"أَزَحَيأْزِحُأُزُوحاًوتَأَزَّحَ: تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض؛
وأَنشد الأَزهري: جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ،جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ
ويروى: أَنُوحِ. ورجل أَزُوحٌ: مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض. والأَزُوحُ من الرجال: الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛ قال الشاعر:أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري: الأَزُوحُ المتخلف. التهذيب: الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل، وقال شمر: الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر؛ قال الكميت: ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً،كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها. الأَصمعي: أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُأُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه،كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه"
المعجم: لسان العرب
أزَحَ
ـ أزَحَيَأْزِحُأُزُوحاً: تَقَبَّضَ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ، وتَباطَأَ، وتَخَلَّفَ، كتَأَزَّحَ، ـ أَزَحَتِ القَدَمُ: زَلَّتْ، ـ أَزَحَ العِرْقُ: اضْطَرَبَ ونَبَضَ. ـ أَزُوحُ: المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ، والحَرونُ. ـ تَأَزُّحُ: التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ.
المعجم: القاموس المحيط
أَزَح
أَزَحأَزَح ِ أُزوحاً: تقبّض وتضام. و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر. و أَزَح العِرقُ: اضطرب ونبضَ. و أَزَح القدمُ أَو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأَزُوحٌ.
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
أزاحَ
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
زَحَكَ
ـ زَحَكَ: أعْيا، ـ زَحَكَ بالمَكانِ: أقامَ ودَنا، ـ زَحَكَ عنه: تَنَحَّى، ضِدٌّ. ـ أزْحَكَ: أعْيَتْ دابَّتُهُ. ـ زاحَكَهُ عن نَفْسِهِ: باعَدَهُ. ـ تَزاحَكوا: تَدانَوْا، وتَباعَدوا.