وصف و معنى و تعريف كلمة أزرف:


أزرف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح أزرف في معاجم اللغة العربية:



أزرف

جذر [زرف]

  1. أَزْرَفَ: (فعل)
    • أَزْرَفَ : أَسْرَعَ وعَجِلَ
    • أَزْرَفَ :تقدَّم
    • أَزْرَفَ الجُرْحُ: زَرَفَ
  2. زَرَفَ: (فعل)
    • زَرَفْتُ، أَزْرُفُ، اُزْرُفْ، مصدر زَرْفٌ زُروفًا، وزَريفًا
    • زَرَفَ في مَشْيِهِ : أَسْرَعَ
    • زَرَفَ الوَلَدُ : وَثَبَ
    • زَرَفَ في كَلامِهِ : زادَ فيهِ، كَذَبَ
    • زَرَفَ الْجُرْحُ : اِنْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ
    • زَرَفَ إِلَيْهِ : اِقْتَرَبَ، دَنا
    • زَرَفَ فلانٌ زَرِيفًا: مشى على هِينتِه
    • زَرَفَ إِليه زَرَفَ زُروفًا، وزَريفًا: دنا
  3. زَرَّفَ: (فعل)
    • زَرَّفْتُ، أُزَرِّفُ، زَرِّفْ، مصدر تَزْريفٌ
    • زَرَّفَ : زادَ
    • زَرَّفَ الشيءَ: أَرْباهُ
    • زَرَّفَه: أَنْفَذَه
    • زَرَّفَ في الكَلامِ : زادَ فيهِ وَكَذَبَ
    • زَرَّفَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • زَرَّفَ على الخَمْسينَ : زادَ
  4. زَرِفَ: (فعل)
    • زَرِفَ، يَزْرَفُ، مصدر زَرَفٌ
    • زَرِفَ الْجُرْحُ : اِنْتَقَضَ، نُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ، زَرَفَ


  5. زَرْف: (اسم)
    • زَرْف : مصدر زَرَفَ
  6. أَزْرَفَ الجُرْحُ:
    • زَرَفَ.
  7. اِنزَرَفَ: (فعل)
    • انْزَرَفَ الشيءُ: نَفَذَ
    • انْزَرَفَ الريحُ: مَضَتْ
  8. زَرّاف: (اسم)
    • الزَّرَّافُ : السريعُ
  9. زَرافة: (اسم)
    • الجمع : زَرافات و زَرافَى و زَرافيّ
    • زَرافة / زُرافة
    • الزَّرَافَةُ : الجماعةُ من الناس
    • الزَّرَافَةُ :حيوانٌ عُشْبِيٌّ ثدييٌّ من رتبة الحافريات، عنقها طويل جدًا، ورجلاها أَقصر من يَدَيْهَا، ويَحْمِل الرأْسُ (في الذكر والأُنثى) قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، ولونها أَصفر مُغْبَرٌّ، وجسمها مبقَّع ببقعٍ كبيرة محمرَّة أَو مصفرَّة أَو دَكْناء، وموطنها إِفريقية والجمع : زَرَافَى، وزَرَافِيُّ
    • جاءوا زُرافات ووُحدانًا [مثل]: جاءوا بأعداد كبيرة
  10. زُروف: (اسم)


    • زُروف : مصدر زَرَفَ
  11. زَريف: (اسم)
    • زَريف : مصدر زَرَفَ
  12. زَرافيّ: (اسم)
    • زَرافيّ : جمع زَرافة
  13. زَرفَنَ: (فعل)
    • زَرْفَنْتُ، أُزَرْفِنُ، زَرْفِنْ، مصدر زَرْفَنَة
    • زَرْفَنَتْ شَعْرَها : شَبَكَتْهُ خُصْلاتٍ على شَكْلِ دَوائِرَ حَلَزونِيَّةٍ
  14. تَزريف: (اسم)
    • مصدر زَرَّفَ
    • التَّزْرِيفُ فِي الكَلاَمِ : الزِّيَادَةُ وَالكَذِبُ فِيهِ
    • عَمَدَ إِلَى تَزْرِيفِهِ مِنْ مَكَانِهِ : إِلَى تَنْحِيَتِهِ وَإِبْعَادِهِ
  15. تَزْريف: (اسم)
    • تَزْريف : مصدر زَرَّفَ
  16. زَرافَى: (اسم)


    • زَرافَى : جمع زَرافة
  17. زَرَفَ فلانٌ زَرِيفًا:
    • مشى على هِينتِه.
  18. التَّزْرِيفُ فِي الكَلاَمِ:
    • الزِّيَادَةُ وَالكَذِبُ فِيهِ.
  19. جاءوا زُرافات ووُحدانًا:
    • جاءوا بأعداد كبيرة.
  20. زَرَفَ الْجُرْحُ:
    • اِنْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ.
  21. زَرَفَ البَعيرُ:
    • أَسْرَعَ.
  22. زَرَفَ الوَلَدُ:


    • وَثَبَ.
  23. زَرَفَ إِلَيْهِ:
    • اِقْتَرَبَ، دَنا.
  24. زَرَفَ في كَلامِهِ:
    • زادَ فيهِ، كَذَبَ.
  25. زَرَفَ في مَشْيِهِ:
    • أَسْرَعَ.
,
  1. أَزْرَف
    • أزرف - إزرافا
      1- أزرف : أسرع. 2- أزرف : تقدم. 3- أزرف الجرح : نكس بعد الشفاء. 4- أزرف : إشترى زرافة. 5- أزرف الناقة : حثها.

    المعجم: الرائد

  2. أَزْرَفَ

    • أَزْرَفَ : أَسْرَعَ وعَجِلَ.
      و أَزْرَفَ تقدَّم.
      و أَزْرَفَ الجُرْحُ: زَرَفَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زَرَفَ
    • ـ زَرَفَ: قَفَزَ،
      ـ زَرَفَ إليه: تقدَّمَ،
      ـ زَرَفَ في الكلامِ: زادَ، كزَرَّفَ،
      ـ زَرَفَتِ الناقةُ: أسْرَعَتْ، وهي زَروفٌ،
      ـ زَرَفَ الرجلُ زَريفاً: مشَى على هِينَتِه، كأَنه ضِدٌّ.
      ـ زَرِفَ الجُرْحُ، وزَرَفَ: انْتَقَضَ بعدَ البُرْءِ.
      ـ زَرافةُ وزَرافَّةُ: الجَماعةُ من الناسِ، أو العَشَرَةُ منهم، ودابةٌ، فارِسِيَّتُها: أُشْتُرْكأَوْ بَلَنْكَ، لأَن فيها مَشَابِهَ من البعيرِ والبَقَرِ والنَّمِرِ، مِن: زَرَّفَ في الكلامِ: زادَ لطُولِ عُنُقِها زيادةً على المُعْتادِ، ج: زَرافِيُّ.
      ـ أزْرَفَ: اشْترَاها،
      ـ أزْرَفَتِ الناقةَ: حَثَّها،
      ـ أزْرَفَ الرجلُ: تقدَّمَ.
      ـ زُرافَةُ: الكَذَّابُ، وعَلَمٌ.
      ـ زَرَّافاتُ: موضع، والمَنازِفُ التي يُنْزَفُ بها الماءُ للزَّرْعِ وما أشْبَهَ ذلك.
      ـ تَزْريفُ: التَّنْفيذُ، والتَّنْحِيَةُ، والإِرْباءُ.
      ـ انْزَرَفَ: نَفَذَ،
      ـ انْزَرَفَتِ الريحُ: مَضَتْ،
      ـ انْزَرَفَ القومُ: ذهَبوا مُنْتَجِعينَ،
      ـ مَزْرَفَةٌ: قرية بِبَغْدادَ مَرْمَنَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زرف
    • "زَرَفَ إليه يَزْرِفُ زُرُوفاً وزَريفاً: دنا؛ وقول لبيد: بالغُراباتِ فَزَرَّافاتِها،فبِخِنْزيرٍ فأَطْرافِ حُبَلْ عنى بذلك ما قَرُبَ منها ودَنا.
      وناقة زَرُوفٌ: طويلةُ الرِّجْلَيْنِ واسعةُ الخَطْوِ.
      وناقة زَرُوفٌ ومِزْرافٌ أَي سَريعةٌ، وقد زَرَفَتْ.
      وأَزْرَفْتُها أَي حَثَثْتها؛ قال الراجز: يُزْرِفُها الإغْراءُ أَيَّ زَرْفِ ومشت الناقةُ زَرِيفاً أَي على هِينَتِها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وسِرْتُ المَطِيَّةَ مَوْدُوعةً.
      تُضَحِّي رُوَيْداً وتَمشي زَريفا تُضَحِّي: تَمْشِي على هِينَتِها؛ يقول: قد كَبِرْت وصارَ مَشْيي رُوَيداً وإنما شِدَّةُ السَّيْر وعَجْرَفِيَّتُه للشَّبابِ، والرجلُ في ذلك كالناقة.
      والزَّرْفُ: الإسْراعُ.
      والزَرَّافُ: السريعُ.
      وأَزْرَفَ القومُ إزْرافاً: عَجِلوا في هَزيمةٍ أَو غيرها.
      وأَزْرَفَ إذا تقدَّم؛

      وأَنشد: تُضَحِّي رُويداً وتمشي زريفا وأَزْرَفَ في المشْيِ: أَسْرع.
      وزَرَفْتُ وأَزْرَفْتُ إذا تَقَدَّمْتَ إليه.
      وزَرَفَتِ الناقةُ: أَسْرَعَتْ.
      وأَزْرَفْتُها إذا أَخْبَبْتَها في السير؛ رواه الصرّام عن شمر، زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها، الزاي قبل الراء.
      والزَّرافةُ: دابةٌ حَسَنةُ الخَلْقِ من ناحِيةِ الحَبَش.
      وأَزْرَفَ إذا اشترى الزرافةَ، وهي الزَّرافةُ والزرافّةُ، والفتح والتخفيف أَفْصحهما، ويقال لها بالفارسية أُشْتُرْ كاوْبَلَنْك وقيل: هي بفتح الزاي وضمها مخففة الفاء.
      والزَّرَّافةُ والزَّرافةُ: مِنْزَفَةُ الماء؛ قال الفرزدق:ويُبْيِتُ ذا الأَهْدابِ يَعْوي، ودُونه من الماء زَرَّافاتُها وقُصُورُها وزَرِفَ الجُرْحُ يَزْرَفُ زَرَفاً وزَرَفَ زَرْفاً وأَزْرَفَ، كلُّ ذلك: انْتَقَضَ ونُكِسَ بعد البُرْء.
      وخِمسٌ مُزَرِّفٌ: مُتْعِبٌ؛ وقال مُلَيْحٌ: يَسِيرُ بها للقَوْمِ خِمْسٌ مُزَرِّف وزَرَفَ في حديثه.
      وزَرَّفَ على الخمسين: جاوَزَها.
      أَبو عبيد: أَتَوْني بِزَرافَّتِهِمْ أَي بِجماعتهم.
      قال: وغير القَنانِّي يخفف الزَّرافةَ، والتخفيفُ أَجْوَدُ، قال: ولا أَحفظ التشديد عن غيره.
      والزَّرافةُ،بالفتح: الجماعة من الناس، وكان القنانيُّ يقوله بتشديد الفاء.
      والزَّرافاتُ: الجماعات؛ قال ابن بري: وذكره ابن فارس بتشديد الفاء وكذا حكاه أَبو عبيد في باب فَعالَّةٍ عن القَنانيّ، قال: وكذا ذكره القَزَّاز في كتابه الجامع بتشديد الفاء؛ يقال: أَتاني القوم بِزَرافَّتِهم مثل الزَّعارَّةِ، قال: وهذا نص جلي أَنه بتشديد الفاء دون الراء؛ قال: وقد جاء في شعر لبيد بتشديد الراء في قوله: بالغُرابات فزرَّافاتِها،فبِخِنْزيرٍ فأَطرافِ حُبَل؟

      ‏قال: وأَما قول الحجاج في خطبته: إيّاي وهذه الزّرافات يعني الجماعات،فالمشهور في هذه الرواية التخفيف، واحدهم زَرافة، بالفتح، نَهاهُم أَن يجتمِعوا فيكون ذلك سبباً لثَوَران الفِتْنة.
      وفي حديث قُرَّةَ بن خالد: كان الكلبي يُزَرِّفُ في الحديث أَي يَزيدُ فيه مثل يُزَلِّفُ، واللّه أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. زَرَفَ
    • زَرَفَ في المشي زَرَفَ ُ زَرْفًا: أَسرع.
      و زَرَفَ وَثَبَ.
      و زَرَفَ في الكلامِ: زادَ.
      و زَرَفَ الجُرْحُ: انتقض ونُكِسَ بعد البُرْءِ.
      و زَرَفَ فلانٌ زَرِيفًا: مشى على هِينتِه.
      و زَرَفَ إِليه زَرَفَ ِ زُروفًا، وزَريفًا: دنا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَرَف
    • زرف - يزرف ويزرف ، زروفا وزريفا
      1- زرف اليه : اقترب. 2- زرف الجمل : أسرع. 3- زرف : مشى ببطء.

    المعجم: الرائد

  7. زَرَفَ
    • [ز ر ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَرَفْتُ، أَزْرُفُ، اُزْرُفْ، مصدر زَرْفٌ.
      1. :-زَرَفَ في مَشْيِهِ :- : أَسْرَعَ.
      2. :-زَرَفَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ.
      3. :-زَرَفَ في كَلامِهِ :- : زادَ فيهِ، كَذَبَ.
      4. :-زَرَفَ الْجُرْحُ :- : اِنْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ.

    المعجم: الغني

  8. زَرَفَ
    • [ز ر ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَرَفْتُ، أَزْرِفُ، اِزْرِفْ، مصدر زُروفٌ، زَريفٌ.
      1. :-زَرَفَ إِلَيْهِ :- : اِقْتَرَبَ، دَنا.
      2. :-زَرَفَ البَعيرُ :- : أَسْرَعَ.

    المعجم: الغني

  9. زَرَّفَ
    • [ز ر ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). زَرَّفْتُ، أُزَرِّفُ، زَرِّفْ، مصدر تَزْريفٌ.
      1. :-زَرَّفَ في الكَلامِ :- : زادَ فيهِ وَكَذَبَ.
      2. :-زَرَّفَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ :- : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.
      3. :-زَرَّفَ على الخَمْسينَ :- : زادَ.

    المعجم: الغني

  10. زرف
    • زرف - تزريفا
      1- زرف في الكلام : زاد فيه. 2- زرف على كذا من العمر : زاد عليه. 3- زرفه : نحاه، أبعده. 4- زرف القوم : فرقهم فرقا فرقا.

    المعجم: الرائد

  11. زرف
    • زرف - يزرف ، زرفا
      1- زرف : وثب. 2- زرف في المشي : أسرع. 3- زرف في الكلام : زاد فيه وكذب.

    المعجم: الرائد

  12. زرفن
    • "الزُّرْفِينُ: جماعة الناس.
      والزِّرْفين والزَّرفين: حلقة الباب،لغتان؛ قال أَبو منصور: والصواب زِرْفين، بالكسر، على بناء فِعْليل، وليس في كلامهم فُعْليل.
      الجوهري: الزُّرْفين والزِّرْفين فارسي معرب.
      وقد زَرْفَن صُدْغه: كلمة مولَّدة.
      وفي الحديث: كانت دِرْع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذاتَ زَرافِين إِذا عُلِّقت بزَرافينها سترت، وإذا أُرْسلت مست الأَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. الزَّرَافَةُ
    • الزَّرَافَةُ : الجماعةُ من الناس.
      يقال: جاءُوا زَرَافاتٍ ووُحدَانًا.
      و الزَّرَافَةُ حيوانٌ عُشْبِيٌّ ثدييٌّ من رتبة الحافريات، عنقها طويل جدًا، ورجلاها أَقصر من يَدَيْهَا، ويَحْمِل الرأْسُ (في الذكر والأُنثى) قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، ولونها أَصفر مُغْبَرٌّ، وجسمها مبقَّع ببقعٍ كبيرة محمرَّة أَو مصفرَّة أَو دَكْناء، وموطنها إِفريقية . والجمع : زَرَافَى، وزَرَافِيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِنزَرَف
    • إنزرف - انزرافا
      1- إنزرف الشيء : نفذ، إخترق. 2- إنزرفت الريح : مضت، مرت وهي تعصف. 3- إنزرف القوم : ذهبوا طالبين العشب.

    المعجم: الرائد

  15. زَرافة
    • زرافة
      1- زرافة : جماعة من الناس، جمع : زرافات : «جاء القوم زرافات ووحدانا». 2- زرافة : حيوان طويل اليدين قصير الرجلين، طويل العنق، رأسه كرأس الجمل يعلوه قرنان قصيران، جسمه مبقع ببقع كبار محمرة أو مصفرة، يعيش في «أفريقيا»، جمع : زرافي وزرافى وزرافى وزرائف.

    المعجم: الرائد

  16. زَرَّفَ
    • زَرَّفَ : زادَ.
      يقال: زرَّفَ في الكلام، وزرَّف على الخمسين من عُمُرِه.
      و زَرَّفَ الشيءَ: أَرْباهُ.
      و زَرَّفَ أَنْفَذَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زَرِفَ
    • [ز ر ف]. (فعل: ثلاثي لازم). زَرِفَ، يَزْرَفُ، مصدر زَرَفٌ. :-زَرِفَ الْجُرْحُ :- : اِنْتَقَضَ، نُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ، زَرَفَ.

    المعجم: الغني

  18. زَرِفَ
    • زَرِفَ الجُرْحُ زَرِفَ َ زَرَفًا: زرَف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زرافة
    • زرافة
      1- زرافة : «زرافة» للحيوان. 2- زرافة : كذاب.

    المعجم: الرائد

  20. تَزْرِيفٌ
    • [ز ر ف]. (مصدر زَرَّفَ).
      1. :-التَّزْرِيفُ فِي الكَلاَمِ :- : الزِّيَادَةُ وَالكَذِبُ فِيهِ.
      2. :-عَمَدَ إِلَى تَزْرِيفِهِ مِنْ مَكَانِهِ :- : إِلَى تَنْحِيَتِهِ وَإِبْعَادِهِ.

    المعجم: الغني

  21. زَرافة1
    • زَرافة1 :-
      جمع زَرافات وزَرافَى وزَرافيّ: (الحيوان) حيوان عشبيّ ثدييّ من رتبة الحافريّات، عنقها طويل جدًّا، ورجلاها أقصر من يديها، يحمل الرأسُ في الذكر والأنثى قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، لونها أصفر مُغْبَرّ، وجسمها مبقَّع ببقع كبيرة محمرَّة أو مصفرَّة أو دَكْناء، موطنها إفريقيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَرافة2
    • زَرافة2 / زُرافة :-
      جماعة من النَّاس بين العشرة والعشرين
      • جاءوا زُرافات ووُحدانًا [مثل]: جاءوا بأعداد كبيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الزَّرَّافَةُ
    • الزَّرَّافَةُ : مِنْزفَةُ الماء يُسْقَى بها الزَّرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الزَّرَّافُ
    • الزَّرَّافُ : السريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انْزَرَفَ
    • انْزَرَفَ الشيءُ: نَفَذَ.
      و انْزَرَفَ الريحُ: مَضَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أزرف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَّفَ** - [ز ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَرَّفْتُ**،** أُزَرِّفُ**،** زَرِّفْ**، مص. تَزْريفٌ. 1. "زَرَّفَ في الكَلامِ" : زادَ فيهِ وَكَذَبَ. 2. "زَرَّفَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ" : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ. 3. "زَرَّفَ على الخَمْسينَ" : زادَ.
معجم الغني
**زَرَفَ** - [ز ر ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَرَفْتُ**،** أَزْرُفُ**،** اُزْرُفْ**، مص. زَرْفٌ. 1. "زَرَفَ في مَشْيِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "زَرَفَ الوَلَدُ" : وَثَبَ. 3. "زَرَفَ في كَلامِهِ" : زادَ فيهِ، كَذَبَ. 4. "زَرَفَ الْجُرْحُ" : اِنْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ.
معجم الغني
**زَرَفَ** - [ز ر ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَرَفْتُ**،** أَزْرِفُ**،** اِزْرِفْ**، مص. زُروفٌ، زَريفٌ. 1. "زَرَفَ إِلَيْهِ" : اِقْتَرَبَ، دَنا. 2. "زَرَفَ البَعيرُ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**زَرِفَ** - [ز ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** زَرِفَ**،** يَزْرَفُ**، مص. زَرَفٌ. "زَرِفَ الْجُرْحُ" : اِنْتَقَضَ، نُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ، زَرَفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَرافة1 [مفرد]: ج زَرافات وزَرافَى وزَرافيّ: (حن) حيوان عشبيّ ثدييّ من رتبة الحافريّات، عنقها طويل جدًّا، ورجلاها أقصر من يديها، يحمل الرأسُ في الذكر والأنثى قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، لونها أصفر مُغْبَرّ، وجسمها مبقَّع ببقع كبيرة محمرَّة أو مصفرَّة أو دَكْناء، موطنها إفريقيا. II زَرافة2/ زُرافة [جمع]: جماعة من النَّاس بين العشرة والعشرين| جاءوا زُرافات ووُحدانًا [مثل]: جاءوا بأعداد كبيرة.
المعجم الوسيط
في المشي ـُ زَرْفاً: أسرع. وـ وَثَبَ. وـ في الكلام: زاد. وـ الجُرْح: انتقض ونُكِسَ بعد البرء. وـ فلان زريفاً: مشى على هينته. وـ إِِليه ـِ زُروفاً، وزَريفاً: دنا.( زَرِفَ ) الجرح ـَ زَرَفاً: زرَف.( أزْرَفَ ): أسرَع وعجل. وـ تقدَّم. وـ الجرح: زرَف.( زَرَّفَ ): زاد. يُقال: زرَّف في الكلام، وزرَّف على الخمسين من عمره. وـ الشيء: أرْباه. وـ أنْفَذَه.( انْزَرَفَ ) الشيء: نفَذ. وـ الريح: مضَت.( الزَّرَافَةُ ): الجماعةُ من الناس. يُقال: جاؤوا زَرَافاتٍ وَوُحْداناً. وـ حيوانٌ عُشبيّ ثدييّ من رتبة الحافريات، عنقها طويل جدًّا، ورجلاها أقصر من يَدَيْها، ويَحْمِل الرأسُ ( في الذكر والأنثى ) قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، ولونها أصفر مُغْبَرّ، وجسمها مبقّع ببقع كبيرة محمرّة أَو مصفرّة أَو دكناء، وموطنها إِفريقيا. ( مج ). ( ج ) زَرَافى، وزَرَافيُّ.( الزَّرَّافُ ): السريع.( الزَّرَّافَةُ ): مِنْزَفَةُ الماء يُسْقى بها الزرع.
مختار الصحاح
ز ر ف : الزُّرَافَةُ بضم الزاي وفتحها مخففة الفاء دابة
الصحاح في اللغة
اَزْرَفَ في المشي، أي أسرع. وناقةٌ زَروفٌ ومِزْرافٌ، أي سريعةٌ، وقد زَرَفَتْ. وأَزْرَفْتُها أنا، أي حثثتُها. ومنه قول الراجز: يُزرِفها الإغْراءُ أيَّ زَرْفٍ وزَرِفَ الجرحُ بالكسر يَزْرَفُ زَرَفاً، أي غُفِرَ وانتقَضَ بعد البرءِ. والزَرافَةُ بالفتح: الجماعةُ من الناس. وكان القنانيّ يقوله بتشديد الفاء. والزَرافاتُ: الجماعات.
تاج العروس

زَرَفَ : قَفَزَ نَقَلَهُ ابنُ فَارِسٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : زَرَفَ إِليه ورَزَفَ : تَقَدَّمَ و قال ابنُ دُرَيْدٍ : زَرَفَ في الْكَلاَمِ زَرْفاً : إِذا زَادَ فيه كَزَرًّفَ تَزْرِيفاً ومنه حديثُ قُرَّةَ بنِ خَالِدٍ : أَنَّ الكَلْبِيَّ كان يُزَرِّفُ في الحديثِ أَي : يَزِيدُ فيه مِثْل يُزْلِّفُ نَقَلَهُ الأَصْمَعِيُّ . زَرَفَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ وهي زَرُوفٌ كصَبُورٍ وكذلك رَزَفَتْ وهي رَزُوفٌ . ويُقَال : نَاقَةٌ زَرُوفٌ : طَوِيلَةُ الرِّجْلَيْن وَاسِعَةُ الخَطْوِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . زَرَفَ الرَّجُلُ زَرِيفاً : مَشَى علَى هِينَتِهِ كأَنَّه ضِدٌّ ونَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : ومَشَتِ الناقةُ زَرِيفاً أَي : علَى هِينَتِهَا وأَنْشَدَ :

وسِرْتُ الْمَطِيَّةَ مَوْدُوعَةً ... تُضْحِّي رُوَيْداً وتَمْشِي زَرِيفَا تُضَحِّي : أَي تَمْشِي علَى هِينَتِهَا يقول : قد كَبِرْتُ وصر مَشْيِي رُوَيْدَاً وإِنَّمَا شِدَّةُ السَّيْرِ وعَجْرَفِيَّتُه للشِّبابِ والرَّجُلُ في ذلك كالنَّاقَةِ . وزَرِفَ الْجُرْحُ : كَفَرِحَ وعليه اقْتَصَرَ الصَّاغَانِيُّ والجَوْهَرِيُّ زَرَفَ أَيضاً : مِثْل نَصَرَ كما في اللِّسَانِ زَرَفاً وزَرْفاً : انْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ الْبُرْءِ كما في الصِّحَاحِ . والزَّرَافَةُ كَسَحَابَةٍ وقد تُشَدُّ فَاؤُهَا عن القَنَانِيِّ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال أَبو عُبَيْدٍ : والتَّخْفِيفُ أَجْوَدُ ولا أَحْفَظُ التَّشْدِيدَ لغيرِ القَنَانِيِّ : الْجَمَاعَةُ مِن النَّاسِ قال ابنُ بَرِّيّ : وذكَره ابنُ فَارِس بتَشْدِيدِ الفاءِ وكذا حكاه أَبو عُبَيْدٍ في باب فَعَالَّة عن القَنَانِيِّ قال : وكذا ذكَره القَزَّازُ في كتابه الجامعِ بتَشْدِيدِ الفاءِ يُقَال : أَتانِي القَوْمُ بزَرَافَّتِهم مِثْل الزَّعَارَّةِ قال : وهذا نَصٌّ جَلِيٌّ أَنَّه بتَشْدِيدِ الفاءِ دُونَ الرَّاءِ قال : جاءَ في شِعْرِ لَبِيدٍ بتَشْدِيدِ الرَّاءِ في قَوْلِهِ :

بِالْغُرَابَاتِ فَزَرَّافَاتِهَا ... فَبِخِنْزِيرٍ فَأَطْرَافِ حُبَلْ قال : وأَمَّا قَوْلُ الحَجَّاجِ : إِيَّايَ وهذِه السُّقَفَاء والزَّرَافَات فإِنِّي لا أَجِدُ أَحَدَاً مِن الجَالِسِين في زرَافَةٍ إِلاَّ ضَرَبْتُ عُنَقَهُ فالمَشْهُورُ في هذه الرِّوَايَة التَّخْفِيفُ نَهاهُم أَن يَجْتَمِعُوا فيكونَ ذلك سَبَباً لِثَوَرَانِ الفِتْنَةِ . قلتُ : وكذا قَوْلُ قُرَيْطِ بنِ أُنَيْفٍ :

" قَوْمٌ إِذَا الشَّرُّ أَبْدَى نَاجِذَيْهِ لَهُمْطَارُوا إِلَيْهِ زَرَافَاتٍ ووُحْدَانَا

الزَّرَافَةُ : الْعَشَرَةُ مِنْهُمْ وفي بعضِ النُّسَخِ : العَشِيرَةُ منهم . الزَّرَافَةُ : دَابَّةٌ حَسَنةُ الخَلْقِ يَدَاهَا أَطْوَلُ مِن رِجْلَيْهَا وهي مُسَمَّاةٌ باسْمِ جَمَاعَةٍ فَارِسِيَّتُهَا أُشْتُرْ كَاوْبَلَنْك كما في بالصِّحاحِ لأَنَّ فيها مَشِابِهَ ومَلاَمِحَ مِن هذه الثَّلاثةِ هي اُشْتُرْ بالضَّمِّ أَي الْبَعِيرُ و كَاوْ ن أَي : الْبَقَرُ وبَلَنْكَ كَسَمَنْد أَي : النَّمْرُ فهذا وَجْهُ تَسْمِيَتِها وقيل : كما في الصِّحاحِ : مِن زَرَّفَ في الْكَلاَمِ إِذا زَادَ سُمِّيَتْ به لِطُولِ عُنُقِهَا زِيَادَةً علَى الْمُعْتَادِ قال شيخُنَا : قد اخْتَلَطَ النَّسْلُ في الزَّرَافَةِ بيْن الإبِلِ الحُوشِيَّةِ والبَقَرِ الوَحْشِيَّةِ والنَّعَامِ وإِنَّهَا مُتَوَلِّدَةٌ مِن هذِه الأَجْنَاسِ الثلاثةِ كما قَالَهُ الزُّبَيْدِيُّ وغيرُه : وتَعَقَّبَ الجاحظُ ذلك في كتابِ الحَيَوَانِ له وأَنْكَره وبَيَّنَ أَغْلاطَهُم وفيها كلامٌ في حياةِ الحَيَوان ومُخْتَصَراتِه ويُضَمُّ أَوَّلَهَا عن ابن دُرَيْدٍ ونَصُّه : الزُّرَافَةُ بضَمِّ الزَّايِ : دَابَةٌ ولا أَدْرِي أَعَرَبِيَّةٌ صَحِيحَةٌ أَم لا قال : وأَكْثرُ ظَنِّي أَنها عَرَبِيَّةٌ لأَنَّ أَهلَ اليَمَنِ يَعْرِفُونَها مِن نَاحِيَةِ الحَبَشَةِ وقَوْلُه : في اللُّغَتَيْنِ قال شيخُنَا : قلتُ : لعلَّه أَرادَ التَّشْدِيدَ والتَّخْفِيفَ إِذْ لم يتقدَّمْ له غيرُهما لكنْ كلامُ الجَوْهَرِيِّ صَرِيحٌ في أَنَّ التَّشْدِيدَ إِنَّمَا هو في الزَّرَافَةِ بمعنى الجَمْع لافِي الزَّرَافَةِ التي هي الحَيَوَانُ المَعْرُوفُ فلْيُحَرَّرْ . قلتُ : ما ذكَره في بيان اللَّغَتَيْنِ فصحيحٌ صَرَّحَ به الصَّاغَانِيُّ ونَصُّه في العُبَابِ : هي الزَّرَافَةُ والزُّرَافَةُ بالفَتْحِ والضَّمِّ والفاءُ تُشَدَّدُ وتُخَفَّفُ فِي الوَجْهَيْنِ وهكذا نَقَلَهُ صاحبُ اللِّسَانِ وزاد : والفتْحُ والتَّخْفِيفُ أَفْصَحُهما وبه تَعْلَمُ أَنَّ اقْتِصَارَ الجَوْهَرِيِّ علَى تَخْفِيفِ الفاءِ في الحَيَوَانِ إِشَارَةٌ إِلى بَيَانِ الأَفْصَحِيَّةِ وبه يظْهَرُ ما تَوَقَّفَ فيه شيخُنَا ثم إِنَّ صَرِيحَ قَوْلِ الجَوْهَرِيِّ أَنَّ الفَتْحَ والضَّمِّ في الحَيَوَانِ سَوَاءٌ واقْتَصَرَ ابنُ دُرَيْدٍ علَى الضَّمِّ وصَرِيحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنَّ الفَتْحَ أَفْصَحُ مِن الضَّمِّ وهو مُقْتَضَى كلامِ الأَزْهَرِيِّ أَيضاً وجَعَلَ عُمَرُ بنُ خَلَفِ بنِ مَكِّيٍّ الصِّقِلِّيُّ في كتابِه الذي سَمَّاه تَثْقِيفَ اللِّسَان الضَّمِّ مِن لَحْنِ العَوَامِّ ونَقَلَ الشيخُ ابنُ هِشَامٍ في شَرْحِ الشُّذورِ عن كتابِ ما يَغْلَطُ فيه العَامَّةُ عن الجَوَالِيقِيِّ أَنَّه قال : الزَّرَافَةُ بفَتْحِ الزَّايِ والعَامَّةُ تَضُمُّهَا فَتَأَمَّلْ ذلك . ج : زَرَافِيُّ كَزَرَابِيَّ . وأَزْرَفَ الرَّجُلُ : اشْتَرَاهَا أَي : الزَّرَافَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . أَزْرَفَ النَّاقَةَ : حَثَّها كما في الصِّحَاحِ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجزِ :

" يُرْزِقُهَا الإِغْرَاءُ أَيَّ زَرْفِ وَرَوَى الصَّرَّامُ عن شَمِرٍ : أَزْرَفْتُ النَّاقةَ : إِذا أَخْبَبْتَهَا في السَّيْرِ ويُرْوَى أَيْضاً بتَقْدِيمِ الرَّاءِ على الزَّايِ كما تقدَّم . أَزْرَفَ إِليه الرَّجُلُ : إِذا تَقَدَّمَ . الزُّرافَةُ كَكُنَاسَةٍ : الْكَذَّابُ يَزِيدُ في الحديثِ . الزُّرَافَةُ : عَلَمٌ أَيضاً . والزَّرَّفَاتُ كشَدَّدَاتٍ : ع وبه فُسِّرَ قَوْلَ لَبِيدٍ السَّابِقُ الذي أَوْرَدَهُ ابنُ بَرِّيّ في معنَى الجَمَاعِةِ . قال أَبو مالِكٍ : الزَّرَّافَاتُ : هي الْمَنَازِفُ التي يُنْزَفُ بها الْمَاءُ لِلزَّرْعِ ومَا أَشْبَهَ ذلِكَ وأَنْشَدَ :

" مِن الشَّأْمِ زَرَّافاتُهَا وقُصُورُها كذا في العُبَابِ قلتُ : البيتُ لِلْفَرَزْدَقِ والرِّوَايَةُ : مِن الماءِ زَرَّافاتُهَا وصَدْرُه :

" ونُبِئْتُ ذَا الأَهْدَامِ يَعْوِي ودُونَهُوالتَّزْرِيفُ : التَّنْفِيذُ كما في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ ويُوجَدُ في بعضِ النُّسَخِ : التَّنْقِيَةُ وفي بَعضِها : التَّنْفِيدُ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ والصَّوابُ ما ذَكَرْنا . التَّزْرِيفُ : التَّنْحِيَةُ يُقَال : زَرَّفْتُ الرَّجُلَ عَن نَفْسِي أَي : نَحَّيْتُه . التَّزْرِيفُ : الإِرْبَاءُ كالتَّزْلِيفِ يُقَال : زَرَّفَ علَى الخَمْسِين وزَلَّفَ أَي : أَرْبَى وفي اللِّسَانِ : جَاوَزَهَا . وانْزَرَفَ انْزِرَافاً : نَفَذَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وفي بعضِ النُّسَخِ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ والصَّوابُ بالمُعْجَمَةِ . انْزَرَفَتِ الرِّيحُ : مَضَتْ . انْزَرَفَ الْقَومُ : ذَهَبُوا مُنْتَجِعِينَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . مَرْزَفَةٌ كَمَرْحَلَةٍ : بِبَغْدَادَ مَرْمَنَةٌ أَي : كَثِيرَةٌ الرُّمَّانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : نَاقَةٌ مِزْرَافٌ : سَرِيعَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وزَرَفَ إِليه زُرُوفاً وزَرِيفاً : دَنَا . والزَّرْفُ : الإِسْرَاعُ . وكَشَدَّادٍ : السَّرِيعُ . وأَزْرَفَ القَوْمُ إِزْرَافاً : عَجِلُوا في هَزِيمَةٍ أَو غيرِها . وأَزْرَفَ في المَشْيَ : أَسْرَعَ . والزَّرَافَةُ : كسَحَابَةٍ : مِنْزَفَةُ الماءِ لُغَةٌ في المُشَدَّدِ . وأَزْرَفَ الجُرْحُ : انْتَقَضَ . وخِمْسٌ مُزَرَّفٌ كمُحَدِّثٍ : أَي مُتْعِبٌ قال مُلَيْحُ بنُ الحَكَمِ الهُذِلَيُّ :

فَرَاحُوا بَرِيداً ثم أَمْسَوْا بشُلَّةٍ ... يَسِيرُ بِهَا لِلْقَوْمِ خِمْسٌ مُزَرِّفُ ز ر ق ف

لسان العرب
زَرَفَ إليه يَزْرِفُ زُرُوفاً وزَريفاً دنا وقول لبيد بالغُراباتِ فَزَرَّافاتِها فبِخِنْزيرٍ فأَطْرافِ حُبَلْ عنى بذلك ما قَرُبَ منها ودَنا وناقة زَرُوفٌ طويلةُ الرِّجْلَيْنِ واسعةُ الخَطْوِ وناقة زَرُوفٌ ومِزْرافٌ أَي سَريعةٌ وقد زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها أَي حَثَثْتها قال الراجز يُزْرِفُها الإغْراءُ أَيَّ زَرْفِ ومشت الناقةُ زَرِيفاً أَي على هِينَتِها عن ابن الأَعرابي وأَنشد وسِرْتُ المَطِيَّةَ مَوْدُوعةً تُضَحِّي رُوَيْداً وتَمشي زَريفا تُضَحِّي تَمْشِي على هِينَتِها يقول قد كَبِرْت وصارَ مَشْيي رُوَيداً وإنما شِدَّةُ السَّيْر وعَجْرَفِيَّتُه للشَّبابِ والرجلُ في ذلك كالناقة والزَّرْفُ الإسْراعُ والزَرَّافُ السريعُ وأَزْرَفَ القومُ إزْرافاً عَجِلوا في هَزيمةٍ أَو غيرها وأَزْرَفَ إذا تقدَّم وأَنشد تُضَحِّي رُويداً وتمشي زريفا وأَزْرَفَ في المشْيِ أَسْرع وزَرَفْتُ وأَزْرَفْتُ إذا تَقَدَّمْتَ إليه وزَرَفَتِ الناقةُ أَسْرَعَتْ وأَزْرَفْتُها إذا أَخْبَبْتَها في السير رواه الصرّام عن شمر زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها الزاي قبل الراء والزَّرافةُ دابةٌ حَسَنةُ الخَلْقِ من ناحِيةِ الحَبَش وأَزْرَفَ إذا اشترى الزرافةَ وهي الزَّرافةُ والزرافّةُ والفتح والتخفيف أَفْصحهما ويقال لها بالفارسية أُشْتُرْ كاوْبَلَنْك وقيل هي بفتح الزاي وضمها مخففة الفاء والزَّرَّافةُ والزَّرافةُ مِنْزَفَةُ الماء قال الفرزدق ويُبْيِتُ ذا الأَهْدابِ يَعْوي ودُونه من الماء زَرَّافاتُها وقُصُورُها وزَرِفَ الجُرْحُ يَزْرَفُ زَرَفاً وزَرَفَ زَرْفاً وأَزْرَفَ كلُّ ذلك انْتَقَضَ ونُكِسَ بعد البُرْء وخِمسٌ مُزَرِّفٌ مُتْعِبٌ وقال مُلَيْحٌ يَسِيرُ بها للقَوْمِ خِمْسٌ مُزَرِّف وزَرَفَ في حديثه وزَرَّفَ على الخمسين جاوَزَها أَبو عبيد أَتَوْني بِزَرافَّتِهِمْ أَي بِجماعتهم قال وغير القَنانِّي يخفف الزَّرافةَ والتخفيفُ أَجْوَدُ قال ولا أَحفظ التشديد عن غيره والزَّرافةُ بالفتح الجماعة من الناس وكان القنانيُّ يقوله بتشديد الفاء والزَّرافاتُ الجماعات قال ابن بري وذكره ابن فارس بتشديد الفاء وكذا حكاه أَبو عبيد في باب فَعالَّةٍ عن القَنانيّ قال وكذا ذكره القَزَّاز في كتابه الجامع بتشديد الفاء يقال أَتاني القوم بِزَرافَّتِهم مثل الزَّعارَّةِ قال وهذا نص جلي أَنه بتشديد الفاء دون الراء قال وقد جاء في شعر لبيد بتشديد الراء في قوله بالغُرابات فزرَّافاتِها فبِخِنْزيرٍ فأَطرافِ حُبَلْ قال وأَما قول الحجاج في خطبته إيّاي وهذه الزّرافات يعني الجماعات فالمشهور في هذه الرواية التخفيف واحدهم زَرافة بالفتح نَهاهُم أَن يجتمِعوا فيكون ذلك سبباً لثَوَران الفِتْنة وفي حديث قُرَّةَ بن خالد كان الكلبي يُزَرِّفُ في الحديث أَي يَزيدُ فيه مثل يُزَلِّفُ واللّه أعلم
الرائد
* أزرف إزرافا. (زرف) 1-أسرع. 2-تقدم. 3-الجرح: نكس بعد الشفاء. 4-إشترى زرافة. 5-الناقة: حثها.
الرائد
* زرف يزرف: زرفا. 1-وثب. 2-في المشي: أسرع. 3-في الكلام: زاد فيه وكذب.
الرائد
* زرف يزرف ويزرف: زروفا وزريفا. 1-إليه: اقترب. 2-الجمل: أسرع. 3-مشى ببطء.
الرائد
* زرف يزرف: زرفا. الجرح: انتقض ونكس بعد شفائه.
الرائد
* زرف تزريفا. 1-في الكلام: زاد فيه. 2-على كذا من العمر: زاد عليه. 3-ه: نحاه، أبعده. 4-القوم: فرقهم فرقا فرقا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: