وصف و معنى و تعريف كلمة أزكيتنا:


أزكيتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزكيتنا في معاجم اللغة العربية:



أزكيتنا

جذر [زكي]

  1. أَزْكَأَ: (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  2. مازوكيّة: (اسم)
    • المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر
  3. أَزْكَنَ : (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  4. أَزْوَكَ : (فعل)
    • أَزْوَكَ : مَشَى مِشْيَةَ القصيرِ


  5. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  6. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  7. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  8. زَكَّ : (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  9. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  10. زَكاً : (اسم)


    • زَكاً : جمع زَكاة
  11. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  12. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  13. أَزْكَى : (فعل)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره
  14. أزكياء : (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  15. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  16. زَكَن : (اسم)


    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  17. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  18. زَكَّنَ : (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  19. زُكَن : (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
  20. زُكَّ : (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  21. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  22. أَزكمَ : (فعل)


    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم
    • أزكمَه البردُ :زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  23. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  24. زَكَمَ : (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  25. زَكمَ : (فعل)
    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
,
  1. أزْكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه.
  2. مازوكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مازوكيَّة :-
      • المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.
  3. زكن (المعجم لسان العرب)
    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "
  4. زكأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً: ضربَه.
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً: نَقَده.
      وقيل: زَكَأَه زَكْأً: عَجَّلَ نَقْدَه.
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ: مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه.
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ.
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْلَيْها.
      وفي التهذيب: رَمَتْ به عند الطَّلْقِ.
      قال: والمصدر الزَّكْءُ، على فَعْل، مهموز.
      ويقال: قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه.
      وزَكَأَ اليه: اسْتَنَد.
      قال: وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً، أَو أُراعُ لَه، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ"
  5. المازوكيّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.
  6. زَكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
      • زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.


  7. زوك (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوْكُ: مشي الغراب، وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي.
      وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه؛

      قال: أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية، وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: تبختر واختال، وهو الزَّوَنَّكُ.
      والزَّوْكُ: مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ؛

      وأَنشد: رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا، وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته.
      والزَّوَنَّكُ: القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته،وقيل: إنه رباعيّ.
      قال ابن جني: زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ.
      قال الفراء: رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة؛ وأَنشد المنذري لأبي حرام: تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ،إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت: التَّزاوُكُ الإستحياء، والمُضْطَبئ المستَحِي، آرم: مُواصِل، ائتبه: تهيأ له، لا يفطؤه: لا يَقْهَرُه.
      "
  8. زَكِنَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِنَه،
      ـ أزْكَنَهُ: عَلِمَهُ، وفَهِمَهُ، وتَفَرَّسَه، وظَنَّه.
      ـ زَّكْنُ: ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ.
      ـ أزْكَنَه: أعْلَمَهُ، وأفْهَمَهُ.
      ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً: يُقارِبُهُ.
      ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ: يُدانونَهُم، ويُثافِنُونَهُم.
      ـ إِزْكانُ: أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ، والاسمُ: الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ.
      ـ. زُكَنٌ: الحافظُ الضابطُ.
      ـ تَّزْكينُ: التَّشبيهُ، والتَّلْبيسُ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ.
      ـ زَاكانُ: قبيلةٌ من العَرَبِ، سَكَنوا قَزْوِينَ.


معنى أزكيتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، مضعف الياء والعامة تخففها معناه الصالح، الزائد الخير والفضل، الطاهر من الذنوب، قال تعالى: ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ﴾ [الجمعة: من الآية2] أي يطهرهم من دنس الجاهلية. وهو الذي يزكّي ماله، ويدفعه للخير لا يطلب عليه رياءً ولا سمعة.
اصل اسم زَكيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زكي ناصيف:

زكي ناصيف (4 يوليو 1916 - 10 مارس 2004)، مغني وملحن لبناني. هو يعتبر واحدًا من الرعيل الأول من الملحنين اللبنانيين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، وماتزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. قدّم أكثر من 500 أغنية ولحن وغنّاها بصوته أو بأصوات عدد كبير من المطربين.

منى زكي:

منى زكي (18 نوفمبر 1976 -)، ممثلة مصرية. بدأت منى التمثيل عندما كانت لا تزال طالبة في الجامعة، بعدها قدمت أول تجاربها المسرحية (بالعربي الفصيح) مع الفنان محمد صبحي. ثم بدأت العمل في السينما في منتصف التسعينيات من خلال المشاركة في الأفلام الكوميدية التي كانت تنتج وقتها، ومن بينها: (صعيدي في الجامعة الأمريكية، الحب الأول، ليه خلتني أحبك)، ومع مطلع الألفية صارت غالبية أدوارها أكثر تنوعًا وتميل نحو الحس الدرامي، مثل أفلام: (سهر الليالي، من نظرة عين، احكي يا شهرزاد).

أحمد زكي:

أحمد زكي (18 نوفمبر 1949 - 27 مارس 2005)، ممثل مصري. يرى الكثيرون أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ السينما المصرية ،ممثل مصري راحل وطليق الفنانة الراحلة هالة فؤاد وله ابن منها اسمه هيثم. ولد في بمدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973‏ بتقدير امتياز.

ماجدة زكي:

ماجدة زكي (25 نوفمبر 1962 -)، ممثلة مصرية حاصلة على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مشوارها الفني بالتمثيل بالأدوار الصغيرة ثم سرعان ما حققت نجاحا كبيراً في التليفزيون، ولكنها لم تحقق نفس النجاح في السينما، وهي متزوجة من الفنان كمال أبو رية وانجبت منه أبناء. كما إنها أخت نقيب الفنانين المصريين الممثل أشرف زكي.

عمرو زكي (لاعب كرة قدم):

عمرو زكي (ولد في 1 أبريل 1983 في المنصورة، مصر)، لاعب كرة قدم مصري يلقب بالبلدوزر.




Advertisements
معجم الغني
**زَكِيَ** \- [ز ك ي]. (ف: ثلا. لازم).** زَكِيتُ**،** أَزْكَى**، مص. زَكْيٌ. 1. "زَكِيَ الزَّرْعُ" : نَما. 2. "زَكِيَتِ الأَرْضُ" : خَصُبَتْ. 3. "زَكِيَ الشَّبابُ" : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
معجم الغني
**زَكِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَزْكِياءُ**. [ز ك و]. 1. "عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ" : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ. 2. "لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ" : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ. 3. "عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ" : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة. 4. "زَكِيٌّ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. "زَكِيَّةُ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزكِية [مفرد]: 1- مصدر زكَّى| الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس. 2- (سف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زكِيَ يَزكَى، ازكَ، زَكًى وزَكاءً، فهو زاكٍ • زكِيَ الشَّيءُ: زكا، نما وزاد "كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه". II زَكِيّ [مفرد]: ج أزكياء (للعاقل): 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ| النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها- زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر. 2- طيِّب "زهرٌ زكيّ الرائحة- أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة".
الرائد
* زكي يزكى: زكى وزكاء. الشيء: نما وزاد.
الرائد
* زكي. ج أزكياء. 1-نام طيب. 2-صالح. 3-زائد الخير والفضل. 4-طاهر من الذنوب والأخطاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: