وصف و معنى و تعريف كلمة أزأرت:


أزأرت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح أزأرت في معاجم اللغة العربية:



أزأرت

جذر [زأر]

  1. أَزْأَرَ : (فعل)
    • أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
    • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
    • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
  2. أَزارَ : (فعل)
    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار
    • أزاره المريضَ :حمله على زيارته
    • ، أَزَرْتُه ثَنَائِي وقصائدي: وجَّهْتُها إِليه
  3. زُرْتُ الْمُتْحَفَ أَمْسِ:
    • البارِحَةَ، أَيِ اليَوْمَ الَّذي قَبْلَ يَوْمِكَ.
  4. زَرَّتْ عَيْنُهُ:
    • تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ.


  5. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  6. اِستَزَرَى : (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  7. أَنزَرَ : (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  8. مَزار : (اسم)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة
    • المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
    • مصدر ميميّ من زارَ
  9. مَزارات : (اسم)
    • مَزارات : جمع مَزار
  10. مُزار : (اسم)


    • مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
  11. إِزْرار : (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  12. تَزَأَّرَ : (فعل)
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ
  13. زارَ : (فعل)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر،زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار: فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها
  14. مَزَرَ : (فعل)
    • مَزَرَ مَزْرًا
    • مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً
    • مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق
    • مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ
    • مَزَرَ فلانًا: قَرَصَهُ خفيفًا
    • مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا، [ارتفاعًا وانخفاضًا]
  15. مَزُرَ : (فعل)
    • مَزُرَ مَزارَةً فهو مَزيرٌ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: ظَرُفَ
    • مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم
  16. مَزْر : (اسم)


    • مَزْر : مصدر مَزَرَ
  17. مُزَرّ : (اسم)
    • مُزَرّ : اسم المفعول من أَزَرَّ
  18. مُزِرّ : (اسم)
    • مُزِرّ : فاعل من أَزَرَّ
  19. مُزْر : (اسم)
    • مُزْر : جمع أَمْزَرُ
  20. مُزرٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
    • مُخجِل، مُؤسِف
  21. مُزرٍ : (اسم)
    • مُزرٍ : فاعل من أَزْرَى
  22. مِزَرّ : (اسم)


    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه
  23. مِزر : (اسم)
    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
    • المِزْرُ: الأحمقُ
    • المِزْرُ :الأَصْلُ
  24. إِزارة : (اسم)
    • إزارة : مصدر أَزارَ
  25. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
,
  1. زرت
    • "أَهمله الليث، وقال غيره: زَرَدَه وزَرَتَه إِذا خَنَقَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَرَتَه

    • ـ زَرَتَه: خَنَقَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أزأرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَأَرَ** - [ز أ ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَأَرَ**،** يَزْأَرُ**، مص. زَئيرٌ، زَأْرٌ. "زَأَرَ الأَسَدُ في عَرينِهِ" : صَوَّتَ مِنْ صَدْرِهِ "فاسْتَشاطَ غَضباً وَحَنَقاً وَزَأَرَ صائِحاً". (ن. محفوظ) "كانَتْ صَفَّارَةُ الخَطَرِ تَزْأَرُ زَئيراً حادّاً". (حنا مينه).


المعجم الوسيط
الأسدُ ـَِ زَأْراً، وزَئيراً: صاح من صدرِه. وـ الفَحْل: رَدّدَ صوته في جوفه ثم مدّه. فهو زائر. وهي زائرة.( زَئِرَ ) ـَ زَأْراً: زأر، فهو زَئِر.( أزْأَرَ ): زَأَرَ.( تَزَأَّرَ ): زَأَرَ.( الزَّئِرُ ) من الرجال: الغضبان المقاطع لصاحبه.( الزَّأْرَةُ ): الأَجَمَة. وـ البستان. وـ الجماعة الكثيفة من الإِِبل والغنم.( الزَّئِيرُ ): ( الزّئير الصّوريّ ): مرض في الخيل يحصل من فالج في الحنجرة. ( مج ).
مختار الصحاح
ز أ ر : الزَّئِيرُ كالصرير صوت الأسد في صدره وبابه ضرب و زَئِيرا أيضا فهو زَاءِرٌ وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو زَئِرٌ و تَزَأَّرَ الأسد أيضا تَزَؤُّورّا
الصحاح في اللغة
الزَئيرُ: صوت الأسد في صَدره. وقد زَأَرَ يَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً، فهو زائِرٌ. قال عنترة: حَلَّتْ بِأَرضِ الزائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ   عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابْنَةُ مَخْرَمِ يعني الأعداء. ويقال أيضاً: زَئِرَ الأسَدُ بالكسر يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ. قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتأْسِدٌ أَسِدٌ   ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَولَةٍ زَئِرُ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسَدُ. والزَأْرَةُ: الأَجَمَةُ.
تاج العروس

الزّأْرُ والزَّئِيرُ : صَوْتُ الأَسَدِ من صَدْرِهِ كالتَّزؤُّرِ على تَفَعُّل . قِيل لابْنةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحَالِ أَحمَدُ ؟ قالت : أَحْمَر ضِرْغَامَة شَدِيدُ الزَّئير قَلِيلُ الهَدِير وفي الحَدِيث : " فسَمِع زَئِيرَ الأَسَدِ . قال ابنُ الأَثير : الزَّئِير : صَوْتُ الأَسَدِ في صَدْره "

وقد زَأَرَ كضَرَب ومنَع وسَمِع يَزْئِر ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً : صاح وغَضِبَ وقد ذكرَ الجَوْهَرِيّ الأَولَى والثّانية والثّالثة نَقَلَها الصّغَانِيّ وكذلك تَزَأّرَ الأَسَدُ . وَأَزْأَرَ فهو زائِرٌ وزَئِرٌ ككَتِف ومُزْئِرٌ كمُحْسِن . قال الشاعر :

ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِد ... ضَبَارِمٌ خادِرٌ ذُو صَوْلَةِ زَئِرُ ومن المَجاز : زَأَرَ الفَحْلُ رَدَّدَ صَوْتَه في جَوْفِه ثمّ مَدّه وقيل زَأَرَ الفَحْلُ في هَدِيرِه يَزْئِر إِذَا أَوْعَدَ . قال رُؤْبَةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضَا والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ أصلُه الهَمْزَة يقال : أَبو الحارِث مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ أَي رئيس الأَجَمة ومُقّدَّمُها . والزأْرَةُ : كُورَةٌ بالصَّعِيد . والزَّأْرة : بأَطْرَابُلُسِ الغَرْبِ منها إِبراهِيم الزَّارِيّ هكذا ضَبَطَه السِّلفَيّ . الزَّأْرَةُ : كَبِيرَة بالبَحْرَينِ لعَبْدِ القَيْسِ وبها عَينٌ مَعْرُوفَةٌ يُقَال لها عَيْنُ الزَّأْرَةِ قاله أَبو مَنْصُور وقيل : مَزْرُبَانُ الزَّأْرَةِ كان منها وله حديثٌ معروف

ومما يستدرك عليه : زَأْرَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّرَاة . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : الزَّئِرُ من الرِّجال : الغَضْبانُ المُقاطِعُ لِصاحِبه . وقال أبو مَنْصُور : الزَّايِرُ : الغَضْبان وأَصلُه الهَمْز يقال زأَر الأسَدُ فهو زَائِر ويقال للعدوِّ زائرٌ وهم الزَّائِرون . وقال عَنْتَرُة :

حَلَّت بأْرِض الزَّائِرِين فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَّي طِلاَبُهَا ابْنَةُ مَخْرَمِ قال بعضهم : أرادَ أنَّهَا حَلَّت بأرض الأعْداءِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : الزائِر : الغَضْبانُ بالهمز والزايِرُ : الحَبِيب . قال : وبيت عَنْتَرة يُرْوَى بالوَجْهَيْن فمَنْ هَمَز أرادَ الأعداءَ ومَنْ لم يهمز أرادَ الأحبابَ . وسَمِعَ زَئِيرَ الحَرْبِ فَطَار إليها وهو مَجَاز . ولفلانٍ زَأْرَةٌ عامرَةٌ . وهو في زَأْرَته : في بُسْتَانِه . وتَرَكتُه في زَأْرَةٍ من الإبِل أو الغَنَم : في جماعَة كَثِيفة منها كالأجَمِة وهو مَجَاز

لسان العرب
زَأَرَ الأَسدُ بالفتح يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً صاح وغضب وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟ قالت حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير والزَّئيرُ صوت الأَسد في صدره وفي الحديث فسمع زَئير الأَسد ابن الأَعرابي الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه قال أَبو منصور الزَّايِرُ الغضبان أَصله مهموز يقال زَأَرَ الأَسد فهو زَائِرٌ ويقال للعدوّ زَائِرٌ وهم الزَّائرون وقال عنترة حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ قال بعضهم أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد قال رؤْية يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي الزائر الغضبان بالهمز والزَّايِرُ الحبيب قال وبيت عنترة يروى بالوجهين فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب الجوهري ويقال أَيضاً زَئر الأَسد بالكسر يَزْأَرُ فهو زَئِرٌ قال الشاعر ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ على تَفَعَّل بالتشديد والزَّأْرَةُ الأَجَمَةُ يقال أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها والمَرْزُبانُ الرئيس المُقَدَّمُ وأَهل اللغة يضمون ميمه ومنه الحديث إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ
الرائد
* زأر يزأر: زئيرا وزأرا وتزآرا. الأسد: صاح من صدره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: