وصف و معنى و تعريف كلمة أزادهم:


أزادهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أزادهم في معاجم اللغة العربية:



أزادهم

جذر [ازد]

  1. زاد : (اسم)
    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ: ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه
  2. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
,
  1. زَوْدُ
    • ـ زَوْدُ : تأسيسُ الزَّادِ .
      ـ مِزْهَدٌ : وعاؤُهُ .
      ـ أزَدْتُهُ : زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ .
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ : لَقَبٌ لِلعَجَمِ .
      ـ زُوَيْدَةُ : امرأةٌ من المَهالِبَةِ .
      ـ زَهَّادٌ : ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ : مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو ، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ .
      ـ زادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه .
      ـ ذُو زُود ، اسْمُهُ : سَعيدٌ ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ ، رَضِيَ الله عنه ، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاد


    • زاد - ج ، أزواد وأزودة
      1 - زاد : طعام يتخذ للسفر . 2 - زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا .(

    المعجم: الرائد

  3. تَزْوِيدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر زَوَّدَ ).
      1 . :- التَّزْوِيدُ بِمَا يَكْفِي مِنَ الْمُؤَنِ :- : التَّزَوُّدُ وَاتِّخَاذُ مَا يَلْقَى مِنَ الْمُؤَنِ .
      2 . :- كَانَ يَحْرِصُ عَلَى تَزْوِيدِهِ بِمَا يَحْتَاجُ :- : عَلَى مَدِّهِ .
      3 . :- تَزْوِيدُ الجَيْشِ بِآلاَتٍ جَدِيدَةٍ :- : تَجْهِيزُهُ .

    المعجم: الغني

  4. أزاد
    • أزاد
      1 - نوع من التمر الجيد

    المعجم: الرائد

  5. أَزَادَهُ
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَزَاد
    • أزاد - إزادة
      1 - أزاده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  7. زَوَّد
    • زود - تزويدا
      1 - زوده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  8. زوَّدَ
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :- زوَّد المسافرَ بالماء والطعام .
      • زوَّده بالشَّيء :
      1 - أمدَّه به :- زوَّده بالمعلومات .
      2 - جهّزه به :- جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة ، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة .
      3 - أكسبه وأغناه به :- زوَّدتني الحياة بالتجارب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تزوّد الشّخْص
    • مُطاوع زوَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  10. تزوّد بالوقود
    • أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَزَوْدَ
    • تَزَوْدَ : اتخذ زادًا .
      ويقال : تَزَوَّدَ من الأَمير كتابًا إِلى عاملِهِ : حمله منه إِليه ليستعينَ به على شأْنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَزَوَّدَ
    • [ ز و د ]. ( فعل : خماسي لازم . م بحرف ). ( تَزَوَّدْتُ ، أَتَزَوَّدُ ، تَزَوَّدْ ، مصدر تَزَوُّدٌ .
      1 . :- تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ :- : اِتَّخَذَ زَاداً . ( البقرة آية 179 وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ( قرآن ).
      2 . :- تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ :- : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ .

    المعجم: الغني

  13. تَزَوُّدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر تَزَوَّدَ ). :- تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ :- : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ ، تَمَوُّنُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تزوّد
    • تزود - تزودا
      1 - إتخذ زادا

    المعجم: الرائد

  15. تزوَّدَ

    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :-
      تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ : اتّخذ زادًا :- تزوّدوا من الدنيا للآخرة ، - تزوَّدت العائلة لسفرها ، - { وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى } .
      تزوَّد بالوقود : أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب ، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزادهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَزْدُ بنُ الغَوْثِ بن نَبْت بن مالِكِ بن كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ وهو أَسْد بالسِّين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ . قال الوَزير في كتاب الإِلحاق بالاشتقاق إِنّه اشتقاقٌ بعيدٌ لا يَصِحُّ عند أَهْل النظَرِ قال : والصّحيح ما أَخبَرني به أَبو أُسامةَ عن رِجاله قال : عَسْد والأَسْد والأَزد هذه الثّلاثُ الكلماتُ معنَاهَا كلِّهَا القُبُل . قال : والأَزْد أَيضاً يكون بمعنَى العَزْد وهو النِّكاح نقله شيخنا أَبو حَيٍّ باليَمَن ومن أَولادِه الأَنصارُ كلُّهم . قال الشيخ عبد القادر بن عمر البغداديّ الحنفيّ : اسمه دِرْءٌ بكسر فسكون وآخره همزة والأَزْد لَقبُه . وصرّحَ أَبو القاسم الوزير أَنّه دِرَاءٌ ككِتَاب وصحَّحَه الأَمير وغيرُه . وفي الاستيعاب : الأَزْدُ جُرثومةٌ من جراثيمِ قَحْطَانَ وافتَرَقَتْ فيما ذكَرَ أَبو عُبيدةَ وغيرُه من علماءِ النَّسب على نَحْوِ سبْعٍ وعشرين قَبيلةً . ويقال أَزْدُ شَنُوءَة وأَزْدُ عُمَان وأَزْدُ السَّرَاةِ . وفي مُختَصَر الجمْهرة أَنّ شَنوءَة اسمُه الحارث وقيل عبد اللّه . وعُمَان كغُرَاب : بَلدٌ على شاطىء البَحْرِ بينَ البَصرةِ وعَدَن . والسَّرَاة : أَعظمُ جِبالِ العرب . ويقال لبعضٍ آخرَ : أَزْدُ غَسّانَ وهو اسمُ ماءٍ فمن شَرِبَ منه منهم سُمِّيَ أَزْدَغَسَّانَ وهم أَربَعُ قبائلَ ومن لم يَشرب منهم لم يُقَلْ له ذلك . وإِليه يُشير قولُ حسّان بن ثابت :

إِمّا سأَلتِ فإِنّا مَعشَرٌ نُجُبٌ ... الأَزْدُ نِسْبتُنا والماءُ غَسَّانُ وقال النَّجَاشيّ واسمه قيسُ بن عَمْرٍو وكان عاهدَ أَزْدَ شَنَوءَةَ وأَزْدَ عُمَانَ أَن لا يَحُولا عليه فثَبتَتْ أَزدُ شَنُوءَةَ على عَهْدِه دونَ أَزدِ عُمَانَ فقال :

وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ ... ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان

فإَمَّا الّتي صَحَّتْ فأَزدُ شَنُوءةٍ ... وأَمَا الَتي شَلَّتْ فأَزْدُ عُمَانِ وأَزْدُ بن الفَتْح الكَشِّيُّ محِّدثٍ روَى عنه محمَّد بن صالح النّسَفِيّ ومما بقى عليه : أَزْدُ بنُ عِمْرانَ بن عَمْرِو بن عامرٍ ذكرَه أَهلُ الأَنساب . وأَزْدٌ ككَتِف مجرّداً عن الأَلف واللام في لغة الأَكثر ابنُ عبد اللّه ابن قادِم بن زَيد عَرِيب بنُ جُشَم بنِ حاشِد بن خَيْرانَ بن نَوْف بن هَمْدَانَ كذا جَزَمَ به ابن المرهبيّ في كتابه في اَخبار هَمْدَان وأَشعَارها وذكَره ابن الكلبيّ وضَبَطَه محرّكة ومنهم من أَلحقَه الأَلفَ والّلاَم . وآزاد بمعنى التّمر الجَيِّد فارسيٌّ معرَّب قال أَبو عليّ الفارسيّ : إِن شِئتَ جعلْته كخاتَام أَو على أَفعَال بصيغةِ الجمْع كما في المصباح . والأَزْد : النِّكاحُ كالعَزْدِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: