ـ زَأْزَأَهُ: خَوَّفَهُ، ـ زَأْزَأَ الظَّلِيمُ: مَشَى مُسْرِعاً رافِعاً قُطْرَيْهِ: رَأسَهُ وذَنَبُه، ـ زَأْزَأَ الشَّيءَ: حَرَّكَهُ. ـ تَزَأْزَأَ: تَزَعْزَعَ، ـ تَزَأْزَأَ منه: تَصَاغَرَ له فَرَقاً، وخافَ، وَاخْتَبَأَ، ومَشَى مُحَرِّكاً أعْطَافَهُ كَهيْئَةِ القِصَارِ. ـ قِدْرٌ زُؤَازِئَةٌ وزُؤَزِئَةٌ: عَظِيمَةٌ، وذِكْرُهُ في المُعْتَلِّ وهَمٌ للجوهريّ.
زَزَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَزَا: اسمُ جَدِّ جَدِّ محمدِ بنِ محمودِ بنِ إبراهيمَ ابنِ نَبَا الفارِكانِيِّ، ووالِدُ أبي الخَيْرِ بنِ زَزَا المُحَدِّثَيْنِ.
,
زرق(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: الزُّرْقةُ في العين، تقول: زَرِقَتْ عينه، بالكسر،تَزْرَقُ زَرَقاً. ابن سيده: الزُّرْقة البياض حيثما كان، والزُّرْقة: خضرة في سواد العين، وقيل: هو أَن يتغشَّى سوادَها بياضٌ، زَرِقَ زَرَقاً فهو أَزْرَقُ وأَزْرَقِيٌّ؛ قال الأَعشى: تتبَّعَه أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ وقد زَرِقَت عينُه، بالكسر؛ قال الشاعر: لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابن مُكَعْبَرٍ،كما كلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤْمِ أَزْرَقُ وازْرَقَّت عينُه ازْرِقاقاً وازْراقَّت عينه ازْرِيقاقاً، وهو أَزْرَقُ العين. ونَصْلٌ أَزْرَقُ بيِّنُ الزَّرَق: شديد الصَّفاء؛ قال رؤبة: حتى إِذا تَوَقَّدت من الزَّرَقْ حَجْرِيّةٌ كالجَمْر من سَنِّ الذَّلَقْ وتسمى الأَسِنَّةُ زُرْقاً للونها. أَبو عبيدة: الزَّرَقُ تَحْجيل يكون دُون الأَشاعِر، وقيل: الزَّرَقُ بياض لا يُطِيفُ بالعَظْم كلّه ولكنه وضَحٌ في بعضه. أَبو عمرو: الزَّرْقاءُ الخَمْرُ. وماءٌ أَزْرَقُ: صافٍ؛ رواه ابن الأَعرابي. ونُطْفة زَرْقاء. والزُّرْقُم: الأَزْرَقُ الشديد الزَّرَق، والمرأَة زُرقُم أَيضاً، والذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراجز: ليسَتْ بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُمُ،ولا بِرَسْحاءَ، ولكن سُتْهُمُ وقال اللحياني: رجل أزْرَقُ ورُزْقُم وامرأَة زَرْقاء بيِّنة الزَّرَقِ وزُرْقُمَةٌ. والأَزارِقهُ من الحَرُوريّة: صِنْف من الخوارج، واحدهم أَزْرَقِيّ،ينسبون إِلى نافع بن الأَزْرَق وهو من الدُّول بن حنيفة. وقوله تعالى: ونَحْشُر المُجْرِمين يومئذٍ زُرْقاً؛ فسره ثعلب فقال: معناه عِطاش؛ قال ابن سيده: وعندي أَن هذا ليس على القصد الأَول، إِنما معناه ازْرَقَّت أَعينُهم من شدة العطش، وقيل: عُمْياً يخرجون من قبورهم بُصَراء كما خُلِقوا أَوَّلَ مرة ويَعْمَوْن في المحشر، وإِنما قيل زُرْقاً لأَن السواد يَزْرَقُّ إِذا ذهبت نواظِرُهم، ويقال: زُرْقاً طامِعينَ فيما لا ينالونه، وقال . غيره: الزُّرْقُ المِياهُ الصافية؛ ومنه قول زهير: فلمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه،وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضرِ المُتَخَيِّم والماء يكون أَزْرَقَ ويكون أَسْجَرَ ويكون أَخضرَ ويكون أَبيضَ. والزُّرْقُ: أَكْثِبَةٌ بالدَّهْناء؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْن بالزُّرْقِ الحَمائِلَ، بعدما تَقَوَّبَ عن غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ والزُّرَيْقاءُ: ثَرِيدةٌ تُدَسَّمُ بلبن وزَيْت. والمِزْراقُ من الرِّماح: رُمْحٌ قصير وهو أَخف من العَنَزَة. وقد زَرَقَه بالمِزْراقِ زَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به. والبازِي يكون أَزرق وهي الزُّرْقُ؛ وقال ذو الرمة: من الزُّرْق أَو صُقْع كأَن رُؤُوسها وزَرَقَه بعينه وببصره زَرْقاً: أَحَدَّهُ نحوَه ورماه به. وزَرَقَتْ عينُه نَحْوِي إِذا انْقَلَبَت وظهرَ بياضُها. وزَرَقَت الناقةُ الرَّحْلَ أَي أَخَّرته إِلى وراء فانْزَرَق؛ قال الراجز: يزعم زيدٌ أَنَّ رَحْلي مُنْزَرقْ،يَكْفِيكَه الله، وحَبْلٌ في العُنُقْ يعني اللبَبَ. والمُنْزَرِقُ: المُسْتَلْقِي وراءه. وانْزَرَقَ الرجُل انْزِراقاً إِذا استلقى على ظهره. قال أَبو منصور: وسمعت بعض العرب يقول للبعير الذي يؤخر حمله إلى مؤخَّره مِزْراقٌ، ورأَيت جَمَلاً عندهم يسمى مِزْراقاً لتأْخيره أَداته وما حمل عليه. ورجل زَرّاقٌ: خَدَّعٌ. والزَّرْفة: خَرزة يؤَخَّذُ بها الرجال. وزَرَقَ الطائرُ وغَيْرُه وذَرَقَ إِذا حَذَفَ به حَذْفاً. والزُّرَّقُ: طائر بين البازي والباشَق يُصادُ به؛ وقال الفراء: هو البازي الأَبيض، والجمع الزَّرارِيقُ. والزُّرَّقُ: شعرات بيض تكون في يد الفرس أََو رجله. والزُّرَّقُ: بياض في ناصية الفرس أَو قَذالِه. والزُّرَّقُ: الحَديد النظر، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. والزَّوْرَقُ من السُّفُن دون الخُلُج، وقيل: هو القارب الصغير؛ قال ذو الرمة: أَو حُرَّة عَيْطَل ثَبْجاء مُجْفَرة،دَعائمَ الزَّورِ نِعْمَت زَورَق البَلدِ يعني نِعْمَت سَفِينةُ المفازة؛ وقول جرير أَنشده محمد بن حبيب: تَزَوْرَقتَ، يا ابن القَيْنِ، من أَكل فِيرةٍ وأَكْلِ عُوَيثٍ، حين أَسْهَلَك البَطْنُ
ويقال: تَزَوْرَقَ الرجلُ إِذا رمى ما في بطنه. والزَّوْرَقُ مأْخوذ منه، وقد سمت زَرَقاناً. وزُرَيْقٌ وزُرْقان: اسمان. والزَّرْقاء: فرس نافع ابن عبد العُزَّى. والزَّرْنُوقانِ، بفتح الزاي: مَنارتان تُبْنَيانِ على رأْس البئْر؛ قال ابن جني: هو فَعْنُول وهو غريب، فأَما الزُّرْنُوق، بضم الزاي،فرُباعيّ، وسيذكر. "
زَرَقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَرَقُ وزُرْقَةُ: لَوْنٌ معروف، زَرِقَتْ عَيْنُه. ـ زَرَقُ: العَمَى، وتَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ. ـ {يَومئذٍ زُرْقاً}: عُمْياً. ـ زُرَّقُ: طائرٌ صَيَّادٌ، ج: زَراريقُ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ. ـ زُرْقُمُ: الشديدُ الزَّرَق، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ. ـ نَصْلٌ أزْرَقُ: شديدُ الصَّفاء. ـ أَزارِقَةُ من الخَوارِجِ: نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ. ـ زُرْقُ: النِصالُ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ. ـ مَحْجَرُ زُرْقانِ: بحَضْرَمَوْتَ. ـ زَرْقاءُ: موضع بالشأمِ، والخَمْرُ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى. ـ زَرْقاءُ اليَمامةِ: امرأةٌ من جَديسَ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ. ـ زُرَيْقاءُ: الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ. ـ مِزْراقُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ، ورُمْحٌ قصيرٌ. ـ زَرَقَهُ به: رماهُ. ـ زَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ: ذَرَقَ، ـ زَرَقَ عَيْنُه نَحْوِي: انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها، كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ. ـ زَرْقَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ. ـ زَرْقُ: قرية بمَرْوَ، منها: محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ. ـ زُرْقانُ: لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ، ووالِدُ عَمْرٍو، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ. ـ زُرَيْقُ: طائِرٌ. ـ زُرَيْق الخَصِيُّ: شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ، وابنُ أبانَ، والخَبايِرِيُّ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ، وابنُ الوَرْدِ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ. ـ مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ: فَعَمَّارٌ، وعبدُ الله، وعَمْرٌو، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ، والبلدِيُّ، والحَسَنُ، وإسحاقُ، ويَحْيَى، وعلِيٌّ. ـ من جَدُّهُ زُرَيْقٌ: فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ، (وأحمدُ بنُ الحَسَنِ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ)، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ، فقيلَ: رُزَيْقٌ. ـ زُرَيْقِيُّ: شاعِرٌ معروف. ـ بَنو زُرَيْقٍ: خَلْقٌ من الأنْصارِ، والنِّسْبَةُ: رُزَقِيٌّ. ـ زَوْرَقُ: السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ. ـ أزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها: أخَّرَتْهُ. ـ تَزَوْرَقَ: رَمَى ما في بَطْنِهِ. ـ انْزَرَقَ: اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ، ـ انْزَرَقَ الرحْلُ: تأخَّرَ، ـ انْزَرَقَ السَّهْمُ: نَفَذَ ومَرَقَ.
زرق(المعجم مختار الصحاح)
ز ر ق: رجل أزْرَقُ العين بيّن الزَّرَقِ بفتحتين والمرأة زَرْقاءُ وقد زَرِقَتْ عينه من باب طرِب والاسم الزُّرْقَةُ وتسمى الأسنة زُرْقاً للونها و زَرَقَ الطائر ذرق وبابه ضرب ونصر و زَرَقَتْ عينه نحوي إذا انقلبت وظهر بياضها و المِزْرَاقُ رمح قصير و زَرَقَهُ بالمزراق رماه به وبابه نصر ونصل أزْرَقُ بيّن الزَّرَقِ أي شديد الصفاء ويقال للماء الصافي أزْرَقُ و الزَّوْرَقُ ضرب من السفن
أزرقُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أزرقُ :- جمع زُرْق، مؤ زَرْقاء، جمع مؤ زَرْقاوات وزُرْق: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زرِقَ: ما كان بلون السَّماء الصَّافية :- {وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}: زُرْق الأبدان والوجوه بسبب اختناق أنفاسهم:- • حصان أزرقُ: أشهب، - دَمُه أزرقُ: أرستقراطِيّ أو من طبقة النبلاء، - عدوٌّ أزرقُ: شديد العداوة؛ لأن زرقة العيون غالبة على الروم والدّيلم وكان بينهم وبين العرب عداوة شديدة فسُمّي كلُّ عدوٍّ بذلك وإن لم يكن أزرق العين. 2 - أعمى لتحوُّل عينه إلى الزرقة، وذهاب السواد والبياض :- {وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} . • الماء الأزرق: 1 - (طب) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ. 2 - (طب) إظلام في عدسة العين.
أزرق(المعجم الرائد)
أزرق 1- أزرق : ما كان لونه «الزرقة»، وهي لون السماء الصافية، جمع : زرق، مؤنث زرقاء. 2- أزرق البازي. 3- أزرق : «ماء أزرق» : صاف. 4- أزرق : «نصل أزرق» : شديد الصفاء. 5- أزرق : «عدو أزرق» : شديد العداوة. 6- أزرق : «الزرق» الأسنة والنصال، الرماح.
زَرَقَ الطائرُ بسَلْحه زَرَقَ ُ زَرْقًا: رَمَى به. و زَرَقَ فلانًا بعينه: أحدَّها نحوَه ورماه بها. ويقال كذلك: زَرَقَتْ عيْنُه نَحوِي: انقلبت وظهر بياضُها. و زَرَقَ الصَّيْدَ بالمِزْرَاقِ: رماه به أو طعَنَه
زَرِقَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَرِقَ زَرِقَ زَرَقًا، و زُرْقَةً: كان أَزْرقَ. و زَرِقَ عَمِيَ. فهو أَزرق، وهي زرقاء. والجمع : زُرْقٌ.
الأَزْرَقُ : ما لونه الزُّرْقَةُ. ويقال: نصل أَزرق. وماءٌ أزرق: شديدُ الصفاء. والماءُ الأَزرق (في علم الرمد) : صلابة حدقة العين من فرط التوتر الداخلي .
الزُّرَاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّرَاقُ الزُّرَاقُ زُرَاق الأطراف (في الطب الباطني) : زُرْقةٌ تُصيب اليدين والقدمين، تشبه مرض (رينود) . ولكنه غيرُ مصحوبٍ. باختناق موضعيُّ وأَلمٍ . والزُّراق المِعَويّ: مرض يؤدي إِلى امتصاص بعض المركبات الكيميائية التي تغير من تركيب هيموجلوبين الدم.