ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة. (مالية)
رايَة :- جمع رايات وراي: 1 - عَلَم، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة :-لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [حديث] :- • الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر، - تحت رايته: في رعايته، - رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم. 2 - علامة منصوبة لكي يراها النَّاس.
ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية: flag of convenience
الرّاية البيضاء(المعجم عربي عامة)
علامة الاستسلام، راية الهدنة.
الرَّايَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّايَةُ : العَلَم . والجمع : رَاي.
إيدايا ريزا(المعجم الأعشاب)
تأويله النابت في " إيـذا " و هو جبل من بلاد الروم ، لأنه يظن أنه أول ما وُجِـدَ إنما وُجـِدَ بالجبل المذكور ، لم يتم الإتفاق عن ماهية هذا النبات .
حزم رأيه أو أمره/ حزم في رأيه أو في أمره(المعجم عربي عامة)
ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت- الحَزْم قبل العَزْم.
صمّم على رأيه/ صمّم في رأيه(المعجم عربي عامة)
مضى فيه غير مُصْغٍ إلى النَّصيحة :-صمَّم على حضور النَّدوة بالرَّغم من عدم السَّماح له :- ° صمّم عزيمَته
طاوعه على رأيه/ طاوعه في رأيه(المعجم عربي عامة)
وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك- طاوعه في الخير- طاوعه على ما أراد.
غبن رأيه(المعجم عربي عامة)
نَقَص وضَعُف، وقلّت فطنتُه وذكاؤه :-غبِن رأيُه من شدَّة المرَض.
أجاز رأيا(المعجم عربي عامة)
أباحه :-أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.
أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام(المعجم عربي عامة)
ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
استشهد على رأيه بكذا(المعجم عربي عامة)
دلَّل عليه، أكّده، جاء بشاهد عليه :-استشهد النَّحويّ على القاعدة ببيتٍ من الشِّعر :- ° استشهد بالشِّعر
استصاب رأيه(المعجم عربي عامة)
عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.
استصوب رأيه(المعجم عربي عامة)
عدَّه أو رآه صوابًا :-استصوب القائدُ الفكرةَ
استقرّ رأيه على الأمر(المعجم عربي عامة)
صمَّم عليه واتّخذ قرارًا بشأنه :-لم يستقرّ بعد على حال
استوحاه رأيه(المعجم عربي عامة)
استفهمه.
تحفّظ في قوله أو رأيه(المعجم عربي عامة)
قيَّده ولم يطلقه، تكلَّم بحذر :-هذا الكاتبُ يصف مجتمعَه بلا تحفّظ ولا مجاملة :- ° غير متحفّظ في كلامه
تراجع عن رأيه(المعجم عربي عامة)
عدَل عنه وارتدّ :-تراجع عن واجبه/ ادعاءاته/ وعوده.
ثقب رأيه(المعجم عربي عامة)
أصاب ونفذ :-ثاقب الفكر والرأي
رجح رأيه(المعجم عربي عامة)
غلب على غيره :-عُرف عمر بن الخطاب برجاحة الرأي- رأيٌ راجح :- ° رجَحت كِفّته
عدل عن رأيه(المعجم عربي عامة)
حاد ورجَع عنه :-عدَل عن الطَّريق/ المعصية- عدَل عمَّا كان ينوي عليه- عدَل عن قَراره في اللَّحظة الأخيرة.
آريّ [مفرد]:
1- جنس تجمعه بعض الخصائص اللُّغويَّة والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربا "الجنس الآريّ".
2- من ينتمي إلى الجنس الآريّ "رجل آريّ".
الصحاح في اللغة
أرْيُ
السحاب:
دِرَّتُهُ.
والأرْيُ
أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل
أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ
تأْري
أَرْياً، إذا
عَمِلَتِ
العسلَ. وأَرَتِ
القِدْرُ
تَأري
أرْياً، أي
التزقِ بأسفلها
شيء من
الاحتراق،
مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره
بالكسر، أي
وَغِرَ.
وتَأَرَّيْتُ
بالمكان:
أقمتُ به. قال
أعشى باهلة:
لا
يَتَأَرَّى
لما في
القِدْرِ
يرَقُـبُـهُ
ولا
يَعَضُّ على
شُرْسوفِهِ
الصَفَرُ
أي
لا يتحبّس على
إدراك
القِدْر
ليأكل. وممَّا
يضعُه الناسَ
في غير موضعه
قولهم
للمِعْلَفِ
آريٌّ،
وإنَّما
الآريُّ
مَحْبِسُ
الدابّة. وقد
تُسَمَّى
الآخِيَّةُ
أيضاً آرِيّاً،
وهو حبلٌ
تُشَدَّ به
الدابة في
مَحْبِسِها.
ومنه قول
الشاعر:
داوَيْتُهُ
بالمَحْضِ
حتَّى شَتا
يَجتْذَبُ
الآريَّ بالْمِـروَدِ
أي
مع المرود.
والجمع
الأوراىَ،
يخفّف ويشدَّد.
تقول منه:
أَرَّيْتُ
للدابة
تَأْريَةً.
والدابةُ
تَأْري إلى
الدابّة، إذا
انضمَّت إليها
وأَلِفَتْ
معها
مِعْلَفاً
واحداً. وآرَيْتُها
أنا.
وأرَّيْتُ
النار
تَأريَةً، أي
ذَكَّيْتُها،
يقال: أَرِّ
نارَكَ.
والإرَة: موضعُ
النار، وأصله
إرْيّ،
والهاء عوض من
الياء،
والجمع إرونَ.