-
أزق
- "الأَزْقُ: الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب، أَزَق يأْزِقُ:أَزْقاً .
والمَأْزِق: الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه.
قال اللحياني: وكذلك مَأْزِق العيش، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً، والجمع المَآزِق، مفْعِل من الأَزْق.
الفراء: تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَزِقَ
- ـ أَزِقَ صَدْرُه، وأَزَقَ، أزْقاً وأزَقاً: ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ، كتَأزَّقَ فيهما.
ـ مَأْزِقُ: المَضِيقُ.
ـ اسْتُؤْزِقَ على فلانٍ: ضاقَ عليه المكانُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزَق
- أزق - يأزق ويأزق ، أزقا
1- أزق : صدره أو نحوه : ضاق. 2- أزق الشيء : ضيقه.
المعجم: الرائد
-
مَأزَق
- مأزق - ج، مآزق
1- مأزق : مضيق يقتتلون فيه. 2- مأزق : موضع الحرب. 3- مأزق : موقف حرج صعب : «وقع في مأزق».
المعجم: الرائد
-
مَأزَق
- مَأزَق / مَأزِق :-
جمع مآزِقُ:
1 - مكان ضيِّق :-سار في مأزِق مزعج.
2 - موقف صعب حرج، ورْطَة، شِدَّة وضيق :-جعلني في مأزِق حرج، - كيف الخروج من هذا المأزق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَزَقَ
- أَزَقَ أَزَقَ ِ أَزْقًا: ضاق.
و أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَأْزِقٌ
- جمع: مَآزِقُ. [أ ز ق].
1. :-دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ :- : مَوْضِعَهَا.
2. :-وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ :- : فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ. :-يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً.
المعجم: الغني
-
أزق
- أزق - يأزق ، أزقا
1-صدره اونحوه : ضاق
المعجم: الرائد
-
المَأْزِق
- المَأْزِق : المَضِيق الحَرِجُ. والجمع : مآزِق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تأَزَّق
- تأزق - تأزقا
1-تأزق الشيء : ضاق.
المعجم: الرائد
-
تأَزَّقَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَازَقَهُ
- مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مازَق
- مازق - ممازقة
1-مازقه : سابقه في العدو
المعجم: الرائد
-
أَزْقَنَهُ
- أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لازقة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَزَقَهُ
- ـ مَزَقَهُ يَمْزِقُه مَزْقاً ومَزْقَةً: خَرَقَه، كمَزَّقَهُ فَتَمَزَّقَ،
ـ مَزَقَ الطائرُ يَمْزُقُ ويَمْزِقُ: رَمَى بذَرْقِه،
ـ مَزَقَ عِرْضَ أخيهِ: طَعَنَ فيه.
ـ مُمَزَّقُ ومُمَزِّقُ: لَقَبُ شاسِ ابنِ نَهارٍ لقولِه: فإن كنتُ مَأكولاً فَكُنْ خيرَ آكِلٍ **** وإلاَّ فأَدْركْني ولمَّا أُمَزَّق
ـ مُمَزِّقُ: شاعرٌ حَضْرمِيٌّ.
ـ مُمَزَّقُ: مَصْدَرٌ، كالتَّمْزيقِ.
ـ مِزَقُ: القِطَعُ من المَمْزوقِ.
ـ ناقةٌ مِزاقٌ: سريعةٌ جِدّاً.
ـ مُزَيْقِياءُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ مَلِكِ اليَمنِ، كانَ يَلْبَسُ كلَّ يومٍ حُلَّتَيْنِ، ويُمَزِّقُهُما بالعَشِيِّ، يَكْرَهُ العَوْدَ فيهما، ويَأنَفُ أن يَلْبَسَهُما غيرُهُ.
ـ مُزْقَةُ: طائرٌ صغيرٌ،
ـ مِزْقَةُ: قِطْعَةٌ من الثَّوْبِ وغيرِه.
ـ مازَقَه: سابَقَه في العَدْوِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مزَقَ
- مزَقَ يمزِق ، مَزْقًا ، فهو مازِق ، والمفعول مَمْزوق :-
• مزَق الثّوبَ ونحوَه خرقَه وشقَّه
• مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زقق
- "الزَّقّ: مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه، وزَقَّه: أَطعمه بفِيه، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ: حذَف، وأَكثر ذلك في الطائر؛
قال: يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ: رَمْيُ الطائر بذَرْقِه.
الأَصمعي: الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً.
والزِّقّ: السِّقاءُ، وجمع القلّة أَزْقاق، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان.
والزِّقّ من الأُهُبِ: كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه.
وقيل: لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم؛ وقال أَبو حنيفة: الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ؛ عن الهجري،.
كنِطْع وأَنْطُع؛
قال: سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ،بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان؛ عن سيبويه.
وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً.
اللحياني: كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول.
الفراء: الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه.
ابن الأَعرابي: الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار.
والزَّقَقةُ أَيضاً: الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت، واحدها صُلْصُل.
النضر: من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً.
وقال سلام: أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال: ما لي أَراك مُزَقَّقاً؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله، وهو من الزِّقّ: الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ؟ وقال بعضهم: رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ، وهو التَّزْقيق؛ قال الأَزهري: المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله.
وفي حديث سلمان: أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً.
وفي حديث بعضهم: أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق،ويروى بالطاء، وهو مذكور في موضعه.
وقال أَبو حاتم: السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ؛ يقال: زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ، يقال: نِحْيٌ مَرْبوب، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ.
والزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران.
والزُّقاقُ: طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة؛
وأَنشد ابن بري لشاعر:فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه،خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث: من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً؛ الزُّقاق، بالضم: الطريق، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه، وقيل: أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة.
والزُّقَّةُ: طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً، وهي الزُّقُّ.
والزَّقْزَقةُ: حكاية صوت الطائر.
والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ: تَرْقِيصُ الصبي.
"
المعجم: لسان العرب
-
مزق
- "المَزْق: شَقّ الثياب ونحوها.
مَزَقهُ يَمْزِقه مَزْقاً ومَزّقه فانْمَزق تَمْزيِقاً وتَمَزّق: خرقه؛ ومنه قول العجاج: بحَجَبات يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ،كأَنما يَمْزِقْنَ باللحم الحَوَرْ والحَوَر: جلود حُمْرٌ، والبُهَر: الأَوساط.
وفي حديث كتابه إلى كِسْرَى: لما مَزَّقَهُ دعا عليهم أن يُمَزَّقوا كلَّ مُمَزَّقٍ، التَّمْزيقُ التخريق والتقطيع، وأَراد بِتَمْزيقهم تفرُّقهم وزوال مُلكهم وقطع دابرهم.
والمِزْقة: القطعة من الثوب.
وثوب مَزِيق ومَزِقٌ الأخيرة على النسب.
وحكى اللحياني: ثوب أَمْزَاق ومِزَق.
ويقال: ثوب مَزِيق مَمْزُوق مُتَمَزِّق وممزَّق، وسحاب مِزَق على التشبيه كما، قالوا كِشفَ.
والمِزَق: القطع من الثوب المَمْزُوق، والقطعة منها مِزْقَة.
الليث: يقال صار الثوب مِزَقاً أي قطعاً، قال: ولا يكادون يقولون مِزْقة للقطعة الواحدة، وكذلك مِزَق السحاب قطعه.
ومَزْقُ العِرْض: شتمه.
ومَزَق عِرْضَه يَمْزِقُه مَزْقاً: كَهَرَده.
وناقة مِزاق، بكسر الميم، ونِزَاق؛ عن يعقوب: سريعة جدّاً يكاد يتَمَزَّق عنها جلدها من نَجائها، وزاد في التهذيب: ناقة شَوْشَاة مِزَاقٌ سريعة:، قال الليث: سميت مِزَاقاً لأن جلدها يكاد يتَمَزَّق عنها من سرعتها؛
وأَنشد: فجاءَ بشَوْشاةٍ مِزَاقٍ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساع: فَذّاً وتَوْأَما وقال غيره: فرس مِزَاق سريعة خفيفة؛ قال ذو الرمة: أَفاؤُوا كلَّ شاذبةٍ مِزَاقٍ بَراها القَوْدُ، واكتَسَتِ اقْوِرَارا وفي النوادر: ما زَقْتُ فلاناً ونازَقْتُه مُنَازقةً أَي سابقته في العدو.
ومُزَيْقِياءُ: لقب عمرو بن عامر بن مالك ملك من ملوك اليمن جَدّ الأنصار، قيل: إنه كان يُمَزِّق كل يوم حُلَّة فيَخْلَعُها على أَصحابه، وقيل: إنه كان يلبس كل يوم حُلَّتين فيُمَزِّقهما بالعشي ويَكْره أَن يعود فيهما ويأْنف أن يلبسهما أَحد غيره، وقيل: سمي بذلك لأنه كان يلبس كل يوم ثوباً، فإذا أمسى مَزَّقه ووهبه؛
وقال: أنا ابن مُزَيْقيا عَمْرو، وجدّي أَبوه عَامِرٌ، ماءُ السماءِ وفي حديث ابن عمر: أن طائراً مَزَق عليه أي ذرق ورمى بسَلْحه عليه؛ مَزَقَ الطائرُ بسَلْحه يمْزُق ويَمْزِقُ مَزْقاً: رمى بذَرْقه.
والمُزْقةُ: طائر، وليس بثَبَتٍ.
والمُمَزِّقُ: لقب شاعر من عبد القيس، بكسر الزاي وكان الفراء يفتحها: وإنما لُقِّب بذلك لقوله: فإن كنت مأْكولاً، فكُنْ خير آكلٍ، والاَّ فأدْرِكْني، ولَمّا أُمَزَّق؟
قال ابن بري: وحكى المفضل الضبي عن أَحمد اللغوي أَن المُمَزّق العبدي سمي بذلك لقوله: فمَنْ مُبْلِغُ النعمان أَن ابن أُختِهِ، على العَيْنِ، يَعْتاد الصَّفَا ويُمَزِّقُ ومعنى يُمَزِّقُ يغنِّي.
قال: وهذا يقوي قول الجوهري في كسر الزاي في المُمَزِّقِ، إلا أَن المعروف في هذا البيت يُمَرّق، بالراء.
والتَّمْرِيقُ، بالراء: الغناء فلا حجة فيه على هذا لأن الزاي فيه تصحيف، وقال الآمدي: المُمَزَّق، بالفتح، هو شَأْس بن نَهارٍ العبدي، سمي بذلك لقوله: فإن كُنْتُ مأْكولاً، فكُنْ خيرا آكِلٍ وأَما المُمَزِّق، بكسر الزاي، فهو المُمَزَّقُ الحَضْرمي، وهو متأَخر؛ وكان ولده يقال له المُخَزِّق لقوله: أَنا المُخَزِّق أَعْراضَ اللِّئَام، كما كان المُمَزِّقُ أَعراض اللِّئَام أَبي وهجا المُمَزقَ أَبو الشَّمَقْمَقِ فقال: كُنْتَ المُمَزِّقَ مرَّة،فاليوم قد صِرْتَ المُمَزَّقْ لما جَرَيْتَ مع الضَّلال،غَرقْتَ في بحر الشَّمَقْمَقْ والمُمَزَّقُ أَيضاً: مصدر كالتَّمْزِيق، ومنه قوله تعالى: ومَزَّقْناهم كل مُمَزَّق.
"
المعجم: لسان العرب
-
زَقَنَ
- ـ زَقَنَ الحِمْلَ: حَمَلَه.
ـ أزْقَنَه: أعانَه على الحَمْلِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زق
- زق - ج، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل. 2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه.
المعجم: الرائد
-
زقن
- "زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً: حمله.
وأَزْقَنَه على الحِمْل: أَعانه.
ابن الأَعرابي: أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض،ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله، كله بمعنى واحد.
"
المعجم: لسان العرب
-
لزق
- "لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً: كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه، وأَلْزقَهُ به غيرهُ، ولازَقَهُ: كلاصقه.
وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه،وقيل أَي بجانبه، والأُنثى لَزِقَةٌ ولَزِيقَةٌ.
واللَّزَقُ: هو الذي يُلْزِقُ الرِّئة بالجنب.
ويقال: هذه الدار لَزيقةُ هذه وهذه بلِزْقِ هذه.
وأُذن لَزْقاءُ: التَزَقَ طرفها بالرأس.
واللَّزَقُ: كاللَوَى.
واللَّزَاقُ: الجماع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: دَلْو فَرَتْها لك من عَنَاقِ لَمَّا رأَتْ أَنك بئس السّاقي،ولَسْتَ بالمَحْمودِ في اللِّزاقِ وفي التهذيب: وجَرَّبت ضَعْفك في اللَّزاقِ أَي في مجامعته إياها، قال: والعرب تكني باللِّزاقِ عن الجماع.
واللَّزُوق واللاَّزوق: دواء للجرح يلزمه حتى يبرأ؛ قال أَبو منصور: ويقال له اللَّصُوق واللَّزُوق.
والمُلَزَّقُ: الشيء ليس بالمحكم.
واللُّزَّيْقَى: نبتة تنبت بعد المطر بليلتين تَلْزَقُ بالطين الذي في أُصول الحجارة، وهي خضراء كالعَرْمَض.
وأَتتنا لُزَق من الناس أَي أَخلاط.
"
المعجم: لسان العرب
-
الزَقُّ
- ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما،
ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ.
ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ.
ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ.
ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ.
ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ.
ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ.
ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ.
ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ.
ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي.
ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ.
ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ.
ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك.
ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ.
ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً.
ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.
المعجم: القاموس المحيط