وصف و معنى و تعريف كلمة أزأرن:


أزأرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح أزأرن في معاجم اللغة العربية:



أزأرن

جذر [زأر]

  1. زأَرَ : (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  2. أَزْأَرَ : (فعل)
    • أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
    • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
    • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
  3. زارَ : (فعل)
    • زَارَ زِيْرًا
    • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  4. زارَ : (فعل)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر،زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار: فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها


  5. نَزَرَ : (فعل)
    • نزَرَ الشيءَ: قلّله
    • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
    • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
    • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
    • نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
  6. نَزُرَ : (فعل)
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
    • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
    • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
    • نَزُرَ jالأنثى: ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
  7. اِتِّزار : (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  8. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  9. أَنزَرَ : (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  10. زَوَر : (اسم)
    • مصدر زَوِرَ
    • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
    • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
    • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
    • زَوَرُ العَيْنِ : أَيِ النَّظَرُ بِمُؤْخِرِهَا
    • الزَّوَرُ : النظر بمُؤْخِر العَيْن


  11. زَوِرَ : (فعل)
    • زوِرَ يَزوَر ، زَوَرًا ، فهو أَزْوَرُ، وهي زَوْرَاءُ والجمع : زُور
    • زَوِرَتِ الشَّمْسُ إلَى الْمَغيبِ : مالَتْ
    • زَوِرَ صَدْرُهُ : اِعْوَجَّ
    • زوِر الشَّيءُ: مَالَ
  12. زَوْر : (اسم)
    • زَوْر : جمع زائِر
  13. زَوْر : (اسم)
    • زَوْر : جمع زائرةُ
  14. زَوَّرَ : (فعل)
    • زوَّرَ / زوَّرَ على يزوِّر ، تزويرًا ، فهو مزوِّر ، والمفعول مزوَّر
    • زَوَّرَ الطائرُ: أَكَلَ حتى امتلأَت حوصَلتُه وارتفعت
    • زَوَّرَ الشىءَ: أَصلَحَه وقوَّمَه وأَتقنه
    • زَوَّرَه: حسَّنَه وزَيَّنَه
    • زَوَّرَ الكلامَ: زخْرَفَهُ ومَوَّهَه
    • وزَوَّرَ الكلامَ في نفسه: هيَّأَه وأّعَدَّه
    • زَوَّرَ الكذبَ: زيَّنَه
    • زَوَّرَ الشهادةَ ونحوَها: حَكَمَ بأَنَها زُورٌ
    • زَوَّرَ عليه: قال عليه زُورًا
    • زَوَّرَ عليه كذا وكذا: نَسَبَ إِليه شيئًا كَذِبًا وزورًا
    • زَوَّرَ إِمضاءَه أَو توقيعَه: قَلَّدَه
    • زَوَّرَ نَفْسَه: وَسَمَها بالزُّورِ ونَسَبَها إِليه
    • زَوَّرَ الزائرَ: عَرَفَه حقَّ زيارته فأَكْرَمَه واحْتَفَى بمَقْدَمِه
    • زَوَّرَ الأَسيرَ ونحوَه: جَعَل في يديه زِوَارًا
    • زَوَّره:َ شدَّه به
    • زوَّره المكانَ: جعله يزوره زوّر تلاميذه المتحف
    • زَوَّرَ شَهادَةً : زَيَّفَها عَنِ الأَصْلِ، حَرَّفَها، اِنْتَحَلَها
    • زَوَّروا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها، حَوَّلُوا نَتائِجَها عَلَى غَيْرِ حَقيقَتِها
    • زَوَّرَ عَنْهُ : مالَ
    • زَوَّرَ الأَسيرَ : جَعَلَ في يَدِهِ زِواراً
  15. زَور : (اسم)
    • الجمع : أزْوَار
    • الزَّورُ : الباطلُ
    • الزَّورُ: الكَذِبُ
    • الزَّورُ :مجلسُ اللَّهوِ أَو الغِناءِ
    • شَهادَة زُورٍ : شَهادَةً كاذِبَةً
    • الزَّوْرُ : مَصْدَرُ زارَ
    • الزَّوْرُ :الطَّيفُ
    • الزَّوْرُ :مُلْتَقَى أَطرافِ عِظام الصَّدْر حيث اجتمعت
    • أَلقى زَوْرهُ: أَقام
    • الزَّوْرُ: القوَّةُ
    • الزَّوْرُ :قُوَّةُ العَزيمة
    • الزَّوْرُ ا:لعقلُ والجمع : أَزْوارٌَ
  16. زُوْر : (اسم)
    • زُوْر : جمع زَّوْرَاءُ


  17. زُور : (اسم)
    • زُور : جمع أَزْوَرُ
  18. زِوَرّ : (اسم)
    • الزِّوَرُّ : الشديد من الحيوان والإِنسان
    • الزِّوَرُّ :السَّيرُ الشديد
  19. وَزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  20. وُزِرَ : (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
  21. وزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
  22. اِستَزَرَى : (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه


  23. إِزْرار : (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  24. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  25. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
,
  1. زُرْنُوكُ
    • ـ زُرْنُوكُ: يَدُ الرَّحَى.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَرَنْكٍ، وابْنُهُ أبو بكرٍ محمدٌ، وحَفيدُه الحَسَنُ ابنُ محمدٍ: مُحَدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زرنك
    • "الزُّرْنُوك: الخشبة التي يقبض عليها الطاحن إذا أَدار الرَّحى؛

      وأَنشد: ‏وكأَنّ رُمْحَكَ، إذ طعنتَ به العِدَى،زُرْنُوكُ خادِمةٍ تَسوُق حِمارا"


    المعجم: لسان العرب

  3. زُرْنُوقانِ
    • ـ زُرْنُوقانِ وزَرْنُوقانِ: مَنَارَتانِ تُبْنَيانِ على جانِبَيْ رأسِ البِئْرِ.
      ـ زُرْنُوقُ: النَّهْرُ الصغيرُ.
      ـ دَيْرُ الزُّرْنوقِ: على جَبَلٍ مُطِلٍّ على دِجْلَةَ بالجَزيرَةِ.
      ـ زِرْنيقُ: الزِّرْنِيخُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ تَزَرْنَقَ: تَعَيَّنَ، واسْتَقَى على الزُّرْنوقِ بالأجْرَةِ،
      ـ تَزَرْنَقَ في الثِيابِ: لَبِسَها واسْتَتَرَ فيها، وزَرْنَقْتُه أنا.
      ـ زَرْنَقَةُ: الدَّيْنُ، كأنه مُعَرَّبُ: زَرْنَهْ، أي: الذَّهَبُ ليسَ، والزِّيادَةُ، والحُسْنُ التَّامُّ، والسَّقْيُ بالزُّرْنوقِ، ونَصْبُهُ على البِئْرِ، والعِينَةُ.
      ـ انْزَرَقَ في الجُحْرِ: دَخَلَهُ وكَمَنَ،
      ـ انْزَرَقَ الرُّمْحُ: نَفَذَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَرِّينُ
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أزأرن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَأَرَ** - [ز أ ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَأَرَ**،** يَزْأَرُ**، مص. زَئيرٌ، زَأْرٌ. "زَأَرَ الأَسَدُ في عَرينِهِ" : صَوَّتَ مِنْ صَدْرِهِ "فاسْتَشاطَ غَضباً وَحَنَقاً وَزَأَرَ صائِحاً". (ن. محفوظ) "كانَتْ صَفَّارَةُ الخَطَرِ تَزْأَرُ زَئيراً حادّاً". (حنا مينه).
المعجم الوسيط
الأسدُ ـَِ زَأْراً، وزَئيراً: صاح من صدرِه. وـ الفَحْل: رَدّدَ صوته في جوفه ثم مدّه. فهو زائر. وهي زائرة.( زَئِرَ ) ـَ زَأْراً: زأر، فهو زَئِر.( أزْأَرَ ): زَأَرَ.( تَزَأَّرَ ): زَأَرَ.( الزَّئِرُ ) من الرجال: الغضبان المقاطع لصاحبه.( الزَّأْرَةُ ): الأَجَمَة. وـ البستان. وـ الجماعة الكثيفة من الإِِبل والغنم.( الزَّئِيرُ ): ( الزّئير الصّوريّ ): مرض في الخيل يحصل من فالج في الحنجرة. ( مج ).
مختار الصحاح
ز أ ر : الزَّئِيرُ كالصرير صوت الأسد في صدره وبابه ضرب و زَئِيرا أيضا فهو زَاءِرٌ وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو زَئِرٌ و تَزَأَّرَ الأسد أيضا تَزَؤُّورّا
الصحاح في اللغة
الزَئيرُ: صوت الأسد في صَدره. وقد زَأَرَ يَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً، فهو زائِرٌ. قال عنترة: حَلَّتْ بِأَرضِ الزائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ   عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابْنَةُ مَخْرَمِ يعني الأعداء. ويقال أيضاً: زَئِرَ الأسَدُ بالكسر يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ. قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتأْسِدٌ أَسِدٌ   ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَولَةٍ زَئِرُ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسَدُ. والزَأْرَةُ: الأَجَمَةُ.
تاج العروس

الزّأْرُ والزَّئِيرُ : صَوْتُ الأَسَدِ من صَدْرِهِ كالتَّزؤُّرِ على تَفَعُّل . قِيل لابْنةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحَالِ أَحمَدُ ؟ قالت : أَحْمَر ضِرْغَامَة شَدِيدُ الزَّئير قَلِيلُ الهَدِير وفي الحَدِيث : " فسَمِع زَئِيرَ الأَسَدِ . قال ابنُ الأَثير : الزَّئِير : صَوْتُ الأَسَدِ في صَدْره "

وقد زَأَرَ كضَرَب ومنَع وسَمِع يَزْئِر ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً : صاح وغَضِبَ وقد ذكرَ الجَوْهَرِيّ الأَولَى والثّانية والثّالثة نَقَلَها الصّغَانِيّ وكذلك تَزَأّرَ الأَسَدُ . وَأَزْأَرَ فهو زائِرٌ وزَئِرٌ ككَتِف ومُزْئِرٌ كمُحْسِن . قال الشاعر :

ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِد ... ضَبَارِمٌ خادِرٌ ذُو صَوْلَةِ زَئِرُ ومن المَجاز : زَأَرَ الفَحْلُ رَدَّدَ صَوْتَه في جَوْفِه ثمّ مَدّه وقيل زَأَرَ الفَحْلُ في هَدِيرِه يَزْئِر إِذَا أَوْعَدَ . قال رُؤْبَةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضَا والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ أصلُه الهَمْزَة يقال : أَبو الحارِث مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ أَي رئيس الأَجَمة ومُقّدَّمُها . والزأْرَةُ : كُورَةٌ بالصَّعِيد . والزَّأْرة : بأَطْرَابُلُسِ الغَرْبِ منها إِبراهِيم الزَّارِيّ هكذا ضَبَطَه السِّلفَيّ . الزَّأْرَةُ : كَبِيرَة بالبَحْرَينِ لعَبْدِ القَيْسِ وبها عَينٌ مَعْرُوفَةٌ يُقَال لها عَيْنُ الزَّأْرَةِ قاله أَبو مَنْصُور وقيل : مَزْرُبَانُ الزَّأْرَةِ كان منها وله حديثٌ معروف

ومما يستدرك عليه : زَأْرَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّرَاة . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : الزَّئِرُ من الرِّجال : الغَضْبانُ المُقاطِعُ لِصاحِبه . وقال أبو مَنْصُور : الزَّايِرُ : الغَضْبان وأَصلُه الهَمْز يقال زأَر الأسَدُ فهو زَائِر ويقال للعدوِّ زائرٌ وهم الزَّائِرون . وقال عَنْتَرُة :

حَلَّت بأْرِض الزَّائِرِين فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَّي طِلاَبُهَا ابْنَةُ مَخْرَمِ قال بعضهم : أرادَ أنَّهَا حَلَّت بأرض الأعْداءِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : الزائِر : الغَضْبانُ بالهمز والزايِرُ : الحَبِيب . قال : وبيت عَنْتَرة يُرْوَى بالوَجْهَيْن فمَنْ هَمَز أرادَ الأعداءَ ومَنْ لم يهمز أرادَ الأحبابَ . وسَمِعَ زَئِيرَ الحَرْبِ فَطَار إليها وهو مَجَاز . ولفلانٍ زَأْرَةٌ عامرَةٌ . وهو في زَأْرَته : في بُسْتَانِه . وتَرَكتُه في زَأْرَةٍ من الإبِل أو الغَنَم : في جماعَة كَثِيفة منها كالأجَمِة وهو مَجَاز

لسان العرب
زَأَرَ الأَسدُ بالفتح يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً صاح وغضب وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟ قالت حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير والزَّئيرُ صوت الأَسد في صدره وفي الحديث فسمع زَئير الأَسد ابن الأَعرابي الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه قال أَبو منصور الزَّايِرُ الغضبان أَصله مهموز يقال زَأَرَ الأَسد فهو زَائِرٌ ويقال للعدوّ زَائِرٌ وهم الزَّائرون وقال عنترة حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ قال بعضهم أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد قال رؤْية يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي الزائر الغضبان بالهمز والزَّايِرُ الحبيب قال وبيت عنترة يروى بالوجهين فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب الجوهري ويقال أَيضاً زَئر الأَسد بالكسر يَزْأَرُ فهو زَئِرٌ قال الشاعر ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ على تَفَعَّل بالتشديد والزَّأْرَةُ الأَجَمَةُ يقال أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها والمَرْزُبانُ الرئيس المُقَدَّمُ وأَهل اللغة يضمون ميمه ومنه الحديث إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ
الرائد
* زأر يزأر: زئيرا وزأرا وتزآرا. الأسد: صاح من صدره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: