وصف و معنى و تعريف كلمة أزمة:


أزمة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أزمة في معاجم اللغة العربية:



أزمة

جذر [ازم]

  1. أَزِمَّة: (اسم)
    • أَزِمَّة : جمع زِمام
  2. أَزْمة: (اسم)
    • الجمع : أَزَمات و أَزْمات
    • أَزْمة / أَزَمة
    • شِدَّة وضيق ، مشكلة أزمة ماليَّة / سياسيَّة / دوليَّة ،
    • أزمة منتصف العُمر : فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر
    • أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ : نَوْبَةٍ
    • الأَزْمة ( في علم الأَحياء ) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ
    • ( دب ، فن ) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات
    • الأَزْمة ( في علم الطب ) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة
    • الأزمة الوزاريَّة : ( السياسة ) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة
    • الأزمة الدُّبلوماسيَّة : ( السياسة ) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول
    • الأزمة الاقتصاديَّة : ( الاقتصاد ) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس
    • أزمة البطالة : عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل
    • يَعِيشُ فِي أَزْمَةٍ مَالِيَّةٍ : ضَائِقَةٍ أَزْمَةٌ اقْتِصَادِيَّةٌ أَزْمَةٌ سِيَاسِيَّةٌ
    • يَعِيشُ أَزْمَةً نَفْسِيَّةً : أَيْ اضْطِرَاباً نَفْسِيّاً ، ضَيْقاً ، شِدَّةً
  3. أزمة مالية: (مصطلحات)
    • أحداث تسبق وتشمل الإفلاس من بينها مخالفة اتّفاقيات القروض أو تبديد أموال الشركة . ( مالية )
  4. زِمام: (اسم)

    • الجمع : أَزِمَّةٌ
    • الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد
    • زِمامُ قَوْمِه : قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم
    • هو زِمامُ الأمْرِ : مِلاكُه
    • جمع أَزِمَّة : ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام
    • أفلت الزِّمام من يده : فقد السيطرة على الأمر ، أو عجز عن ضبطه ،
    • ألقى في يده زمامَ الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء ،
    • تولَّى زمام الأمر / تولَّى زمام الحكم : تولى السلطة ،
    • قبَض على أزمّة الأمور : تولاّها ،
    • ملك زِمام الأمر : سيطر عليه وتحكَّم فيه ،
    • زِمام القرية : جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية
    • زِمامُ الحُكْمِ : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ
    • زِمامُ الحِذاءِ : سَيْرُهُ ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ
    • زِمامُ السَّيَّارَةِ : مِقْوَدُها
  5. إِزَم: (اسم)
    • إِزَم : جمع أَزْمَةُ
  6. أَزَم: (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا : لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم : ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ : قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره : أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ : أَغلقه
  7. أَزَمَّ: (فعل)
    • أَزْمَمَّ ، يُزِمُّ ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً ، زِمَاماً
  8. أَزِمَ: (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم : أزَم ، ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلّ خيرُه


  9. أَزْم: (اسم)
    • أَزْم : مصدر أَزَم
  10. أَزْم: (اسم)
    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  11. أُزُم: (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ
  12. أُزَّم: (اسم)
    • أُزَّم : جمع آزِم
  13. زَمَم: (اسم)
    • أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ
    • وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها
    • وداري زَمَمٌ داره : تُجاهَهَا وتلقاءَهَا


  14. زَمَّمَ: (فعل)
    • زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم
    • زَمَّمَ الجملَ : شدَّ عليه الزِّمامَ
  15. زُمَّم: (اسم)
    • زُمَّم : جمع زامّ
  16. الأزمة: (مصطلحات)
    • الشدة والضيق ، ومنه قولهم : أزمة سياسية ، وأزمة اقتصادية . ( فقهية )
,
  1. زَمَّهُ
    • ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ : شَدَّهُ .
      ـ زِمامٍ : ما يُزَمُّ به , ج : أزِمَّةٌ ،
      ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ : رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به ،
      ـ زَمَّ برأسِهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ زَمَّ بأنْفِهِ : شَمَخَ ،
      ـ زَمَّ القِرْبَةَ : ملأَها ، فَزَمَّتْ زُموماً : امْتَلأَتْ ،
      ـ زَمَّهُ البعيرَ : خَطَمَهُ ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ ، وتَكَلَّمَ .
      ـ الزَّمْزَمَةُ : الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً ، وأثْبَتُهُ مَطَراً ، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم ، وهُمْ صُموتٌ ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً ، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها ، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ ، وصَوْتُ الأَسَدِ ، وبالكسرِ : الجماعةُ ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ ، كالزِّمْزيمِ .
      ـ زُمْزُومُها : خِيارُها ، أو مِئَةً منها ،
      ـ زُمْزُومُها من القومِ : شرُّهُمْ .
      ـ ماءٌ زَمْزَمٌ ، وزُمازِمٍ : كثيرٌ .
      ـ زَمَّمُ ، وزَمْزَمُ ، وزُمازِمٍ : بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ .
      ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ : هَدَرَ .
      ـ الزُّمَّامُ : العُشْبُ المُرْتَفِع .
      ـ الإِزْمِيمُ : لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ ، وموضع ، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ .
      ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه : تُجاهَهُ .
      ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ : قَريبٌ منها .
      ـ أمْرُهُم زَمَمٌ : أمَمٌ .
      ـ زَمٌّ : بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ ،
      ـ زُمٌّ : موضع .
      ـ زِمْزَمُ : موضع بِخُوزِسْتانَ .
      ـ ازْدَمَّ : تَكبَّرَ ،
      ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ : أخَذَها رافِعاً رأسَها ، كزَمَّها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ : عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً ،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ : قَبَضَ .
      ـ أزَمَ العامُ : اشْتَدَّ قَحْطُه ،
      ـ أزَمَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه ، أزَمَ بالمَكانِ : لَزِم ،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه : أَحْكَمَ فَتْلَه ،
      ـ أزَمَ عليه : واظبَ ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه : حافَظَ ،
      ـ أزَمَ البابَ : أَغْلَقَه ،
      ـ أزَمَ الشيءُ : انْقَبَضَ وانْضَمَّ ، كأَزِمَ ,
      ـ الأزْمُ : القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ ، والإِمْساكُ ، وتَرْكُ الأَكْلِ ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ ، والصَّمْتُ .
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ ، وأَزِمَة وأَزومةٍ : شديدةٌ .
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ : مَضايِقُها . الواحِدُ : كمَنْزِلٍ .
      ـ المَأْزِمُ ، ويقالُ : المَأْزِمانِ : مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى .
      ـ الأَزْمةُ : الأَكْلَةُ الواحِدةُ ، والشِّدَّةُ ، الأَزَمَة ُ ، كالآزِمَةِ , ج : أَزْمٌ ، إزَمٍ .
      ـ الآزِمَةُ : النابُج : أَوازِمُ ، كالآزِمِ , ج : أُزَّمٍ كرُكَّعٍ ، وكالأَزُومِ , ج : أُزُمٍ .
      ـ أزِيمٌ : جبلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ أَزام : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ : المُلازِمُ للشيء .
      ـ المُتَأَزِّمُ : من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ .
      ـ أَزَمُ : ناحِيةٌ بِسيرافَ ، منها : بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ، منه : محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ .
      ـ أَزِمَ بي عليه : ألَمَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزمة اقتصادية
    • فترة من الركود المتواصل للنشاط الاقتصادي تؤدي إلى انخفاض في الإنتاج وقلة في الاستثمار وزيادة هائلة في البطالة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. أزمة البطالة
    • عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل .

    المعجم: عربي عامة

  5. أزمة الهويّة
    • الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة ، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه ، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة .


    المعجم: عربي عامة

  6. أزمة تنفّسيّة
    • ( طب ) توقُّف فجائيّ يحدث في عمليَّة التنفُّس .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَزْمَةٌ
    • جمع : ـات . [ أ ز م ].
      1 . :- أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ :- : نَوْبَةٍ .
      2 . :- يَعِيشُ فِي أَزْمَةٍ مَالِيَّةٍ :- : ضَائِقَةٍ . :- أَزْمَةٌ اقْتِصَادِيَّةٌ :- :- أَزْمَةٌ سِيَاسِيَّةٌ .
      3 . :- يَعِيشُ أَزْمَةً نَفْسِيَّةً :- : أَيْ اضْطِرَاباً نَفْسِيّاً ، ضَيْقاً ، شِدَّةً .

    المعجم: الغني

  8. أَزْمة
    • أَزْمة / أَزَمة :-
      جمع أَزَمات وأَزْمات :
      1 - شِدَّة وضيق ، مشكلة :- أزمة ماليَّة / سياسيَّة / دوليَّة ، - تصاعدت أزمة الشرق الأوسط :-
      أزمة منتصف العُمر : فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر .
      2 - ( الأحياء ) دور اضطراب أحيائيّ كالبلوغ .
      3 - ( دب ، فن ) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات .
      4 - ( طب ) نهاية فجائيَّة تحدث في مرض حادّ كالتهاب الرِّئة أو الحمّيّات كالتّيفوس ، أو اشتداد مفاجئ في سير مرض مُزْمن :- أزمة قلبيَّة / رَبْو .
      • الأزمة الوزاريَّة : ( السياسة ) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة .
      • الأزمة الدُّبلوماسيَّة : ( السياسة ) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول .
      • الأزمة الاقتصاديَّة : ( الاقتصاد ) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس .
      أزمة البطالة : عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزمة مالية
    • أحداث تسبق وتشمل الإفلاس من بينها مخالفة اتّفاقيات القروض أو تبديد أموال الشركة . ، وتعني بالانجليزية : financial distress

    المعجم: مالية

  10. أزمة مالية شديدة أو انهيار خطير
    • اشتقّ هذا الاصطلاح - الذي يعني لغوياًّ الانصهار - من صناعة توليد الطاقة النووية إذ إن انصهار مولّد الطاقة ينبئ بكوارث خطيرة كما حدث في مفاعل شرنوبل بما كان يعرف بالاتّحاد السوفييتي . ، وتعني بالانجليزية : meltdown

    المعجم: مالية

  11. الأَزْمة
    • الأَزْمة الأَزْمة الأَزَمة : الضِّيق .
      و الأَزْمة الشدِّة .
      يقال : أَزمة مالية ، وأزمةٌ سياسيةٌ ، وأزمة مَرَضيّة .
      و الأَزْمة القحط .
      و الأَزْمة الحِمْيَة .
      و الأَزْمة ( في علم الطب ) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة .
      أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة .
      و الأَزْمة هبَّة حادّة في سير مرض مزمن .
      و الأَزْمة ( في علم الأَحياء ) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزِمَّة
    • أزمة - ج ، أوازم
      1 - أزمة : قحط ، جدب . 2 - أزمة : شدة . 3 - أزمة : سنة شديدة . 4 - أزمة : ناب .

    المعجم: الرائد

  13. زِمام
    • زمام - ج ، أزمة
      1 - زمام : ما يشد به . 2 - زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره . 3 - زمام : « زمام الحذاء » : سيره . 4 - زمام : « هو زمام قومه » : أي مقدمهم . 5 - زمام : « هو زمام الأمر » : أي صاحبه . 6 - زمام : « ألقى في يده زمام الأمر » : أي جعل الرأي والحكم فيه له .

    المعجم: الرائد

  14. أَزِمَّة
    • أزمة - ج ، أزم وإزم وأزمات
      1 - أزمة : قحط ، جدب . 2 - أزمة : ضيق وشدة : « أزمة سياسية ، أزمة نفسية ». 3 - أزمة في الاقتصاد : اختلال التوازن الاقتصادي لاختلال التوازن بين الإنتاج والاستهلاك .

    المعجم: الرائد

  15. أزم
    • " الأَزْمُ : شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه ، وقيل بالأَنْياب ، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ ، وقيل : هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله ، وقيل : هو أَن يَقْبِض عليه بفيه ، أَزَمه ، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً ، وهي أَشدُّ العَضِّ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي :، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ ، بكسر الميم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام : قَبض ؛ ومنه حديث الصدّيق : نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها ، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع : فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما ‏ .
      ‏ والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ : الأَنْياب ، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الجَدْبُ والمَحْل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَزْمة الشدّة والقَحْط ، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر ، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر ؛ قال أَبو خِراش : جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ ، وهي الوَزْمة أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي ، قال : الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة ‏ .
      ‏ يقال : إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت ‏ .
      ‏ وفي حديث مجاهد : أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏ .
      ‏ والأَوزامُ : السِّنُون الشدائد كالبَوازِم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً : اشتدّ قَحْطُه ، وقيل : اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه ؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ ؛ قال زهير : إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال : قد أَزَمت أَزامِ ؛

      قال : أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزام ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو علي هذا البيت : أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال : نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان ؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب :، قالوا : تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها ، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً ، وذلك ما لا يكون ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه ، واللَّمُوسُ : الذي في نَسَبه ضَعَةٌ ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏ .
      ‏ وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً : استأْصَلَتهم ، وقال شمر : إِنما هو أَرَمَتْهم ، بالراء ، قال : وكذلك ، قال أَبو الهيثم ‏ .
      ‏ ويقال : أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة ؛ عن يعقوب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً : واظَب عليه ولَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها : حافظ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة ‏ .
      ‏ وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً : لَزِقَ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء : أَمسك عنه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بالمكان أَزْماً : لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً : أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه ، بالراء والزاي جميعاً ، والراء أَعرف ، وهو مَأْزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل ‏ .
      ‏ وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً ، كلاهما : تقبَّض ‏ .
      ‏ والمَأْزِمُ : المَضِيق مثل المَأْزِلِ ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة : هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما ، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات ، وهي جمع عَصاً ‏ .
      ‏ وتَمْشُق : تضرِب ‏ .
      ‏ والمأْزِم : كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين ، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن ‏ .
      ‏ الأَصمعي : المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها ؛ المَأْزِمُ : المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه ، والميمُ زائدة ، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة ؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي : ومُقامُهنّ ، إِذا حُبِسْنَ ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدّهنّ الأَخشَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق ، وأَلَفَّ : مُلْتَفّ ، والأَخْشَبُ : جبل ، والمَأْزِمُ : مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ‏ .
      ‏ ومَآزِمُ الأَرض : مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ‏ .
      ‏ ومآزِمُ الفَرْجِ : مَضايقه ، واحدها مَأْزِم ‏ .
      ‏ ومأْزِمُ القِتال : موضعه إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِمُ العَيش ؛ هذه عن اللحياني ، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : إِغْلاق الباب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ البابَ أَزْماً : أَغْلَقه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الإِمساك ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الصمْت ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : تركُ الأَكل وأَصله من ذلك ؛ وفي الحديث : أَن عمر ، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب : ما الطِّبُّ ؟ فقال : هو الأَزْمُ ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام ، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار ، وفي النهاية : إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض ‏ .
      ‏ والأَزْمةُ : الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصلاة أَنه ، قال : أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام ، قال : ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً ، قال : والرواية المشهورة : فَأَرَمَّ القوم ، بالراء وتشديد الميم ؛ ومنه حديث السِّواك : يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ ، من الأَزْمِ ‏ .
      ‏ وأَزِيمٌ : جبل بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زمم
    • " زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ : شده .
      والزِّمامُ : ما زُمَّ به ، والجمع أَزِمَّةٌ .
      والزِّمامُ : الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة ، وقد زمَّ البعير بالزِّمام .
      الليث : الزَّمُّ فعل من الزِّمام ، تقول : زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً .
      ابن السكيت : الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام .
      الجوهري : الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد ، وقد يسمى المِقوَد زِماماً .
      وزِمام النعل : ما يشد به الشِّسْع .
      تقول : زَمَمْتُ النعل .
      وزَمَمْتُ البعير : خَطَمْته .
      وفي الحديث : لا زِمام ولا خِزام في الإسلام ؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف ، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به ؛ وقول الشاعر : يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا : حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا ، فقلت : أَرْدِفْني ، فقال : مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين ، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ .
      وزُمِّمَ الجِمال ، شدد للكثرة ؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة : فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه .
      ابن جحوش : حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها ، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* قوله « أن اخضر » صدره كما في الأساس : خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف ).
      وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ .
      وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر .
      وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر ؛ قال العجاج : إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر : يَقْرَعُ ، بالباء .
      وفي الحديث : أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه .
      والزَّمُّ : الكبر ؛ وقال الحربي في تفسيره : رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ .
      وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً : تقدم .
      وزَمَّت القربةُ زُموماً : امتلأَت .
      وقالوا : لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه ؛ قال ابن سيده : أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً .
      وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ ؛ عن اللحياني ، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ .
      وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب .
      وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب .
      والزُّمَّامُ ، مشدّد : العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع .
      وإزْمِيم : ليلة من ليالي المِحاقِ .
      وإزْمِيمٌ : من أَسماء الهلال ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس ؛ قال : وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره : قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً ، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها .
      وإزْميم : موضع .
      والزَّمْزَمَةُ : تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت ، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم ، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض .
      والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح .
      وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه ؛ قال الجوهري : الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس : وانْهَهُم عن الزمْزَمَة ؛ قال : هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ .
      وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ : والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ ؛ الزَّمْزَمَةُ : صوت خفي لا يكاد يُفهم .
      ومن أَمثالهم : حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى ، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه ، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا ، يقال : زَمْزَمَ وزَهْزَمَ ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به .
      وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء ، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ ؛ قال الراجز : يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ : صوت الرعد .
      ابن سيده : وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته ، وقيل : هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً .
      قال أَبو حنيفة : الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح ، وسحاب زمزام .
      والزَّمْزَمَةُ : الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً .
      والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف ، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك .
      أَبو عبيد : وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه .
      وزَمازِمُ النار : أَصوات لهبها ؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي : زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم ؛ قال رؤبة : تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد : صوَّت .
      وتَزَمْزَمَتِ الإبل : هَدَرَتْ .
      والزِّمْزِمة ، بالكسر : الجماعة من الناس ، وقيل : هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل ، وقيل : هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة ، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه ، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه ، والجمع زِمْزِمٌ ؛

      قال : إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح : إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِم ؟

      ‏ قال ابن بري : هو لأَبي محمد الفَقْعَسي ؛ وفيه : من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ : قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ : القطعة من السباع أَو الجن .
      والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ : الجماعة .
      والزِّمْزيمُ : الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار ؛ قال نُصَيْبٌ : يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها ، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ

      ويقال : مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور ؛ وقال الشاعر : زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ : كثير .
      وزَمْزَمُ ، بالفتح : بئر بمكة .
      ابن الأَعرابي : هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة ؛ قال ابن بري : لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله « لزمزم اثنا عشر إلخ » هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه : كذا رأيت اهـ .
      وذلك لأن المعدود أحد عشر ) اسماً : زَمْزَمُ ، مَكْتُومَةُ ، مَضْنُونَةُ ، شُباعَةُ ، سُقْيا ، الرَّواءُ ، رَكْضَةُ جبريل ، هَزْمَةُ جبريل ، شِفاء سُقْمٍ ، طَعامُ طُعْمٍ ، حَفيرة عبد المطلب .
      ويقال : ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ ؛ عن ابن خالوَيْهِ ، وزَمْزامٌ ؛ عن القزّاز ، وزاد : وزُمازِمٌ ، قال : وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله « العيكث » كذا هو بالأصل ) الرعَّادُ ؛

      وأَنشد : سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ ، من الصيف ، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ : اسمان لناقة ، وقد تقدم في اللام ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا ، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ ، بالضم : موضع ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : كأَنَّ جيادَهُنَّ ، برَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى : ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول : ما كان هواها إِلا عقوبة ؛ قال ابن بري : من ، قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو : وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا ، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِم ؟

      ‏ قال : ومن خفض النظرة ، وهي رواية الأَصمعي ، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ .
      ويقال : زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك .
      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ .
      التهذيب في النوادر : كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً ، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه ، وكذلك كَبْكَبْته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزمة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُزوم [مفرد]: مصدر أزَمَ على.
المعجم الوسيط
على الشيءِ ـِ أَزْماً: عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً. يقال: أَزم الفرسُ على اللِّجام. وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه. وَأَزَمَتْ عليهمُ السنة: اشتد قحطُها. وـ الشيءَ: قطعه. وـ الحبلَ وغيره: أحكم فتله. وـ البابَ: أغلقه.أَزِمَ عليه ـَ أَزَماً: أَزَمَ.تأَزَّمَ: أصابته أزمة.الآزِم: النابُ. ( ج ) أُزَّمٌ.الآزِمَة: الشِّدَّة والقحطْ. ( ج ) أوازم.الأزْمة ـ الأَزَمة: الضِّيق. وـ الشِّدة. يقال: أزمة مالية، وأزمةٌ سياسيةٌ، وأزمة مَرَضيّة. وـ القحط. وـ الحِمْيَة. وـ (في علم الطب): نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة. أو الحمَّيات كالتيفوس والراجعة. وـ هبَّة حادّة في سير مرض مزمن. وـ ( في علم الأحياء ): دور اضطراب أحيائي كالبلوغ. ( مج ).المأْزِم: الطريق الضيِّق بين الجبلين. ( ج ) مآزم.
الصحاح في اللغة
الأزْمَة: الشدَّةُ والقحط. يقال أصابتهُمْ سَنَةٌ أزَمَتْهُمْ أَزْماً، أي اسْتأْصَلَتْهُمْ. وأَزَمَ علينا الدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً، أي اشتدَّ وقل خَيره. ويقال أيضاً: أَزَمَ الرجل بصاحبه، إذا لَزِمَه. وأَزَمَهُ أيضاً، أي عضّه. وأَزَمَ عن الشيء، أي أمسك عنه. قال أبو زيد: الآزمُ: الذي ضمَ شفتَيه. أبو زيد: أَزَمْتُ الخيطَ، إذا فَتَلْته، بالزاي والراء جميعاً. قال: والأَزْمُ ضربٌ من الضَفْرِ. وتَأزّمَ القومُ دارَهُم، إذا أطالوا الإقامة بها. والمَأزِمُ: المَضِيقُ، مثل المأْزِلِ. والمأْزِمُ: كلُّ طريقٍ ضيّق بين جبلين، وموضعُ الحرب أيضاً، مَأْزِمٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: