وصف و معنى و تعريف كلمة أزمتن:


أزمتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أزمتن في معاجم اللغة العربية:



أزمتن

جذر [زمت]

  1. زَمَتَ: (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  2. زَمُتَ: (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  3. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  4. أَزِمَ : (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه


  5. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  6. تَزَمَّتَ: (فعل)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت
    • تَزَمَّتَ الرَّجُلُ : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ
    • يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ
  7. زَمْت: (اسم)
    • زَمْت : مصدر زَمَتَ
  8. زُمَّت: (اسم)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
  9. مُتزمِّت: (اسم)
    • مُتزمِّت : فاعل من تَزَمَّتَ
  10. متزَمِّت: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَزَمَّتَ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ
    • المتزَمِّتُ :المتشددُ في دينه أو رأْيه
    • مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا
  11. زَمِيت: (اسم)
    • زَمِيت : فاعل من زَمُتَ
  12. زِمّيت: (اسم)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ
    • الزِّمِّيتُ :متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوك
  13. زَماتَة: (اسم)
    • زَماتَة : مصدر زَمُتَ
  14. تَزَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَزَمَّتَ
    • مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ
    • مَا هَذَا التَّزَمُّتُ : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ
  15. تزمُّت: (اسم)
    • تزمُّت : مصدر تَزَمَّتَ
  16. زَماتة: (اسم)


    • مصدر زمُتَ
  17. زُمَتاءُ: (اسم)
    • زُمَتاءُ : جمع زَّميت
  18. تزمّت الشّخص:
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين ''لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ'' ° شَخْصٌ مُتزمِّت.
  19. زمت الشّخص:
    • وقُر ورزن، قلّ كلامه ''يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا''.
  20. ألْزَمْتُ خَصْمِي:
    • حَجَجْتُهُ.
  21. تَزَمَّتَ الرَّجُلُ:
    • سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
  22. زَمَتَ خَصْمَهُ:


    • خَنَقَهُ.
  23. زَمُتَ الرَّجُلُ:
    • تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
  24. زَمُتَ الفَقيهُ:
    • كانَ جَليلاَ وَقوراً.
  25. زَمَّتِ القِنِّينَةُ:
    • اِمْتَلأَتْ.
,
  1. زمت
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زمُتَ

    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.
      زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زَمُتَ
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ.
      ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ.
      ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ.
      ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً.
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تزمَّتَ
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد.
      2 - كان جليلاً وقورًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زَمُتَ
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمُتَ، يَزْمُتُ، مصدر زَماتَةٌ.
      1. :-زَمُتَ الفَقيهُ :- :كانَ جَليلاَ وَقوراً.
      2. :-زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.


    المعجم: الغني

  6. زَمَتَ
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ.
      1. :-زَمَتَ الْجَوُّ :- : اِخْتَنَقَ.
      2. :-زَمَتَ خَصْمَهُ :- : خَنَقَهُ.

    المعجم: الغني

  7. تَزَمَّتَ
    • [ز م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَزَمَّتَ، يَتَزَمَّتُ، مصدر تَزَمُّتٌ.
      1. :-تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
      2. :-يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.

    المعجم: الغني

  8. زَمَت
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1-زمته : خنقه

    المعجم: الرائد

  9. زَمُت
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1-كان وقورا رزينا

    المعجم: الرائد

  10. زَمُت
    • زَمُت زَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ.
      فهو زميتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زِمِّيت
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس.
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تزمّت
    • تزمت - تزمتا
      1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.

    المعجم: الرائد

  13. الزِّمِّيتُ
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ.
      وهي زِمِّيتَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المتزَمِّتُ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَمَتَهُ
    • زَمَتَهُ زَمَتَهُ ُ زمْتًا: خَنَقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُتَزَمِّتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ز م ت]. (فاعل مِنْ تَزَمَّتَ). :-مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ :- : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا.

    المعجم: الغني

  17. تزمّت الشّخص
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت

    المعجم: عربي عامة

  18. الزُّمَّتُ
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَزَمَّت
    • تَزَمَّت : توقَّرَ.
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَزَمُّتٌ
    • [ز م ت]. (مصدر تَزَمَّتَ).
      1. :-مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
      2. :-مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ.

    المعجم: الغني

  21. زَمِيت
    • زَمِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَماتة
    • زَماتة :-
      مصدر زمُتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زَمِيت
    • زميت
      1-وقور رزين، جمع : زمتاء

    المعجم: الرائد

  24. زمت الشّخص
    • وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.

    المعجم: عربي عامة

  25. زِمّيت
    • زميت
      1-وقور رزين

    المعجم: الرائد



معنى أزمتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمُتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
معجم الغني
**زَمَتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ: 1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: