وصف و معنى و تعريف كلمة أزكهما:


أزكهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزكهما في معاجم اللغة العربية:



أزكهما

جذر [زكه]

  1. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  2. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  3. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
,
  1. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
      ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
      ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَزَكَّى
    • تزكى - تزكيا
      1 - تزكى : تصدق ، أحسن . 2 - تزكى : صار عادلا فاضلا . 3 - تزكى : نما وزاد .

    المعجم: الرائد

  3. إِزَّكَّى
    • أزكى - إزكاء
      1 - أزكى الشيء : زاد ونما « أزكى الزرع ». 2 - أزكى الشيء : زاده ونماه .

    المعجم: الرائد

  4. تزكَّى
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } .
      2 - تطهَّر ، اهتدى وصلح :- { وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى }: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي .
      تزكَّى المالُ : نما وزاد .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زَكيّ
    • زكي - ج ، أزكياء
      1 - زكي : نام طيب . 2 - زكي : صالح . 3 - زكي : زائد الخير والفضل . 4 - زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء .

    المعجم: الرائد

  7. إِزْكَاءٌ
    • [ ز ك و ]. ( مصدر أَزْكَى ). :- إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .

    المعجم: الغني



  8. إزْكاء
    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزكى الزّرع
    • زكا ، نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزكى المال
    • نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: عربي عامة

  11. تزكّى الشّخص


    • تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  12. تزكّى المال
    • نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أزْكِىَ
    • أزْكِىَ الشيءُ : نمَا وزادَ .
      و أزْكِىَ الشيءَ : نَمَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تزكَّى
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى .
      و تزكَّى فلانٌ : زَكا .
      و تزكَّى تصدَّق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزْكَى
    • [ ز ك و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْكَى ، يُزْكِي ، مصدر إِزْكَاءٌ .
      1 . :- أزْكَى الزَّرْعُ :- : نَمَا .
      2 . :- أَزْكَاهُ اللَّهُ :-: أَنْمَاهُ .

    المعجم: الغني

  16. تَزَكَّى
    • [ ز ك ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَكَّيْتُ ، أَتَزَكَّى ، َتَزَكَّ ، مصدر تَزَكٍّ .
      1 . :- تَزَكَّى التَّاجِرُ :- : تَصَدَّقَ ، أَخْرَجَ الزَّكَاةَ . فاطر آية 18 وَمَنْ يَتَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ ( قرآن ).
      2 . :- تَزَكَّتْ تِجَارَتُهُ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ .

    المعجم: الغني

  17. تزَكّى
    • تَطهِّرَ من الكفر والمعاصى
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران



  18. تزكّى
    • تطهّر من دنس الشّرك و الكفر
      سورة : طه ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تزكّى
    • تطهّر من الكفر و المعاصي
      سورة : فاطر ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أزكى طعاما
    • أحلّ ، أو أجود طعاما
      سورة : الكهف ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أزكى لكم
    • أنمى و أنفع لكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 232

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أزكى لكم
    • أطهر لكم من دنس الريبة و الدّناءة
      سورة : النور ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. زكا
    • " الزَّكاء ، ممدود : النَّماء والرَّيْعُ ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه .
      والزَّكاء : ما أَخرجه الله من الثمر .
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ : طيِّبةٌ سمينة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      زكا ، والزَّرع يَزْكو زَكاء ، ممدود ، أَي نما .
      وأَزْكاه الله ، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول : هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به ؛

      وأَنشد : والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً ، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف ، وفي التهذيب بالفاء ).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى : وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً ؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له ؛ قال الأَزهري : أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي .
      والزَّكاةُ : الصلاحُ .
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء ، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى ، وزَكَّاه الله ، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً : مدَحها .
      وفي حديث زينبَ : كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها .
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها .
      والزَّكاةُ : زَكاةُ المال معروفة ، وهو تطهيره ، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره : الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به ، وقد زَكَّى المالَ .
      وقوله تعالى : وتُزَكِّيهم بها ؛ قالوا : تُطهِّرُهم .
      قال أَبو علي : الزَّكاةُ صفوةُ الشيء .
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه .
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون ؛ قال بعضُهم : الذين هم للزكاة مُؤْتُون ، وقال آخرون : الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون ، وقال تعالى : خيراً منه زَكاةً ؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً ، وقال الفراء : زَكاةً صلاحاً ، وكذلك قوله عز وجل : وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً ؛ قال : صلاحاً .
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل : ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء ؛ وقرئ ما زَكَّى منكم ، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح ، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء ، كل ذلك قيل ، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث ، قال : وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة ، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً ، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل ، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها ، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة ؛ قال : ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى : والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ؛ ذاهباً إِلى العين ، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان .
      وفي حديث الباقر أَنه ، قال : زَكاةُ الأَرض يُبْسُها ، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه .
      والزَّكا ، مقصور : الشَّفْعُ من العدد .
      الجوهري : وزَكاً الشَّفْعُ .
      يقال : خساً أَو زَكاً ، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً ، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد ؛ قال العجاج : عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت : الأَخاسي جمع خَساً ، وهو الفرد .
      اللحياني : زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً ، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً .
      ابن الأَنباري : الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً ، وهذا ممدود ، وزكاً ، مقصورٌ : الزوجان ، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين .
      وقال أَحمد بن عبيد : خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا ؛

      وأَنشد للكميت : لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره ، والرسم قابل أن يكون لادّى ، من التأدية فاللام مفتوحة ، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ).
      وقال الفراء : يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ ، مهموز ، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو ، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ .
      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا ، وهو مهموز .
      الأَصمعي : رجل زُكأَةٌ أَي موسر .
      اللحياني : إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله .
      ويقال : قد زَكأَه إذا عجَّل نقده .
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى ، فلحِق الحسن فقال : قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه ، وها هوذا ؛ قال : كأَنه يريد أَوْعَيْتُه .
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً : تَنَعَّم وكان في خِصْب .
      وزَكِيَ يَزْكى : عَطِشَ .
      قال ابن سيده : أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و ؛ قاله ثعلب ؛

      وأَنشد : كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه ، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: