وصف و معنى و تعريف كلمة أريثا:


أريثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح أريثا في معاجم اللغة العربية:



أريثا

جذر [ارث]

  1. رَيَّثَ: (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  2. رَيْث: (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
  3. رَيث: (اسم)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء
    • الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،
    • مصدر راثَ
  4. تَرَيَّثَ: (فعل)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث
    • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل


  5. رَيِّث: (اسم)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ
  6. اِستراثَ: (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  7. إِرَاثَة: (اسم)
    • إِرَاثَة : مصدر أَرَاثَ
  8. مُرَيَّث: (اسم)
    • هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر
  9. وَريث: (اسم)
    • الجمع : وُرثاءُ
    • الوَرِيثُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ
    • الوَرِيثُ :وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته هو الوَريث الوحيد لأبيه
    • وريث غير مباشر: من الحواشي
    • الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ وَريث عرش أبيه
    • الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته
    • الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله
  10. تَرَيُّث: (اسم)


    • تَرَيُّث : مصدر تَرَيَّثَ
  11. تريُّث: (اسم)
    • مصدر تَرَيَّثَ
    • وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً
    • توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة
  12. وريث: (اسم)
    • وريث : فاعل من وَرِثَ
  13. اِرتُثَّ: (فعل)
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات ، وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته /
  14. تَرْيِيث: (اسم)
    • تَرْيِيث : مصدر رَيَّثَ
  15. مُتريِّث: (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
  16. اِرتثَّ: (فعل)


    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: جمعوها
    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: اشتروها
  17. تريّث فلان:
    • راث، أبطأ وتمهَّل ''التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة''.
  18. رَيَّثَ الوَلَدَ:
    • أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
  19. رَيَّثَ الجِلْدَ:
    • لَيَّنَهُ.
  20. رَيَّثَ الشيءَ:
    • لَيَّنَهُ.
  21. رَيَّثَ العامِلُ:
    • تَعِبَ، أَعْيا.
  22. رَيَّثَ عَمَّا عليه:


    • قصَّرَ.
  23. رَيَّثَ فلانٌ:
    • تَعِبَ وأعْيا.
  24. وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ:
    • بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً.
  25. وريث غير مباشر:
    • من الحواشي.
,
  1. ريث
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَيْثُ

    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تريَّثَ
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَيَّثَ
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ.
      1. :-رَيَّثَ العامِلُ :- : تَعِبَ، أَعْيا.
      2. :-رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ :- : قَصَّرَ.
      3. :-رَيَّثَ الوَلَدَ :- : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
      4. :-رَيَّثَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  5. رَيث
    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.


    المعجم: الرائد

  6. رَيَّثَ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا.
      ويقال: رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ.
      و رَيَّثَ فلانا: أَرَاثَهُ.
      و رَيَّثَ أعْياهُ وأتْعَبَهُ.
      و رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّيْثُ
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرَيَّثَ
    • [ر ي ث]. (فعل: خماسي لازم). تَرَيَّثْتُ، أَتَرَيَّثُ، مصدر تَرَيُّثٌ. :-يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ :- : يَتَأَنَّى، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً. :-أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ.(ن. محفوظ) .

    المعجم: الغني

  9. وَريث
    • وَريث :-
      جمع وُرثاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ.
      2 - وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته :-هو الوَريث الوحيد لأبيه:-
      وريث غير مباشر: من الحواشي.
      • الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ :-وَريث عرش أبيه.
      • الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته.
      • الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تريّث
    • تريث - تريثا
      1- تريث : أبطأ. 2- تريث : تمهل، إنتظر قبل أن يقدم على عمل.

    المعجم: الرائد

  11. تريّث فلان/ تريّث الشّيء
    • راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.

    المعجم: عربي عامة

  12. ارْتُثَّ
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات.
      فهو مُرْتَثٌّ.
      وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُرَيَّثُ
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَيْث
    • رَيْث :-
      1 - مصدر راثَ.
      2 - مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) :-ما قعد إلا رَيْثَما انصرف، - سأبقى ريثما تعود، - رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته:-
      • رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستراث
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا

    المعجم: الرائد

  16. مريث
    • مريث
      1-مريث : «هو مريث العينين» : أي بطيء النظر ضعيفه.

    المعجم: الرائد

  17. الرَّيِّثُ
    • الرَّيِّثُ : البطئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَرَيُّثٌ
    • [ر ي ث]. (مصدر تَرَيَّثَ). :-وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ :- : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً .

    المعجم: الغني

  19. تريُّث
    • تريُّث :-
      1 - مصدر تريَّثَ.
      2 - (الحاسبات والمعلومات) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ريث
    • ريث
      1- مصدر راث يريث. 2- بطء. 3- مقدار، وتدخل عليها «ما» فتصبح «ريثما»، نحو : «انتظرني ريثما أنتهي من عملي».

    المعجم: الرائد

  21. ريث
    • ر ي ث: رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاً

    المعجم: مختار الصحاح

  22. أَراثَهُ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَيَّثَ
    • تَرَيَّثَ : راثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إِرتثّ
    • أرتث - ارتثاثا
      1-حمل من المعركة جريحا وفيه بقية من حياة

    المعجم: الرائد

  25. ريث
    • ريث
      1-بطيء

    المعجم: الرائد



معنى أريثا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: