وصف و معنى و تعريف كلمة أزدادك:


أزدادك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح أزدادك في معاجم اللغة العربية:



أزدادك

جذر [زداد]

  1. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه
  3. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  4. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ


  5. مُزداد : (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
,
  1. زدا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "
  2. زحل (المعجم لسان العرب)
    • "زَحَل الشيءُ عن مَقامه يَزْحَل زَحْلاً وزُحُولاً وتَزَحْوَلَ،كلاهما: زَلَّ عن مكانه، وزَحْوَلَهُ هو: أَزَلَّه وأَزاله؛ ومنه قول لبيد:لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّاله،زَلَّ عن مثل مَقامِي وزَحَل وفي حديث أَبي موسى: أَتاه عبد الله يَتَحَدَّث عنده، فلما أُقيمت الصلاة زَحَلَ وقال: ما كنت أَتَقَدَّم رَجُلاً من أَهل بَدْر، أَي تأَخر ولم يَؤُمَّ القوم، وفي حديث الخدري: فلما رآه زَحَلَ له وهو جالس إِلى جنب الحسين؛ ومنه حديث ابن المسيَّب:، قال لقتادة ازْحَلْ عَنِّي فقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْت ما عندي.
      الجوهري: تَزَحَّلَ تَنَحَّى وتَبَاعد، فهو زَحِلٌ وزِحْلِيلٌ.
      وفي الحديث: غَزَوْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فكان رجل من المشركين يَدُقُّنا ويُزَحِّلنا من ورائنا أَي يُنَحَّينا،ويروى يَزْجُلنا، بالجيم، أَي يَرْمِينا، ويروى يَدُفُّنا، بالفاء، من الدَّفِّ السَّيْرِ.
      وزَحَلَ الرجلُ كزَحَف إِذا أَعيا.
      وزَحَلَت الناقةُ: تأَخرت في سيرها تَزْحَل؛

      وأَنشد: قد جَعَلَتْ نابُ دُكَيْنٍ تَزْحَلُ أُخْراً، وإِنْ صَاحُوا به وحَلْحَلوا والمَزْحَل: الموضع الذي تَزْحَل إِليه، وقد يكون مصدراً.
      يقال: إِنَّ لي عنك مَزْحَلاً أَي مُنْتَدَحاً؛ وقال الأَخطل: يَكُنْ عن قريش مُسْتَمازٌ ومَزْحَل وناقة زَحُولٌ إِذا وَرَدت الحوض فضرب الذّائِدُ وَجْهَها فَوَلَّتْه عَجْزُها ولم تَزَلْ تَزْحَل حتى تَرِدَ الحَوْضَ.
      قال ابن السكيت: قيل لابنة الخُسِّ أَيُّ الجِمال أَفْرَهُ في الوِرْد؟ فقالت: السِّبَحْل الزِّحَلّ،(* قوله «الزحل» فسره في التهذيب فقال: الزحل الذي يزحل الابل يزحمها في الورد حتى ينحيها فيشرب، حكاه عن بهدل الدبيري) الراحِلةُ الفحلُ.
      ورجل زُحَلٌ: يَزْحَلُ عن الأَمر، قبيحاً كان أَو حسناً، والأُنثى بالهاء.
      وعُقْبَة زَحُولٌ: بعيدة.
      وزُحَلُ: اسم كوكب من الخُنَّس؛ سئل محمد بن يزيد المبرد عن صرفه فقال: لا ينصرف لأَن فيه العلتين المعرفة والعُدول مثل عُمَر، وقيل للكوكب زُحَل لأَنه زَحَلَ أَي بَعُد، ويقال: إِنه في السماء السابعة.
      والزِّحْلِيل: السريع؛ مَثَّلَ به سيبويه وفَسَّره السيرافي؛ قال ابن جني:، قال أَبو علي زِحْلِيلٌ من الزَّحْل كسِحْتِيت من السَّحْت.
      والزِّحْلِيل: المكان الضَّيِّق الزَّلِق من الصَّفا وغيره، وكذلك الزِّحْلِيف.
      "
  3. زحلق (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّحْلوقة: آثارُ تَزَلُّجِ الصبيان من فوق إلى أَسفل، وقال يعقوب: هي آثار تَزَلُّج الصبيان من فوق طين أَو رمل إِلى أَسفل؛ قال الكميت:ووَصْلهُن الصِّبا، إِن كنت فاعلَه،وفي مقام الصِّبَا زُحْلوقةٌ زَلَلُ يقول: مقام الصبا بمنزلة الزحلوقة.
      وتَزَحْلَقُوا على المكان: تزلَّقُوا عليه بأَسْتاهِهم.
      والمُزَحْلَقُ: الأَمْلسُ.
      الجوهري: الزَّحاليقُ لغة في الزحاليف، الواحدة زُحْلوقة؛ قال عامر بن مالك مُلاعِبُ الأَسِنَّة: لما رأَيت ضِرَاراً في مُلَمْلَمةٍ،كأَنما حافَتاها حافَتا نِيقِ،يَمَّمْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثم قلت له: هذِي المُروءَةُ لا لعْبُ الزَّحاليقِ يعني ضرار بن عمرو الضبي.
      والزَّحْلقَةُ: كالدَّحْرَجَةِ، وقد تَزَحْلَق؛ قال رؤبة: لما رأَيتُ الشرَّ قد تأَلّقا،وفِتْنةً تَرْمي بمن تَصَعَّقا،مَن خَرَّ في طَحْطاحِها تَزَحْلقا"


  4. زَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَدَى الجَوْزَ، وزَدَى به: لَعِبَ، ورَمَى به في المَزْداةِ، للحَفيرَةِ.
      ـ زَدْوُ: مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيءِ.
      ـ أزْدَى: صَنَعَ معروفاً.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُزْدَى: مُحَدِّثُ الحَرَمِ، ويقالُ: مُسْدَى.
  5. تزحلقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزحلقَ يتزحلق ، تزحلُقًا ، فهو مُتزحلِق :-
      • تزحلق الشَّخصُ
      1 - انزلق على الجليد أو الماء، نزل في انحدارٍ :-شارك في مسابقة التزحلق على الجليد، - كان الأول في التزحلق على الماء.
      2 - زلَّت قدمه؛ لعدم التوازُن.
  6. زِحْلِقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِحْلِقُ من الرِياحِ: الشديدةُ.
      ـ زَحْلَقَةُ: الدَّحْرَجَةُ.
      ـ تَزَحْلَقَ: تَدَحْرَجَ.
      ـ زُحْلوقَةُ: الزُّحْلوفَةُ، والقَبْرُ، والأرْجُوحَةُ: لِخَشَبَةٍ يَضَعُها الصِبْيانُ على مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ، وَيَجْلِسُ على طَرَفِها الواحِدِ جَمَاعَةٌ، وعلى الآخَرِ جَماعةٌ، فإذا كانتْ إحْداهُما أثْقَلَ ارْتَفَعَتِ الأخْرَى، فَتَهِمُّ بالسُّقوطِ، فَيُنادُونَ بِهِم: ألا خَلُّوا ألا خَلُّوا.
  7. يَزْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَزْدُ: إقْليمٌ، وقَصَبَتُهُ كَنَّةُ بين شيرازَ وخُراسانَ. واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثينَ جماعةٌ.
      ـ يَزْدُو: بلد أُخْرى.
      ـ يَزْدابادُ: قرية بالرَّيِّ.
  8. زخخ (المعجم لسان العرب)

    • "زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً: دفعه في وَهْدة.
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً: دفع، وقال ابن دريد: كل دَفْع زَخٌّ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم.
      وفي الحديث: مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ.
      يقال: زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية، قال: فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا.
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ.
      والمَزَخَّة، بالفتح: المرأَة.
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته: امرأَته؛ قال اللحياني: هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع.
      وروي عن علي بن أَبي طالب،عليه السلام، في الحديث أَنه، قال: أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة: أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط.
      والمزَخَّة، بالكسر: الزوجة، وروي مَزَخَّة، بنصب الميم، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها.
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه: دفعته.
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء: تَزُخُّ عند الجماع.
      وزخَّ ببوله زَخّاً: دفع مثلَ ضَخَّ.
      والزَّخُّ: السُّرعة.
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها.
      والمِزَخُّ: السريع السَّوْق؛

      قال: إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا،أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ: السير العنيف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: كتب إِلي عثمان بن حُنيف: لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً؛ الزّخَّة: أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها، هي فُعْلَة بمعنى مفعول، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ.
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ.
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ: الحِقْدُ والغيظ والغضب؛ قال صَخْر الغَيّ: فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال: زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ؛ قال ابن سيده: وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت.
      والزَّخِيخُ: النار، يمانية؛ وقيل: هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً؛

      قال: فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ،في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ"
  9. زخر (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
      وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
      وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛

      قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟

      ‏قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ.
      وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي.
      وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ.
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع.
      وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ.
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ.
      الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ.
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن.
      وأَرض زَاخِرَةٌ.
      أَخذت زُخارِيَّها.
      أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي.
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا.
      وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه،وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.
      "
  10. زخم (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّخَمَةُ: الرائحة الكريهة، وطعام له زَخَمَةٌ.
      يقال: أَتانا بطعام فيه زَخَمَةٌ أي رائحة كريهة.
      لحم زَخِمٌ دَسِمٌ: خبيث الرائحة،وقيل: هو أَن يكون نَمِساً كثير الدَّسَمِ فيه زُهُومة، وخص بعضهم به لحوم السباع، قال: لا تكون الزَّخَمَةُ إلا في لحوم السباع، والزَّهَمَةُ في لحوم الطير كلها وهي أطيب من الزَّخَمَة، وقد زَخِمَ زَخَماً، وفيه زَخَمَةٌ.
      ابن بُزُرْج: أَزْخَمَ وأَشْخَمَ.
      والزُّخْمَةُ: نتن العِرْض.
      وزَخَمَه يَزْخَمُهُ زَخْماً: دفعه دفعاً شديداً.
      والزُّخْمُ: موضع.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر زُخْمٍ، هو بضم الزاي وسكون الخاء، جبل قرب مكة.
      الأَزهري: الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنّابة، وهو المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماء المنتنة الرائحة.
      "
  11. زخرف (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ.
      ابن سيده: الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل،ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به.
      وبيت مُزَخْرفٌ، وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً: زَيَّنَه وأَكْمَلَه.
      وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ، فقد زُخْرِفَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ؛ قال: الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت؛ ومنه قوله تعالى: ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً؛ قال الفراء: الزخرف الذهب، وجاء في التفسير: إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف، فإذا أَلقيت من الزخرف (* قوله «القيت من الزخرف» كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ.) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك، قيل: ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى، قال: وهو أَشبه الوجهين بالصواب.
      وفي الحديث: نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب، ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي.
      وفي الحديث الآخر: لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى،يعني المساجد.
      وفي حديث صفة الجنة: لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً، أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب، والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره.
      وقوله عز وجل: حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض.
      وقال ابن أَسلم: الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت.
      والزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء.
      والمُزَخْرَفُ: المُزَيَّنُ، وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن: فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ.
      والتَّزَخْرُفُ: التَّزَيُّنُ.
      والزَّخارِفُ: ما زُيِّنَ من السُّفُن.
      وفي التهذيب: والزَّخارِفُ السفن.
      والزُّخْرُفُ: زينةُ النباتِ؛ ومنه قوله عز وجل: حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها؛ قيل: زِينتها بالنبات، وقيل: تمامَها وكمالَها.
      وزَخْرَفَ الكلامَ: نَظَّمَه.
      وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن.
      والزَّخارِفُ: ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء؛ قال أَوس بن حجر: تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ، وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب: دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب.
      والزُّخْرُفُ: طائر، وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ.
      وزَخارِفُ الماء: طرائقُه.
      "
  12. زَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،
      ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ،
      ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ.
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ.
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.
      ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.
      ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ.
      ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي.
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.
  13. الزَّخْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّخْمُ: موضع.
      ـ زَخَمَهُ: دَفَعَه شديداً.
      ـ زَخِمَ اللَّحْمُ: خَبُثَ، وأنْتَنَ، كأَزْخَمَ، فهو زَخِمٌ، وفيه زَخَمَةٌ، خاصٌّ بلَحْمِ السَّبُعِ، أو هو أن يكونَ نَمِساً كثيرَ الدَّسَمِ والزُّهومةِ.
      ـ الزَّخْماءُ: المُنْتِنَةُ الرائِحَةِ.
      ـ ازْدَخَمَ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ.
  14. زَحَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ: زالَ، كَتَزَحْوَلَ، وأعْيا،
      ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً: تَنَحَّى، كتَزَحَّلَ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ،
      ـ زَحَلَتِ الناقةُ: تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا.
      ـ ناقةٌ زَحولٌ: إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها، فَوَلَّتْ عَجُزَها، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ.
      ـ رَجُلٌ زُحَلٌ: يَزْحَلُ عن الأُمورِ، وهي: زُحَلَةٌ.
      ـ عقبَةٌ زَحولٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ زُحَلُ، مَمْنُوعاً: كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ،
      ـ غُلامُ زُحَلَ: أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ، معروف.
      ـ زِحْليل: المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا، كالزُّحْلُولِ، والسَّريعُ.
      ـ أزْحَلَهُ إليه: ألْجَأَهُ، وأبعدَهُ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً.
      ـ زُحَلَةٌ: دابَّةٌ تَدْخُلُ (في) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ.
      ـ ازْحَأَلَّ: مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ.
      ـ زِحَلُّ: الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ.
      ـ زَيْحَلَةُ: مِشْيَةُ خُيَلاءَ.
  15. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
  16. زخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) :-
      • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.
      • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده.
      • زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.
      • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.


  17. زخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَمَ يَزخَم ، زَخْمًا ، فهو زاخِم ، والمفعول مَزْخوم :-
      • زخَم الشَّخصَ أو الشَّيءَ دفعه دفعًا شديدًا :-زخمه فرماه أرضًا، - أعطى القضيَّة زَخْمًا جديدًا.
  18. زخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخِمَ يَزخَم ، زَخَمًا وزَخَمةً ، فهو أزخمُ وزَخِم :-
      • زخِم اللَّحمُ ونحوُه خبُثت رائحتُه وأنتن :-زخِم الماءُ الرَّاكد، - مستنقع أزخمُ، - جُرح زَخِمٌ.
  19. زحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَلَ / زحَلَ عن يَزحَل ، زَحْلاً وزُحولاً ، فهو زاحِل ، والمفعول مَزْحول :-
      • زحَله عن المكان أزاله عنه.
      • زحَل الشَّخصُ عن المكان: تنحَّى عنه وتباعد.
  20. زحلقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحلقَ يزحلق ، زحلقةً ، فهو مُزحلِق ، والمفعول مُزحلَق :-
      زحلق فلانٌ فلانًا دحرجه، أداره على نفسه :-زحلقه على الجليد، - زحلق برميلا، - زحلق المسئولية إلى غيره: ألقى بها إليه:-
      • زحلقة الكلام: السرعة فيه.


  21. زخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف :-
      • زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.
      • زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.
  22. ازدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      • ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
  23. أزدى (المعجم الرائد)
    • أزدى - إزداء
      1-صنع معروفا
  24. زَخم (المعجم الرائد)
    • زخم - يزخم ، زخما وزخمة
      1-زخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته
  25. زَرَى (المعجم الرائد)
    • زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة
      1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.


معنى أزدادك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: