وصف و معنى و تعريف كلمة أزاغا:


أزاغا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزاغا في معاجم اللغة العربية:



أزاغا

جذر [زغا]

  1. مِنزَغ : (اسم)
    • رجلٌ مِنْزَغٌ: يُغرِي بين الناس ويُلْقِي العداوةَ بينهم
  2. أَزْوَاغ : (اسم)
    • أَزْوَاغ : جمع زاغ
  3. زاغَ : (فعل)
    • زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والجمع : زاغَةٌ والمفعول مزوغٌ عنه
    • زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
    • زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
    • زاغَ بَصَرُهُ : ضَعُفَ، كَلَّ
    • زاغَ الشَّيْءَ : أَمالَهُ
    • زاغَ البَعيرَ : جَذَبَهُ بِالزِّمامِ
    • زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم
    • زاغَ من المدرسة: هرب منها
    • وهي زائغة
  4. نزَغَ : (فعل)
    • نزَغَ يَنزَغ ويَنزِغ ، نَزْغًا ، فهو نازِغ
    • نزَغ بين القوم :أفْسَد بينهم وحمل بعضَهم على بعض، سعى بينهم بالوقيعة
    • نَزَغَ جَارَهُ : اِغْتَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ
    • نَزَغَهُ بِكَلِمَةٍ : طَعَنَ فِيهِ


  5. إِزاغة : (اسم)
    • مصدر أَزَاغَ
    • إِزَاغَتُهُ عَنِ الطَّرِيقِ : جَعْلُهُ يَنْحَرِفُ، إِبْعادُهُ
    • إِزَاغَةُ النَّاسِ عَنِ الصَّوَابِ : إِبْعَادُهُمْ
  6. أَزَاغَ : (فعل)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ
    • أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّآل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ
    • أَزَاغَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ
    • أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ : أَمالَهُ
  7. زَوْغ : (اسم)
    • زَوْغ : مصدر زاغَ
  8. زَوغ : (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من
  9. زوَّغَ : (فعل)
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه
    • زوَّغ من المحاضرة: زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها زوَّغ من عمله
  10. زوغ : (فعل)


    • زوغ زوْعَةً
    • زوغ زوْعَةً من البِطَّيخ ونحوِه: قطَعَ له قِطْعةً
  11. وَزَغَ : (فعل)
    • وَزَغَ (يَزِغُ) وَزْغاً
    • وَزَغَ به : رماه دُفعةً دُفعة
,
  1. زَغَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَا الصَّبِيُّ: بَكَى.
      ـ الزاغِيَةُ: الهَلُوكُ.
      ـ الزُّغَا: رائِحةُ الحُبُوشِ.
      ـ زُغَاوَةُ: جِنْسٌ من السُّودانِ.
      ـ زَغْوانُ: جَبَلٌ.
  2. زغا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّغاوةُ: جِنْسٌ من السُّودان، والنّسْبةُ إِليهم زَغاوِيٌّ،ابن الأَعرابي: الزُّغَى رائحة الحَبَشيّ.
      والزغى: القَصْد (* قوله «والزغى القصد» كذا بالأصل هنا، والذي في التهذيب: والغزى بتقديم الغين مضمومة، والذي فيما بأيدينا من مادة غزو: الغزو القصد).
      ابن سيده: زُغاوةُ قبيلة من السودان؛ حكاها أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: أَحَمُّ زُغاوِي النِّجارِ، كأَنَّما يُلاثُ بِلِيتَيْه نُحاسٌ وحِمْحِمُ"


معنى أزاغا في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الزَّغاوةُ جِنْسٌ من السُّودان والنّسْبةُ إِليهم زَغاوِيٌّ ابن الأَعرابي الزُّغَى رائحة الحَبَشيّ والزغى القَصْد ( * قوله « والزغى القصد » كذا بالأصل هنا والذي في التهذيب والغزى بتقديم الغين مضمومة والذي فيما بأيدينا من مادة غزو الغزو القصد ) ابن سيده زُغاوةُ قبيلة من السودان حكاها أَبو حنيفة وأَنشد أَحَمُّ زُغاوِي النِّجارِ كأَنَّما يُلاثُ بِلِيتَيْه نُحاسٌ وحِمْحِمُ( زفي ) الزَّفَيانُ شدّة هُبوب الريحِ والرِّيحُ تَزْفِي الغُبارَ والسَّحابَ وكلَّ شيء إِذا رفَعَتْه وطَرَدَتْه على وجه الأَرض كما تَزْفِي الأَمْواجُ السَّفِينةَ قال العجاج يَزْفِيهِ والمُفَزَّعُ المَزْفِيُّ من الجَنُوبِ سَنَنٌ رَمْلِيُّ وزَفَتِ الرِّيحُ السَّحابَ والتُّرابَ ونَحْوَهما زَفْياً وزَفَياناً طَرَدَتْه واسْتَخَفَّتْه والزَّفَيانُ الخِفّةُ وبه سمي الرجل وجعله سيبويه صفة وقوله كالحِدإِ الزَّافِي أَمامَ الرَّعْدِ إِنما هو الخفيف السريع وزَفَتِ القَوْسُ زَفَياناً صوَّتت وزَفاه السَّرابُ يَزْفِيه رَفَعَه كزَهاهُ يقال زَفَى السَّرابُ الآلَ يَزْفِيه وزَهاهُ وحَزاه إِذا رَفَعَه وأَنشد وتَحْتَ رَحْلِي زَفَيانٌ مَيْلَعُ وناقةٌ زَفيانٌ سَرِيعةٌ قال ابن بري ومنه قول الشاعر يا لَيْتَ شِعْري والمُنَى لا تَنْفَعُ هَلْ أَغْدُوَنْ يَوْماً وأَمْري مُجْمَعُ وتحت رحلي زَفَيان مَيْلَعُ ؟ وقوس زَفَيانٌ سَرِيعةُ الإِرسال للسَّهم وزَفَى الظَّلِيمُ زَفْياً إِذا نَشر جناحيه قال أَبو العباس الزَّفَيانُ يكون ميزانه فَعَيالٌ فيُصْرَفُ في حالَيْهِ مِن زَفَنَ إِذا نَزا قال وإِذا أَخذته من الزَّفْيِ وهو تحريك الريح للقصب والتراب فاصرفه في النكرة وامنعه الصرف في المعرفة وهو فَعَلانُ حينئذ ابن الأَعرابي أَزْفَى إِذا نقَل شيئاً من مكان إِلى مكان ومنه أَزْفَيْتُ العَرُوسَ إِذا نَقَلْتَها من بيت أَبَوَيْها إِلي بيتِ زَوْجِها قال أَبو سعيد هو يَزْفِي بِنَفْسِه أَي يَجُود بها وزَفَيانُ اسم شاعر أَو لَقَبُه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: