وصف و معنى و تعريف كلمة أزقون:


أزقون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أزقون في معاجم اللغة العربية:



أزقون

جذر [زقن]

  1. أَزُقّ: (اسم)
    • أَزُقّ : جمع زِّقُّ
  2. أَزْق: (اسم)
    • أَزْق : مصدر أَزَقَ
  3. زَقا: (فعل)
    • زَقَوْتُ ، أَزْقُو ، مصدر زَقْوٌ ، زُقاءٌ
    • زَقا الطَّائِرُ : رَفَعَ صَوْتَهُ صائِحاً
    • زَقا الطِّفْلُ : اِشْتَدَّ بُكاؤُهُ وَصِياحُهُ
,


  1. زَقَنَ
    • ـ زَقَنَ الحِمْلَ : حَمَلَه .
      ـ أزْقَنَه : أعانَه على الحَمْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
      ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
      ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَّقْمُ
    • ـ الزَّقْمُ : اللَّقْمُ .
      ـ التَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ .
      ـ أزْقَمَهُ فازْدَقَمَهُ : أبْلَعَهُ فابْتَلَعَهُ .
      ـ الزَّقُّومُ : الزُّبْدُ بالتمرِ ، وشجرةٌ بجَهَنَّمَ ، ونَباتٌ بالبادِيَةِ له زَهْرٌ ياسَمينيُّ الشكلِ ، وطَعامُ أهلِ النارِ ، وشجرةٌ بِأَريحاءَ من الغَوْرِ ، لها ثَمَرٌ كالتمرِ ، حُلْوٌ عَفِصٌ ، ولِنَواهُ دُهْنٌ عظيمُ المنافِعِ ، عجيبُ الفعلِ في تَحْليلِ الرِّياحِ البارِدَةِ ، وأمْراضِ البَلْغَمِ ، وأوجاعِ المَفاصِلِ ، والنِقْرِسِ ، وعِرْقِ النَّسا ، والريحِ اللاحِجَةِ في حُقِّ الوَرِكِ ، يُشْرَبُ منه زِنَةُ سَبْعَةِ دراهِمَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ أو خمسةَ أيَّامٍ ، وربَّما أقامَ الزَّمْنَى والمُقْعدينَ ، ويُقالُ : أصْلُهُ الإِهْليلَجُ الكابُلِيُّ ، نَقَلَتْهُ بَنُو أُمَيَّةَ ، وزَرَعَتْهُ بِأَريحاءَ ، ولما تَمادَى ، غَيَّرَتْه أرضُ أريحاءَ عن طَبْعِ الإِهْليلَجِ .
      ـ الزَّقْمَةُ : الطاعونُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زَكَّ
    • ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً .
      ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ : مُقَرْمَطٌ .
      ـ زُكازِكٌ : دَميمٌ .
      ـ زَكُّ : المَهْزولُ ،
      ـ زُكُّ : فَرْخُ الفاخِتَةِ .
      ـ زِكَّةُ : السِّلاحُ ،
      ـ زُكَّةُ : الغَيْظُ والغَمُّ .
      ـ زَكَّ : عَدا ،
      ـ زَكَّ بسَلْحِهِ : رَمَى ،
      ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ : هَرْوَلَتْ ،
      ـ زَكَّ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ تَزَكْزَكَ : أخَذَ عُدَّتَهُ .
      ـ زَكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ .
      ـ أزَكَّ على الشَّيءِ : أصَرَّ واسْتَوْلَى ،
      ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَ .
      ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ : ارْتَوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَزْقَنَهُ
    • أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أزْكَأَ
    • أزْكَأَ منه حقَّه : أَخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَزْقَمَهُ
    • أَزْقَمَهُ الشيءَ : أبْلَعَهُ إِيَّاهُ


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أْزْقَاهُ
    • أْزْقَاهُ : جعله يَزْقو .
      ويقال : أَزقَى هامةَ فلانٍ : قتلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أْزْقَى
    • أزقى - إزقاء
      1 - أزقىه : أبكاه

    المعجم: الرائد

  10. أَزْقَن
    • أزقن - إزقانا
      1 - أزقنه : أعانه على الحمل

    المعجم: الرائد

  11. أَزَكَّ
    • أَزَكَّ على الشيءِ : استولى .
      و أَزَكَّ على رأْيه : أصَرّ .
      و أَزَكَّ ببوْلِهِ : حَقَنَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزَكَّ
    • [ ز ك ك ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْكَّ ، يُزِكُّ ، مصدر إِزْكَاكٌ .
      1 . :- أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا .
      2 . :- أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ :- : أَصَرَّ عَلَيْهِ .
      3 . :- أَزَكَّ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَقَلَّ بِهِ .
      4 . :- أَزَكَّ بِبَوْلِهِ :- : حَقَنَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أَزَكّ
    • أزك - إزكاكا
      1 - أزك على الشيء : استولى عليه . 2 - أزك على رأيه : أصر . 3 - أزك برأيه : استقل به . 4 - أزك ببوله : حقنه ، حبسه .

    المعجم: الرائد



  14. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زقن
    • " زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً : حمله .
      وأَزْقَنَه على الحِمْل : أَعانه .
      ابن الأَعرابي : أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض ، ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله ، كله بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زكا
    • " الزَّكاء ، ممدود : النَّماء والرَّيْعُ ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه .
      والزَّكاء : ما أَخرجه الله من الثمر .
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ : طيِّبةٌ سمينة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      زكا ، والزَّرع يَزْكو زَكاء ، ممدود ، أَي نما .
      وأَزْكاه الله ، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول : هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به ؛

      وأَنشد : والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً ، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف ، وفي التهذيب بالفاء ).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى : وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً ؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له ؛ قال الأَزهري : أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي .
      والزَّكاةُ : الصلاحُ .
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء ، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى ، وزَكَّاه الله ، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً : مدَحها .
      وفي حديث زينبَ : كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها .
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها .
      والزَّكاةُ : زَكاةُ المال معروفة ، وهو تطهيره ، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره : الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به ، وقد زَكَّى المالَ .
      وقوله تعالى : وتُزَكِّيهم بها ؛ قالوا : تُطهِّرُهم .
      قال أَبو علي : الزَّكاةُ صفوةُ الشيء .
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه .
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون ؛ قال بعضُهم : الذين هم للزكاة مُؤْتُون ، وقال آخرون : الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون ، وقال تعالى : خيراً منه زَكاةً ؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً ، وقال الفراء : زَكاةً صلاحاً ، وكذلك قوله عز وجل : وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً ؛ قال : صلاحاً .
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل : ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء ؛ وقرئ ما زَكَّى منكم ، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح ، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء ، كل ذلك قيل ، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث ، قال : وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة ، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً ، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل ، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها ، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة ؛ قال : ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى : والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ؛ ذاهباً إِلى العين ، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان .
      وفي حديث الباقر أَنه ، قال : زَكاةُ الأَرض يُبْسُها ، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه .
      والزَّكا ، مقصور : الشَّفْعُ من العدد .
      الجوهري : وزَكاً الشَّفْعُ .
      يقال : خساً أَو زَكاً ، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً ، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد ؛ قال العجاج : عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت : الأَخاسي جمع خَساً ، وهو الفرد .
      اللحياني : زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً ، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً .
      ابن الأَنباري : الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً ، وهذا ممدود ، وزكاً ، مقصورٌ : الزوجان ، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين .
      وقال أَحمد بن عبيد : خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا ؛

      وأَنشد للكميت : لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره ، والرسم قابل أن يكون لادّى ، من التأدية فاللام مفتوحة ، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ).
      وقال الفراء : يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ ، مهموز ، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو ، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ .
      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا ، وهو مهموز .
      الأَصمعي : رجل زُكأَةٌ أَي موسر .
      اللحياني : إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله .
      ويقال : قد زَكأَه إذا عجَّل نقده .
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى ، فلحِق الحسن فقال : قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه ، وها هوذا ؛ قال : كأَنه يريد أَوْعَيْتُه .
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً : تَنَعَّم وكان في خِصْب .
      وزَكِيَ يَزْكى : عَطِشَ .
      قال ابن سيده : أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و ؛ قاله ثعلب ؛

      وأَنشد : كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه ، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ "

    المعجم: لسان العرب

  17. زكأ
    • " زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً : ضربَه .
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً : نَقَده .
      وقيل : زَكَأَه زَكْأً : عَجَّلَ نَقْدَه .
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ : مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه .
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ .
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً : رَمَتْ به عند رِجْلَيْها .
      وفي التهذيب : رَمَتْ به عند الطَّلْقِ .
      قال : والمصدر الزَّكْءُ ، على فَعْل ، مهموز .
      ويقال : قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته .
      ابن شميل : نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته .
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه .
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه .
      وزَكَأَ اليه : اسْتَنَد .
      قال : وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً ، أَو أُراعُ لَه ، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه ؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ "


    المعجم: لسان العرب

  18. زكك
    • " المَشْيُ الزَّكِيكُ : المُقَرْمَطُ .
      زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله « زك الرجل يزك » كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع ، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف .) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً : مرَّ يقارب خطوه من ضعف ، وكذلك الفرخ ؛ قال عمر بن لَجإ : فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ ، مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم : التغضب .
      وزَكْزَك : كَزكَّ ، وقيل : الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد .
      أَبو عمرو : الزَّكيكُ مشي الفراخ .
      والزَّوْكُ : مشي الغراب .
      الأَصمعي : الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع .
      ويقال : زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ .
      أَبو زيد : زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد .
      وزّكُّ الفاختة : فرخُها .
      والزَّكّ : المهزول ؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي : يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ ، كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي : زُكَّ إذا هَرِم ، وزُكَّ إذا ضعف من مرض .
      ويقال : أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه ، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ .
      وفي النوادر : رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان .
      وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه .
      ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزقون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِمْلَ ـُ زَقْناً: حمَلَهُ.( أزْقَنَهُ ): أعانه على الحمْلِ.
الصحاح في اللغة
زَقَنْتُ الحِمْلَ أَزْقُنُهُ زَقْناً، إذا حملتَه. وأَزْقَنْتُ فلاناً: أعنته على الحِمْل.
لسان العرب
زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً حمله وأَزْقَنَه على الحِمْل أَعانه ابن الأَعرابي أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله كله بمعنى واحد
الرائد
* زقن يزقن: زقنا. الحمل: حمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: