَأْرَب كله كالإِرْبِ‏.
      ‏وتقول العرب في المثل: مَأْرُبَةٌ لا حفاوةٌ، أَي إِنما بِكَ حاجةٌ لا تَحَفِّياً بي‏.
      ‏وهي الآرابُ والإِرَبُ‏.
      والـمَأْرُبة والـمَأْرَبةُ مثله، وجمعهما مآرِبُ‏.
      ‏قال اللّه تعالى: ولِيَ فيها مآرِبُ أُخرى ‏.
      ‏وقال تعالى: غَيْرِ أُولي الإرْبةِ مِن الرِّجال ‏.
      وأَرِبَ إِليه يَأْرَبُ أَرَباً: احْتاجَ‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي اللّه تعالى عنه، أَنه نَقِمَ على رجل قَوْلاً، قاله، فقال له: أَرِبْتَ عن ذي يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تَحْتاجَ‏.
      ‏وقال في التهذيب: أَرِبْتَ من ذِي يَدَيْكَ، وعن ذي يَدَيْكَ‏.
      ‏وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: أَرِبْتَ في ذي يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تحتاج‏.
      ‏وقال أَبو عبيد في قوله أَرِبْتَ عن ذِي يَدَيْك: أَي سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصة ‏.
      ‏وقيل: سَقَطَت مِن يدَيْكَ‏.
      ‏قال ابن الأثير: وقد جاءَ في رواية أُخرى لهذا الحديث: خَرَرْتَ عن يَدَيْكَ، وهي عبارة عن الخَجَل مَشْهورةٌ، كأَنه أَراد أَصابَكَ خَجَلٌ أَو ذَمٌّ‏.
      ‏ومعنى خَرَرْتَ سَقَطْتَ ‏.
      ‏وقد أَرِبَ الرجلُ، إِذا احتاج إِلى الشيءِ وطَلَبَه، يَأْرَبُ أَرَباً ‏.
      ‏قال ابن مقبل: وإِنَّ فِينا صَبُوحاً، إِنْ أَرِبْتَ بِه، * جَمْعاً بِهِيّاً، وآلافاً ثمَانِينا جمع أَلف أَي ثمَانِين أَلفاً‏.
      ‏أَرِبْتَ به أَي احْتَجْتَ إِليه وأَرَدْتَه ‏.
      وأَرِبَ الدَّهْرُ: اشْتَدَّ‏.
      ‏قال أَبو دُواد الإِيادِيُّ يَصِف فرساً ‏.
      أَرِبَ الدَّهْرُ، فَأَعْدَدْتُ لَه * مُشْرِفَ الحاركِ، مَحْبُوكَ الكَتَد؟

      ‏قال ابن بري: والحارِكُ فَرْعُ الكاهِلِ، والكاهِلُ ما بَيْنَ الكَتِفَيْنِ، والكَتَدُ ما بين الكاهِلِ والظَّهْرِ، والـمَحْبُوكُ الـمُحْكَمُ الخَلْقِ من حَبَكْتُ الثوبَ إِذا أَحْكَمْتَ نَسْجَه‏.
      ‏وفي التهذيب في تفسير هذا البيت: أَي أَراد ذلك منا وطَلَبَه؛ وقولهم أَرِبَ الدَّهْرُ: كأَنَّ له أَرَباً يَطْلُبُه عندنا فَيُلِحُّ لذلك، عن ابن الاعرابي، وقوله أَنشده ثعلب: أَلَم تَرَ عُصْمَ رُؤُوسِ الشَّظَى، * إِذا جاءَ قانِصُها تُجْلَبُ إلَيْهِ، وما ذاكَ عَنْ إرْبةٍ * يكونُ بِها قانِصٌ يأْرَبُ وَضَع الباءَ في موضع إِلى وقوله تعالى‏.
      ‏غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ مِنَ الرِّجال؛ قال سَعِيد بن جُبَيْر: هو الـمَعْتُوهُ ‏. والإِرْبُ والإِرْبةُ والأُرْبةُ والأَرْبُ: الدَّهاء‏.
      ‏ (* قوله «والارب الدهاء» هو في المحكم بالتحريك وقال في شرح القاموس عازياً للسان هو كالضرب.) والبَصَرُ بالأُمُورِ، وهو من العَقْل‏.
      أَرُبَ أَرابةً، فهو أَرِيبٌ مَن قَوْم أُرَباء‏.
      ‏يقال: هو ذُو إِرْبٍ، وما كانَ الرَّجل أَرِيباً، ولقد أَرُبَ أَرابةً ‏.
      وأرِبَ بالشيءِ: دَرِبَ به وصارَ فيه ماهِراً بَصِيراً، فهو أَربٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ومنه الأَرِيبُ أَي ذُو دَهْيٍ وبَصَرٍ‏.
      ‏قال قَيْسُ‎ ‎بن‎ الخَطِيم: أَرِبْتُ بِدَفْعِ الحَرْبِ لَـمَّا رأَيْتُها، * على الدَّفْعِ، لا تَزْدَادُ غَيْرَ تَقارُبِ أَي كانت له إِرْبَةٌ أَي حاجةٌ في دفع الحَربِ ‏.
      وأَرُبَ الرَّجلُ يَأْرُبُ إِرَباً، مِثال صَغُرَ يَصْغُرُ صِغَراً، وأَرابةً أَيضاً، بالفتح، إِذا صار ذا دَهْيٍ‏.
      ‏وقال أَبو العِيالِ الهُذَلِيّ يَرْثي عُبَيْدَ بن زُهْرةً، وفي التهذيب: يمدح رجلاً: يَلُفٌّ طَوائفَ الأَعْدا * ءِ، وَهْوَ بِلَفِّهِمْ أَرِبُ ابن شُمَيْل: أَرِبَ في ذلك الأَمرِ أَي بَلَغَ فيه جُهْدَه وطاقَتَه وفَطِنَ له‏.
      ‏وقد تأَرَّبَ في أَمرِه ‏.
      والأُرَبَى، بضم الهمزة: الدَّاهِيةُ‏.
      ‏قال ابن أَحمر: فلَمَّا غَسَى لَيْلي، وأَيْقَنْتُ أَنـَّها * هي الأُرَبَى، جاءَتْ بأُمّ حَبَوْكَرا والمُؤَارَبَةُ: الـمُداهاةُ‏.
      ‏وفلان يُؤَارِبُ صاحِبَه إِذا داهاه‏.
      ‏وفي الحديث: أَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، ذَكَر الحَيَّاتِ فقال: مَنْ خَشِيَ خُبْثَهُنَّ وشَرَّهُنّ وإٍرْبَهُنَّ، فليس منَّا‏.
      ‏أَصْلُ الإِرْب، بكسر الهمزة وسكون الراء: الدَّهاء والـمَكْر؛ والمعنى مَنْ تَوَقَّى قَتْلَهُنَّ خَشْيةَ شَرِّهنَّ، فليس منَّا أَي من سنتنا‏.
      ‏قال ابن الأَثير: أَي مَنْ خَشِيَ غائلَتها وجَبُنَ عن قتْلِها، لِلذي قيل في الجاهلية إِنها تُؤْذِي قاتِلَها، أَو تُصِيبُه بخَبَلٍ، فقد فارَقَ سُنَّتَنا وخالَفَ ما نحنُ عليه‏.
      ‏وفي حديث عَمْرو بن العاص، رضي اللّه عنه، قال: فَأَرِبْتُ بأبي هريرة فلم تَضْرُرْنِي إِرْبَةٌ أَرِبْتُها قَطُّ، قَبْلَ يَوْمَئذٍ‏.
      ‏قال: أَرِبْتُ به أَي احْتَلْتُ عليه، وهو من الإِرْبِ الدَّهاءِ والنُّكْرِ ‏.
      والإِرْبُ: العَقْلُ والدِّينُ، عن ثعلب ‏.
      ‏والأَرِيبُ: العاقلُ‏.
      ‏ورَجُلٌ أَرِيبٌ من قوم أُرَباء‏.
      ‏وقد أَرُبَ يَأْرُبُ أحْسَنَ الإِرْب في العقل‏.
      ‏وفي الحديث: مُؤَاربَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَناء، أَي إِنَّ الأَرِيبَ، وهو العاقِلُ، لا يُخْتَلُ عن عَقْلِه ‏.
      وأَرِبَ أَرَباً في الحاجة، وأَرِبَ الرَّجلُ أَرَباً: أَيِسَ‏.
      وأَرِبَ بالشيءِ: ضَنَّ بِهِ وشَحَّ‏.
      والتَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ ‏.
      وأَرِبْتُ بالشيءِ أَي كَلِفْتُ به، وأَنشد لابن الرِّقاعِ: وما لامْرِئٍ أَرِبٍ بالحَيا * ةِ، عَنْها مَحِيصٌ ولا مَصْرِفُ أَي كَلِفٍ‏.
      ‏وقال في قول الشاعر: ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهمُومِ، بِجَسْرةٍ، * عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غَيْرِ لَجُونِ أَي عَلِقْتُها ولَزِمْتُها واسْتَعَنْتُ بها على الهُمومِ‏.
      والإِرْبُ: العُضْوُ الـمُوَفَّر الكامِل الذي لم يَنقُص منه شيءٌ، ويقال لكلّ عُضْوٍ إِرْبٌ‏.
      ‏يقال: قَطَّعْتُه إِرْباً إِرْباً أَي عُضْواً عُضْواً‏.
      ‏وعُضْوٌ مُؤَرَّبٌ أَي مُوَفَّرٌ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بكَتِفٍ مُؤَرَّبة، فأَكَلَها، وصلّى، ولم يَتَوَضَّأْ ‏.
      الـمُؤَرَّبَةُ: هي الـمُوَفَّرة التي لم يَنْقُص منها شيءٌ‏.
      ‏وقد أَرَّبْتُه تَأْرِيباً إِذا وفَّرْته، مأْخوذ من الإِرْب، وهو العُضْو، والجمع آرابٌ، يقال: السُّجُود على سَبْعة آرابٍ؛ وأَرْآبٌ أَيضاً‏.
      وأرِبَ الرَّجُل إِذا سَجَدَ‏.
      ‏ (* قوله «وأرب الرجل إِذا سجد» لم تقف له على ضبط ولعله وأرب بالفتح مع التضعيف.) على آرابِه مُتَمَكِّناً‏.
      ‏وفي حديث الصلاة: كان يَسْجُدُ على سَبْعةِ آرابٍ أَي أَعْضاء، واحدها إرْب، بالكسر والسكون‏.
      ‏قال: والمراد بالسبعة الجَبْهةُ واليَدانِ والرُّكْبتانِ والقَدَمانِ ‏.
      والآرابُ: قِطَعُ اللحمِ ‏.
      وأَرِبَ الرَّجُلُ: قُطِعَ إِرْبُه‏.
      وأَرِبَ عُضْوُه أَي سَقَطَ‏.
      وأَرِبَ الرَّجُل: تَساقَطَتْ أَعْضاؤُه‏.
      ‏وفي حديث جُنْدَبٍ: خَرَج برَجُل أُرابٌ، قيل هي القَرْحَةُ، وكأَنَّها مِن آفاتِ الآرابِ أَي الأَعْضاءِ، وقد غَلَبَ في اليَد‏.
      ‏فأَمـَّا قولُهم في الدُّعاءِ: ما لَه أَرِبَتْ يَدُه، فقيل قُطِعَتْ يَدُه، وقيل افْتَقَر فاحْتاجَ إِلى ما في أَيدي الناس ‏.
      ‏ويقال: أَرِبْتَ مِنْ يَدَيْكَ أَي سَقَطتْ آرَابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ‏.
      ‏وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: دُلَّني على عَمَل يُدْخِلُني الجَنَّةَ‏.
      ‏فقال: أَرِبٌ ما لَهُ؟ معناه: أَنه ذو أَرَبٍ وخُبْرةٍ وعِلمٍ‏.
      أَرُبَ الرجل، بالضم، فهو أَرِيبٌ، أَي صار ذا فِطْنةٍ ‏.
      ‏وفي خبر ابن مسعود، رضي اللّه عنه: أَنَّ رجلاً اعترض النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لِيَسْأَلَه، فصاح به الناسُ، فقال عليه السلام: دَعُوا الرَّجلَ أَرِبَ ما لَه؟، قال ابن الأَعرابي: احْتاجَ فَسَأَلَ ما لَه‏.
      ‏وقال القتيبي في قوله أَرِبَ ما لَه: أَي سَقَطَتْ أَعْضاؤُه وأُصِيبت، قال: وهي كلمة تقولها العرب لا يُرادُ بها إِذا قِيلت وقُوعُ الأَمْرِ كما يقال عَقْرَى حَلْقَى؛ وقَوْلِهم تَرِبَتْ يدَاه‏.
      ‏قال ابن الأَثير: في هذه اللفظة ثلاث رِوايات: إِحداها أَرِبَ بوزن عَلِمَ، ومعناه الدُّعاء عليه أَي أُصِيبَتْ آرابُه وسقَطَتْ، وهي كلمة لا يُرادُ بها وقُوعُ الأَمر كما يقال تَرِبَتْ يدَاك وقاتَلكَ اللّهُ، وإِنما تُذكَر في معنى التعجب‏.
      ‏قال: وفي هذا الدعاء من النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قولان: أَحدهما تَعَجُّبُه من حِرْصِ السائل ومُزاحَمَتِه، والثاني أَنه لَـمَّا رآه بهذه الحال مِن الْحِرص غَلَبه طَبْعُ البَشَرِيَّةِ، فدعا عليه‏.
      ‏وقد، قال في غير هذا الحديث: اللهم إِنما أَنا بَشَرٌ فَمَن دَعَوْتُ عليه، فاجْعَلْ دُعائي له رَحْمةً‏.
      ‏وقيل: معناه احْتاجَ فسأَلَ، مِن أَرِبَ الرَّجلُ يَأْرَبُ إِذا احتاجَ، ثم، قال ما لَه أَي أَيُّ شيءٍ به، و ما يُرِيدُ‏.
      ‏قال: والرواية الثانية أَرَبٌ مَّا لَه، بوزن جمل، أَي حاجةٌ له وما زائدة للتقليل، أَي له حاجة يسيرة‏.
      ‏وقيل معناه حاجة جاءَت به فحذَفَ، ثم سأَل فقال ما لَه‏.
      ‏قال: والرواية الثالثة أَرِبٌ، بوزن كَتِفٍ، والأَرِبُ: الحاذِقُ الكامِلُ أَي هو أَرِبٌ، فحذَف المبتدأَ، ثم سأَل فقال ما لَه أَي ما شأْنُه‏.
      ‏وروى المغيرة بن عبداللّه عن أَبيه: أَنه أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم، بِمِنىً، فَدنا منه،فَنُحِّيَ، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: دَعُوه فأَرَبٌ مَّا لَهُ‏.
      ‏قال: فَدَنَوْتُ‏.
      ‏ومعناه: فحاجَةٌ ما لَه، فدَعُوه يَسْأَلُ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وما صلة‏.
      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد فَأَرَبٌ منالآرابِ جاءَ به، فدَعُوه‏.
      وأَرَّبَ العُضْوَ: قَطَّعه مُوَفَّراً‏.
      ‏يقال: أَعْطاه عُضْواً مُؤَرَّباً أَي تامّاً لم يُكَسَّر‏.
      وتَأْرِيبُ الشيءِ: تَوْفِيرُه، وقيل: كلُّ ما وُفِّرَ فقد أُرِّبَ، وكلُّ مُوَفَّر مُؤَرَّبٌ ‏.
      ‏والأُرْبِيَّةُ: أَصل الفخذ، تكون فُعْلِيَّةً وتكون أُفْعولةً، وهي مذكورة في بابها ‏.
      والأُرْبةُ، بالضم: العُقْدةُ التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ حَلاًّ ‏.
      ‏وقال ثعلب: الأُرْبَةُ: العُقْدةُ، ولم يَخُصَّ بها التي لا تَنْحَلُّ‏.
      ‏قال الشاعر: هَلْ لَكِ، يا خَدْلةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ، * مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَب؟

      ‏قال أَبو منصور: قولهم الرُّبَة العقدة، وأَظنُّ الأَصل كان الأُرْبَة، فحُذفت الهمزة، وقيل رُبةٌ‏.
      وأَرَبَها: عَقَدها وشَدَّها‏.
      ‏وتَأْرِيبها: إِحْكامُها‏.
      ‏يقال: أَرِّبْ عُقْدتَك‏.
      ‏أَنشد ثعلب لكِناز بن نُفَيْع يقوله لجَرِير: غَضِبْتَ علينا أَنْ عَلاكَ ابنُ غالِبٍ، * فَهَلاَّ، على جَدَّيْكَ، في ذاك، تَغْضَبْ هما، حينَ يَسْعَى الـمَرْءُ مَسْعاةَ جَدِّه، * أَناخَا، فَشَدّاك العِقال الـمُؤَرَّبْ واسْتَأْرَبَ الوَتَرُ: اشْتَدَّ‏.
      ‏وقول أَبي زُبَيْد: على قَتِيل مِنَ الأَعْداءِ قد أَرُبُوا، * أَنِّي لهم واحِدٌ نائي الأَناصِير؟

      ‏قال: أَرُبُوا: وَثِقُوا أَني لهم واحد‏.
      ‏وأَناصِيري ناؤُونَ عني، جمعُ الأَنْصارِ‏.
      ‏ويروى: وقد عَلموا‏.
      ‏وكأَنّ أَرُبُوا من الأَرِيب، أَي من تَأْرِيب العُقْدة، أَي من الأَرْب‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: أَي أَعجبهم ذاك، فصار كأَنه حاجة لهم في أَن أَبْقَى مُغْتَرِباً نائِياً عن أَنْصاري ‏.
      والمُسْتَأْرَبُ: الذي قد أَحاطَ الدَّيْنُ أَو غيره من النَّوائِب بآرابِه من كل ناحية‏.
      ‏ورجل مُسْتَأْرَبٌ، بفتح الراءِ، أَي مديون، كأَن الدَّين أَخَذ بآرابه‏.
      ‏قال: وناهَزُوا البَيْعَ مِنْ تِرْعِيَّةٍ رَهِقٍ، * مُسْتَأْرَبٍ، عَضَّه السُّلْطانُ، مَدْيُونُ وفي نسخة: مُسْتَأْرِب، بكسر الراءِ‏.
      ‏قال: هكذا أَنشده محمد بن أَحمد المفجع: أَي أَخذه الدَّين من كل ناحية‏.
      ‏والـمُناهَزةُ في البيع: انْتِهازُ الفُرْصة‏.
      ‏وناهَزُوا البيعَ أَي بادَرُوه‏.
      ‏والرَّهِقُ: الذي به خِفَّةٌ وحِدّةٌ‏.
      ‏وقيل: الرَّهِقُ: السَّفِه، وهو بمعنى السَّفِيه‏.
      ‏وعَضَّهُ السُّلْطانُ أَي أَرْهَقَه وأَعْجَلَه وضَيَّق عليه الأَمْرَ‏.
      ‏والتِّرْعِيةُ: الذي يُجِيدُ رِعْيةَ الإِبلِ‏.
      ‏وفلان تِرْعِيةُ مالٍ أَي إِزاءُ مالٍ حَسَنُ القِيام به‏.
      ‏وأَورد الجوهري عَجُزَ هذا البيت مرفوعاً‏.
      ‏قال ابن بري: هو مخفوض، وذكر البيت بكماله‏.
      ‏وقولُ ابن مقبل في الأُرْبةِ: لا يَفْرَحُون، إِذا ما فازَ فائزُهم، * ولا يُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَر؟

      ‏قال أَبو عمرو: أَراد إِحْكامَ الخَطَرِ من تأْرِيبِ العُقْدة ‏.
      والتَّأْرِيبُ: تَمَامُ النَّصيبِ‏.
      ‏قال أَبو عمرو: اليَسر ههنا الـمُخاطَرةُ ‏.
      ‏وأَنشد لابن مُقبل: بِيض مَهاضِيم، يُنْسِيهم مَعاطِفَهم * ضَرْبُ القِداحِ، وتأْرِيبٌ على الخَطَرِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورد ابن بري صدره: شُمّ مَخامِيص يُنْسِيهم مَرادِيَهُمْ وقال: قوله شُمّ، يريد شُمَّ الأُنُوفِ، وذلك مـما يُمدَحُ به ‏.
      ‏والـمَخامِيصُ: يريد به خُمْصَ البُطونِ لأَن كثرة الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ‏.
      ‏والـمَرادِي: الأَرْدِيةُ، واحدتها مِرْداةٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: التَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ‏.
      ‏قال: والمشهور في الرواية: وتأْرِيبٌ على اليَسَرِ، عِوضَاً من الخَطَرِ، وهو أَحد أيْسارِ الجَزُور، وهي الأَنْصِباءُ‏.
      والتَّأَرُّبُ: التَّشَدُّد في الشيءِ، وتَأَرَّب في حاجَتِه: تَشَدَّد ‏.
      (* قوله «ولا أثر الدوار إلخ» هذا البيت أورده الصاغاني في التكملة وضبطت الدال من الدوار بالفتح والضم ورمز لهما بلفظ معاً اشارة إِلى أَنه روي بالوجهين وضبطت المآلي بفتح الميم.) والأُرْبَةُ: قِلادةُ الكَلْبِ التي يُقاد بها، وكذلك الدابَّة في لغة طيئ ‏.
      ‏أَبو عبيد: آرَبْتُ على القومِ، مثال أَفْعَلْتُ، إِذا فُزْتَ عليهم وفَلَجْتَ‏.
      وآرَبَ على القوم: فَازَ عَلَيهم وفَلَجَ‏.
      ‏قال لبيد: قَضَيْتُ لُباناتٍ، وسَلَّيْتُ حاجةً، * ونَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ مُؤْرِبِ أَي نَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ غالب يَسْلُبُها‏.
      وأَرِبَ عليه: قَوِيَ‏.
      ‏قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهُمُومِ، بجَسْرةٍ * عَيْرانةٍ، بالرِّدْفِ غَيْرِ لَجُونِ اللَّجُونُ: مثل الحَرُونِ‏.
      والأُرْبانُ: لغة في العُرْبانِ‏.
      ‏قال أَبو عليّ: هو فُعْلانٌ من الإِرْبِ ‏.
      والأُرْبُونُ: لغة في العُرْبُونِ ‏.
      وإِرابٌ: مَوْضِع (* قوله «وإراب موضع» عبارة القاموس واراب مثلثة موضع.) أَو جبل معروف‏.
      ‏وقيل: هو ماءٌ لبني رِياحِ بن يَرْبُوعٍ ‏.
      ومَأْرِبٌ: موضع، ومنه مِلْحُ مَأْرِبٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِرْبُ

    • ـ إِرْبُ: الدَّهاءُ، كالإِرْبَةِ، والنُّكْرُ، والخُبْثُ، والغائِلَةُ، والعُضْوُ، والعَقْلُ، والدِّينُ، والفَرْجُ، والحاجةُ، كالإِرْبَةِ والأَرَبِ والمَأْرَبَةِ والمَأْرُبَةِ والمَأْرِبَةِ.
      ـ أرُبَ إِرَباً، وأرابةً: عَقَلَ، فهو أريبٌ (وأرِبٌ).
      ـ أرِبَ: دَرِبَ، واحْتاجَ،
      ـ أرِبَ الدَّهْرُ: اشْتَدَّ،
      ـ أرِبَ به: كَلِفَ،
      ـ أرِبَتْ مَعِدَتُه: فَسَدَتْ،
      ـ أرِبَ الرجُلُ: تَسَاقَطَتْ أعْضاؤُهُ، وقُطِعَ إرْبُه.
      ـ أرِبْتْ من يَدَيْكَ: سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً،
      ـ أرِبْتْ يَدُه: قُطِعَتْ، أو افْتَقَرَ فاحْتاجَ إلى ما بأَيْدِي الناسِ.
      ـ أُرْبَةُ: العُقْدةُ، أو التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ، والقِلادةُ، وحَلْقَةُ الأَخِيَّةِ،
      ـ إِرْبَةُ: الحيلةُ.
      ـ أُرْبِيَّةُ: أصْلُ الفَخِذِ.
      ـ أَرْبُ: ما بَيْنَ السَّبَّابةِ والوُسْطى،
      ـ أُرْبُ: صِغَارُ البَهْمِ ساعةَ تُولَدُ.
      ـ إِرْبِيانُ: سَمَكٌ، وبَقْلَةٌ.
      ـ أَرَابٌ وأُرابٌ وإِرابٌ: موضع أو ماءٌ.
      ـ مَأْرِبٌ: موضع باليَمَنِ مَمْلَحَةٌ.
      ـ آرَبَ عليهم إيراباً: فازَ وفَلَجَ.
      ـ أرَبَ العَقْدَ: أحْكَمَه،
      ـ أرَبَ فلاناً: ضَربَه على إرْبٍ له.
      ـ أُرَبى: الداهِيةُ.
      ـ تَأْرِيبُ: الإِحْكامُ، والتحْدِيدُ، والتَّوْفيرُ، والتَّكْميلُ، وكلُّ مُوَفَّرٍ: مُؤَرَّبٌ.
      ـ تأَرَّبَ: تَأبَّى، وتَشَدَّدَ، وتَكَلَّفَ الدَّهَاءَ.
      ـ مُسْتَأْرَبُ: المَدْيونُ.
      ـ مُؤَارِبُ: المُداهي.
      ـ أُرْبانُ: في: ع ر ب.
      ـ قِدْرٌ أَرِيبةٌ: واسِعةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرِبَ
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه :-
      أرِب إلى رئاسة المجلس سعى ليصل إليها.
      أرِب بالطِّبّ/ أرِب في الطِّبّ: صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه :-أرِب في التجارة، - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. واربَ
    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب :-
      وارب منافسَه خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة.
      وارب البابَ: فتحه قليلاً :-الباب موارَب، - وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أرب
    • أ ر ب: الإرْبُ بالكسر العضو وجمعه آرَابٌ بمد أوله و أَرْآبٌ بمد ثالثه و الإرْبُ أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان يُؤارِبُ صاحبه إذا داهاه ومنه الأرِيبُ أيضا وهو العاقل و الإرْبُ أيضا الحاجة وكذا الإرْبَةُ و الأرَبُ بفتحتين و المَأُرَُبة بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي مأرِيةٌ أيضا بالكسر وبابه طرب و {غير أولي الإربة} في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه


    المعجم: مختار الصحاح

  6. أَرِبَ
    • [أ ر ب] (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَرِبْتُ، آرَبُ، اِئْرَبْ، مصدر أَرَبٌ.
      1. :-أَرِبَ العُضْوُ :- : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ.
      2. :-أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ :- : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا.
      3. :-أَرِبَ في العِلْمِ وَبِهِ :- : دَرِبَ وَصَارَ مَاهِراً بَصِيراً.
      4. :-أَرِبَ إِلَيْهِ :- : احْتَاجَ، افْتَقَرَ.
      5. :-أَرِبَ الدَّهْرُ :- : اِشْتَدَّ.
      6. أَرِبَ بِمَالِهِ :- : بَخَلَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أرُبَ
    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب :-
      أرُب الرَّجلُ كان ذا دهاء وفطنة :-أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته، - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَرِبَ
    • أَرِبَ العضوُ أَرَباً: قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه.
      ويقال منه: أَرِبَ فلانٌ.
      و أَرِبَ بالشيء: كَلِفَ به ولزِمه.
      و أَرِبَ في الشيء وبه: درب، وصار ماهراً بصيراً.
      و أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان.
      و أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُرْبة
    • الأُرْبة : الأُرْب.
      و الأُرْبة العُقدة لا تَنْحَلّ إلا بعناءٍ.
      و الأُرْبة عُرْوَةٌ تُثَبَّت في حائط أَو وَتِد، تُرْبطُ بها الدابة.
      و الأُرْبة القلادة التي يُقاد بها الحيوان. والجمع : أُرَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَريب
    • أَريب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرُبَ وأرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في: بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة
      مؤاربة الأريب جهد وعناء: مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. آربَ
    • آربَ عليه إِيراباً: فاز.
      و آربَ فلاناً مُؤَاربة.
      باراه وغالبه في الدهاء ونحوه.
      يقال: هو يُوَارب أخاه.
      ويقال: مُوَاربة الأَريب جهلٌ وعناءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَرَّبَ
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص.
      و أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه.
      و أَرَّبَ وفَّره وكَمَّله.
      والذبيحةَ: قطعَها إِرْباً إِرْباً.
      و أَرَّبَ العُضْوَ: قطعه كاملا.
      و أَرَّبَ فلاناً: جعله أَرِيباً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَرَب
    • الأَرَب الأَرَب الحاجة، أَو الحاجة الشديدة.
      و الأَرَب البُغْية والأُمنيَّة.
      يقال: بلغ أَرَبه، ونال أَرَبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإرْبُ
    • الإرْبُ : الحاجة.
      و الإرْبُ الدَّهاءُ والفطنة.
      و الإرْبُ العقل.
      و الإرْبُ العُضو الكامل.
      يقال: قطَّعه إِرْباً إرْباً: عُضْوًا عُضوًا. والجمع : آراب، وأَرآب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إرْب
    • إرْب :-
      جمع أرآب (لغير المصدر) وآراب (لغير المصدر):
      1 - مصدر أرُبَ.
      2 - حاجة :-كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [حديث]: كان أغلبكم لهواه وحاجته.
      3 - عقل ودهاء وفطنة :-لو لم يكن ذا إرْب لما تخلّص من الورطة.
      4 - عضو كامل :-هذا إرْب مستأصل:-
      • قطَّعه إرْبًا إرْبًا: عضوًا عضوًا أو قطعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إرْبة
    • إرْبة :-
      جمع إرْبات وإِرَب:
      1 - أَرَب، بُغْيَة وحاجة مُلِحَّة :-يُكثر من زيارته لأنّ له إرْبة عنده يسعى إلى بلوغها، - {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ}: البغية في النساء، والمراد في الآية: غير ذوي الحاجة إلى النساء، كالشيخ الكبير والطفل غير المميِّز.
      2 - مهارة وحذق، براعة، وحيلة ومكر :-صاحب إرْبة في الهندسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَرَب
    • أَرَب :-
      جمع آراب (لغير المصدر):
      1 - مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في.
      2 - بُغية وحاجة مُلحَّة :-نال أرَبه، - لا خيرَ في أَرَب ألقاكَ في لهب: تحذير من اتِّباع الهوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَأْرَبة
    • مَأْرَبة / مَأْرُبة / مَأْرِبة :-
      جمع مآربُ: بُغية وحاجة مُلحَّة :-مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [مثل]: يُضرب لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة، - {وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِربة
    • أربة - ج، أرب
      1- أربة : عقدة لا تنحل. 2- أربة : ربطة العنق. 3- أربة : عروة تثبت في حائط أو وتد تربط بها الدابة.

    المعجم: الرائد

  20. الأُرْبِيَّة
    • الأُرْبِيَّة : أصل الفَخِذِ مما يلي البطن أَو لحمة فيه.
      و الأُرْبِيَّة أهل بيت الرجل وبنو عمه، يقال: جاءَ في أُربية من قومه.
      والفَتْقُ الأُرْبِيّ (عند الأَطباء) : فتْق يمتدّ من البطن إِلى القناة الأُربيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَارَبَ
    • [و ر ب]. (فعل: رباعي متعد). وَارَبَ، يُوَارِبُ، مصدر مُوَارَبَةٌ، وِرَابٌ.
      1. :-وَارَبَ صَاحِبَهُ :- : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ. وَإِنْ بَايَعْتَهُمْ وَارَبُوك (حديث).
      2. :-وَارَبَ البَابَ :- : فَتَحَهُ قَلِيلاً.

    المعجم: الغني

  22. مَأْرَب
    • مَأْرَب :-
      جمع مآربُ: أَرَب؛ بُغية وحاجة مُلحَّة :-له مَأْرَب في هذا الأمر، - {وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إستأرب
    • إستأرب - استئرابا
      1- إستأرب الشيء : توثق واشتد. 2- إستأرب : أحاطت به المصائب. 3- إستأرب : أحاط به الدين.

    المعجم: الرائد

  24. أرب
    • أرب - يأرب ، إربا وأرابة
      1-كان ذا عقل وبصيرة وحكمة

    المعجم: الرائد

  25. أَرَبَه
    • أَرَبَه أَرَبَه أَرْباً: عقَدَه وشدَّه وأحكمه.
      يقال: أَرَبَ العُقْدة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أريبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيْبٌ** - [ر ي ب]. (مص. رابَ يَريبُ). 1. "دَخَلَهُ الرَّيْبُ": الشَّكُّ، أَوِ الظَّنُّ. 2. "بِهِ رَيْبٌ" : حاجَةٌ. 3. "أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً" : تُهْمَةً. 4. "رَيْبُ الْمَنونِ" : حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ. أَمِنَ الْمَنُونِ وَرَيْبِهَا تَتَوَجَّع | | وَالدَّهْرُ لَيْسَ بِمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ ---|---|--- (أبو ذؤيب الهذلي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترتيب [مفرد]: ج ترتيبات (لغير المصدر) وتراتيب (لغير المصدر): 1- مصدر رتَّبَ| عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول- الثاني .. إلخ دالاًّ على الترتيب- مِنْ غير ترتيب: بدون نظام. 2- تعاقُب "سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ"| بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول- ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين- ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات. 3- إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة "تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته". 4- (بغ) سَوْق الأمور بحسب تعاقبها (نظرة فابتسامة فسلام ... فكلام فموعد فلقاء).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تريَّبَ في يتريّب، تريُّبًا، فهو مُتريِّب، والمفعول مُتريَّبٌ فيه • تريَّب في الأمر: شكَّ فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيْب [مفرد]: مصدر رابَ| بلا رَيْب/ دون رَيْب: بلا شك- رَيْبُ الدَّهْر: صُروفُه ونوائبُه- رَيْبُ المَنُون: حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيبة [مفرد]: ج رِيبات (لغير المصدر) ورِيَب (لغير المصدر): 1- مصدر رابَ. 2- شكّ، ظنٌّ وتُهْمَةٌ "لستَ موضِع ريبة- {لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ}".
مختار الصحاح
ر ي ب : الرَّيْبُ الشك والاسم الرِّيْبَةُ وهي التهمة والشك و رَابَنِي فلان من باب باع إذا رأيت منه ما يريبك وتكرهه و اسْتَرَبْتُ به مثله وهذيل تقول أرابَنِي و أَرَابَ الرجل صار ذا ريبة فهو مُرِيبٌ و ارْتَابَ فيه شك و رَيْبُ المنون حوادث الدهر
الصحاح في اللغة
الرَيْبُ: الشَكُّ. والرَيْبُ: ما رابَكَ من أمر. والاسم الريبةُ بالكسر، وهي التُهمة والشكُ. ورابَني فلان، إذا رأيتَ منه ما يريبَكَ وتَكْرَهه. وهُذَيلٌ تقول: أَرابَني فلانٌ. وأَرابَ الرجلُ: صار ذا رِيبَةٍ، فهو مُريبٌ. وارتاب فيه، أي شَكَّ. واسْتَرَبْتُ به، إذا رَأَيْتَ منه ما يُريبُكَ. ورَيْبُ المُنونِ، حوادثُ الدَّهرِ. والرَيْبُ: الحاجةُ. قال الشاعر: قَضَيْنا من تِهامَةَ كُلِّ رَيْبٍ   وخَيْبَر ثم أَجْمَمْنا السُيوفا
تاج العروس

الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ وحَادِثُه ورَيْبُ المَنونِ : حَوَادِثُ الدَّهْرِ وهو مَجَازٌ كما في الأَساس

والرَّيْبُت : الحَاجَة قال كعبُ ابن مالكٍ الأَنْصَارِيُّ :

قَضَيْنَا مِنْ تِهَامَةَ كلَّ رَيْبٍ ... وخَيْبَرَ ثمَّ أَجْمَعْنَا السُّيُوفَا وفي الحديث " أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ بعضهُم : سَلوهُ وقالَ بعضهُم : مَا رَابُكمْ إلَيْهِ " أَيْ مَا أَرَبُكْ وحَاجَتكمْ إلى سُؤَالِهِ وفي حديث ابنِ مسعودٍ " مَا رَابُكَ إلى قَطْعِهَا " قال ابن الأَثِير : قال الخَطَّابِيُّ : هَكَذَا يَرْوُونَه يَعْنِي بِضَمِّ البَاءِ وإنَّمَا وَجْهُهُ مَا أَرَبُكَ أَيْ مَا حَاجَتْكَ قال أَبُو مُوسَى : يَحْتَمل أَنْ يَكونَ الصَّوابُ مَا رَابَكَ أَيْ مَا أَقْلَقَكَ وأَلْجَأَكَ إلَيْهِ قال : وهكذا يَرْوِيه بعضهم

والرَّيْبُ : الظِّنَّةُ والشَّكُّ والتُّهَمَةِ كالرِّيبَةِ بَالكَسْرِ والرَّيْبُ : مَا رَابَكَ مِنْ أَمْرٍ وَقَدْ رَابَنِي الأَمْرُ وَأَرَابَنِي في لسان العرب : اعْلَمْ أَنَّ أَرَابَ قَدْ يَأْتِي مُتَعَدِّياً وغَيْرَ مُتَعَدٍّ فَمَنْ عَدَّاهُ جَعَلَهُ بِمَعْنَى رَابَ وعَلَيْهِ قَوْلُ خالدٍ الآتِي ذِكْرُه :

" كَأَنَّنِي أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعَلَيْهِ قَوْل أَبِي الطَّيِّبِ :

" أَيَدْرِي مَا أَرَابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويُرْوَى قَوْل خَالِدٍ :

" كَأَنَّنِي قَدْ رِبْتهُ بِرَيْبِ فيكون عَلَى هَذَا رَابَنِي وأَرَابَني بمَعْنًى واحِدٍ وأَمَّا أَرَابَ الذي لا يَتَعَدَّى فمعناه أَتَى برِيبَةٍ كما تقول : أَلاَمَ : أَتَى بِمَا يُلاَم عليه وعلى هذا يَتَوَجَّهُ البَيْت المنْسُوبُ إلى المُتَلَمِّسِ أَوْ إلى بَشَّارِ بنِ بُرْدٍ :

أَخوكَ الَّذِي إنْ رِبْتَهُ قَالَ إنَّمَا ... أَرَبْتَ وإنْ لاَيَنْتَهُ لاَنَ جَانِبُهْ والرِّوَايَةُ الصَّحِيحَة في هذا البَيْتِ بضَمِّ التاءِ أَي أَنَا صاحِبُ الرِّيبَةِ حتَى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبة ومَنْ رَوَاهُ أَرَبْتَ بفتح التاءِ زَعمَ أَنَّ رِبْتَهُ بمَعْنَى أَوْجَبْتَ له الرِّيبَةَ فَأَمَّا أَرَبْتُ بالضَّمِّ فمعناهُ أَوْهَمْته الرِّيبَةَ ولم تَكنْ وَاجِبَة مَقْطوعاً بها وأَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبَةً ورِبْتهُ : أَوْصَلْتُهَا أَيِ الرِّيبَةَ إليْهِ وقِيلَ : رَابَنِي : عَلِمْتُ مِنهُ الر [ ِّيبَة وأَرابنِي : ظَنَنْتُ ذلكَ بهِ وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةُ الأَخِيرُ حَكَاه سيبويه أَوْ أَرَابَنِي : أَوْهَمَنِي الرِّيبَةَ نقله الصاغانيّ أَو رَابَنِي أَمْرُهُ يَرِيبُنِي رَيْباً ورِيبَةً بالكَسءرِ قال اللِّحْيَانيّ : هَذَا كَلاَمُ العَرَبِ إذَا كَنَوْا أَيْ أَوْصَلوا الفِعْلَ بِالكِنَايَةِ وهوَ الضَّمِيرُ عندَ الكوفيّينَ أَلْحَقوا الفِعْلَ الأَلِفَ أَيْ صَيَّرُوهُ رُبَاعِيًّا وإذَا لَمْ يَكْنُوا لمْ يُوصِلوا الضَّمِيرَ قالوا : رَابَ أَلْقَوْهَا أَوْ يَجُوز فِيمَا يُوقَع أَنْ تُدْخِلَ الأَلفَ فتقول أَرابَنِي الأَمْرُ قاله اللحيانيّ قال خَالِدُ بن زُهَيْرٍ الهُذَلِيُّ :

" يَا قَوْمِ مَا لِي وأَبَا ذؤَيْبِ

" كُنْتُ إذَا أَتَوْتُهُ مِنْ غَيْبِ

" يَشَمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبِي

" كَأَنَّنِي أَرَبْتُهُ بَرَيْبِ وفي التهذيب أَنه لغةٌ رَدِيئَةٌ

وأَرَابَ الأَمْرُ : صَارَ ذَا رَيْبِ ورِيبَةٍ فهو مُرِيبٌ حَكَاه سيبويه وفي لسان العرب عن الأَصمعيّ : أَخْبَرَنِي عِيسَى بن عُمَرَ أَنَّهُ سَمِعَ هُذَيْلاً تقول أَرَابَنِي أَمْرُه وأَرَابَ الأَمْرُ : صَارَ ذَا رَيْبِ وفي التنزيل العزيز " إنَّهُمْ كَانوا في شَكٍّ مُرِيبٍ " أَيْ ذِي رَيْبٍ قال ابن الأَثِير : وقد تَكَرَّرَ ذِكْرُ الرَّيْبِ وهو بمَعْنَى الشَّكِّ مَعَ التُّهُمَةِ تقول : رَابَنِي الشَّيْءُ وأَرَابَنِي بمَعْنَى شَكَّكَنِي وأَوْهَمَنِي وأَوْهَمَنِي الرِّيبَةَ بِه فإذا اسْتَيْقَنْتَه قلْتَ : رَابَنِي بغَيْرِ أَلِفٍ وفي الحديث " دَعْ مَا يُرِيبُكَ إلى ما لاَ يُرِيبُكَ " يُرْوَى بفَتْحِ اليَاءِ وضَمِّهَا أَيْ دَعْ مَا يُشَكُّ فيهِ إلى مَا لاَ يُشَكُّ فِيهِ . وفي حديث أَبِي بَكْرٍ في وَصِيَّتِه لِعُمَر رضي الله عنهما " علَيْكَ بالرَّائِبِ مِنَ الأُمُورِ وَإيَّاكَ والرَّائِبَ مِنْهَا " المَعْنَى عَلَيْكَ بالذي لاَ شُبْهَةَ فِيهِ كالرَّائِبِ مِن الأَلْبَانِ وهو الصّافِي وَإيَّاكَ والرَّائِبَ مِنْهَا أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ فالأَوَّل مِنْ رَابَ اللَّبنُ يَرُوبُ فهو رَائبٌ والثَّانِي مِنْ رَابَ يَرِيبُ إذَا وَقَعَ في الشَّكِّ ورَابَنِي فلانٌ يَرِيبُنِي : رَأَيْتَ مِنْه ما يَرِيبُكَ وتَكْرَهُهُ واسْتَرَابَ بِهِ إذَا رَأَي مِنْه مَا يَرِيبُه قَالَتْهُ هُذَيْلٌ وفي حديث فاطمةَ رضي الله عنها " يُرِيبُنِي مَا يُرِيبُهَا " أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُهَا ويُزْعِجُنِي مَا يُزْعِجُهَا وفي حديثِ الظَّبْيِ الحَاقِفِ " لاَ يَرِيبُهُ أَحَدٌ بِشَيْءٍ " أَيْ لاَ يَتَعَرَّض لَهُ ويُزْعِجُهُوأَمْرق رَيَّابٌ كَشَدَّادٍ : مُفْزِعٌ

وارْتَابَ فيهِ : شَكَّ

ورَابَنِي الأَمْرُ رَيْباً أَيْ نَابَنِي وأَصَابَنِي ورَابَنِي أَمْرُه يَرِيبُنِي أَيْ أَدْخَلَ عَلَيَّ شَرًّا وَخَوْفاً

وارْتَابَ بِهِ : اتَّهَمَهُ

وفي التهذيب : أَرَابَ الرَّجُل يُرِيبُ إذَا جَاءَ بِتُهَمَةٍ وارْتَيْبت فلاناً : اتَّهَمْتهُ كذا في التهذيب والرَّيْبُ شَكٌّ مَعَ التُّهَمَةِ و : ع قال ابْنُ أَحْمَرَ : فَسَارَ بِهِ حَتَّى أَتَى بَيْتَ أُمِّهِ مُقِيماً بِأَعْلَى الرَّيْبِ عِنْدَ الأَفَاكِلِ وقَدْ حَرَّكَهُ أُنَيْفُ بنُ حكيم النَّبْهَانِيّ في أُرْجُوزَتِه :

" هَلْ تَعْرِف الدَّارَ بِصَحْرَاءِ رَيَبْ

" إذْ أَنْتَ غَيْدَاقُ الصِّبَاجَمُّ الطَّرَبْ وَبيْتُ رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ ويُعَدُّ مِنْ تَوَابِعِ قَلْعَةِ مَسْوَرِ المُنْتَابِ وهي قَلاَعٌ كَثِيرَةٌ يَأْتِي ذِكْرُ بعِضها في مَحَلِّهَا

وأَرْيَابُ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ مِنْ مَخَالِيفِ قَيْظَانَ مِنْ أَعْمَالِ ذِي جِبْلَةَ قال الأَعشى :

" وَبِالقَصْرِ مِنْ أَرْيَابَ لَوْ بِتَّ لَيْلَةًلَجَاءَكَ مَثْلوجٌ مِنَ المَاءِ جَامِدُ كذا في المعجم

ورَابٌ : مَوْضِع جاءَ في الشِّعْرِ

والرَّيْبُ بن شَرِيقٍ : صَاحِبُ هَدَّاجٍ : فَرَسٍ لَهُ . ذَكَرَه المُصَنِّف في " هدج "

ومالِكُ بنُ الرَّيْبِ أَحَدُ الشُّعَرَاءِ

ورَيْبُ بن رَبِيعَةَ بنِ عَوْفِ بنِ هِلاَل الفَزَارِيّ قَيَّدَه الحافظُ

فصل الزاي زأب

لسان العرب
الرَّيْبُ صَرْفُ الدَّهْرِ والرَّيْبُ والرِّيبةُ الشَّكُّ والظِّنَّةُ والتُّهْمَةُ والرِّيبةُ بالكسر والجمع رِيَبٌ والرَّيْبُ ما رابَك مِنْ أَمْرٍ وقد رابَنِي الأَمْر وأَرابَنِي وأَرَبْتُ الرجلَ جَعَلْتُ فيه رِيبةً ورِبْتُه أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ وقيل رابَني عَلِمْتُ منه الرِّيبة وأَرابَنِي أَوهَمَني الرِّيبةَ وظننتُ ذلك به ورابَنِي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك وتَكْرَهُه وهذيل تقول أَرابَنِي فلان وارْتابَ فيه أَي شَكَّ واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك وأَرابَ الرجلُ صار ذا رِيبةٍ فهو مُريبٌ وفي حديث فاطمةَ يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ وفي حديث الظَّبْي الحاقِفِ لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه ورُوي عن عمر رضي اللّه عنه أَنه قال مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ قال القتيبي الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ يقول كَسْبٌ يُشَكُّ فيه أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ قال ونحو ذلك المُشْتَبهاتُ وقوله تعالى لا رَيْبَ فيه معناه لا شَكَّ فيه ورَيْبُ الدهرِ صُرُوفُه وحَوادِثُه ورَيْبُ المَنُونِ حَوادِثُ الدَّهْر وأَرابَ الرجلُ صار ذا رِيبةٍ فهو مُريبٌ وأَرابَنِي جعلَ فيَّ رِيبةً حكاهما سيبويه التهذيب أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِي وأَصابني ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً قال ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ قال ابن الأَثير وقد تكرّر ذكر الرَّيْب وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ تقول رابني الشيءُ وأَرابني بمعنى شَكَّكَنِي وقيل أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه فإِذا اسْتَيْقَنْتَه قلت رابنِي بغير أَلف وفي الحديث دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ يروى بفتح الياءِ وضمّها أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه وفي حديث أَبي بكر في وَصِيَّتِه لعمر رضي اللّه عنهما قال لعمر عليك بالرّائبِ من الأُمور وإِيَّاك والرائبَ منها قال ابن الأَثير الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه المعنى عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ وهو الصَّافي وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ وقيل المعنى إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ فهو رائِبٌ والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ وَدَعِ المُشْتَبِهَ منها وفي الحديث إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ففَسَدُوا وقال اللحياني يقال قد رابَنِي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَةً هذا كلام العرب إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ قال وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف فتقول أَرابني الأَمرُ قال خالد بن زُهَيْر الهُذَلي يا قَوْمِ ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ... كنتُ إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ [ ص 443 ] يَشَمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ... كأَنَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ قال ابن بري والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً كما قال الآخر قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمّا أَراب فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ وعليه قول خالد كأَنَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى فمعناه أَتى برِيبةٍ كما تقول أَلامَ إِذا أَتى بما يُلامُ عليه وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى المُتَلمِّس أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ وهو أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه قال إِنَّما ... أَرَبْتَ وإِنْ لايَنْتَه لانَ جانِبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت أَرَبْتُ بضم التاءِ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ قال أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ومن رواه أَرَبْتَ بفتح التاءِ فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ فأَما أَرَبْتُ بالضم فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ولم تكن واجِبةً مَقْطُوعاً بها قال الأَصمعي أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول أَرابَني أَمْرُه وأَرابَ الأَمْرُ صار ذا رَيْبٍ وفي التنزيل العزيز إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ أَي ذي رَيْبٍ وأَمْرٌ رَيَّابٌ مُفْزِعٌ وارْتابَ به اتَّهَمَ والرَّيْبُ الحاجةُ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ... وخَيْبَرَ ثم أَجْمَمْنا السُّيُوفا وفي الحديث أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم فقال بعضُهم سَلُوه وقال بعضهم ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟ قال ابن الأَثير قال الخطابي هكذا يَرْوُونه يعني بضم الباءِ وإِنما وَجْهُه ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟ قال أَبو موسى يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ بفتح الباءِ أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟ قال وهكذا يرويه بعضهم والرَّيْبُ اسم رَجُل والرَّيبُ اسم موضع قال ابن أَحمر فَسارَ بِه حتى أَتى بَيْتَ أُمِّه ... مُقِيماً بأَعْلى الرَّيْبِ عِنْدَ الأَفاكِلِ
الرائد
* ريب. 1-مص. راب يريب. 2-شك. 3-ظن. 4-تهمة. 5-حاجة. 6-«ريب المنون»: حوادث الدهر ومصائبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: