وصف و معنى و تعريف كلمة أزدا:


أزدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزدا في معاجم اللغة العربية:



أزدا

جذر [زدا]

  1. زَيْت : (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  2. زَيَّتَ : (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  3. زَيت : (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  4. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا


  5. زاد : (اسم)
    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ: ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه
  6. مَزَاد : (اسم)
    • مَزَاد : جمع مَزادة
  7. مَزاد : (اسم)
    • مصدر ميميّ من زادَ
    • المَزادُ : موضع المُزايدة
    • وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن
    • وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
    • قَاعَةُ الْمَزَادِ : قَاعَةُ الأَشْيَاءِ الْمَعْرُوضَةِ لِلْمُزَايَدَةِ
    • بيع المَزاد: (الاقتصاد) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن
    • ثمن المَزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
  8. اِزدانَ : (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  9. اِزديان : (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  10. أَفْزَاز : (اسم)


    • أَفْزَاز : جمع فَزّ
,
  1. زَيْتُ
    • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
      ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
      ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
      ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
      ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
      ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
      ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
      ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زدا
    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. يَزْدُ
    • ـ يَزْدُ: إقْليمٌ، وقَصَبَتُهُ كَنَّةُ بين شيرازَ وخُراسانَ. واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثينَ جماعةٌ.
      ـ يَزْدُو: بلد أُخْرى.
      ـ يَزْدابادُ: قرية بالرَّيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَزْدَةُ
    • ـ بَزْدَةُ: قرية من أعمال نَسَفَ، والنِّسْبَةُ: بَزْدِيٌّ وبَزْدَوِيٌّ، منها: دِهْقانُها المُعَمَّرُ مَنْصورُ بنُ محمدِ بنِ قُرَيْنَةَ أو مُزَيْنَةَ، وهو الصحيحُ، آخِرُ مَنْ حَدَّثَ بالجامِعِ عن البُخارِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَدَى
    • ـ زَدَى الجَوْزَ، وزَدَى به: لَعِبَ، ورَمَى به في المَزْداةِ، للحَفيرَةِ.
      ـ زَدْوُ: مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيءِ.
      ـ أزْدَى: صَنَعَ معروفاً.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُزْدَى: مُحَدِّثُ الحَرَمِ، ويقالُ: مُسْدَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَيْتُ
    • ـ زَيْتُ : فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ ، ودُهْنٌ .
      ـ زَيْتُونُ : شَجَرَتُهُ ، ومسجدُ دِمَشْقَ ، أو جِبالُ الشَّام ، وبلد بالصِّينِ ، وقرية بالصَّعيدِ ، واسْمٌ .
      ـ زَيْتُونَةُ : بِباديَةِ الشَّامِ ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ : مَواضعُ .
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ .
      ـ ازْداتَ : ادَّهَنَ به .
      ـ زاتَهُمْ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ .
      ـ أزاتُوا : كَثُرَ عندهم .
      ـ اسْتَزاتَ : طَلَبَه .
      ـ زَيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زيت
    • زيت - تزييتا
      1 - زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت . 2 - زيته : زوده زيتا .

    المعجم: الرائد

  3. زيَّتَ
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت ( للمتعدِّي ) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه .
      زيَّت السِّراجَ : زاتَه ؛ وضع فيه الزّيت :- زيّت الطعامَ .
      زيَّت الإناءَ : زَاتَه ؛ طلاه بالزّيت .
      زيَّت الآلةَ : وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها ؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما ، عالجها بالزيت :- زيَّت عجلات سيارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَزَاتَ
    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزْييتٌ
    • [ ز ي ت ]. ( مصدر زَيَّتَ ).
      1 . :- يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ :- : وَقْتَ زَيْتِهِ .
      2 . :- تَزْيِيتُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ .
      3 . :- تَزْيِيتُ الآلاَتِ :- : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ .
      4 . :- تَزْيِيتُ السِّرَاجِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ .


    المعجم: الغني

  6. زَيَّاتٌ
    • جمع : ـون . [ ز ي ت ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ).
      1 . : بائِعُ الزَّيْتِ .
      2 . : عاصِرُ الزَّيْتِ .
      3 . : مَنْ يَمْلِكُ مَعاصِرَ لِعَصْرِ الزَّيْتِ .

    المعجم: الغني

  7. زَيّات
    • زَيّات :-
      1 - مَنْ يعصر الزَّيتون :- فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة .
      2 - بائع الزيت :- هو من كبار الزيّاتين في القرية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زَيّات
    • زيات
      1 - زيات : عاصر الزيت . 2 - زيات بائع الزيت .

    المعجم: الرائد

  9. الزَّيَّاتُ
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَيْتونٌ
    • [ ز ي ت ]. ( نبات ).
      1 . : شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ ، بِهِ عُقَدٌ ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً ، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ . عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً . ( قرآن ) :- ما طَعامُكَ قالَ : الخُبْزُ والزَّيْتونُ .
      2 . :- بَساتينُ الزَّيْتونِ :- : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ .
      3 . :- غُصْنُ الزَّيْتونِ :- : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ .

    المعجم: الغني

  11. زَيْتُون
    • زَيْتُون :-
      مفرد زيتونة : ( النبات ) شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة ، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر ، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت :- باع الفلاح محصول الزيتون ، - { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ } - { ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا . فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا . وَعِنَبًا وَقَضْبًا . وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً } - { يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ } :-
      • جَبَلُ الزَّيتون : جبل في القدس ، - غُصْن الزَّيتون : رمز للسلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زَيْتُون
    • زَيْتُون :-
      مفرد زيتونة : ( انظر : ز ي ت - زَيْتُون ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زَيتون
    • زيتون
      1 - زيتون : شجر مثمر طويل البقاء دائم الخضرة يزرع في بلدان البحر المتوسط أو في البلدان ذات المناخ : الذي يشبه المناخ المتوسطي . 2 - زيتون : ثمر الزيتون .

    المعجم: الرائد

  14. الزَّيْتُون
    • الزَّيْتُون : شجر مثمر زيتيٌّ ، تؤكل ثماره بعد مَلحها ، ويعصر منها الزيت .
      و الزَّيْتُون ثمرُه .
      الواحدة : زيتونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زيتون الأرض
    • هو المازريون

    المعجم: الأعشاب

  16. زيتون الحبش
    • وزيتون الكلبة هو أيضاً الزيتون البري

    المعجم: الأعشاب

  17. زيت العنْبر
    • زيت شمعيّ أصفر يُستخرج من رأس حوت العنبر يُستخدم في صنع زيوت وشُحوم التزليق .

    المعجم: عربي عامة

  18. زيت الوقود
    • سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير .

    المعجم: عربي عامة

  19. زيّت الآلة
    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها ؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما ، عالجها بالزيت :- زيَّت عجلات سيارته .

    المعجم: عربي عامة

  20. زيّت الإناء
    • زَاتَه ؛ طلاه بالزّيت .

    المعجم: عربي عامة

  21. زيّت الزّيتون
    • جاء زيتُه .

    المعجم: عربي عامة

  22. زيّت السّراج
    • زاتَه ؛ وضع فيه الزّيت :- زيّت الطعامَ .

    المعجم: عربي عامة

  23. زيت
    • ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت

    المعجم: مختار الصحاح

  24. زَيَّتَ
    • [ ز ي ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زَيَّتْتُ ، أُزَيِّتُ ، زَيِّتْ ، مصدر تَزْيِيتٌ .
      1 . :- زَيَّتَ الزَّيْتونُ :- : جاءَ زَيْتُهُ .
      2 . :- زَيَّتَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ .
      3 . :- زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ :- : طَلاها بِالزَّيْتِ .
      4 . :- زَيَّتَ السِّراجَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ .

    المعجم: الغني

  25. زَيْتٌ
    • جمع : زُيوتٌ . [ ز ي ت ].
      1 . : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ ( كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ ) أَوِ الْحَيَواناتِ ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ .
      2 . :- مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ :- : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ .
      3 . :- سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ :- : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ ، النَّفْطُ ، البِتْرولُ .
      4 . :- قِنْديلُ زَيْتٍ :- : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ .

    المعجم: الغني



معنى أزدا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
زَدا الصبيُّ الجَوْز وبالجوز، يَزْدو زَدْواً، أي لعب ورمى به في الحَفيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداة. يقال: أَبْعِدِ المَدى وازْدُه. قال أبو عبيد: الزَدْوُ: لغة في السَدْوِ، وهو مدُّ اليد نحو الشيء، كما تسدو الإبل في سيرها بأيديها.
لسان العرب
الزَّدْوُ كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ يقال أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ قال ابن بري قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه قال كثير له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد الزَّدْو لغة في السَّدْو وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها( زري ) زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه بالفتح زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً عابه وعاتَبه قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ وإِنَّنِي على ذاكَ فيما بيننا مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه قال الليث وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به ابن الأَعرابي زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده وأَزْرَى عليه قليلة وأَزْرَى به بالأَلف إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه وقال أَبو عمرو الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه والإِزراء التَّهاوُن بالشيء يقال أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته وفي الحديث فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم الازْدِراء الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه قال وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ وهو افْتَعَلْتُ منه فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى قال ابن سيده حكاه اللحياني ولم يفسره قال وعندي أَنه قَصَّرَ به وأَزْرَى به أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه ورَجل مِزْراءٌ يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ بين الصغير والكبير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: