وصف و معنى و تعريف كلمة أزتك:


أزتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أزتك في معاجم اللغة العربية:



أزتك

جذر [زتك]

  1. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  2. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  3. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  4. أَزْكَى : (فعل)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره


  5. زَكاء : (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  6. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  7. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  9. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. زيك
    • زاك يَزِيكُ زَيْكاً: تبختر واختال.

    المعجم: لسان العرب

  2. زيك
    • زيك
      1-جواهر صغار مرصعة حول جوهرة كبيرة

    المعجم: الرائد

  3. زاك
    • زاك - يزيك ، زيكانا وزيكا
      1-تبختر

    المعجم: الرائد



  4. زَيَكانُ
    • ـ زَيَكانُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ زَيْكونُ: قرية بنَسَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَكْتُ
    • ـ زَكْتُ: المَلْءُ، أو مَلْءُ القِرْبَة، كالتَّزكيتِ والإِزْكاتِ، وموضع.
      ـ أَزْكَتَتْ: وَلَدَتْ.
      ـ مَزْكُوتُ: المَهْمُومُ، والذي اشْتَدَّ عليه البَرْدُ،
      ـ مَزْكُوتُ من الجَرادِ: الذي في بَطْنِه بَيْضٌ،
      ـ زَكَتُّه الحديثَ: أَوْعَيْتُهُ إيَّاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَرَعَ
    • ـ زَرَعَ : طَرَحَ البَذْرَ ، كالزْدَرَعَ ، وأصْلُهُ : أزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ : أنْبَتَ .
      ـ يُقالُ للصبِيِّ : زرَعَهُ الله ، أي : جَبَرَهُ .
      ـ زَرْعُ : الوَلَدُ ، والمَزْرُوعُ ، ج : زُرُوعٌ ، وموضِعُهُ : المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ .
      ـ زَرِيعَةُ : الشيءُ المَزْروعُ ،
      ـ زِرِّيعُ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ .
      ـ زُرْعَةُ : البَذْرُ ،
      ـ وبلا لام : اسمٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ . ****
      ـ زارِعٌ : اسمُ كلبٍ ، ومنه قيلَ للكِلاب : أولادُ زارِعٍ .
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ : راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ : كعْبُ بنُ سَعْد ، ومالكُ بنُ كعْبٍ .
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ : أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه .
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ : أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ .
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ : أمْكَنَهُم الزَّرْعُ .
      ـ مُزارَعَةُ : المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها ، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها .
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَزَجُ
    • ـ أَزَجُ : ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ ، الجمع : آزُجٌ وآزاجٌ وإِزَجَةٌ .
      ـ بابُ الأَزَجِ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ .
      ـ أزَّجَهُ تَأْزيجاً : بَناهُ ، وطَوَّلَهُ
      ـ أَزَجَ وأَزِجَ أُزُوجاً : أسْرَعَ ،
      ـ أَزَجَ عَنِّي : تَثَاقَلَ حين اسْتَعَنْتُه .
      ـ أَزِجٌ : الأَشِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزُجُّ
    • ـ الزُجُّ : طَرَفُ المِرْفَقِ ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ ، الجمع : زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ ، وموضع ، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ : لِلبَعيدِ الخَطْو ، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ ، ونَصْلُ السَّهْمِ ، الجمع : زِجَجَةٌ وزِجاجٌ ،
      ـ زَجُّ : الطَّعْنُ بالزُّجِّ ، والرَّمْيُ ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ .
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ : جَعَلْتُ له زُجًّا .
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ : معروف .
      ـ زَجَّاجُ : عامِلُ الزُّجاجُ .
      ـ زُجاجيُّ : بائِعُ الزُّجاجُ .
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ ،
      ـ زَجَّاجيُّ : أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ " الجُمَلِ "، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ .
      ـ مِزَجُّ : رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ .
      ـ زَجَجُ : دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ ، والنَّعْتُ : أزَجُّ وزَجَّاءُ .
      ـ زَجَّجَهُ : دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ .
      ـ زُجُجُ : الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ .
      ـ زُجُّ لاوَةَ : موضع .
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ : أنْيابُهُ .
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ : تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ .
      ـ مَزْجوجُ : غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ ، ثم يَخْرُزونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أزّت القدْر
    • اشتدَّ غليانُها :- كَانَ يُصَلِّي وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ مِنَ البُكَاءِ [ حديث ].


    المعجم: عربي عامة

  6. أزبي
    • أزبي - ج ، أزابي
      1 - أزبي : مشية فيها اختيال وزهو .. 2 - أزبي : سرعة . 3 - أزبي : نشاط . 4 - أزبي : أمر العظيم حظير . 5 - أزبي : شر ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  7. أَزَّة
    • أزة
      1 - صوت الرعد وغيره

    المعجم: الرائد

  8. الأَزَّةُ
    • الأَزَّةُ : الصوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القدْر
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 97 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس آيات .

    المعجم: عربي عامة

  10. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .

    المعجم: عربي عامة

  11. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية ، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرُ
    • القَدَرُ : مِقدار الشَّيءِ وحالاته المقدَّرة له .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 49 إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) ) .
      و القَدَرُ وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له .
      و القَدَرُ القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده . والجمع : أَقْدَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القَدْرُ
    • القَدْرُ : المقدارُ .
      يقال : هم قَدْرُ مائة .
      ويقال : جاءَ الشيءُ على قَدْر الشَّيءِ : وافقه وساواه .
      و القَدْرُ مُساوِي الشيءِ من غير زيادة ولا نُقصان .
      يقال : هذا قَدْرُ هذا .
      و القَدْرُ الحُرْمَةُ والوَقارُ .
      يقال : له عندي قَدْرٌ . والجمع : أَقدارٌ .
      وسُورةُ القَدْر : من سُوَرِ القرآن الكريم .
      وليلةُ القَدْر : ليلة مباركة من شهر رمضان ، أُنزل فيها القرآن الكريم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القِدْرُ
    • القِدْرُ : إِناءٌ يطبخ فيه [ مؤنثة ، وقد تذكَّر ].
      والقِدْر الكاتمة : وِعاءٌ للطبخ محكم الغطاء ، لإنضاج الطعام في أقصر مدة ، وذلك بكتمك البخار . والجمع : قُدُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ليلة القدْر
    • لَيلَةِ الشَّرفِ والعَظَمَة
      سورة : القدر ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  16. أَزَج
    • أَزَج في مِشيته أَزَج ِ أُزُوجًا : أَسرع .
      و أَزَج عنه : تثاقل وتخلّف .
      فهو آزِج ، وأَزُوجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَزَجَّ
    • أَزَجَّ الرُّمْحَ : جعل له زُجًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَزِج
    • أَزِج أَزِج أَزَجاً : أَزَج .
      و أَزِج العشبُ : طال ، فهو أَزِجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَزَّجَ
    • أَزَّجَ البناءَ : جعله أَزَجا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أزَجُّ
    • أزَجُّ :-
      جمع زُجّ ، مؤ زَجّاءُ ، جمع مؤ زجّاوات وزُجّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَجَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أزج
    • أزج
      1 - أزج البيت يبنى طولا ، جمع : آزج وآزاج وإزجة

    المعجم: الرائد

  22. ‏ ليلة القدر
    • ‏ ويتحراها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان , وفيها نزل القرآن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الأَزَجُ
    • الأَزَجُ : بناءٌ مستطيلٌ مُقَوَّسُ السَّقْف . والجمع : آزُجٌ ، وآزاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أزج
    • أزج - تأزيجا
      1 - أزج البيت : بناه وطوله

    المعجم: الرائد

  25. ‏ إحياء ليلة القدر
    • ‏ قيامها بالعبادة وذكر الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: