-
أَزَكَّ
- [ز ك ك]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ.
1. :-أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا.
2. :-أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ :- : أَصَرَّ عَلَيْهِ.
3. :-أَزَكَّ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَقَلَّ بِهِ.
4. :-أَزَكَّ بِبَوْلِهِ :- : حَقَنَهُ.
المعجم: الغني
-
أَزَكّ
- أزك - إزكاكا
1- أزك على الشيء : استولى عليه. 2- أزك على رأيه : أصر. 3- أزك برأيه : استقل به. 4- أزك ببوله : حقنه، حبسه.
المعجم: الرائد
-
أَزَكَّ
- أَزَكَّ على الشيءِ: استولى.
و أَزَكَّ على رأْيه: أصَرّ.
و أَزَكَّ ببوْلِهِ: حَقَنَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مازوكيَّة
- مازوكيَّة :-
• المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زكن
- "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛
وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
"
المعجم: لسان العرب
-
زَكِنَه
- ـ زَكِنَه،
ـ أزْكَنَهُ: عَلِمَهُ، وفَهِمَهُ، وتَفَرَّسَه، وظَنَّه.
ـ زَّكْنُ: ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ.
ـ أزْكَنَه: أعْلَمَهُ، وأفْهَمَهُ.
ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً: يُقارِبُهُ.
ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ: يُدانونَهُم، ويُثافِنُونَهُم.
ـ إِزْكانُ: أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ، والاسمُ: الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ.
ـ. زُكَنٌ: الحافظُ الضابطُ.
ـ تَّزْكينُ: التَّشبيهُ، والتَّلْبيسُ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ.
ـ زَاكانُ: قبيلةٌ من العَرَبِ، سَكَنوا قَزْوِينَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زَكَّ
- ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ: مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً.
ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ: مُقَرْمَطٌ.
ـ زُكازِكٌ: دَميمٌ.
ـ زَكُّ: المَهْزولُ،
ـ زُكُّ: فَرْخُ الفاخِتَةِ.
ـ زِكَّةُ: السِّلاحُ،
ـ زُكَّةُ: الغَيْظُ والغَمُّ.
ـ زَكَّ: عَدا،
ـ زَكَّ بسَلْحِهِ: رَمَى،
ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ: هَرْوَلَتْ،
ـ زَكَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
ـ تَزَكْزَكَ: أخَذَ عُدَّتَهُ.
ـ زَكْزَاكَةُ: العَجْزاءُ.
ـ أزَكَّ على الشَّيءِ: أصَرَّ واسْتَوْلَى،
ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ: حَقَنَ.
ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ: ارْتَوَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
زَكَّ
- زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
• زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ازَّكَّى
- ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ :-
• ازَّكَّى الشَّخصُ تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر :- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أزكى
- أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى (للمتعدِّي) :-
• أزكى الزَّرعُ زكا، نما وزاد.
• أزكى المالَ: نمّاه ووفّره :-أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة، - أزكى اللهُ مالَك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زكَا
- زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ :-
• زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.
• زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} :-
• هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زكِيَ
- زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
• زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زكك
- "المَشْيُ الزَّكِيكُ: المُقَرْمَطُ.
زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله «زك الرجل يزك» كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف.) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً: مرَّ يقارب خطوه من ضعف، وكذلك الفرخ؛ قال عمر بن لَجإ: فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ،مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم: التغضب.
وزَكْزَك: كَزكَّ، وقيل: الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد.
أَبو عمرو: الزَّكيكُ مشي الفراخ.
والزَّوْكُ: مشي الغراب.
الأَصمعي: الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع.
ويقال: زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ.
أَبو زيد: زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد.
وزّكُّ الفاختة: فرخُها.
والزَّكّ: المهزول؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي: يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ،كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي: زُكَّ إذا هَرِم، وزُكَّ إذا ضعف من مرض.
ويقال: أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ.
وفي النوادر: رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان.
وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه.
ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل.
"
المعجم: لسان العرب
-
المازوكيّة
- (نف) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.
المعجم: عربي عامة