وصف و معنى و تعريف كلمة أزغرنا:


أزغرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزغرنا في معاجم اللغة العربية:



أزغرنا

جذر [زغر]

  1. زغر (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "
  2. زَغَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
  3. زغر (المعجم الرائد)
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
  4. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
  5. ايزيغارن (المعجم الأعشاب)
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
  1. زغد (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها، وكذلك العُكَّة، والزُّبْدُ زَغِيد.
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه.
      ويقال للزُّبْدَة: الزَّغيدة والنَّهيدة.
      ويقال: زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج، والزَّغْدُ: الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب؛

      وأَنشد الليث: بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً: هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ، مشتق من ذلك؛

      قال: يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل: الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع، وقيل: هو الشديد، وقيل: ما رُدِّد في الغَلصمة؛ قال ابن سيده وقوله: بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله؛ قال أَبو نخيلة: قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد؟

      ‏قال ابن بري: كذا أَورده الجوهري، والذي في شعره: جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد،بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ،بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد.
      والعاتي: الذي يعتو على من يعدّه لكثرته.
      وبخ: كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه، وأَصلها التخفيف، وقد تشدد، كما، قال الشاعر: رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه: بخ بخ.
      الأَزهري: الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه، وهَديرٌ زغَّاد؛ قال رؤُبة: داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً: وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا،يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة: لحمة صُلْبة حول الحلقوم.
      الأَصمعي: إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً، قال: فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل: زَغَد يَزْغَد زَغْداً؛ وقول العجاج: يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب؟

      ‏قال ابن سيده: ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب؛ قال ابن جني: وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث، قال: وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به.
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم: ملأَته، وقيل: ذهبت وجاءَت، والاسم الزَّغد.
      التهذيب: والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ: فَدْم عَيِيّ.
      ونهر زَغَّاد: كثير الماءِ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد؛ قال أَبو الصخر: كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه،إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج،من فضْلِه، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ"
  2. زَغَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَدَ البعيرُ: هَدَرَ شديداً،
      ـ زَغَدَ سقاءَه: عَصَرَهُ حتى يَخْرُجَ الزُّبْدُ من فَمِهِ، وذلك الزُّبْدُ: زَغيدٌ،
      ـ زَغَدَ فلاناً: عَصَرَ حَلْقَهُ،
      ـ زَغَدَ بالكلام: حَرَّشَهُ.
      ـ نَهْرٌ زَغَّادٌ: زَخَّارٌ كثير الماءِ.
      ـ أزْغَدَهُ: أرْضَعَهُ.
      ـ مُزْغَئِدُّ: الغَضْبانُ.
      ـ زَغَدُ: العَيْشُ.
  3. زغل (المعجم لسان العرب)

    • "زَغَل الشيءَ زَغْلاً وأَزْغَلَهُ: صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ.
      ويقال: أَزْغِل لي زُغْلةً من سِقائك أَي صُبَّ لي شيئاً من لبن.
      وزَغَلَت المَزادةُ من عَزْلائها: صَبَّتْ.
      والزُّغْلة، بالضم: الدُّفْعة من البول وغيره.
      وأَزْغَلَتِ الناقةُ ببولها: رَمَت به وقَطَّعَتْهُ زُغْلة زُغْلة.
      والزُّغْلة: ما تَمُجُّه من فيك من الشراب.
      قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر: اسْقِني زُغْلة من اللبن؛ يريد قَدْرَ ما يَمْلأُ فمه.
      وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدم: مثل أَوْزَغَتْ؛

      وأَنشد ابن بري لصخر بن عمرو بن الشريد: ولقد دَفَعتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعَنَةً نَجْلاء، تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر الليث: زَغَلَت المرأَةُ من عَزْلاء المَزادة ماء.
      قال أَبو منصور: سماعي من العرب أَزْغَلَ من عَزْلاء المَزادة الماءَ إِذا دَفَقَه.
      وأَزْغَل الطائرُ فَرْخَه إِذا زَقَّهُ.
      وأَزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها: زَقَّتْه؛ قال ابن أَحمر وذكر القَطاة وفَرْخَها وأَنها سَقَتْه مما شربت: فأَزْغَلَتْ في حَلْقِه زُغْلَةً،لم تُخْطئ الجِيدَ، ولم تَشْفَتِر استعار الجِيدَ للقطاة.
      وزَغَلَتِ البَهْمةُ أُمَّها تَزْغَلها زَغْلاً: قَهَرتها فَرَضِعَتْها.
      الأَحمر: أَزْغَلَت المرأَةُ ولدها، فهي مُزْغِلٌ إِذا أَرْضَعَتْه؛ وقال شمر: أَرْغَلَت بمعناه.
      الرياشي: يقال رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وزَغَلَها رَغْلاً وزَغْلاً إِذا رَضِعها.
      والزَّغُول: اللَّهِج بالرَّضاع من الإِبل والغنم.
      والزُّغْلة: الاسْت؛ عن الهَجَري.
      قال: ومن سَبِّهم: يا زُغْلة الثَّوْر والزُّغْلُول: الخفيفُ من الرجال،وحكاه كراع بالعين والغين جميعاً.
      والزُّغْلول: الطِّفْل أَيضاً، وجمعه زَغالِيل، ويقال للصِّبيان الزَّغالِيل، واحدهم زُغْلول؛ قال ابن خالويه: الزُّغْلُول الخفيفُ الروح، واليتيمُ والخفيفُ الجسم له الزُّحْلُول.
      وزَغَلٌ وزُغَلٌ وزُغَيْل وزُغْلُول: أَسماء.
      "
  4. زَغَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَلَهُ: صَبَّهُ دُفَعاً، ومَجَّهُ،
      ـ زَغَلَ الأُمَّ: رَضَعَهَا،
      ـ زَغَلَتِ الناقَةُ ببَوْلِها: رَمَتْ، كأَزْغَلَتْ.
      ـ زُغْلَةُ: ما تَمُجُّه مِن فيكَ من الشَّرابِ، والاسْتُ، والدُّفْعَةُ من البَوْلِ وغيرِهِ.
      ـ أزْغِلْ لي زُغْلَةً من إِنَائِكَ: صُبَّ لي شيئاً.
      ـ محمدُ بنُ الحسينِ بن محمدِ بن الحُسينِ البَنْجَدِيهِيُّ الزاغولِيُّ: مُصَنِّفُ كِتابِ ''قَيْدِ الأَوابد'' في أربعِ مئةِ مُجَلَّدٍ، يَشْتَمِلُ على التفْسِيرِ والحديثِ والفِقْهِ واللغةِ.
      ـ أزْغَلَ الطائِرُ فَرْخَهُ: زَقَّهُ،
      ـ أزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدمِ: أوزَغَتْ.
      ـ زَغُولُ: اللَّهِجُ بالرَّضاعِ من الإِبِلِ والغَنَمِ.
      ـ زُغْلُولُ: الخفيفُ، واسمٌ، والطِفْلُ.
      ـ زُغَيْلٌ التَّمَّارُ: شيخٌ لابنِ شاهينَ.
  5. أزغل (المعجم الرائد)
    • أزغل - إزغالا
      1- أزغل الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره. 2- أزغلت الأم ولدها : أرضعته. 3- أزغل الماء أو نحوه : صبه. 4- أزغل الماء أو نحوه : رمى به من فمه. 5- أزغلت الطعنة بالدم : قذفته دفعة دفعة.
  6. زُغلول (المعجم الرائد)
    • زغلول - ج، زغاليل
      1- زغلول من الناس السريع الخفيف. 2- زغلول : طفل. 3- زغلول : فرخ الحمام. 4- زغلول : يتيم. 5- زغلول : نوع من البلح معروف في «مصر».
  7. زَغَل (المعجم الرائد)

    • زغل - يزغل ، زغلا
      1- زغل السائل : صبه دفعة واحدة. 2- زغل الماء أو نحوه : رمى به من فمه. 3- زغل الولد أمه : رضعها.
  8. الزَّغِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه.
      والقطعةُ منه: زغِيدَةٌ.
  9. زُغلة (المعجم الرائد)
    • زغلة - ج، زغل
      1- زغلة من الماء : ما يملأ منه الفم. 2- زغلة : ما يرمى به من الماء أو نحوه من الفم. 3- زغلة : دفعة من الماء أو البول.
  10. أزْغَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْغَلَتِ الطَّعنةُ بالدم: قذفتْهُ دُفعةً دُفعةً.
      و أزْغَلَتِ الشرابَ زَغَلَهُ.
      و أزْغَلَتِ الطائرُ فرخَه: زقَّهُ.


  11. الزُّغْلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّغْلُولُ : الخفيفُ الرُّوح.
      و الزُّغْلُولُ الطِّفلُ؛ ومنه فرْحُ الحمامِ. والجمع : زَغاليلُ.
      و الزُّغْلُولُ ضربٌ من البلح بمِصْرَ أَحمر حلو ضخم.
  12. أَزْغَدَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْغَدَتْ ولَدَها: أَرضعتْهُ.
  13. الزُّغْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّغْلَةُ من الشرابِ: قدرُ ما يملأُّ الفَمَ.
      و الزُّغْلَةُ الدُّفعةُ من البول. والجمع : زُغَلٌ.
  14. تَزَغَّدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقَةُ في الفمِ.
      : ملأَتْهُ.
  15. الزَّغَلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّغَلُ : الغِشُّ.
  16. زَغَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَغَدَ البعيرُ زَغَدَ َ زَغْدًا: هَدَرَ شُديدًا.
      و زَغَدَ النَّهْرُ: زَخَرَ.
      و زَغَدَ الشيءَ: عَصَرَهُ، و يقال: زَغَلَهُ فلانًا: عصَرَ حَلْقَهُ.
      وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به.
      ويقال أَيضًا: زَغَدَ الرُّبْدَ.
      و زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.
  17. زَغَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَغَلَ الشرابَ زَغَلَ َ زَغْلاً: صَبَّه دُفعةٌ دُفعةٌ.
      و زَغَلَ مَجَّهُ.
      ويقال زَغَلَ ببوْلِهِ: رَمى به متقطِّعًا.
  18. زُغْلُول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُغْلُول :-
      جمع زَغاليلُ:
      1 - طفل صغير :-أمٌّ وزغاليلها.
      2 - فرخ الحمام :-أكل الصَّقر زغاليلَ الحمام.
      3 - نوع من البلح المصريّ أحمر اللّون.
      4 - خفيف الرُّوح :-يُضفي هذا الزُّغْلُول جوًّا من المرح على الجلسة.
  19. زُغْلولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زَغالِيلُ. [ز غ ل].
      1. :-زُغْلولُ الْحَمامِ :- : فَرْخُهُ.
      2. :-مازالَ زُغْلولاً :- : طِفْلاً. :-كَيْفَ زُغْلولُكَ :- : أَيْ صَغيرُكَ.
      3. : اِسْمُ عَلَمٍ.


  20. زغلول (المعجم عربي عامة)
    • صغير الطير والإنسان, ويطلق على الرجل الخفيف الروح واليتيم, والرجل النحيف, وأصل الفعل زغل بمعنى صب ودفع ومج,وأزغل الطير فرخه أي صب ودفع ومج الطعام في فيه.
  21. زغل (المعجم الرائد)
    • زغل
      1-غش
  22. زغلي (المعجم الرائد)
    • زغلي
      1-غشاش
  23. زغف (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَفَ في حديثه يَزْغَفُ زَغْفاً: كذَب وزاد.
      ورجُلٌ مِزْغَفٌ: نَهِمٌ رَغِيبٌ.
      والزَّغْفُ والزَّغْفَةُ: الدِّرْعُ المُحْكَمَةُ، وقيل: الواسِعةُ الطوِيلةُ، تُسَكَّن وتحرَّك، وقيل: الدِّرْعُ اللَّينة، والجمع زَغْفٌ على لفظ الواحد؛ قال الشاعر: تَحْتِي الأَغَرُّ، وفَوْقَ جِلْدِي نَثْرةٌ زَغْفٌ تَرُدُّ السيفَ، وهو مُثَلَّم؟

      ‏قال ابن سيده: وقد تحرك الغين من كل ذلك.
      وأَنكر ابن الأَعرابي تفسير الزغفة بالواسعة من الدُّروع وقال: هي الصغيرة الحَلَقِ، وقال ابن شُميل: هي الدقيقةُ الحسَنةُ السلاسل؛ ومنه قول الربيع بن أَبي الحقيق في الزَّغَفِ: رُبَّ عَمٍّ ليَ لو أَبْصَرْته،حَسَنِ المِشْيَة في الدِّرْعِ الزَّغَفْ وقال ابن السكيت في الزَّغَفِ: الدِّرع الواسعة الطويلة، أَظنه من قولهم زَغَفَ لنا فلان، وذلك إذا حدَّثَ فزاد في الحديث وكذَب فيه.
      أَبو مالك: رجل زَغَّافٌ وقد زَغَفَ كلاماً كثيراً إذا كان كثير الكلام.
      أَبو زيد: زَغَفَ لنا مالاً كثيراً أَي غرف لنا مالاً كثيراً.
      والزَّغَفُ: دِقاقُ الحَطبِ، وقال أَبو حنيفة: الزَّغَفُ حطب العَرْفَجِ من أَعالِيه وهو أَخْبَثُه، وكذلك هو من غير العرفج، وقال مرة: الزَّغَفُ الرديء من أَطْراف الشجر والنباتِ، وقيل أَطرافه؛ قال رؤبة: غَبَّى على قُتْرَتِه التَّعْشِيما،من زَغَفِ الغُذَّامِ، والحَطِيما وقال مرة: الزَّغَفُ أَطراف الشجر الضَّعيفةُ، قال: وقال لي بعض بني أَسَد الزَّغَفُ أَعْلى الرَّمْث.
      وازْدَغَفَ الشيءَ: أَخَذَه واجْتَرفَه.
      ورجل مِزْغَفٌ: جَوَّابٌ مَنْهومٌ رَغيبٌ يَزْدَغِفُ كل شيء.
      "
  24. زغردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :-
      • زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :-زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها.
  25. زغرد (المعجم لسان العرب)
    • الزَّغْرَدَةُ: هدير يردده الفحل في حلقه.


معنى أزغرنا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: