وصف و معنى و تعريف كلمة أريرا:


أريرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أريرا في معاجم اللغة العربية:



أريرا

جذر [ارر]

  1. رَير: (اسم)
    • رِيرٌ ورَيْرٌ
    • مُخٌّ رِيرٌ : فاسِدٌ ذَائِبٌ من الهُزَال
  2. رَيْر: (اسم)
    • رَيْر : مصدر رارَ
  3. أَرير: (اسم)
    • أَرير : مصدر أَرَّ
  4. الأَرير: (اسم)
    • صوت الماجِن عند القِمار


  5. الأرير: (اسم)
    • صوت سماعة الهاتف حين ترفع
  6. أَرير: (اسم)
    • الأَرير : الصوت
    • وأَرير التليفون: صوته حين ترفع السمَّاعة
  7. فِبراير: (اسم)
    • الشّهر الثّاني من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد يناير ويليه مارس، ويقابله شباط من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الشّتاء شهر فبراير أقصر شهور السنة
  8. ارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال:
    • بقي ثابتاً وبَخِلَ.
  9. ترأرأَ : (فعل)
    • ترأرأَ يترأرأ ، ترأْرُؤًا ، فهو مُترأرِئ
    • ترأرأتِ العينُ: دارتْ حدقتُها
  10. مَرِير : (اسم)


    • مَرِير : فاعل من مَرَّ
  11. مَرير : (اسم)
    • الجمع : مَرَائِرُ
    • المَرِيرُ : الأرضُ التي لا شيءَ فيها
    • المَرِيرُ: ما لَطُفَ وطال واشتدَّ فتلُه من الحِبال
    • المَرِيرُ :العزيمةُ
    • ورجلٌ مَريرٌ: قَوِيٌّ ذو عَزْم
    • وأَمرٌ مَرِيرٌ: مُحْكَمٌ
    • جُهْدٌ مَرِيرٌ : قَوِيٌّ شَدِيدٌ
  12. مُرّير : (اسم)
    • جنس نباتات عشبيّة طبِّيَّة من فصيلة المركّبات اللسينيّة الزّهر
  13. مرير : (اسم)
    • الجمع : مِرار ، المؤنث : مريرة ، و الجمع للمؤنث : مرائِرُ
    • مُرٌّ طعم مرير،
    • قويٌّ شديد، طاب عيشه بعد كفاح مرير،
  14. أَرَارَ : (فعل)
    • أرَارَ الهُزَالُ مُخَّ ساقيْهِ: دَقَّقَهُ
  15. تَرَّ : (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  16. أَرَّ : (فعل)


    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا: استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ: طرده
  17. مُرَيراء : (اسم)
    • المُرَيْرَاءُ : المارورةُ
  18. بَرير : (اسم)
    • البَرِير : ثَمَرُ الأراك
  19. تَرّ : (اسم)
    • تَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه
    • لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ: على الطريق المستقيم
  20. مَرَ : (اسم)
    • المَرَهُ : مرضٌ في العين تَقْرَحُ منه
  21. مَرّ : (اسم)
    • مصدر مَرَّ
    • عَلَى مَرِّ السِّنِينَ : ذَهَابهَا، اِجْتِيَازهَا
    • المَرُّ : الحبلُ
    • المَرُّ:المِسْحاةُ، أَو مَقْبِضُها
    • جئتُهُ مَرًّا أَو مَرَّيْن: مَرّةً أو مَرَّتين
  22. مَرّ : (اسم)


    • مَرّ : جمع مَرَّةُ
  23. مَرَّ : (فعل)
    • مَرَّ مَرَارةً فهو مَرِيرٌ والجمع : مِرارٌ وهي مَريرةٌ:، والجمع مَرَائرُ
    • مرَّ الطّعامُ وغيرُه :خلا من الحلاوة، كان مُرًّا، عكس حلا أحسّ بمرارة الدَّواء،
  24. مَرَّ : (فعل)
    • مرَّ / مرَّ بـ / مرَّ على / مرَّ في مَرَرْتُ ، يَمُرّ ، امْرُرْ / مُرَّ ، مَرًّا ومُرورًا ومَمَرًّا ، فهو مارّ ، والمفعول ممرور به
    • مرّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :ذهَب ومضَى
    • مرّ الموكبُ: سار
    • مَرَّ البعيرَ مَرًّا: شدَّ عليه المَرَّ، الحبل
    • مَرَّ القربَةَ ونحوَها: ملأَها
  25. مُرٍ : (اسم)
    • مُرٍ : فاعل من أَرَى
,
  1. رَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَيْرُ: الماءُ يَخْرُجُ من فَمِ الصبيِّ، والذي كان شَحْماً في العِظامِ ثم صارَ ماءً أسْوَدَ رَقيقاً، أو الذائبُ من المُخِّ، كالرِّيرِ والرارِ.
      ـ رِيْرِ القومُ: أخْصَبوا، كرُيِّرُوا.
      ـ أرارَ اللّهُ مُخَّه: رَقَّقَه.
      ـ رَيَّرُوا: غَلَبَهُم السِّمَنُ كرُيِّرُوا،
      ـ رَيَّرُوا البلادُ: أخْصَبَتْ،
      ـ رَيَّرُوا أولادُ المالِ: سَمِنوا حتى عجزوا عن الحركةِ.
      ـ رائِرَةُ: الشَّحْمَةُ تكونُ في الرُّكْبَةِ طَيِّبَةً كالمُخِّ.
      ـ رارانُ: قرية بِأَصْفَهانَ، منه زيدُ بنُ ثابتٍ، وابنهُ خليلٌ، وابنُ أخيهِ محمدُ بن محمدِ بنِ بدرٍ: المحدثونَ.
  2. الأَرير (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَرير : الصوت.
      وأَرير التليفون: صوته حين ترفع السمَّاعة.
  3. الرَّيْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْر يقال: مُخٌّ رِيرٌ ورَيْرٌ: فاسِدٌ ذَائِبٌ من الهُزَال.
  4. الأَرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماجِن عند القِمار
  5. الأرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت سماعة الهاتف حين ترفع
  6. ترر (المعجم لسان العرب)
    • "تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً: بان وانقطع بضربه، وخص بعضهم به العظم؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً؛ الأَخيرة عن ابن دريد؛ قال: وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره: تَقُولُ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط؛ قال ابن سيده: والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه؛ قال: وكذلك رواية الأَصمعي: تقول، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع.
      ويقال: ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها.
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً: بَعُدَ.
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً: أَبعده.
      والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس.
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ.
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى: نَزَّاها.
      والتَّرارَةُ: السِّمَنُ والبَضَاضَةُ؛ يقال منه: تَرِرْتَ، بالكسر، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ: امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ: ثارٌّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ؛ التارُّ: الممتلئ البدن، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً: امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه؛ قال العجاج: بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال: ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ،ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ: طويل.
      قال ابن سيده: وأُرَى تَرّاً فَعِلاً، وقد تَرَّ تَرارَةً، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ.
      والتَّرَّةُ: الجارية الحسناء الرَّعْناءُ.
      ابن الأَعرابي: التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ.
      ابن شميل: الأُتْرُورُ الغلام الصغير.
      الليث: الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ؛

      وأَنشد: ‏أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل: الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج: والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ،لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ،كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به.
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ: قذف به.
      وتَرَّ النَّعامُ: أَلقى ما في بطنه.
      وتُرَّ في يده: دفع.
      والتُّرُّ: الأَصل.
      يقال: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ.
      ابن سيده: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك.
      والتُّرُّ، بالضم: الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ، فارسي مُعَرَّبٌ؛ قال الأَصمعي: هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام، وهو مذكور في موضعه.
      التهذيب: الليث: التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب، إِذا غضب أَحدهم على الآخر، قال: والله لأُقيمنك على التُّرِّ.
      قال الأَصمعي: المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: التُّرُّ ليس بعربي.
      وفي النوادر: بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ، وقالوا: التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ؛

      وأَنشد: وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله «وقد أغدو إلخ» هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ،مع قاضيه في متنيه‏.
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي: التَّارُّ المنفرد عن قومه، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً.
      ابن الأَعرابي: تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه.
      وقال أَبو العباس: التارّ المسترخي من جوع أَو غيره؛

      وأَنشد: ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله: أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا؛ قال: ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ، وقد تقدم.
      قال أَبو العباس: أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب.
      يقال: تُرَّ يا رَجُلُ.
      والتَّرْتَرَةُ: تحريك الشيء.
      الليث: التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه.
      وتَرْتَرَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ.
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا؛ قال أَبو عمرو: هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ؛ وفي رواية: تَلْتِلُوه، ومعنى الكل التحريك؛ وقول زيد الفوارس: أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل.
      وتَرْتَرَ: تكلم فأَكثر؛

      قال: قُلْتُ لِزَيْدٍ: لا تُتَرْتِرْ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى: ‏تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ.
      والتَّراتِرُ: الشدائد والأُمور العظام.
      والتُّرَّى: اليد المقطوعة.
      "


  7. رير (المعجم لسان العرب)
    • "مُخٌّ رارٌ ورَيرٌ ورِيرٌ: ذائب فاسد من الهزال.
      أَبو عمرو: مُخٌّ رِيْرٌ ورَيْرٌ للرقيق، وأَرَار اللهُ مُخَّهُ أَي جعله رقيقاً.
      وفي حديث خزيمة: وذكر السَّنَةَ فقال: تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً أَي ذائباً رقيقاً للهزال وشدة الجَدْبِ.
      وقال اللحياني: الرَّيْرُ الذي كان شحماً في العظام ثم صار ماء أَسود رقيقاً؛ قال الراجز: أَقولُ بالسَّبْتِ فُوَيْقَ الدَّيْرِ،إِذْ أَنَا مَغْلُوبٌ قليلُ الغَيْرِ، والسَّاقُ مِنِّي بادِياتُ الرَّيْرِ أَي أَنا ظاهر الهزال لأَنه دق عظمه ورق جلده فظهر مخه، وإِنما، قال باديات، والساق واحدة، لأَنه أَراد الساقين والتثنية يجوز أَن يخبر عنها بما يخبر به عن الجمع لأَنه جمع واحد إِلى آخر، ويروى: باردات؛ وقد رَارَ وأَرَارَهُ الهُزَالُ.
      والرَّيْرُ: الماء يخرج من فم الصبي.
      "
  8. فِبْرَاير (المعجم الغني)
    • : الشَّهْرُ الثَّانِي مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (28) يَوْماً، و(29) يَوْماً فِي السَّنَةِ الكَبِيسَةِ. وَيُنْطَقُ أَيْضاً فِيفْرِيّ، شُباط.
  9. فِبْراير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِبْراير :-
      الشّهر الثّاني من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد يناير ويليه مارس، ويقابله شباط من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الشّتاء :-شهر فبراير أقصر شهور السنة.
  10. فِبراير (المعجم الرائد)
    • فبراير
      1-شهر شباط
  11. ورر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرَّةُ: الحَفِيرَةُ.
      ومن كلامهم: أَرَّة في وَرَّةٍ.
      وَوَرْوَرَ نَظَرَه.
      أَحَدَّه.
      وما كلامُه إِلا وَرْوَرَةً إِذا كان يُسْرِعُ في كلامه.
      الفراء: الوَرْوَرِيُّ الضعيف البصر.
      والوَرُّ: الوَرِكُ، وقيل: الوَرَّةُ، بالهاء، والوَرِكُ.
      "
  12. أرر (المعجم لسان العرب)
    • "الإِرَارُ والأَرُّ: غُصْنٌ من شوك أَو قَتادٍ تُضْرَبُ به الأَرضُ حتى تلينَ أَطرافُه ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلحاً، ثم تُدخِلُه في رَحِم الناقةِ إِذا مارَنَتْ فلم تَلْقَحْ، وقد أَرَّها يَؤُرُّها أَرّاً ‏.
      ‏قال الليث: الإِرارُ شِبهُ ظُؤُرَةٍ يَؤُرُّ بها الراعي رَحِمَ الناقةِ إِذا مارَنَتْ، وممارَنَتُها أَنَ يَضْرِبَها الفَحلُ فلا تَلْقَحَ ‏.
      ‏قال: وتفسيرُ قوله يَؤُرُّها الراعي هو أَن يُدْخِلَ يَدَه في رَحمِها أَو يَقْطَعَ ما هناك ويعالجه‏.
      ‏والأَرُّ: أَن يَأْخُذَ الرجلُ إِراراً، وهو غصنٌ من شوك القَتادِ وغيره، ويفعَلَ به ما ذكرناه‏.
      ‏والأَرُّ: الجماع ‏.
      ‏وفي خطبة عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: يُفْضي كإِفضْاءٍ الدِّيَكةِ ويَؤُرُّ بِملاقِحِه؛ الأَرُّ: الجماع‏.
      ‏وأَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً: نَكحها.غيره:وأَرَّ فلان إِذا شَفْتَنَ؛ ومنه قوله: وما النَّاسُ إِلاَّ آئِرٌ ومَئِير؟

      ‏قال أَبُو منصور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَع، جعل أَرَّ وآرَ بمعنًى واحِد‏.
      ‏أَبو عبيد: أَرَرْتُ المرأَةَ أَوُرُّها أَرّاً إِذا نكحتها‏.
      ‏ورجل مِئَرُّ: كثير النكاح؛ قالت بنت الحُمارِس أَو الأَغْلب: بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرّا، ضَخْمَ الكَراديس وَأَي زِبِرّا أَبو عبيد: رجل مِئَرٌ أَي كثير النكاح مأْخوذ من الأَيْر؛ قال الأَزهري: أَقرأَنيه الإِياديُّ عن شمر لأَبي عبيد، قال: وهو عندي تصحيف والصواب مِيأَرٌ، بوزن مِيعَرٍ، فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئِيرُها أَيْراً؛ وإِن جعلته من الأَرِّ قلت: رجل مِئِرُّ؛

      وأَنشد أَبو بكر بن محمد‎ ‎بن‎ دريد أَبيات بنت الحمارس أَو الأَغلب ‏.
      ‏واليُؤُرُورُ:الجِلْوازُ، وهو من ذلك عند أَبي علي ‏.
      والأَريرُ: حكاية صوت الماجِن عند القِمارِ والغَلَبة، يقال: أَرَّ يأَرُّ أَريراً‏.
      ‏أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجل ائْتِراراً إِذا استْعَجْل؛ قال أَبو منصور: لا أَدري هو بالزاي أَم بالراء؛ وقد أَرَّ يَؤُرُّ ‏.
      ‏وأَرَّ سَلْحَه أَرّاً وأَرَّ هو نَفْسُه إِذا اسْتَطْلَقَ حتى يموتَ ‏.
      ‏وأَرْأَرْ: من دُعاءِ الغنم.
      "
  13. تَرَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً: بانَ، وانْقَطَعَ، وقَطَعَ، كأَتَرَّ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده: تَباعَدَ، وأتَرَّهُ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ، وتَرَوَّى عَظْمُه، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً.
      ـ تَرُّ: السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ، كالمُنْتَرِّ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ، والمَجْهودُ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ،
      ـ تُرُّ: الأَصْلُ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ.
      ـ تُرَّةُ: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ.
      ـ تَراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ.
      ـ تَرْتَرَةُ: التحريكُ، وإكْثارُ الكلامِ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ.
      ـ تُرْتورُ: الجِلْوازُ، وطائرٌ.
      ـ أتْرورُ: غُلامُ الشُّرَطِيِّ، والغُلامُ الصغيرُ.
      ـ تَتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ، والتَّقَلْقُلُ.
      ـ تَراتِرُ: الشَّدائِدُ.
      ـ تُرَّى: اليَدُ المَقْطوعَةُ.
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ: حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ.
      ـ تَارُّ: المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ.
      ـ أُتْرانُ: بلد، معروف.
  14. مَرَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
      ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
      ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
      ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
      ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
      ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً،
      ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
      ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ،
      ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
      ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
      ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
      ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
      ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
      ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
      ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
      ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
      ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
      ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
      ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
      ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
      ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
      ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
      ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
      ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
      ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ،
      ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
      ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
      ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
      ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
      ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
      ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
      ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
      ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
      ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
      ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
      ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.
  15. رأرأ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّأْرأَةُ: تحرِيكُ الحَدَقةِ وتَحْدِيدُ النَّظَر.
      يقال: رَأْرَأَ رَأْرَأَةً.
      ورجلٌ رَأْرَأُ العَيْن، على فَعْلَلٍ، ورَأْراءُ العين، المدُّ عن كراع: يُكْثِرُ تَقْلِيبَ حَدَقَتَيْه.
      وهو يُرَأْرِئُ بعينيه.
      ورَأْرَأَتْ عيناه إِذا كان يُديرُهما.
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ بعينِها: بَرَّقَتْها.
      وامرأَةٌ رَأْرَأَةٌ ورَأْرأ ورأْراءٌ.
      التهذيب: رجل رَأْرَأ وامْرأَةٌ رأْراءٌ بغير هاءٍ، مـمدود.
      وقال: شِنظِيرةُ الأَخْلاقِ رَأْراءُ العَيْنْ

      ويقال: الرَّأْرَأَةُ: تَقْلِيبُ الهَجُولِ عَيْنَيْها لطالِبِها.
      يقال: رَأْرَأَتْ، وجَحَظَتْ، ومَرْمَشَتْ.
      (* قوله «ومرمشت» كذا بالنسخ ولعله ورمشت لأن المرماش بمعنى الرأراء ذكروه في رمش اللهم الا أَن يكون استعمل هكذا شذوذاً.) بعينيها.
      ورأَيته جاحِظاً مِرْماشاً.
      ورأْرَأَتِ الظِّباءُ بأَذْنابها ولأْلأَتْ إِذا بَصْبَصَتْ.
      والرَّأْراءُ: أُخْت تَمِيم بنِ مُرٍّ، سميت بذلك، وأَدخلوا الأَلف واللام لأَنهم جعلوها الشيءَ بعَيْنِه كالحَرِث والعباس.
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ: نظرَتْ في المِرْآةِ.
      ورَأْرَأَ السَّحابُ: لمَعَ، وهو دون اللَّمْحِ بالبصر.
      ورَأْرَأَ بالغنمِ رَأْرأَةً: مثل رَعْرَعَ رَعْرَعةً، وطَرْطَبَ بها طَرْطَبةً: دعاها، فقال لها: أَرْأَرْ.
      وقيل: إِرْ، وإِنما قياسُ هذا أَن يقال فيه: أَرْأَرَ، إِلا أَن يكون شاذا أَو مقلوباً.
      زاد الأَزهريّ: وهذا في الضأْن والمعز.
      قال: والرَّأْرأَةُ إِشلاؤُكَها إِلى الماءِ، والطَرْطَبةُ بالشفتين.
      "
  16. بَتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً.
      ـ سيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ.
      ـ أَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ،
      ـ أَبْتَرُ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ: تُنْسَبُ إليه.
      ـ أبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها)،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ.
      ـ أُباتِرُ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ.
      ـ بَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ بُتَيْراءُ: الشمسُ.
      ـ انْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ.
      ـ بَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ.
      ـ بُتْرَانٌ: موضع لبني عامِرٍ.
      ـ بُتْرٌ: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، وموضع بالأَنْدَلُسِ.
      ـ بَتْريرُ: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ.
      ـ بَتِيْرَةٌ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.
  17. الأَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا.
      ـ إِرَّةُ: النارُ.
      ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ.
      ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ.
      ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ.
      ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.


معنى أريرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَرُّ: الجماعُ. تقول منه: أرَّها يَؤُرُّهَا أرّاً. ورجلٌ مِئَرُّ: كثير الجماع.
Advertisements
تاج العروس

الأرُّ : السَّوْقُ والطَّرْد نقلَه الصغانيُّ . والجِمَاعُ وفي خُطبة عليٍّ كرّم الله وجهَه " يُفْضِى كإفضاءِ الدِّيَكَة وَيؤرُّ بمَلاقِحِه " . وأرَّ فُلانٌ إذا شَفْتَنَ ومنه قولُه : " ومن النّاسُ إلا آثِرٌ ومَئِيرُ "

قال أبو منصور : معنى شَفْتَنَ : ناكَحَ وجامَعَ وجعلَ أرَّ وآرَ بمعنىً واحدٍ وعن أبي عَبْيد : أرَرْتُ المرأَةَ أؤُرُّهَا أرَّاً إذا نَكَحْتها . الأرُّ : رَمْيُ السَّلْحِ . وهو أيضاً سقُوطُه نَفْسُه

الأرُّ : إيقاد النَّارِ قال يَزِيد بنُ الطَّثْرِيَّةِ يَصفُ البَرقَ :

كأَنَّ حِيرِيَّةً غَيْرَي مُلاحِيَةً ... باتَتْ تَؤُرُّ بِهِ مِنْ تَحْتِه القَصَبَا

وحكَاهَا آخَرون : تُؤَرِّي بالياءِ من التَّأْرِيَةِ . الأرُّ : غُصْنٌ مِن شَوْكٍ أو قَتَادٍ يُضْرَب به الأرْضُ حتَّى تلينَ أطرافُه ثم تَبلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً وتُدْخِلُه في رَحِمِ النّاقَةِ إذا مَارَنَتْ فلم تَلْقَح كالإرارِ بالكسْر وقد أرَّها أرَّاً إذا فَعَلَ بها ما ذُكِر . وقال اللَّيْث : الإرار شِبْهُ ظُؤْرَةٍ يَؤُرُّ بها الرّاعِي رَحِمَ النّاقَةِ إذا مَارَنَتْ ومُمَارِنتُهَا أن يَضْربَها الفَحْلُ فلا تَلْقَحَ قال : وتفسيرُ قولِه : ويَؤُر بها الراعِي هو أن يُدخِلَ يدَه في رحمِهِا أو يَقْطَعَ ما هنالك ويُعَالِجَه

والإرَّةُ بالكسر : النّارُ وقد أرَّها إذا أوْقَدَهَا . والأرِيرُ كأَمِيرٍ : حكايةُ صَوتِ الماجِنِ عندَ القِمَارِ والغَلَبَةِ وقد أرَّ يأَرُّ أرِيراً أو هو مُطْلَقُ الصَّوتِ . وأرْأَرْ بسكونِ الرّاءِ فيهما : مِن دُعَاءِ الغَنَمِ

وعن أبي زيد : ائْتَرَّ الرجلُ ائتراراً إذا استعجَلَ . قال أبو منصور : لا أدْرِي هو بالزّاي أم بالرَّاءِ . والمِئَرُّ كمِجَنٍّ : الرجُلُ الكثيرُ الجِمَاعِ . قالت بنتُ الحُمَارِسِ أو الأغْلب :

بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرَّا ... ضَخْمَ الكَرَادِيسِ وأي زِبِرَّا . قال أبو عُبَيْد : رجُلٌ مِئَرٌّ أي كثيرُ النِّكَاح مأْخوذٌ من الأيْر . قال الأزهريُّ : أقْرَأَنِيه الإياديُّ عن شَمِرٍ لأبي عُبَيْدٍ قال : وهو عندي تَصْحيفٌ والصَّوابُ ميأَرٌ بوزن مِيعَر فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئيرُها أيْراً وإنْ جعلته من الأرِّ قلْتَ : رجلٌ مِئَرٌّ

وممّا يُسْتَدَرك عليه : اليُؤْرُورُ : الجِلْوازُ وهو من الأرِّ بمعنى النِّكَاح عند أبي عليٍّ وقد ذَكَرَه المصنِّف في أَثر . وأرَّ الرُجل نَفْسُه إذا اسْتَطْلَقَ حتى يَمُوتَ . وأرّار كّكتّانٍ : ناحيةٌ من حَلَبَ

وإِرَار ككتَابٍ : وادٍ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: