-
أزف
- "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟
قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟
قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛
أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أزِفَ
- ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أزِفَ
- أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
• أزِف الوقتُ دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ، - {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}: دنت القيامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَزَف
- أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
1- أزف الوقت : قرب «أزفت ساعة الرحيل». 2- أزف : عجل. 3- أزف الجرح : اندمل، شفي. 4- أزف : «أزفت الآزفة» : دنا يوم القيامة.
المعجم: الرائد
-
أَزِف
- أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا، وأُزُوفا: دنا.
يُقال: أَزِف الترحُّل.
وفي التنزيل العزيز: النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة.
و أَزِف الرجلُ: عَجِل.
و أَزِف الجرحُ: اندمل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزِفَ
- [أ ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم). أَزِفَ، يَأْزَفُ، مصدر أَزَفٌ.
1. :-أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ، قَرُبَ. :-أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ.
2. :-أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ.
3. :-أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ.
4. :-أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا.النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ (قرآن).
المعجم: الغني
-
تَآزَف
- تآزف - تآزفا
1- تآزف الخطو : تقارب. 2- تآزف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر. 3- تآزف : ضاق صدره. 4- تآزف : ساء خلقه.
المعجم: الرائد
-
تأزف
- تأزف - تأزفا
1- تأزف : ضاق صدره. 2- تأزف : ساء خلقه. 3- تأزف : قصر، تدانى. 4- تأزف المكان : ضاق.
المعجم: الرائد
-
أَزَفَّ
- [ز ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ.
1. :-أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى.
2. :-أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها. :-يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا.
3. :-أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا.
4. :-أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
أزف
- أزف - إزفافا
1- أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها. 2- أزف : مشى بسرعة. 3- أزفه : حمله على الإسراع. 4- أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه. ساقه إليه.
المعجم: الرائد
-
أَزَفَّ
- أَزَفَّ : زَفَّ.
و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع.
و أَزَفَّ العَرُوسَ: زَفَّها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَآزَف
- تَآزَف الخطوُ: تقارب.
و تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض.
وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
آزَفَ
- [أ ز ف]. (فعل: رباعي متعد). آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ. :-آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ.
المعجم: الغني
-
آزَف
- آزف - إيزافا
1-آزفه : أعجله.
المعجم: الرائد
-
وازَف
- وازف - موازفة
1- وازف القوم : اشتركوا في النفقة متساوين. 2- وازف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر.
المعجم: الرائد
-
أزف الوقت
- دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ- قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ- {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}
المعجم: عربي عامة
-
آزَفَهُ
- آزَفَهُ إِيزَافًا: أَعجله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزَف
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أزف
- أزف
1- مصدر أزف. 2- ضيق وسوء عيش، فقر. 3- برد شديد.
المعجم: الرائد
-
أزف
- أ ز ف: أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى {أزفت الآزفة} يعني القيامة
المعجم: مختار الصحاح
-
أَزْفاهُ
- أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر.
ويقال: أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَازَفَ
- وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أزف
المعجم: مصطلحات فقهية
-
يزفّون
- يسرعون في مشيهم
سورة :الصافات، آية رقم :94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زفف
- "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛
وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛
وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛
وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
"
المعجم: لسان العرب