وصف و معنى و تعريف كلمة أزادكن:


أزادكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أزادكن في معاجم اللغة العربية:



أزادكن

جذر [ازد]

  1. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  2. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  3. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
,
  1. إزدك
    • إزدك - ازدكاكا
      1-إزدك الزرع : سقي وارتوى


    المعجم: الرائد

  2. إزدكأ
    • إزدكأ - ازدكاء
      1-إزدكأ منه حقه : أخذه منه

    المعجم: الرائد

  3. زَكَأَهُ
    • ـ زَكَأَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ زَكَأَهُ ألْفاً: نَقدَهُ، أو عَجَّلَ نَقْدَهُ،
      ـ زَكَأَ إليه: لَجَأَ واسْتَنَدَ،
      ـ زَكَأَ جَارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ زَكَأَ النَّاقَةُ بِوَلَدِها: رَمَتْهُ عِنْدَ رِجْلِها.
      ـ رجُلٌ زُكَأٌ وزُكاءُ النَّقْدِ: مُوسِرٌ عاجِلُ النَّقْدِ.
      ـ ازْدَكأ منه حَقَّهُ: أَخَذَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَكَا


    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
      ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
      ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَزَكَّى
    • تزكى - تزكيا
      1 - تزكى : تصدق ، أحسن . 2 - تزكى : صار عادلا فاضلا . 3 - تزكى : نما وزاد .

    المعجم: الرائد

  3. إِزَّكَّى
    • أزكى - إزكاء
      1 - أزكى الشيء : زاد ونما « أزكى الزرع ». 2 - أزكى الشيء : زاده ونماه .

    المعجم: الرائد

  4. تزكَّى
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } .
      2 - تطهَّر ، اهتدى وصلح :- { وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى }: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي .
      تزكَّى المالُ : نما وزاد .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زَكيّ
    • زكي - ج ، أزكياء
      1 - زكي : نام طيب . 2 - زكي : صالح . 3 - زكي : زائد الخير والفضل . 4 - زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء .

    المعجم: الرائد

  7. إِزْكَاءٌ
    • [ ز ك و ]. ( مصدر أَزْكَى ). :- إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .

    المعجم: الغني



  8. إزْكاء
    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزكى الزّرع
    • زكا ، نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزكى المال
    • نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: عربي عامة

  11. تزكّى الشّخص


    • تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  12. تزكّى المال
    • نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أزْكِىَ
    • أزْكِىَ الشيءُ : نمَا وزادَ .
      و أزْكِىَ الشيءَ : نَمَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تزكَّى
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى .
      و تزكَّى فلانٌ : زَكا .
      و تزكَّى تصدَّق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزْكَى
    • [ ز ك و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْكَى ، يُزْكِي ، مصدر إِزْكَاءٌ .
      1 . :- أزْكَى الزَّرْعُ :- : نَمَا .
      2 . :- أَزْكَاهُ اللَّهُ :-: أَنْمَاهُ .

    المعجم: الغني

  16. تَزَكَّى
    • [ ز ك ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَكَّيْتُ ، أَتَزَكَّى ، َتَزَكَّ ، مصدر تَزَكٍّ .
      1 . :- تَزَكَّى التَّاجِرُ :- : تَصَدَّقَ ، أَخْرَجَ الزَّكَاةَ . فاطر آية 18 وَمَنْ يَتَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ ( قرآن ).
      2 . :- تَزَكَّتْ تِجَارَتُهُ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ .

    المعجم: الغني

  17. تزَكّى
    • تَطهِّرَ من الكفر والمعاصى
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران

  18. تزكّى
    • تطهّر من دنس الشّرك و الكفر
      سورة : طه ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تزكّى
    • تطهّر من الكفر و المعاصي
      سورة : فاطر ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أزكى طعاما
    • أحلّ ، أو أجود طعاما
      سورة : الكهف ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أزكى لكم
    • أنمى و أنفع لكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 232

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أزكى لكم
    • أطهر لكم من دنس الريبة و الدّناءة
      سورة : النور ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. زكا
    • " الزَّكاء ، ممدود : النَّماء والرَّيْعُ ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه .
      والزَّكاء : ما أَخرجه الله من الثمر .
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ : طيِّبةٌ سمينة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      زكا ، والزَّرع يَزْكو زَكاء ، ممدود ، أَي نما .
      وأَزْكاه الله ، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول : هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به ؛

      وأَنشد : والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً ، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف ، وفي التهذيب بالفاء ).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى : وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً ؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له ؛ قال الأَزهري : أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي .
      والزَّكاةُ : الصلاحُ .
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء ، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى ، وزَكَّاه الله ، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً : مدَحها .
      وفي حديث زينبَ : كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها .
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها .
      والزَّكاةُ : زَكاةُ المال معروفة ، وهو تطهيره ، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره : الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به ، وقد زَكَّى المالَ .
      وقوله تعالى : وتُزَكِّيهم بها ؛ قالوا : تُطهِّرُهم .
      قال أَبو علي : الزَّكاةُ صفوةُ الشيء .
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه .
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون ؛ قال بعضُهم : الذين هم للزكاة مُؤْتُون ، وقال آخرون : الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون ، وقال تعالى : خيراً منه زَكاةً ؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً ، وقال الفراء : زَكاةً صلاحاً ، وكذلك قوله عز وجل : وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً ؛ قال : صلاحاً .
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل : ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء ؛ وقرئ ما زَكَّى منكم ، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح ، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء ، كل ذلك قيل ، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث ، قال : وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة ، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً ، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل ، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها ، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة ؛ قال : ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى : والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ؛ ذاهباً إِلى العين ، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان .
      وفي حديث الباقر أَنه ، قال : زَكاةُ الأَرض يُبْسُها ، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه .
      والزَّكا ، مقصور : الشَّفْعُ من العدد .
      الجوهري : وزَكاً الشَّفْعُ .
      يقال : خساً أَو زَكاً ، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً ، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد ؛ قال العجاج : عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت : الأَخاسي جمع خَساً ، وهو الفرد .
      اللحياني : زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً ، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً .
      ابن الأَنباري : الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً ، وهذا ممدود ، وزكاً ، مقصورٌ : الزوجان ، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين .
      وقال أَحمد بن عبيد : خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا ؛

      وأَنشد للكميت : لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره ، والرسم قابل أن يكون لادّى ، من التأدية فاللام مفتوحة ، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ).
      وقال الفراء : يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ ، مهموز ، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو ، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ .
      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا ، وهو مهموز .
      الأَصمعي : رجل زُكأَةٌ أَي موسر .
      اللحياني : إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله .
      ويقال : قد زَكأَه إذا عجَّل نقده .
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى ، فلحِق الحسن فقال : قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه ، وها هوذا ؛ قال : كأَنه يريد أَوْعَيْتُه .
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً : تَنَعَّم وكان في خِصْب .
      وزَكِيَ يَزْكى : عَطِشَ .
      قال ابن سيده : أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و ؛ قاله ثعلب ؛

      وأَنشد : كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه ، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزادكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَزْدُ بنُ الغَوْثِ بن نَبْت بن مالِكِ بن كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ وهو أَسْد بالسِّين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ . قال الوَزير في كتاب الإِلحاق بالاشتقاق إِنّه اشتقاقٌ بعيدٌ لا يَصِحُّ عند أَهْل النظَرِ قال : والصّحيح ما أَخبَرني به أَبو أُسامةَ عن رِجاله قال : عَسْد والأَسْد والأَزد هذه الثّلاثُ الكلماتُ معنَاهَا كلِّهَا القُبُل . قال : والأَزْد أَيضاً يكون بمعنَى العَزْد وهو النِّكاح نقله شيخنا أَبو حَيٍّ باليَمَن ومن أَولادِه الأَنصارُ كلُّهم . قال الشيخ عبد القادر بن عمر البغداديّ الحنفيّ : اسمه دِرْءٌ بكسر فسكون وآخره همزة والأَزْد لَقبُه . وصرّحَ أَبو القاسم الوزير أَنّه دِرَاءٌ ككِتَاب وصحَّحَه الأَمير وغيرُه . وفي الاستيعاب : الأَزْدُ جُرثومةٌ من جراثيمِ قَحْطَانَ وافتَرَقَتْ فيما ذكَرَ أَبو عُبيدةَ وغيرُه من علماءِ النَّسب على نَحْوِ سبْعٍ وعشرين قَبيلةً . ويقال أَزْدُ شَنُوءَة وأَزْدُ عُمَان وأَزْدُ السَّرَاةِ . وفي مُختَصَر الجمْهرة أَنّ شَنوءَة اسمُه الحارث وقيل عبد اللّه . وعُمَان كغُرَاب : بَلدٌ على شاطىء البَحْرِ بينَ البَصرةِ وعَدَن . والسَّرَاة : أَعظمُ جِبالِ العرب . ويقال لبعضٍ آخرَ : أَزْدُ غَسّانَ وهو اسمُ ماءٍ فمن شَرِبَ منه منهم سُمِّيَ أَزْدَغَسَّانَ وهم أَربَعُ قبائلَ ومن لم يَشرب منهم لم يُقَلْ له ذلك . وإِليه يُشير قولُ حسّان بن ثابت :

إِمّا سأَلتِ فإِنّا مَعشَرٌ نُجُبٌ ... الأَزْدُ نِسْبتُنا والماءُ غَسَّانُ وقال النَّجَاشيّ واسمه قيسُ بن عَمْرٍو وكان عاهدَ أَزْدَ شَنَوءَةَ وأَزْدَ عُمَانَ أَن لا يَحُولا عليه فثَبتَتْ أَزدُ شَنُوءَةَ على عَهْدِه دونَ أَزدِ عُمَانَ فقال :

وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ ... ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان

فإَمَّا الّتي صَحَّتْ فأَزدُ شَنُوءةٍ ... وأَمَا الَتي شَلَّتْ فأَزْدُ عُمَانِ وأَزْدُ بن الفَتْح الكَشِّيُّ محِّدثٍ روَى عنه محمَّد بن صالح النّسَفِيّ ومما بقى عليه : أَزْدُ بنُ عِمْرانَ بن عَمْرِو بن عامرٍ ذكرَه أَهلُ الأَنساب . وأَزْدٌ ككَتِف مجرّداً عن الأَلف واللام في لغة الأَكثر ابنُ عبد اللّه ابن قادِم بن زَيد عَرِيب بنُ جُشَم بنِ حاشِد بن خَيْرانَ بن نَوْف بن هَمْدَانَ كذا جَزَمَ به ابن المرهبيّ في كتابه في اَخبار هَمْدَان وأَشعَارها وذكَره ابن الكلبيّ وضَبَطَه محرّكة ومنهم من أَلحقَه الأَلفَ والّلاَم . وآزاد بمعنى التّمر الجَيِّد فارسيٌّ معرَّب قال أَبو عليّ الفارسيّ : إِن شِئتَ جعلْته كخاتَام أَو على أَفعَال بصيغةِ الجمْع كما في المصباح . والأَزْد : النِّكاحُ كالعَزْدِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: