وصف و معنى و تعريف كلمة أريقوا:


أريقوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أريقوا في معاجم اللغة العربية:



أريقوا

جذر [ارق]

  1. رَيَّقَ: (فعل)
    • رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ
    • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
    • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  2. ريق: (اسم)
    • الجمع : أرْياقٌ ، و رياقٌ
    • الرِّيقُ : ماءُ الفم واللُّعاب
    • الرِّيقُ : القُوَّةُ
    • الرِّيقُ : الرَّمَقُ
    • جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا
    • بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف،
    • بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه،
    • جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه
  3. رَيْق: (اسم)
    • رَيْق : مصدر راقَ
  4. رَيِّق: (اسم)
    • أتيتُهُ رَيِّقًا: على الرِّيقِ
    • الرَّيِّقُ: أول الشباب
    • جَوٌّ رَيِّقٌ : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ
    • رَيِّقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ


  5. رَيق: (اسم)
    • مصدر راقَ يَريقُ
    • رَيْقُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ
    • رَيْقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • خُبْزٌ رَيْقٌ : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ
    • رَيْقٌ: رائِقٌ
    • رَيْقُ الشباب : أوَّلُهُ
    • الرَّيْقُ: الماءُ يشرب على الريق غدوة
    • الرَّيْقُ : الباطِلُ
  6. أرْياق: (اسم)
    • أرْياق : جمع ريق
  7. تريَّقَ: (فعل)
    • تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق
    • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ
    • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة
  8. تِرياق: (اسم)
    • التِّرْياق : ما يضاد عمل السَّم
  9. مُرَّيق: (اسم)
    • المُرَّيْقُ : العُصْفُرُ
  10. مُريق: (اسم)


    • مُريق : فاعل من أَرَاقَ
  11. مرّيق: (اسم)
    • المرِّيق: (الحيوان) حيوان ينتشر على شواطئ البحر المتوسِّط الصَّخريَّة، يتميَّز بنتوءات كبيرة وحادَّة على صدفته له غدَّة تفرز صباغًا أخضر اللَّون، سرعان ما يتحوَّل إلى الأرجوانيّ اللَّون عند تعرُّضه للضَّوء
  12. رياق: (اسم)
    • رياق : جمع ريق
  13. وَريق: (اسم)
    • شَجَرٌ وَرِيقٌ : أَيْ وَرَقُهُ ظَاهِرٌ، وَارِقٌ
  14. تَرَيُّق: (اسم)
    • تَرَيُّق : مصدر تريَّقَ
  15. ريقة: (اسم)
    • الرِّيقَةُ : الرِّيقُ ، أو القَدْرُ منهُ
  16. مُتريَّق: (اسم)


    • مُتريَّق : اسم المفعول من تريَّقَ
  17. مُتريِّق: (اسم)
    • مُتريِّق : فاعل من تريَّقَ
  18. إِراقة: (اسم)
    • مصدر أراق
    • إِرَاقةُ الماءِ: صَبُّهُ
    • إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ: إِذْلالُهُ
    • إِرَاقَةُ الدِّماءِ :سَفْكُهَا
  19. إِراقة: (اسم)
    • إراقة : مصدر أَرَاقَ
  20. الريق: (مصطلحات)
    • جمع أرياق ورياق ، اللعاب وهو ماء الفم ما دام فيه ، فإذا خرج منه فهو بصاق. (فقهية)
  21. إراقة الخمر‏: (مصطلحات)
    • ‏صبها والتخلص منها‏. (فقهية)
  22. ترياق: (مصطلحات)


    • كل دواء لإخراج السم من الجسم. (فقهية)
  23. تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ:
    • تناوله على الرِّيق يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة.
  24. رَيَّقَهُ الحَليبَ:
    • سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.
  25. رَيِّقُ الشَّبابِ:
    • أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. رَيِّقُ الْمَطَرِ.
,
  1. ريق (المعجم لسان العرب)
    • "راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً: انْصَبَّ؛ حكاه الكسائي، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل؛ عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر، والمستقبل أُهَرِيقُ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ.
      وقال مرة: أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت.
      وفي الحديث: كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً: جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض؛ قال رؤبة: إِذا جَرى، من آلها الرَّقْراقِ،رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ: تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء.
      الليث: الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها؛ غيره: والرِّيق الرُّضابُ، والرِّيقة أَخصّ منه.
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه: لعابُه، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق؛ قال القطامي: وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ، على فَيْعِل، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر.
      وقولهم: أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً.
      ويقال: أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً؛ حكاه يعقوب.
      والماء الرائقُ: الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة، زاد الجوهري: ولا يقال إِلاَّ للماء؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء؛ حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: معناه جاءَ غير محمود المَجِيء، ويقال: شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل،ولا يقال إِلاَّ للماء.
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت، وقال الكسائي: هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت.
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله، تقول: رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ؛ قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم؟

      ‏قال ابن بري: رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني، قال: فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه، فهو من الياء، قال: والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق؛ وأَنشد المُفَضَّل: على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً؛ وقيل: رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ؛‏

      يقال: ‏كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان؛ وحِمِرُّه: مُعظَمُه، ويقال: رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه؛ ابن سيده: ورَيِّقُ الشباب أَوله،وقيل: إنما أَصله الواو، ورَيِّقُ الليل أَوله؛ قال العجاج: أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله: فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي، إِنْ أَرَدْتِنا،ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض، وتَرَيَّقَ مثله.
      ويقال: ذهب رَيْقاً أَي باطلاً؛

      وأَنشد: حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري، إِن أَطعْتِني،ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله «في ريق» تقدم في مادة حمر: في رنق بالنون والصواب ما هنا)

      ويقال: أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك.
      ابن بري: الرَّيْقُ الباطل؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري: أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه: لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب: التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات، ولا يقال تَرْياقٌ، ويقال دِرْياقٌ.
      ويقال: كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً: حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا،سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل: أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً؛ وقيل: الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف، يروى بفتح الراء وكسر الباء، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً؛ قال الواقدي: لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول: بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء.
      "
  2. رَيْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَيْقُ: تَرَدُّدُ الماءِ على وَجْهِ الأرضِ مِنَ الضَّحْضاحِ ونَحْوِهِ، والباطِلُ، والأوَّلُ، كالرَّيُّوقِ، واللَّمَعانُ، والماءُ.
      ـ خُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ: قَفارٌ.
      ـ راقَ الماءُ: انْصَبَّ،
      ـ راقَ السَّرابُ: تَضَحْضَحَ فَوْقَ الأرضِ، كَتَرَيَّقَ.
      ـ رِيقُ: الرُّضابُ، وماءُ الفَمِ.
      ـ رِيقَةُ: أخَصُّ منه، ج: أرياقٌ،
      ـ رِيقَةُ: القُوَّةُ، والرَّمَقُ.
      ـ رِيقانُ: بلد.
      ـ رائِقُ: الخالصُ، وكلُّ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيقِ، ومَن ليس في يدِهِ شيءٌ، ومَنْ هو على الرِيقِ، كالرَّيِّقِ.
      ـ هو يَريقُ بنَفْسِه رُيوقاً: يَجودُ بها عند المَوْتِ.
      ـ أراقَهُ: صَبَّهُ.
      ـ مُرَيَّقُ: مَنْ لا يَزالُ يُعْجِبُهُ شَيْءٌ.
  3. تريَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق :-
      تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ تناوله على الرِّيق :-يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة.
  4. الرِّيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيقُ : اللُّعابُ. والجمع : أرْياقٌ، ورياقٌ.
      و الرِّيقُ القُوَّةُ.
      ويقال: كانَ هذا الأمر وبِنَا رِيقٌ.
      و الرِّيقُ الرَّمَقُ.
      ويقال: جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا.
  5. رِيق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رِيق :-
      جمع أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب :-في نُصحه رِيقُ الحَيَّة:-
      • بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف، - بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه، - جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا، - جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه.
  6. الرَّيْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْقُ يقال: خُبْزٌ رَيْقٌ: رائِقٌ.
      و الرَّيْقُ الماءُ يشرب على الريق غدوة.
      و الرَّيْقُ الباطِلُ.
      يقال: أَقْصِرْ عن رَيْقِكَ.
      و الرَّيْقُ أول الشباب.
      ( انظر: روق ) .


  7. ريق (المعجم الرائد)
    • ريق
      1- ريق : لعاب، جمع : أرياق ورياق. 2- ريق : قوة. 3- ريق : رمق، آخر نفس. 4- ريق : «هو على الريق» : أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد.
  8. تِرْياقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِرْياقُ: دَواءٌ مُرَكَّبٌ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه، وبها كَمَلَ الغَرَضُ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: تِرْياءٌ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: قاآ، مَمْدودَةً، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ، وعشرينَ في غيرِها، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ، وقرية بهراةَ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ، والخَمْرُ، كالتِرْياقَةِ.
      ـ تَرْقُوَةُ، ولا تُضَمُّ تاؤُه: العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ، ج: التَّراقِي، والتَّرايقُ، فَعْلُوَةٌ لقولهم: تَرْقَيْتُه تَرْقاةً، أي: أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ.
  9. الرَّيِّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّقُ الرَّيِّقُ رَيِّقُ كلِّ شيء: أفْضَلُهُ.
      ورَيِّقُ الشباب: رَيِّقُهُ.
  10. رَيَّقَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ق]. (فعل: رباعي متعد). رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ.
      1. :-رَيَّقَهُ الشَّرابَ :- : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً.
      2. :-رَيَّقَهُ الحَليبَ :- : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.
  11. رِيقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْياقٌ، رِياقٌ. [ر ي ق].
      1. :-بَلَعَ رِيقَهُ :- : أَي لُعابَ الفَمِ.
      2. :-مازِلْتُ على الرِّيقِ :- : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً. :-يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً. (التوحيدي).
      3. :-رِيقُ الشَّيْءِ :- : قُوَّتُهُ.
  12. الرَّيِّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّقُ يقال: أتيتُهُ رَيِّقًا: على الرِّيقِ.
      و الرَّيِّقُ أول الشباب.
      وريِّق كل شيء: أفضله.
      ( انظر: روق) .
  13. تريَّق (المعجم الرائد)
    • تريق - تريقا
      1- تريق السراب : لمع واضطرب فوق الأرض. 2- تريق الماء : شربه باكرا على الريق.
  14. الرَّيْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْقُ الرَّيْقُ رَيْقُ.
      الشباب : أوَّلُهُ.
  15. رَيِّقٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ق].
      1. :-جَوٌّ رَيِّقٌ :- : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ.
      2. :-رَيِّقُ الشَّبابِ :- : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. :-رَيِّقُ الْمَطَرِ.
      3. :-رَيِّقُ الشَّيْءِ :- : أَفْضَلُهُ.
  16. الرِّيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيقَةُ : الرِّيقُ ، أو القَدْرُ منهُ.
  17. تَرَيَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ.
      و تَرَيَّقَ الماءَ أو الطعامَ: شَرِبَهُ أو أكله على الرِّيقِ.
  18. إِرَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ق]. (مصدر أراق).
      1. :-إِرَاقةُ الماءِ :-: صَبُّهُ
      2. :-إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ :-: إِذْلالُهُ.
      3. :-إِرَاقَةُ الدِّماءِ. سَفْكُهَا...
  19. رَيْقٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ق]. (مصدر راقَ يَريقُ).
      1. :-رَيْقُ الْمَطَرِ :- : أَوَّلُهُ.
      2. :-رَيْقُ الشَّيْءِ :- : أَفْضَلُهُ.
      3. :-اِنْسابَ رَيْقاً :- : ماءً.
      4. :-خُبْزٌ رَيْقٌ :- : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.
  20. تِرياق (المعجم الرائد)
    • ترياق
      1- ترياق : دواء تدفع به السموم. 2- ترياق : خمر.
  21. ريق (المعجم الرائد)
    • ريق - ترييقا
      1-ريقه الشراب : سقاه إياه مصفى
  22. ريوق (المعجم الرائد)
    • ريوق
      1- ريوق من كل شيء : أوله. 2- ريوق من كل شيء : أفضله.
  23. وَريق (المعجم الرائد)
    • وريق
      1- وريق : ذو الورق من الشجر. 2- وريق : حسن الورق من الشجر.
  24. تريّق الطّعام أو الماء (المعجم عربي عامة)
    • تناوله على الرِّيق :-يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة.
  25. ريق (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ق: الرِّيقُ الرضاب وجمعه أَرْياقٌ


معنى أريقوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراقَ يُريق، أَرِقْ، إراقةً، فهو مُريق، والمفعول مُراق • أراق الماءَ ونحوَه: صبَّه| إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى- أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.
المعجم الوسيط
ـَ أَرَقاً: امتنع عليه النومُ ليلاً. فهو أرِق، وآرِق.آرَقه إيراقاً: جعله يأرَق.أَرَّقه: آرَقَه.اِئْتَرَقَ: أَرِق.تَأَرَّقَ: أرق.الأَرق: امتناع: النوم ليلاً.الأُرُق: مَنْ عَادتُه الأَرَق.الأَرَقان: اليَرَقان.
الصحاح في اللغة
الأَرَقَ: السَهرُ. وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ. وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني. والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس. يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ. وقولهم: "جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ" يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
تاج العروس

الأرَقُ مُحَرَّكةً : السَّهَرُ كما في الصِّحاح وزاد الصاغانِي : باللَّيْلِ وفي التَّهْذِيبِ : هو ذَهابُ النوم باللَّيْلِ وفى المُحكم : ذَهابُ النوم لِعِلَّةٍ ونَقَلَ شَيْخُنا - عَنْ بَعْضِ فُقَهَاء اللُّغَةِ - أنه السَّهَرُ في مَكْرُوه وقَيَّدَه هكذا وأَنَّ السَّهَرَ أَعَمُّ وبه فَسَّرُوا قولَ المُتَنَبِّي :

أرَقٌ على أَرَقٍ ومِثْلِي يَأرَقُ ... وأَسىً يَزِيدُ وعَبْرةٌ تَتَرَقْرَقُ كالائْتِراقِ على الافْتِعال نَقَلَه الجَوْهَريّ . وقد أَرِقَ كفَرِحَ يَأرَقُ أرَقاً فهو أَرِقٌ ككَتِفٍ وآرقٌ كناصِر وأَنشدَ ابنُ فارِس - في اَلمَقايِيسِ - :

" فَبِتُّ بلَيْلِ الآرِقِ المتَمَلْمِلِ قلت : هو قَوْلُ ذِي الرمةِ . والإِرْقانُ بالكسرِ : شَجَرٌ أَحْمَرُ بعَيْنِه نقله ابنُ فارِس وأنشد :

وتَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَراً أَنامِله ... كأَنَّ في رَيْطَتَيْهِ نَضْحَ إِرْقانِ قلتُ : وهو قولُ الأصمعي كما في التَّكْمِلةِ . وقِيلَ : الإِرْقانُ : الحِناّءُ . وقال الأَصمَعيُّ : الإِرْقانُ : الزَعفرانُ . وقال غيرُه : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وكلُّ ذلك فُسِّرَ به البَيْت . والإِرْقان : آفة تصيب الزرع . ودَاءٌ يُصِيب الناّسَ يَصْفَرُّ منه الجَسدُ كالأَرَقانِ مُحَرَّكةً نقلَها الجَوهَرِي وبكَسْرَتَيْنِ وبَفَتْح الهمزةِ وضَمِّ الرّاءَ والأَرْقُ والأرْقانُ بفتحهما والأراقُ كغُرابٍ واليَرَقانُ محرّكَةً وهذه أشهَرُ فهذه ثماني لغاتٍ اقتصر الجَوْهَرِي على الثانِية والأخِيرةِ وفي اللِّسانِ : ومن جَعَل هَمزَتَه بدلاً فحُكْمُه الياءُ قالَ الأَطِبّاءُ : اليَرَقانُ : يَتَغَيَّر منه لَون البَدَنِ تَغيُّراً فاحِشاً إِلى صُفرةٍ أَو سَوادٍ بجريانَ الخِلْطِ الأَصْفرِ أَو الأسْوَدِ إِلى الجِلْدِ وما يَلِيه بلا عُفونَةٍ كذا في الشفاءَ لابن سينَا . وزَرْع مَأرُوق ومَيْرُوق : أَي مؤوف وكذلك نَخْلَةٌ مَأروقَةٌ . وأُرَيق كزُبَيْرٍ : ع هكَذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غَلَط صوابه كغرابٍ كما هو في الصِّحاح والعُبابِ واللِّسانِ والمعْجَم وأَنشَدُوا لابْنِ أَحمَرَ الباهِلِي :

كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ ... هَجائِنَ من نِعاجِ أراقَ عِينَا وقال الجوهري : قال الأصمعي : رَأَى رَجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أَوْرَقَ فقالَ : جاءَنا بأمِّ الرّبَيْقِ على أرَيْقٍ أي : بالدَّاهِيَة زادَ غيرُه العَظِيمَة وقالَ الصّاغاني : الكَبِيرَةُ وقالَ أَبُو عُبَيدٍ : أَصله من الحَيّاتِ وقال الأزْهَري : صَغِّرَ الأَورَقَ تَصغِيرَ التَّرْخيم كسُوَيْد في أَسْوَدَ والأصل وُرَيْق فقُلبَت الواوُ هَمْزَةً ذَكَرَه في هذا التَّركيبِ وقالَ ابنُ بَرِّي : حَقُّ أرَيْقٍ أَنْ يذكر في فصل ورق لأَنَّه تصغِيرُ أَوْرَقَ كقَولهم في أسْوَدَ سُوَيْدٌ ومما يَدل على أن أَصل الأرَيْقِ الحَيّاتُ - كما قال أبو عبيد - قولُ العَجّاجََ :

وقد رَأَى دُوني من تجهمي ... أمَ الربَيْقِ والأرَيْقِ الأَزْنَمَ بدلالَةِ قولِه : " الأَزنم وهو الذَّي له زنَمَة من الحَيَّاتِ

وآرَقَه كَذَا وأَرَّوقه إيراقاً وتَأرِيقاً وعلى الثاني اقْتَصَرَ الجَوهريّ : أَسْهَرَه وهو مُؤَرَّقٌ قال :

" مَتَى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكرى قال سِيبَوَيْهِ : جَزَمه لأنه في معنى إِنْ يَكُن لي نَوْمٌ في غير هذه الحالِ لا يُؤَرِّقْنِي الكَرِىّ وقال تَأَبَّطَ شراً :

يا عِيدُ مالَكَ من شوْقٍ وإِيراقِ ... ومَرِّ طيْفٍ عَلَى الأَهْوالِ طَرّاقِ

وقال رؤبة :

أرقني طارق هم أرقاً ... وركض غربان غدون نغقا وقال الأعشى :

أرقت وما هذا السهاد المؤرق ... وما بي من هم وما بي من معشق ومؤرق كمحدث : علم منهم مؤرق العجلي وغيره قال ابن دريد في تركيب ورق فأما تسميتهم مؤرقاً فليس من هذا ذاك من الأرق وهو ذهاب النوم

ومما يستدرك عليه : رجل أرق كندس وأرق بضمتين بمعنى آرق . وقيل : إذا كان ذلك عادته فبضم الهمزة والراء لا غير . وأراقُ كغُرابٍ : موضِعٌ في قَوْلِ ابنِ أحمرَ :

كأنَّ عَلَى الجِمالِ أَوانَ حُفَّت ... هَجائِنَ من نِعاج أراقَ عينا وقالَ ابنُ زَيْدِ الخَيلِ الطاّئِي :

ولما أَنْ بَدَت لصَفَا أراقِ ... تَجَمَّعَ مِنْ طَوائِفِهم فُلُولُ أ ز ق



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: