وصف و معنى و تعريف كلمة أزجي:


أزجي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح أزجي في معاجم اللغة العربية:



أزجي

جذر [زجي]

  1. إِزَجة: (اسم)
    • إِزَجة : جمع أزَجُ
  2. أَزَج: (اسم)
    • أَزَج : مصدر أَزِج
  3. أَزَجُ: (اسم)
    • الجمع : آزُجٌ ، و آزاج
    • الأَزَجُ : بناءٌ مستطيلٌ مُقَوَّسُ السَّقْف
  4. أَزَجَّ: (فعل)

    • أَزَجَّ الرُّمْحَ : جعل له زُجًّا
  5. أَزِج: (اسم)
    • أَزِج : فاعل من أَزِج
  6. أَزْجَى: (فعل)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى
    • أزجى اللهُ الفلكَ : زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق
    • أَزْجَيْت أَيامي : دَافَعْتُها بقوتٍ قليل
    • أَزْجَى الشيءَ : رَوَّجَه
    • أَزْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَهُ
    • أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
    • أَزْجَى الشَّيْءَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • أزجى الشُّكر : قدّمه أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته
  7. أزَجُّ: (اسم)
    • الجمع : زُجّ ، المؤنث : زَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : زجّاوات و زُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَجَّ
  8. أزج: (اسم)
    • أزج : جمع زَجَل


  9. آزاج: (اسم)
    • آزاج : جمع أَزَجُ
  10. زَجَّى: (فعل)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى
    • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
,
  1. أزَحَ
    • ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً : تَقَبَّضَ ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ ، وتَباطَأَ ، وتَخَلَّفَ ، كتَأَزَّحَ ،
      ـ أَزَحَتِ القَدَمُ : زَلَّتْ ،
      ـ أَزَحَ العِرْقُ : اضْطَرَبَ ونَبَضَ .
      ـ أَزُوحُ : المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ ، والحَرونُ .
      ـ تَأَزُّحُ : التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزَجُ
    • ـ أَزَجُ : ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ ، الجمع : آزُجٌ وآزاجٌ وإِزَجَةٌ .
      ـ بابُ الأَزَجِ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ .
      ـ أزَّجَهُ تَأْزيجاً : بَناهُ ، وطَوَّلَهُ
      ـ أَزَجَ وأَزِجَ أُزُوجاً : أسْرَعَ ،
      ـ أَزَجَ عَنِّي : تَثَاقَلَ حين اسْتَعَنْتُه .
      ـ أَزِجٌ : الأَشِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَحَكَ
    • ـ زَحَكَ : أعْيا ،
      ـ زَحَكَ بالمَكانِ : أقامَ ودَنا ،
      ـ زَحَكَ عنه : تَنَحَّى ، ضِدٌّ .
      ـ أزْحَكَ : أعْيَتْ دابَّتُهُ .
      ـ زاحَكَهُ عن نَفْسِهِ : باعَدَهُ .
      ـ تَزاحَكوا : تَدانَوْا ، وتَباعَدوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَجاهُ
    • ـ زَجاهُ : ساقَهُ ، ودَفَعَهُ ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً : تَيَسَّر ، واسْتَقامَ ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً : تَيَسَّرَ جِبايَتَه ،
      ـ زَجا فُلانٌ : انْقَطَعَ ضَحِكُهُ .
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ : قَليلَةٌ ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها .
      ـ زَجاءُ : النَّفاذُ في الأَمْرِ .
      ـ هو أزْجَى منه : أشَدُّ نَفَاذاً .
      ـ زَواجِي : قرية بالمَهْجَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَحَفَ
    • ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً : مَشَى
      ـ زَحَفَ الدَّبَا : مَشَى قُدُماً .
      ـ زَحْفُ : الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ .
      ـ زَحَفَ الصَّبيُّ : يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ ،
      ـ زَحَفَ البَعيرُ : إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ ، فهو زاحِفٌ ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ .
      ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ : مَواضِعُ مَدَبِّها ،
      ـ مزَاحِفُ السَّحابِ : حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ .
      ـ مُزَيْحِفَةُ : قرية بِزَبيدَ .
      ـ زُحَيْفٌ : جَبَلٌ ، وبِئْرٌ .
      ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نارُ الشيحِ والأَلاءِ ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما .
      ـ زَحَنْفَفَةُ : الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان ، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض .
      ـ زُحَفَةٌ : مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ ،
      ـ وسَمَّوْا : زاحِفاً وزَحَّافاً .
      ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ : صارُوا زَحْفاً ،
      ـ أزحَفَ فلانٌ : انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ ،
      ـ أزحَفَ البَعيرُ : أعْيا ، فهو مُزْحِفٌ ، ومُعْتادُهُ : مِزْحافٌ .
      ـ تَزاحَفوا في القِتالِ : تَدانَوْا .
      ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ : أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ .
      ـ تَزَحَّفَ إليه : تَمَشَّى ، كازْدَحَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أزحت القدم
    • زلَّت ، تباطأت ، تخلّفت وتأخّرت :- أزَحتْ قدمي فَكُسِرت .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَزْحَفَ
    • أَزْحَفَ : أَعيا .
      و أَزْحَفَ القومُ : صارُوا زَحْفًا .
      و أَزْحَفَ السَّفَرُ فلانًا : أَعْياه .
      و أَزْحَفَ الريحُ الشَّجَرَ : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً ليِّنَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَزْحَفَ
    • [ ز ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْحَفَ ، يُزْحِفُ ، مصدر إِزْحَافٌ .
      1 . :- أَزْحَفَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا ، تَعِبَ تَعَباً شَدِيدًا .
      2 . :- أَزْحَفَ القَوْمُ :- : صَارُوا زَحْفاً .
      3 . :- أَزْحَفَهُ السَّفَرُ :- : أَتْعَبَهُ شَدِيداً ، أَعْيَاهُ .
      4 . :- أَزْحَفَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ :- : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً لَيِّنَةً .

    المعجم: الغني

  9. أَزْحَف
    • أزحف - إزحافا
      1 - أزحف بلغ الهدف : الذي يقصد إليه . 2 - أزحفه السفر : أتعبه شديدا . 3 - أزحف : تعب شديدا . 4 - أزحف : تعبت مطيته . 5 - أزحفت الريح الشجر : حركته حركة لينة . 6 - أزحف القوم : صاروا « زحفا »، أي جيشا .


    المعجم: الرائد

  10. أزجى الشّكر
    • قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .

    المعجم: عربي عامة

  11. أزجى الله الفلك
    • زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. أَزَح
    • أَزَح أَزَح ِ أُزوحاً : تقبّض وتضام .
      و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر .
      و أَزَح العِرقُ : اضطرب ونبضَ .
      و أَزَح القدمُ أَو النعلُ : زلَّت .
      فهو آزِحٌ ، وأَزُوحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَزْجَى
    • أَزْجَى الشيءَ : زجَاهُ .
      ويقال : أَزْجَيْت أَيامي : دَافَعْتُها بقوتٍ قليل .
      و أَزْجَى الشيءَ : رَوَّجَه .
      و أَزْجَى أخَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَزْجَى
    • [ ز ج و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْجَى ، يُزْجِي ، مصدر إِزْجَاءٌ .
      1 . :- أَزْجَى الشَّيْءَ :- : سَاقَهُ ، زَجَاهُ .
      2 . :- أَزْجَى الأَمْرَ :- : أَخَّرَهُ .
      3 . :- أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ :-: رَوَّجَهَا .
      4 . :- أَزْجَى الشَّيْءَ :- : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ .
      5 . :- أَزْجَيْتُ أَيَّامِي :-: دَافَعْتُهَا بِقُوتٍ قَلِيلٍ .

    المعجم: الغني

  15. أَزْجَى
    • أزجى - إزجاء
      1 - أزجى الشيء : ساقه . 2 - أزجى الشيء : دفعه برفق ولين . 3 - أزجى الشيء : أخره . 4 - أزجاه : استحثه ، دفعه . 5 - أزجى النقود : روجها ، جعل الناس يتعاملون بها . 6 - أزجى : أيامه : عاشها مكتفيا بالقليل .

    المعجم: الرائد

  16. أزحفَ
    • أزحفَ يُزحف ، إزحافًا ، فهو مُزحِف ، والمفعول مُزحَف :-
      • أزحفتِ الأمُّ طفلَها جعلته يسير على مَقْعَدته .
      • أزحفه السَّيرُ الطَّويلُ : أتعبه وأعياه .
      • أزحفتِ الرِّيحُ الشَّجرَ : حرّكته بلين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أزَحَ
    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزح :-
      أزَحتِ القدمُ زلَّت ، تباطأت ، تخلّفت وتأخّرت :- أزَحتْ قدمي فَكُسِرت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أزجى
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
      أزجى اللهُ الفلكَ زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه ، - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا } .
      أزجى الشُّكر : قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أزاحَ
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أزاحَ
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أزح
    • " أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ : تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض ؛

      وأَنشد الأَزهري : جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ ، جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ

      ويروى : ‏ أَنُوحِ .
      ورجل أَزُوحٌ : مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض .
      والأَزُوحُ من الرجال : الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛ قال الشاعر : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري : الأَزُوحُ المتخلف .
      التهذيب : الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل ، وقال شمر : الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر ؛ قال الكميت : ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً ، كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها .
      الأَصمعي : أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض ، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت ، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً : تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه ، كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه "

    المعجم: لسان العرب

  22. أزج
    • " الأَزَجُ : بيْتٌ يُبْنى طُولاً ، ويقال له بالفارسية أَوستان ‏ .
      ‏ والتَّأْزِيجُ : الفِعْلُ ، والجمع آزُجٌ وآزاجٌ ؛ قال الأَعشى : بناه سليمانُ بنُ داودَ حِقْبَةً ، له أَزَجٌ صَمٌّ ، وطِيءٌ ، مُوَثَّقُ والأُزُوجُ : سُرْعَةُ الشّدِّ ‏ .
      ‏ وفرس أَزُوجٌ ‏ .
      ‏ وأَزَجَ في مشيته يَأْزِجُ أُزُوجاً (* قوله « وأزج يأزج » كذا بضبط الأصل من باب ضرب ‏ .
      ‏ وفي القاموس : وأزجه تأزيجاً بناه وطوّله كنصر وفرح ‏ .
      ‏ أَسرع ؛

      قال : فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً تَأْزِجُ ، فَسَقَطَتْ ، مِن خَلْفِهِنَّ ، تَنْشِجُ وأَزِجَ وأَزَجَ العُشْبُ : طالَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زحر
    • " الزَّحِيرُ والزُّحارُ والزُّحارَةُ : إِخراجُ الصَّوْتِ أَو النَّفَسِ بأَنِينٍ عند عَمَلٍ أَو شدَّةٍ ؛ زَحَرَ يَزْحَرُ ويَزْحِرُ زَحِيراً وزُحاراً وزَحَّرَ وتَزَحَّرَ .
      ويقال للمرأَة إِذا ولدت ولداً : زَحَرَتْ به وتَزَحَّرَتْ عنه ؛

      قال : إِنِّي زَعِيمٌ لَكِ أَنْ تَزَحَّرِي عن وَارِمِ الجَبْهَةِ ، ضَخْمِ المَنْخَرِ وحكى اللحياني : زُحِرَ الرجلُ على صيغة فعل ما لم يسمَّ فاعله من الزَّحِير ، فهو مَزْحُورٌ ، وهو يَتَزَحَّرُ بماله شُحّاً كأَنه يَئِنُّ ويَتَشَدَّدُ .
      ورجل زُحَرٌ وزَحْرانُ وزَحَّارٌ : بخيل يَئِنُّ عند السؤال ؛ عن اللحياني ، فأَما قوله : أَراكَ جَمَعْتَ مَسْأَلَةً وحِرْصاً ، وعند الفَقْرِ زَحَّاراً أُنَانَا فإِنه أَراد زَحِيراً فوضع الاسم موضع المصدر ، كما ، قال : عائذاً بالله من شَرِّها ؛ حكاه سيبويه وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على زَحَّار ، ولم يعلله ولم يذكر ما أَراد به ونسبه إِلى بعض كلب وقال : أَنشده الفرّاء ؛ قال ابن بري : البيت للمغيرة بن حَبْنَاءَ يخاطب أَخاه صَخْراً وكنية صخر أَبو ليلى ، وقبله : بَلَوْنا فَضْلَ مالِكَ يا ابْنَ لَيْلَى ، فلم تَكُ عند عُسْرَتِنا أَخانا وقال : أُنَاناً مصدر أَنَّ يَئِنُّ أَنِيناً وأُناناً كَزَحَرَ يَزْحِرُ زَحِيراً وزُحاراً ؛ يقول : بلونا فضل مالك عند حاجتنا إِليه فلم ننتفع به ومع هذا إِنك جمعت مسأَلة الناس والحِرْصَ على ما في أَيديهم وعندما ينوبك من حق تَزْحَرُ وتَئِنُّ .
      والزُّحَارُ : داء يأْخذ البعير فَيَزْحَرُ منه حتى يَنْقَلِبَ سُرْمُه فلا يخرج منه شيء .
      والزَّحِيرُ : تقطيعٌ في البطن يُمَشِّي دَماً .
      الجوهري : الزَّحِير استطلاقُ البَطْنِ ، وكذلك الزُّحارُ ، بالضم .
      وزَحَرَهُ بالرمح زَحْراً : شَجَّهُ .
      قال ابن دريد : ليس بثَبَتٍ .
      وزَحْرٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زحف
    • " زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً : مَشى .
      ويقال : زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً .
      والزَّحْفُ : الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة .
      وفي الحديث : اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب .
      وفي التنزيل : يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً ؛ والجمع زُحُوفٌ ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع ، ويستعمل في الجراد ؛

      قال : قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن ، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء .
      قال الزجاج : يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم ، قال : فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً ، فلا تولوهم الأَدْبار ؛ قال الأَزهري : وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم ، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا ، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال ، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب ، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب ، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ .
      ويقال : أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا ؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب : وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله « وانشمن إلخ » هذا ما بالأصل ، والذي في شرح القاموس : وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا ) مَعاً ، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ .
      وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض .
      وزَحَفَ القومُ إلى القومِ : دَلَقُوا إليهم .
      والزَّحْفُ : المشْيُ قليلاً قليلاً ، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض ، وفي التهذيب على بطنه : يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي .
      ومَزاحِفُ الحَيّاتِ : آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ : شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري : كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه .
      ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى .
      ومَزاحِفُ السَّحابِ : حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه ؛ قال أَبو وجْزةَ : أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه ، يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب .
      والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب .
      ابن سيده : ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ .
      قال الجوهري : ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها .
      قال ابن بري : المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه ، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه ؛

      وأَنشد أَبو العميثل : وسَوْداء المعاصِمِ ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب : ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ .
      وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً : أَعْيا .
      قال أَبو زيد : زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً ، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف : أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه ، وفي التهذيب : أَعيا فقام على صاحبه ، فهو مُزْحِفٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول بشر بن أَبي خازم :، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ : ارْحَلْ ناقَتي ، عَمْروٌ ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ ، الواحدة زاحِفةٌ ؛ قال الفرزدق : مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى ، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ ، نُزْجِيها ، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ ، وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان ، رضي اللّه عنه ، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود : حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ ، فَوْقَهُمُ ، طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف ؟

      ‏ قال ابن سيده : شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : كأَنهنّ ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ ، طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر : أَكَلَّها فأَعْياها ، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون ، وكذلك يتزحَّفُون .
      وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ .
      وأَزْحَفَ الرجلُ : أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله ، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ ، مَهْزولاً كان أَو سميناً .
      وفي الحديث : أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ ؛ وقال الخطابي : صوابه أُزْحِفَتْ عليه ، غير مُسَمَّى الفاعل ، يقال : زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء ، وأَزْحَفَه السفَرُ .
      وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه ؛ ومنه الحديث : يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم ؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً : إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه ، تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته ، وذلك لما احتمله من كثرة الماء .
      أَبو سعيد الضَّريرُ : الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي ، يقال للذكر والأُنثى ، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ .
      وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً : بلف غايةَ ما يريد ويطلب .
      والزَّحُوفُ من النوق : التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت ، ومزحافٌ .
      والزَّاحِفُ : السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه ؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى .
      والزِّحافُ في الشِّعْر : معروفٌ ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ ، وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله « الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر » هكذا في الأصل .).
      وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك ، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله « وخفا زاحف تقطر إلخ » كذا بالأصل .) فسره فقال : زاحفٌ اسم بعير .
      وقال ثعلب : هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ ، وليس باسم علم لجمَلٍ مّا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزجي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تزجية [مفرد]: مصدر زجَّى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: