مصدر صناعيّ من أَزَل : دوامٌ لا بدء له أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة
أزليَّة العالَم : ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم
أَزْل: (اسم)
الأَزْل : شِدّة الزمان
الأَزْل : ضيق العيش
أَزْل: (اسم)
أَزْل : مصدر أَزَلَ
أُزِلَ: (فعل)
أُزِلَ الناسُ : قُحِطوا
أُزَّل: (اسم)
أُزَّل : جمع أَزُولُ
أزَلُّ: (اسم)
الأزَلُّ : السريعُ
السِّمْعُ الأزلُّ : ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب
,
أَزْلُ
ـ أَزْلُ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ . ـ أزْلٌ أزِلٌ : مُبالَغَةٌ ، ـ إِزْلُ : الكَذِبُ ، والداهيةُ ، ـ أَزَلُ : القِدَمُ ، وهو أزَلِيٌّ ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ : أزَنِيٌّ . ـ سَنَةٌ أزُولٌ : شديدةٌ ، ج : أُزْلٌ . ـ أزَلَه يأْزِلُه : حَبَسَهُ ، ـ أزَلَ الفرسَ : قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ ، ـ أزَلَ أموالَهُم : لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً ، ـ أزَلَ فلانٌ : صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ . ـ مأْزِلُ : المَضِيقُ . ـ تأَزَّلَ صَدْرُه : ضاق . ـ أَزالُ : اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ ، أو بانيها .
أَزَليّ :- 1 - اسم منسوب إلى أَزَل . 2 - قديم عريق :- مكان / حُبّ أزليّ . 3 - دائم الوجود لا بدء له ، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :- الله تعالى أزليّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَزَلِيّ
أزلي 1 - أزلي : قديم . 2 - أزلي : لا أول له
المعجم: الرائد
الأَزَلِيُّ
الأَزَلِيُّ : القديم العريق . و الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له .
المعجم: المعجم الوسيط
أزل
" الأَزْلُ : الضيق والشدّة . والأَزْلُ : الحبس . وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً : حبسه . والأَزْلُ : شدّة الزمان . يقال : هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة . وآزَلَت السَّنَةُ : اشتدّت ؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي ، صلى الله عليه وسلم : أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ، ويروى مُؤَزِّلة ، بالتشديد على التكثير . وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة ؛ وقال الكميث : رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا ، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد : وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة . وأَزَلَ الفَرَسَ : قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس . وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب . وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً : ضَيَّقْت عليه . وفي الحديث : عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي في بعض الطرق ، قال : والمعروف من أَلِّكم ، وسنذكره في موضعه ؛ الأَزْل : الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم . وفي حديث الدجال : أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم . وفي حديث عليّ ، عليه السلام : إلا بعد أَزْلٍ وبلاء . وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي ؛ قال أَبو النجم : لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً : حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف ؛ وقول الأَعشَى : ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى ، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة : المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة ، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها . وآزالوا : حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة ؛ عن ابن الأَعرابي . والمَأْزِل : المَضِيق مث المَأْزِق ؛
وأَنشد ابن بري : إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه ، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل ؟
قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق . والأَزْل : ضيق العيش ؛
قال : وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ : شديد ؛
قال : إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا ، عَنِ المُصَلِّينَ ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل : موضع القتال إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِلُ العيش ؛ كلاهما عن اللحياني . والإِزْل : الداهية . والإِزْل : الكَذِب ، بالكسر ؛ قال عبد الرحمن بن دارة : يقولون : إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها ، وقد كَذَبوا ، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل ، بالتحريك : القِدَم . قال أَبو منصور : ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم ، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ ، كما ، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ : أَزَنيٌّ ، ونصل أَثْرَبيٌّ . "