وصف و معنى و تعريف كلمة أزعركما:


أزعركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و عين (ع) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزعركما في معاجم اللغة العربية:



أزعركما

جذر [زعر]



معنى أزعركما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَعِرٌ** - [ز ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ زَعِرٌ" : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ. 2. "حَقْلٌ زَعِرٌ" : قَليلُ النَّباتِ.


معجم الغني
**زَعِرَ** - [ز ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَعِرَ**،** يَزْعَرُ**، مص. زَعَرٌ. 1. "زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ" : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ. 2. "زَعِرَ الحَقْلُ" : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ. 3. "زَعِرَ الوَلَدُ" : ساءتْ أَخْلاقُهُ. 4. "زَعِرَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
المعجم الوسيط


الشّعر والريش والوبر ـَ زَعَراً: قلّ وتفرّق حتّى يبدو الجلد. ويُقال: زَعِر المكان: كان قليل النبات متفرّقه. وـ فلان: ساء خُلقُه وقلّ خيرُه. فهو زَعِر، وهي زَعِرة. وهو أزعر، وهي زعراء. ( ج ) زُعْر.( ازْعارَّ ): زعِر.( ازْعرَّ ): زعِر.( الأزْعَرُ ): السيّئ الخلُق. ( ج ) زُعْر.( الزُّعْرُ ): الشُّطّار والعَيَّارون.( الزُّعْرُورُ ): السيّئ الخلق.
مختار الصحاح
ز ع ر : الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة
الصحاح في اللغة
 الزَعَرُ: قِلَّةُ

الشِعَرِ، رجل أَزْعَرُ، وقد زَعِرَ بالكسر. والأَزْعَرُ: الموضع القَليلُ النبات. والزَعارَّةُ بتشديد الراء: شَراسَةُ الخُلُق، لا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ. والزُعْرور: السيِّئُ الخُلُق. والعامة تقول: رَجُلٌ زَعِرٌ، وفيه زَعارَةٌ. والزُعْرورُ: ثَمَرَةٌ معروفة.


تاج العروس

تَبَزْعَرَ علينا أهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان وقال ابن دُرَيد : إذا ساءَ خُلُقُه

وبَزْعَرٌ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : اسمُ رجلٍ وهو من ذلك وتقدَّم له في حرف الزاي : البُرْغُزُ كقُنْفُذٍ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال أو هو بتقديمِ الزاي على الراء فتأمَّلْ

تاج العروس

زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ والوَبَرُ كفَرِحَ فهو زَعِرٌ ككَتِفٍ وأزعَرُ وهي زَعْرَاءُ والجَمْع زُعْرٌ : قَلَّ وتفَرَّقَ ورَقَّ وذلك إِذَا ذَهَبت أُصُولُ الشَّعِر وبَقِيَ شَكِيرُه . قال ذو الرُّمّة :

كأَنَّهَا خَاضِبٌ زُعْرٌ قَوَادِمُه ... أَجْنَى له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ

كازْعَرَّ وازْعَارَّ كاحْمَرَّ واحْمَارَّ . ورجلٌ زَيْعَرٌ كصَيْقل : قليلُ المَالِ على التَّشْبِيه . من المَجَاز : رَجلٌ زُعْرُورٌ بالضَّمّ : سَيِّيءُ الخُلُقِ . والعامّة تقول : رجلٌ زَعِرٌ . وهو أَي الزُّعْرُور : ثَمَرُ شَجَرٍ م أَي معروف الواحِدَة زُعْرُورَةٌ تكون حمراءَ وربما كانت صفراءَ : له نَوًى صُلْبٌ مُسْتَدِيرٌ . وقال أبو عمرٍو : النُّلْكُ : الزُّعْرُورُ . قال ابن دُرَيْد : لا تعرِفه العَرَبَ . وفي التهذيب : الزُّعْرُور : شَجرَةُ الدُّبِّ نقله ابن شُمَيل . قال الصَّغَانِي : وهو غير ما ذَكرَه الجوهَرِيّ . والزَّعراءُ : الامْرَأَة القَلِيلَةُ الشَّعرِ . وفي حَدِيث ابن مسعود " أَنَّ امرأَةً قالت له : إنّي امرأَةٌ زَعْرَاءُ " أَي قَلِيلَة الشَّعر . والزَّعْرَاءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ وهو المَلِيسيّ . الزَّعْراءُ : ع والزَّعَارَّة بتَشْدِيد الرَّاءِ مثلُ حَمَارَّةِ الصَّيفِ وتُخَفَّف الرَّاءُ عن اللِّحْيَانِي : الشَّرَاسَةُ وسُوءُ الخُلُق يقال : في خُلُقه زَعَرٌ وزَعَارَّة . لا يتصرَّف منه فِعلٌ ورُبَّمَا قالوا : زَعِرَ الخُلُقُ زَعَراً إِذَا ساءَ وخُلُقٌ زَعِرٌ مَعِرٌ وهو مَجَاز . والزَّعْرُ : الجِمَاعُ والفِعْلُ كجَعَلَ زَعَرَها يَزْعَرُهَا إِذَا نَكَحَها . زَعْرٌ : ع بالحِجَازِ نقلهُ الصَّغَانِيّ . الزُّعَرَة كتُؤَدَة : طائِرٌ في الشَّجَر لا يُرَى إلا مَذْعُوراً خائِفاً يهَزُّ ذَنَبَه ويَدْخُل في الشَّجَر وهو الذُّعَرَة التي تقدَّمت . وزَعْوَرٌ كجَدْوَل : أبُو بَْطن نقله ابن دُرَيد . من المَجَاز : الأَزْعَرُ : المَوْضِع القلِيلُ النَّبَاتِ على التَّشْبِيه : كقولهم : أَكمَةٌ صَلْعَاءُ كالزَّعِرِ ككَتِف وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه يَصِف الغَيْثَ : " أَخرَج به مِن زُعْرِ الجبِال الأعْشَابَ " يريد : القَلِيلَةَ النَّبَاتِ تَشْبِيها بقِلَّة الشَّعرِ . وزَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيرا : دَعاهُ للسِّفادِ . وقال : زَعَرَّه زَعَرَّه . وهو مَجَاز

ومما يستدرك عليه : زَعِرَ الرجلُ زَعَراً : قَلَّ خَيْرُه . والزُّعْرَان بالضَّمّ : الأحْدَاثُ . وزَعُورَاءُ : جَدُّ أبِي زَيْد قَيْسِ بن السَّكَن بن قَيْسٍ الأنْصَاريّ عَمّ سيِّدنا أَنَس . والزُّعَيْرَةُ مُصَغَّراً : قَرية بمِصْر . ويقال لجَبَلِ المُقَطَّمِ الأزْعَرُ لِقِلَّة نَبَاتِه وعُشْبِه . وأبو الزَّعْرَاءِ : له صُحْبَةٌ رَوَى عنه أبو عبد الرحمن الجِيِليّ في الأئِمّة المُضِلِّين

لسان العرب
الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه قال ذو الرمة كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ زُعْرانٌ وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ والجمع زُعْرٌ وازْعَرَّ قَلَّ وتَفَرَّقَ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً وفي حديث ابن مسعود أَن امرأَة قالت له إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر وفي حديث علي رضي الله عنه يصف الغيث أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر والأَزْعَرُ الموضع القليلة النبات ورجل زَيْعَرٌ قليل المال والزَّعْراءُ ضَرْبٌ من الخَوْخِ وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً نكحها وفي خُلُقِه زَعارَّة بتشديد الراء مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ وزَعَارَةٌ بالتخفيف عن اللحياني أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ لا يتصرف منه فِعْلٌ وربما قالوا زَعِرَ الخُلُق والزُّعْرُورُ السَّيِّءُ الخُلُقِ والعامة تقول رجل زَعِرٌ والزُّعْرُورُ ثمر شجرة الواحدة زُعْرُورَةٌ

تكون حمراء وربما كانت صفراء له نَوًى صُلْبٌ مستدير وقال أَبو عمرو النُّلْكُ الزُّعْرُورُ قال ابن دريد لا تعرفه العرب وفي التهذيب الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ وزَعْوَرٌ اسم والزَّعْرَاءُ موضع وزَعْرٌ بسكون العين المهملة موضع بالحجاز
الرائد
* زعر يزعر: زعرا. 1-الشعر أو الريش: قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2-المكان: كان قليل النبات متفرقه. 3-ساءت أخلاقه. 4-قل خيره.
الرائد
* زعر. 1-قليل الشعر متفرقه. 2-من الأماكن: قليل النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: