وصف و معنى و تعريف كلمة أزخرنا:


أزخرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و خاء (خ) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزخرنا في معاجم اللغة العربية:



أزخرنا

جذر [زخر]

  1. زَخَرَ: (فعل)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور - للمتعدِّي
    • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
    • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
    • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
    • زَخَرَتِ القِدْرُ : جاشَتْ
    • زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ : فاضَ، جاشَ
    • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها
    • زَخَرت الماشِيَةَ : سَمَّنَها
    • زَخَرَ الجُمْهورَ: أَطْرَبَهُ
    • زَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ
    • زَخَرَ فلانًا: غلبَه في الفخر
  2. زَخْر: (اسم)
    • زَخْر : مصدر زَخَرَ
  3. زخَرَ: (فعل)
    • زخَر البحرُ :ارتفع ماؤه وفاض عطاءٌ زاخِر
  4. زَخر: (اسم)
    • مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ


  5. زَواخِر: (اسم)
    • جمع زَاخِر
    • زَواخِرُ الوادِي : أَعْشابُهُ
  6. زَواخِرُ: (اسم)
    • زَواخِرُ : جمع زاخِر
  7. زاخَرَ: (فعل)
    • زاخَرْتُ، أُزاخِرُ، زاخِرْ، مصدر مُزاخَرَةٌ
    • زَاخَرَهُ : فاخَرَه
  8. تَزخَّر: (فعل)
    • تَزخَّر النهرُ ونحوُه: زَخَرَ
  9. زاخِر: (اسم)
    • الجمع : زَواخِرُ
    • فاعل مِنْ زَخَرَ
    • بَحْرٌ زاخِرٌ : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ
    • هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ : واسِعُ العُلومِ
    • وَلَدٌ زاخِرٌ : جَذْلانُ
    • إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ
  10. زاخر: (اسم)


    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي
    • فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي والجمع : زَوَاخِرُ
    • وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه
    • جمع زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ
    • زواخر الوادي: أعشابُه،
    • هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل
  11. زاخر: (اسم)
    • زاخر : فاعل من زَخَرَ
  12. زُخاريّ: (اسم)
    • الزُّخَارِيُّ من النبات: التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ
    • وزُخَارِيُّ النباتِ: زهرهُ ونَضارته
    • أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ: الْتفَّ وخرج زهرُه
    • يقالُ لكل أَمرٍ تَمَّ واستحْكم: أَخَذَ زُخَارِيَّهُ
  13. زخّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله
  14. زَخِير: (اسم)
    • زَخِير : مصدر زَخَرَ
  15. مزخور: (اسم)
    • مزخور : اسم المفعول من زَخَرَ
  16. زَخير: (اسم)


    • مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ
  17. زُخور: (اسم)
    • مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ
  18. مُزاخَرَة: (اسم)
    • مُزاخَرَة : مصدر زاخَرَ
  19. زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ:
    • فاضَ، جاشَ. كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ.
  20. إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ:
    • كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ.
  21. زخر البحر:
    • ارتفع ماؤه وفاض ''عطاءٌ زاخِر''.
  22. زخر المطر السّواقي:


    • ملأها ''زخَر الرجلُ الإناءَ''.
  23. الزُّخَارِيُّ من النبات:
    • التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.
  24. أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ:
    • الْتفَّ وخرج زهرُه.
  25. بَحْرٌ زاخِرٌ:
    • غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ.
,
  1. زخر (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
      وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
      وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛

      قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟

      ‏قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ.
      وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي.
      وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ.
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع.
      وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ.
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ.
      الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ.
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن.
      وأَرض زَاخِرَةٌ.
      أَخذت زُخارِيَّها.
      أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي.
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا.
      وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه،وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.
      "
  2. زَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،
      ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ،
      ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ.
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ.
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.
      ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.
      ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ.
      ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي.
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.
  3. زخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) :-
      زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.
      زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده.
      زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.
      زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.
  4. زخَر (المعجم الرائد)
    • زخر - يزخر ، زخرا وزخورا وتزخارا
      1- زخر البحر أو النهر : امتلأ. 2- زخر الوادي : ارتفع. 3- زخرت الحرب أو القدر : جاشت، غلت. 4- زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5- زخر النبات : طال. 6- زخر بما عنده : إفتخر به. 7- زخر الشيء : ملأه. 8- زخر الماشية : سمنها. 9- زخر الشيء أو الحيوان : زينه. 11- زخره : أطربه
  5. زَخَرَ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَخَرْتُ، أَزْخَرُ، اِزْخَرْ، مصدر زَخْرٌ، زُخورٌ.
      1. :-زَخَرَ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ. :-زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي.
      2. :-زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ :-: طَالَ.
      3. :-زَخَرَتِ القِدْرُ :- : جاشَتْ.
      4. :-زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ :- : فاضَ، جاشَ. :-كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ :- :-زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ.
      5. :-زَخَرَ بِما عِنْدَهُ :-: اِفْتَخَرَ.
      6. :-زَخَر الماشِيَةَ :- : سَمَّنَها.
      7. :-زَخَرَ الجُمْهورَ :-: أَطْرَبَهُ.
      8. :-زَخَرَ القَوْمُ :- : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.
  6. زَخَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَخَرَ النهرُ زَخَرَ َ زَخْرًا، وزُخُورًا، وزَخِيرًا: طمَا وفاض.
      و زَخَرَ الحربُ والقِدرُ: جاشتَا.
      ويقال أَيضًا: زخَرَ القومُ: جاشوا لنفير أو حَرْب.
      و زَخَرَ فلانٌ بما عنده: فَخَر.
      و زَخَرَ النباتُ: طالَ.
      و زَخَرَ الشيءَ: مَلأَه.
      و زَخَرَ أَذراه في الريح.
      و زَخَرَ فلانًا: غلبَه في الفخر.


  7. زاخِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، زَواخِرُ. [ز خ ر]. (فاعل مِنْ زَخَرَ).
      1. :-بَحْرٌ زاخِرٌ :- : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ.
      2. :-هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ :- : واسِعُ العُلومِ.
      3. :-وَلَدٌ زاخِرٌ :- : جَذْلانُ.
      4. :-إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :- :كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ.
  8. زاخَر (المعجم الرائد)
    • زاخر - ج، زواخر
      1- زاخر : كريم. 2- زاخر : ملآن : «بحر زاخر». 3- زاخر : شرف عال. 4- زاخر : فرحان.
  9. زاخر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاخر :-
      جمع زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ
      زواخر الوادي: أعشابُه، - هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل.
  10. الزَّاخرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي.
      ويقال: فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي. والجمع : زَوَاخِرُ.
      وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه.
  11. الزُّخَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّخَارِيُّ من النبات: التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.
      وزُخَارِيُّ النباتِ: زهرهُ ونَضارته.
      يقال: أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ: الْتفَّ وخرج زهرُه.
      ويقالُ كذلك لكل أَمرٍ تَمَّ واستحْكم: أَخَذَ زُخَارِيَّهُ.
  12. زاخَرَ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر]. (فعل: رباعي متعد). زاخَرْتُ، أُزاخِرُ، زاخِرْ، مصدر مُزاخَرَةٌ. :-زاخَرَ زَميلَهُ :- : فاخَرَهُ.
  13. زخَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَّار :-
      صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض :-هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله.
  14. تَزخَّر (المعجم الرائد)
    • تزخر - تزخرا
      1- تزخر النهر أو نحوه : امتلأ وفاض. 2- تزخر الوادي : ارتفع، امتلأ.
  15. زُخاريّ (المعجم الرائد)
    • زخاري
      1- زخاري من النبات التام الملتف. 2- زخاري : «زخاري النبات» : زهره ونضارته.
  16. زاخر (المعجم الرائد)
    • زاخر - مزاخرة
      1-زاخره : فاخره
  17. زخّار (المعجم الرائد)
    • زخار
      1- زخار : مضطرب. 2- زخار : مرح، مبتهج. 3- زخار : كريم.
  18. زَخِير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَخِير :-
      مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
  19. زَخْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَخْر :-
      مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
  20. زُخور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُخور :-
      مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
  21. زخوري (المعجم الرائد)
    • زخوري
      1- زخوري من النبات التام الملتف. 2- زخوري من الكلام : الذي فيه تكبر وتهديد.
  22. تَزخَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزخَّر النهرُ ونحوُه: زَخَرَ.
  23. زَاخَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاخَرَهُ : فاخَرَه.
  24. زَواخِرُ (المعجم الغني)
    • جمع زَاخِر. [ز خ ر]. :-زَواخِرُ الوادِي :- : أَعْشابُهُ.
  25. زَواخِر (المعجم الرائد)
    • زواخر
      1-«زواخر الوادي» : أعشابه


معنى أزخرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَخَرَ** \- [ز خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَخَرْتُ**،** أَزْخَرُ**،** اِزْخَرْ**، مص. زَخْرٌ، زُخورٌ. 1. "زَخَرَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ. "زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي". 2. "زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ": طَالَ. 3. "زَخَرَتِ القِدْرُ" : جاشَتْ. 4. "زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ" : فاضَ، جاشَ. "كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ" "زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ". 5. "زَخَرَ بِما عِنْدَهُ": اِفْتَخَرَ. 6. "زَخَر الماشِيَةَ" : سَمَّنَها. 7. "زَخَرَ الجُمْهورَ": أَطْرَبَهُ. 8. "زَخَرَ القَوْمُ" : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زخَّار [مفرد]: صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض "هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاخر [مفرد]: ج زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ| زواخر الوادي: أعشابُه- هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُخور [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَخِير [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
المعجم الوسيط
النهرُ ـَ زَخْراً، وزُخُوراً، وزَخِيراً: طما وفاض. وـ الحرب والقِدر: جاشتا. ويُقال أيضاً: زخَر القوم: جاشوا لنفير أَو حَرْب. وـ فلان بما عنده: فَخَر. وـ النبات: طال. وـ الشيء: ملأَه. وـ أذراه في الريح. وـ فلاناً: غلبه في الفخر.( زَاخَرَهُ ): فاخَرَه.( تَزَخَّرَ ) النهر ونحوه: زَخَر.( الزَّاخِرُ ): الشَّرَف العالي. ويُقال: فلان عِرْقُه زاخِر: كريم يَنمِي. ( ج ) زَوَاخِر. وزواخر الوادي: أعشابُه.( الزُّخَاريُّ ) من النبات: التامّ الرّيّان المُلْتَفّ. وزُخَارِيُّ النبات: زهرُه ونضارته. يُقال: أخذ النبات زُخَارِيَّه: التفّ وخرج زهره. ويُقال كذلك لكلِّ أمر تَمّ واستحكم: أخَذَ زُخاريَّهُ.
مختار الصحاح
ز خ ر : الزَّخْرُفُ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور و المُزَخْرَفُ المُزين
الصحاح في اللغة
زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ. وأمَّا قول الهذليّ: ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْـرِهـا   جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل: زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه   جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
تاج العروس

زَخَرَ البَحْرُ كمَنَع يَزْخَرُ زَخْراً بفَتْح فسُكُون وزُخُوراً بالضَّمّ وزَخِيراً الأَخيِرُ من الأساس وتَزَخَّرَ : طَمَا وتَمَلَّأَ . فيه لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب . وزَخَرَ الوادِي زَخْراً . مدَّ جِدّاً وارْتَفَعَ فهو زَاخِرٌ وقال أبُو عَمْرو : ويُقَال لِلْواِدي إِذَا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً . وقيل إِذَا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه . وفي حديث جَابرِ " فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ مَاؤُه وارْتَفعَت أمواجُه ويقال : فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ وبَدْرٌ زَاهِرٌ وهو من البُحُور أزخَرُهَا ومن البُدُور أزهَرُهَا . ورأَيتُ البِحَارَ فلم أرَ أغْلَبَ منه زَخْرَةً والجِبالَ فلم أرَ أصْلَبَ منه صَخْرةً . وزَخَرَ الشَّيْءَ زَخْراً : مَلَأهَ . قُلْتُ : ويمكن أَن يُؤخَذَ منه قَولُ المُصَنِّف السَّابِق : زَخْمَر القِرْبَة : ملأَهَا على أَنَّ الميم زائدةٌ والصَّواب ذِكْرُه هنا فتأَمَّل . وزَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا : لِنَفِيرٍ أو حَرْبٍ قال أبو عَمرو : وإذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل : زَخَرُوا . زَخَرَت القِدْرُ والحَرْبُ نَفْسُهَا : جاشَتَا تَزْخَرَانِ زَخْراً . أما شاهِدُ الأوّل :

فقُدُورُهُ بفِنَائِه ... للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأمّا شاهد الثاني :

إذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ ... رأيتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو وزَخَرَ النَّبَاتُ : طالَ وقال الأَصمَعِيّ : زَخَرَ الرَّجلُ بما عندَهُ وفَخَر واحدٌ وعِبَارَةُ الأساَس : بما لَيْس عِنْدَه كتَزَخْوَرَ وقيل : تَزَخْوَرَ إِذَا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ . وزَخَرَ فلانٌ الرَّجلَ : أطْرَبَه . وزَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَه وزَيَّنَه . وزَخَر الدِّقَّ : أذْراهُ في الرِّيح بالمِذْرَاةِ . وقال أبو تُرَاب . سَمِعتُ مَبْتِكَراً يقول : زَاخَرَه فَزَخَرَه وفَاخَرَه ففَخَرَهُ واحدٌ . ونَبَاتٌ زَخْوَرٌ كجَعْفَر وزَخْوَرِيٌّ بياءِ النِّسْبَة وزُخَارِيٌّ بالضَّمّ : تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ قد خَرَجَ زَهْرُه . وعن أبي عَمْرٍو : الزَّاخِرُ : الشَّرفُ العَاليِ . وفي الأساس الزَّاخِرُ : الجَذْلانُ والزَّخْرِىُّ ككُرْدِيٍّ : الطَّوِيلُ من النَّبَات وغيرِه

ويقال : مَكانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ . زُخَارِيُّ النّبَاتِ : زَهْرُه ونَضَارَتُه . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه أَي حَقَّه من النَّضَارِة والحُسْن . وفي الأساس : وأَخذَت الأرضُ زُخَارِيَّها إِذَا زَخَرَ نَبَاتُها . وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه . وكُلُّ أَمرِتَمَّ واستَحْكم فقد أخَذَ زُخَارِيَّه مَثَلٌ عنْدهم . وتقول : النَّبتُ إِذَا أصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه . وقال الأَصمَعِيّ : إِذَا التَفَّ العُشْبُ وأخْرَجَ زَهْرَه قيل : جُنَّ جُنوناً وقد أخذَ زُخَارِيَّه . قال ابنُ مُقْبِل :

ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً ... سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَة هَمُوعِ

زُخارِيَّ النَّبَاتِ كأنَّ فيه ... جِيَادَ العَبْقرِيَّةِ والقُطُوعِ وعِرْقُه زاخِرٌ أَي هو كريمٌ يَنْمِى قاله أبو عُبَيْدَة . وقيل : عِرْقٌ زاخِرٌ : وَافِرٌ . قال الهُذَلِيّ :

صَنَاعٌ بإشْفَاها حَصَانٌ بشَكْرِهَا ... جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجَوْهَرِيّ : معناه يقال إنها تَجُود بقُوتِهَا في حال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع . ويقال : نَسبُها مُرْتَفِع لأن عِرْقَ الكَرِيم يَزْخَر بالكَرَم . وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ : فيه تكَبُّرٌ وتَوعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ

ومما يستدرك عليه : زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً : مَدَّت عن كُرَاع . وأَرْضٌ زاخِرَةٌ : أخذَت زُخَارِيَّهَا . واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي : أعشابُه . وَبحْرٌ زَخَّارٌ . قال ابن دُرَيد زِخْرِيَةٌ مثال هِبْرِية : نَبْتٌ تامٌّ نقَله الصَّغَانِيّ

لسان العرب
زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ طَمَا وَتَمََّلأَ وزَخَرَ الوادِي زَخْراً مَدَّ جِدّاً وارتفع فهو زاخِرٌ وفي حديث جابر فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه وزَخَر القومُ جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها قال إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً جاشَتْ قال أُمية بن أَبي الصلت فَقُدُورهُ بِفنائِهِ للضَّيْفِ مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ وافِرٌ قال الهذلي صَنَاعٌ بِإِشْفَاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجوهري معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ويقال نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ وقال أَبو عبيدة عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي وزَخَرَ النباتُ طال وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل قد أَخذ زُخاريَّهُ وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً مَدَّتْ عن كراع وكلام زَخْوَرِيُّ فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ تامٌّ رَيَّانُ الأَصمعي إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ قال ابن مقبل ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ ويقال مكان زُخارِيُّ النبات وزُخارِيُّ النبات زَهْرُهُ وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن وأَرض زَاخِرَةٌ أَخذت زُخارِيَّها أَبو عمرو الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً وقيل إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه قال وإِذا جاش القوم للنَّفِير قيل زَخَروا وقال أَبو تراب سمعت مُبْتَكِراً يقول زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه وقال الأَصمعي فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ
الرائد
* زخر يزخر: زخرا وزخورا وتزخارا. 1-البحر أو النهر: امتلأ. 2-الوادي: ارتفع. 3-ت الحرب أو القدر: جاشت، غلت. 4-القوم: جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5-النبات: طال. 6-بما عنده: إفتخر به. 7-الشيء: ملأه. 8-الماشية: سمنها. 9-الشيء أو الحيوان: زينه. 10-ه: أطربه.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: