وصف و معنى و تعريف كلمة أزمرهن:


أزمرهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أزمرهن في معاجم اللغة العربية:



أزمرهن

جذر [زمر]

  1. زَمَرَ: (فعل)
    • زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا و زَمَرانٌ و زِمارٌ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به
    • زَمَرَ الغَزالُ زَمَرانا : نَفَرَ
    • زَمَرَتِ النَّعامَةُ زِمارا : صَوَّتَتْ
    • زَمَرَ زميرا: غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ
    • زَمَرَ بِالْخَبَرِ : أَذاعَهُ
    • زَمَرَ الوِعَاءَ زَمْرا: مَلَأَهُ
    • زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا
    • زَمَرَ الظبيُ زَمَرانًا: نَفَرَ
  2. زَمِر: (اسم)
    • زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ : قَليلُهُ
    • وَلَدٌ زَمِرٌ : قَليلُ الْمُروءةِ
    • طِفْلٌ زَمِرٌ : حَسنُ الوَجْهِ
    • زَمِرُ الغِناءِ : حَسَنُهُ
    • عَطاءٌ زَمِرٌ : قَليلٌ
  3. زَمِرَ: (فعل)
    • زَمِرَ، يَزْمَرُ، مصدر زَمارَةٌ، زُمورَةٌ فهو زمِرٌ، وزمِيرٌ
    • زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ : قَلَّ
    • زَمِرَ الوَلَدُ : كانَ قَليلَ الحَياءِ
    • زَمِرَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ
  4. زَمْر: (اسم)
    • زَمْر : مصدر زَمَرَ


  5. زَمَّرَ: (فعل)
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به
    • زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار: نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا
    • زَمَّرَ الوِعاءَ : مَلأَهُ
    • زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق
    • زمَّرَ الكلبَ وغَيْرَهُ: وضَع في عنقِه الساجور
  6. زَمر: (اسم)
    • الجمع : زُمُور
    • مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في
    • قَصَبة، مِزْمار، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه
    • أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ
  7. زُمَر: (اسم)
    • الزُّمَر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 39 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية
  8. زُمَر: (اسم)
    • زُمَر : جمع زُمرة
  9. زُمُر: (اسم)
    • زُمُر : جمع زَمور
  10. زمِر: (اسم)


    • زمِر : فاعل من زَمِرَ
  11. زَمّار: (اسم)
    • الزَّمَّار : الزَّامِرُ
    • الزَّمَّار :نافخ في المزمار ونحوه
  12. مِزمار: (اسم)
    • الجمع : مزامِيرُ
    • اسم آلة من زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في
    • (الموسيقى) زَمّارة، آلة من خشب أو معدن، بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • كأنَّ في حلقه مزاميرَ: يقال لطيب صوته
    • (التشريح) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين، والفتحة التي بينهما
    • فتحة المِزْمار: (التشريح) مدخل القصبة الهوائيّة
    • لِسان المِزْمار: (التشريح) زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع
    • مِزْمار الرَّاعي: نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة
  13. اِستزمَرَ: (فعل)
    • استزْمَرَ : تقبَّضَ وتضاءَل
  14. الزِّمار: (اسم)
    • صوت أنثى النعام
  15. زَمير: (اسم)
    • الجمع : زِمَارٌ
    • رَجُلٌ زَميرٌ : قَصيرٌ
    • وَلَدٌ زَميرٌ : جَميلٌ
    • غِناءٌ زَميرٌ : حَسَنٌ
    • يُحْسِنُ الزَّميرَ : النَّفْخَ في القَصَبِ
    • مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في
  16. زِمَار: (اسم)


    • زِمَار : جمع زَمير
  17. زِمار: (اسم)
    • الزِّمَارُ : صَوتُ النَّعامةِ
    • الزِّمَارُ: الغِرْسُ على رَأْس المولود
  18. مَزمور: (اسم)
    • الجمع : مزاميرُ
    • المَزْمُورُ : المِزْمَارُ
    • ومزامِيرُ داوُد: ما كان يترنَّم به من الأناشِيد والأدعية
    • المَزْمُورُ :كتابٌ جمعت فيه مزامير داود وسليمان آصَاف، وهو الذي يقال له: الزَّبُور
    • جمع مَزامِيرُ: مِزْمار، آلة من خَشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، لها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
  19. زَمّارة: (اسم)
    • الجمع : زَمّارات و زَمَاميرُ
    • الزَّمَّارَةُ : مؤَنَّث الزمَّار
    • الزَّمَّارَةُ :آلةُ الزمْر ، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • الزَّمَّارَةُ :الغُلُّ
    • الزَّمَّارَةُ :الساجُورُ والجمع : زماميرُ
    • مؤنَّث زَمّار
    • (التشريح) حُلقوم، حنجرة
    • زَمَّارة البحر: (الحيوان) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم
  20. زُمرة: (اسم)
    • الجمع : زُمُرات و زُمْرات و زُمَر
    • الزُّمْرَةُ : الفَوْجُ والجماعةُ والجمع : زُمَرٌ، : أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض
    • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ
    • زُمْرَةٌ جُرْثومِيَّةٌ : مَجْموعَةٌ مِنَ الجَراثيمِ
  21. زامِر: (اسم)
    • الزَّامِرُ : النَّافخُ بالمزمار أو القصب
  22. زامِر: (اسم)


    • زامِر : فاعل من زَمَرَ
  23. مَزْمُور: (اسم)
    • مَزْمُور : اسم المفعول من زَمَرَ
  24. مَزامير: (اسم)
    • جمع مَزْمُور
    • مَزَامِيرُ دَاوُودَ : أَنَاشِيدُ، سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ
  25. مُزمِّر: (اسم)
    • مُزمِّر : فاعل من زَمَّرَ
,
  1. زمر (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمْرُ بالمِزْمارِ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ.
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ.
      الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ،كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ.
      قال: وقال فلان لرجل: يا ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة.
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ فيه.
      الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم،المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها.
      ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ.
      وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأُ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود هو النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآل في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص.
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ: المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛

      أَنشد ثعلب: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى،وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته.
      وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب.
      ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل.
      والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام.
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً: صَوَّتَتْ.
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ،بالكسر، زِماراً.
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ.
      وزَمَرَ بالحديث: أَذاعه وأَفشاه.
      والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ.
      قال أَبُو عبيد:، قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره: إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه.
      وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال: الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها؛

      وأَنشد: ‏يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ،إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب؟

      ‏قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ.
      والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء، والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح؛ قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم؟

      ‏قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به، قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة.
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد، قال: تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال: ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية.
      يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ.
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ.
      والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن.
      والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال.
      والزَّوْمَرُ: الغلام الجميل الوجه.
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذه عن كراع واللحياني.
      وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف.
      والزَّمِرُ: القليل الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَ زَمَراً.
      ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المتصاغر؛

      قال: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة في تفرقة.
      والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ.
      وزَمِيرٌ: قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع.
      وبنو زُمَيْرٍ: بطن.
      وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد.
      وزَوْمَرٌ: اسمٌ.
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت: فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى،إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ"
  2. زَمَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ.
      ـ مَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ.
      ـ زَمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ به، كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ.
      ـ زِمَارُ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ زَمَرَ.
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، كزَمَّرَها،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ: أذَاعَهُ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ.
      ـ زَمِرُ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: زَمِرَةٌ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، والحَسَنُ الوَجْهِ.
      ـ زِمِرُّ: الشديدُ.
      ـ زَمِيْرُ: القصيرُ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ.
      ـ زُمْرَةُ: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ، ج: زُمَرٌ.
      ـ مُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ.
      ـ بنو زُمَيْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ زَيْمَرُ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ.
      ـ زَيْمُرانُ: موضع.
      ـ زَمَّاراءُ: موضع.
      ـ زِمِّيْرُ: نَوْعٌ من السمكِ.
      ـ ازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
  3. زمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به :-
      زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته.
      زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه :-لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.
  4. زَمَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمَرَ زَمَرَ زَمْزًا، و زَمِيرًا، وزَمَرَانًا: صَوَّتَ بالمزمار، أو غنَّى في القصَبِ.
      يقال: زَمَرَ بالمزمار، وفيه.
      و زَمَرَ بالحديثِ: أذاعَه وأفشاهُ.
      و زَمَرَ النعامةُ زِمارًا: صوَّتَتْ.
      و زَمَرَ الظبيُ ونحوُه زَمَرانًا: نَفَرَ.
      و زَمَرَ فلانًا بفلانٍ، زَمْرًا: أغْرَاهُ بِهِ.
      و زَمَرَ الوعاءَ ونحوهَ زَمَرَ ُ زَمْرًا: ملأهُ.
  5. زمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :-
      زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين:-
      زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق.
  6. زَمِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمِرَ الشيءُ زَمِرَ َ زَمَرًا، و زَمَارَةً، وزُمُورَةً: قلَّ.
      يقال: زَمِرَ صوفُه أو شعرُه أو ريشُهُ.
      وزمِرَ.
      فلانٌ: قلَّتْ مروءتُهُ.
      ويقال: عطيَّةٌ زَمِرَةٌ، وفلانٌ زَمِرُ المُرُوءَةِ.
      و زَمِرَ حسُن.
      يقال: زمِرَ فلانٌ، فهو زمِرٌ، وزمِيرٌ.


  7. مِزْمار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِزْمار :-
      جمع مَزامِيرُ:
      1 - اسم آلة من زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في: (الموسيقى) زَمّارة، آلة من خشب أو معدن، بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا :-مِزْمار المطرب/ الرَّاعي:-
      • كأنَّ في حلقه مزاميرَ: يقال لطيب صوته.
      2 - (التشريح) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين، والفتحة التي بينهما.
      • فتحة المِزْمار: (التشريح) مدخل القصبة الهوائيّة.
      • لِسان المِزْمار: (التشريح) زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع.
      مِزْمار الرَّاعي: (النبات) نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة.
  8. زَمَّرَ (المعجم الغني)
    • [ز م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). زَمَّرْتُ، أُزَمِّرُ، زَمِّرْ، مصدر تَزْميرٌ.
      1. :-زَمَّرَ بِالْمِزْمَارِ :- : نَفَخَ فِيهِ مُطَرِّباً. :-جَلَسَ فَوْقَ الرَّابِيَةِ يُزَمِّرُ بِمِزْمارِهِ :- :-مِثْلَما تُطَبِّلُ لَهُ يُزَمِّرُ لَكَ. (مثل).
      2. :-زَمَّرَ الوِعاءَ :- : مَلأَهُ.
  9. زمِر (المعجم الرائد)
    • زمر - يزمر ويزمر ، زمرا وزميرا
      1- زمر : نفخ في المزمار أو القصب. 2- زمر بالحديث : نشره، أذاعه.
  10. زَمَرَ (المعجم الغني)
    • [ز م ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَمَرْتُ، أَزْمُرُ، اُزْمُرْ، مصدر زَمْرٌ، زَميرٌ.
      1. :-زَمَرَ في مِزْمارِهِ :- : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ.
      2. :-زَمَرَ بِالْخَبَرِ :- : أَذاعَهُ.
  11. زمر (المعجم مختار الصحاح)
    • ز م ر: الزُّمْرَةُ بالضم الجماعة و الزُّمَرُ الجماعات و المِزْمَارُ واحد المَزَامِيرِ وقد زَمَر الرجل من باب ضرب ونصر فهو زَمَّارٌ ولا يقال زامِرٌ ويقال للمرأة زَامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ
  12. الزَّمَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّمَّارَةُ : مؤَنَّث الزمَّار.
      و الزَّمَّارَةُ آلةُ الزمْر.
      و الزَّمَّارَةُ الغُلُّ.
      و الزَّمَّارَةُ الساجُورُ. والجمع : زماميرُ.
  13. المَزْمُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْمُورُ : المِزْمَارُ. والجمع : مزاميرُ.
      ومزامِيرُ داوُد: ما كان يترنَّم به من الأناشِيد والأدعية.
      و المَزْمُورُ كتابٌ جمعت فيه مزامير داود وسليمان و آصَاف، وهو الذي يقال له: الزَّبُور.
  14. زَمِرَ (المعجم الغني)
    • [ز م ر]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمِرَ، يَزْمَرُ، مصدر زَمارَةٌ، زُمورَةٌ.
      1. :-زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ :- : قَلَّ.
      2. :-زَمِرَ الوَلَدُ :- : كانَ قَليلَ الحَياءِ.
      3. :-زَمِرَ الْمَنْظَرُ :- : حَسُنَ.
  15. زَمْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زُمورٌ. [ز م ر]. (مصدر زَمَرَ).
      1. :-أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً :- : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ.
      2. :-أَخَذَ الرَّاعِي زَمْرَهُ مَعَهُ. مِزْمارَهُ. :-بِلا طَبْلٍ وَلا زَمْرٍ.
  16. زَميرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زِمارٌ. [ز م ر]. (مصدر زَمَرَ يَزْمُرُ).
      1. :-رَجُلٌ زَميرٌ :- : قَصيرٌ.
      2. :-وَلَدٌ زَميرٌ :- : جَميلٌ.
      3. :-غِناءٌ زَميرٌ :- : حَسَنٌ.
      4. :-يُحْسِنُ الزَّميرَ :- : النَّفْخَ في القَصَبِ.
  17. زَمْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمْر :-
      جمع زُمُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في
      • بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه.
      2 - قَصَبة، مِزْمار، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا.
  18. زُمْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُمْرَة :-
      جمع زُمُرات وزُمْرات وزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة :-زُمْرة من المشاغبين، - {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض.
      زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.
  19. زمر (المعجم الرائد)
    • زمر - يزمر ويزمر ، زمرا
      1- زمر الوعاء : ملأه. 2- زمره به : أغراه به وأفسد بينهما.
  20. زمر الشّخص/ زمر الشّخص بالمزْمار/ زمر الشّخص في المزْمار (المعجم عربي عامة)
    • نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب
  21. زَمَرَ (المعجم الغني)
    • [ز م ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). زَمَرْتُ، أَزْمُرُ، اُزْمُرْ، مصدر زَمْرٌ.
      1. :-زَمَرَ الوِعَاءَ :- : مَلَأَهُ.
      2. :-زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ :- : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا.
  22. زَمَّارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمَّارة :-
      جمع زَمّارات وزَمَاميرُ (لغير العاقل):
      1 - مؤنَّث زَمّار.
      2 - آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا :-زَمّارة سيّارة/ الإنذار.
      3 - (الموسيقى) مِزْمار له جسم خشبيّ طويل وأنبوبان مزدوجان.
      4 - (التشريح) حُلقوم، حنجرة.
      زَمَّارة البحر: (الحيوان) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم.
  23. زمِير (المعجم الرائد)
    • زمير - ج، زمار
      1- مصدر زمر يزمر ويزمر. 2- قصير القامة. 3- غلام جميل. 4- نفخ في القصب. 5- من الغناء : الحسن.
  24. مِزمار (المعجم الرائد)
    • مزمار - ج، مزامير
      1- مزمار الة يزمر فيها. 2- مزمار : ما يتغنى ويترنم به من الأناشيد.
  25. زمّر الشّخص/ زمّر الشّخص بالمزمار (المعجم عربي عامة)
    • نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين :- ° زَمَّر له وطبَّل


معنى أزمرهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمِرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِرَ**،** يَزْمَرُ**، مص. زَمارَةٌ، زُمورَةٌ. 1. "زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ" : قَلَّ. 2. "زَمِرَ الوَلَدُ" : كانَ قَليلَ الحَياءِ. 3. "زَمِرَ الْمَنْظَرُ" : حَسُنَ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ. 1. "زَمَرَ الوِعَاءَ" : مَلَأَهُ. 2. "زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا.
معجم الغني
**زَمْرٌ** \- ج:** زُمورٌ**. [ز م ر]. (مص. زَمَرَ). 1. "أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً" : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ. 2. "أَخَذَ الرَّاعِي زَمْرَهُ مَعَهُ". مِزْمارَهُ. "بِلا طَبْلٍ وَلا زَمْرٍ".
معجم الغني
**زَمِرٌ** \- [ز م ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ" : قَليلُهُ. 2. "وَلَدٌ زَمِرٌ" : قَليلُ الْمُروءةِ. 3. "طِفْلٌ زَمِرٌ" : حَسنُ الوَجْهِ. 4. "زَمِرُ الغِناءِ" : حَسَنُهُ. 5. "عَطاءٌ زَمِرٌ" : قَليلٌ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ، زَميرٌ. 1. "زَمَرَ في مِزْمارِهِ" : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ. 2. "زَمَرَ بِالْخَبَرِ" : أَذاعَهُ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زِمارٌ. "زَمَرَتِ النَّعامَةُ" : صَوَّتَتْ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زَمَرانٌ. "زَمَرَ الغَزالُ" : نَفَرَ.
معجم الغني
**زُمَرٌ** \- [ز م ر]. "الزُّمَرُ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
معجم الغني
**زَمَّرَ** \- [ز م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَمَّرْتُ**،** أُزَمِّرُ**،** زَمِّرْ**، مص. تَزْميرٌ. 1. "زَمَّرَ بِالْمِزْمَارِ" : نَفَخَ فِيهِ مُطَرِّباً. "جَلَسَ فَوْقَ الرَّابِيَةِ يُزَمِّرُ بِمِزْمارِهِ" "مِثْلَما تُطَبِّلُ لَهُ يُزَمِّرُ لَكَ". (مثل). 2. "زَمَّرَ الوِعاءَ" : مَلأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمَّارة [مفرد]: ج زَمّارات وزَمَاميرُ (لغير العاقل): 1- مؤنَّث زَمّار. 2- آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا "زَمّارة سيّارة/ الإنذار". 3- (سق) مِزْمار له جسم خشبيّ طويل وأنبوبان مزدوجان. 4- (شر) حُلقوم، حنجرة. • زَمَّارة البحر: (حن) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمّار [مفرد]: 1- نافخ في المزمار ونحوه. 2- أحد أعضاء الفرقة الموسيقيّة الذي يقوم بأداء اللحن بآلة موسيقيّة هوائيّة كالناي ونحوه "يعمل زَمَّارًا في فرقة موسيقيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُمْرَة [مفرد]: ج زُمُرات وزُمْرات وزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة "زُمْرة من المشاغبين- {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض". • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زُمَّيْر [جمع]: (نت) نوع من النّبات من الفصيلة النّجيليّة. II زِمِّير [مفرد]: 1- (حن) سمكة جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدّمها طويل أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أو قشرية ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة، وهي تعيش في أنهار شمالي أوربا وبالقرب من مصابّها. 2- (حن) طائر صغير الجسم مضغوطه، مغطى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. III زَمِير [مفرد]: مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في.
المعجم الوسيط
ـِ زَمْراً، وزَميراً، وزَمَراناً: صوّت بالمزمار، أَو غنّى في القصب. يُقال: زمَر بالمزمار وفيه. وـ بالحديث: أَذاعَه وأفشاه. وـ النعامة زِماراً: صوّتت. وـ الظبي ونحوه زَمَراناً: نفر. وـ فلاناً بفلان زَمراً: أغراه به. وـ الوعاء ونحوه ـُ زَمْراً: ملأه.( زَمِرَ ) الشيء ـَ زَمَراً، وزَمَارةً، وزُمُورةً: قلَّ. يُقال: زمِر صوفه أَو شعره أَو ريشه. وزمِر فلان: قلّت مروءته. ويُقال: عطيّةٌ زمِرَة، وفلانٌ زمِر المروءة. وـ حسن. يُقال: زمِر فلان، فهو زمِر، وزَمِير.( زَمَّرَ ) بالمزمار: نفخ فيه مُطَرِّباً. وـ الوعاء ونحوه: ملأه. وـ الكلب وغيره: وضع في عنقه الساجور.( اسْتَزْمَرَ ): تقبّض وتضاءل.( الزَّامِرُ ): النّافخ بالمزمار أَو القصب. وهي زامرة.( الزِّمَارُ ): صوت النّعامة. وـ الغِرس على رأس المولود.( الزَّمْرَةُ ): الفوج والجماعة. ( ج ) زُمَر.( الزَّمَّارُ ): الزَّامِر.( الزَّمَّارَةُ ): مؤنّث الزّمّار. وـ آلة الزمر. وـ الغُلّ. وـ الساجور. ( ج ) زمامير.( الزِّمِّيرُ ): سمكةٌ جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدمها طويل أحدب، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أَو قشريّة ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة. وهي تعيش في أنهار شمالي أوروبة وبالقرب من مصابّها. ( مج ). وـ طير صغير الجسم مضغوطه مغطّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إِِلى المناطق الجرداء أَو فوق الجبال، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. ( مج ).( الزُّمَّيْرُ ): نوعٌ من النبات من الفصيلة النجيليّة.( الزَّمُورُ ): الغلام الجميل. ( ج ) زُمُر.( الزَّمِيرُ ): القصير. وـ الزّمُور. ( ج ) زِمَار.( المِزْمَارُ ): آلة من خشب أَو معدن تنتهي قصبتها ببوق صغير. ( ج ) مزامير. ( المَزْمُورُ ): المِزْمَار. ( ج ) مزامير. ومزامير داود: ما كان يترنّم به من الاناشيد والأدعية. وـ كتاب جمعت فيه مزامير داود وسليمان وآصاف، وهو الذي يُقال له: الزَّبور.
مختار الصحاح
ز م ر : الزُّمْرَةُ بالضم الجماعة و الزُّمَرُ الجماعات و المِزْمَارُ واحد المَزَامِيرِ وقد زَمَر الرجل من باب ضرب ونصر فهو زَمَّارٌ ولا يقال زامِرٌ ويقال للمرأة زَامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ
الصحاح في اللغة
الزُمْرَةُ: الجَماعَةُ من الناس. والزُمَرُ: الجماعات. والزَمِرُ: القليل الشَعَرِ، والقليل المُروءة. وقد زَمِرَ الرَجُلُ زَمَراً. والزِمارُ بالكسر: صَوْتُ النَعامِ. وقد زَمَرَ النعام يَزْمِرُ بالكسر زِماراً؛ وأمَّا الظَليم فلا يقال فيه إلاَّ عارُّ يُعَارُّ. والمِزْمارُ: واحد المزامير، تقول منه: زَمَرَ الرجل يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً، فهو زَمَّارٌ، ولا يكاد يقال زامِرٌ. ويقال للمرأة زامِرَةٌ، ولا يقال زَمَّارَةٌ.
تاج العروس

زَمَرَ يَزْمُر بالضَّمّ لُغَة حكاها أَبو زَيْد ويَزْمِرُ بالكسر زَمْراً بالفَتْح وزَمِيراً كأَمِير وزَمَرَاناً مُحَرَّكةً عن ابنُ سِيدَه وَزمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القَصَبِ ونَفَخَ فيه وهي زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارةٌ وهو زَمَّارٌ ولا يُقَالُ زامِرٌ وقد جاءَ عن الأَصْمَعِيّ لكِنَّه قَلِيل . ولمَّا كان تَصْرِيفُ هذه الكَلِمَة وَارِداً على خِلاف الأصْل خَالفَ قاعِدَتَه في تقديم المُؤَنَّث على المُذَكَّر قاله شَيخُنا . قال الأَصمَعِيّ يقال لِلَّذِي يُغَنِّي : الزَّامر والزَّمَّار . وفِعْلُهُمَا أَي زَمَر وزَمَّر الزِّمَارَة بالكَسْر على القِياس كالكِتَابةَ والخِيَاطَة ونَحْوِهما . ومن المَجَاز في حديث أبِي مُوسَى الأشْعَرِيّ " سَمِعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ فقال : " لقد أُعطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ دَاوودَ " شَبَّهَ حُسْنَ صَوْتِه وحَلاوةَ نَغْمته بصَوْتِ المِزْمَار . ومَزامِيرُ دَاوودَ عَليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وإليه المُنْتَهَى في حُسْنِ الصَّوْتِ بالقراءَة . والآلُ في قوله : " آل داوود " مُقْحَمة قيل : مَعْنَاه ها هنا الشَّخْص . وقيل : مَزامِيرُ داَوودَ : ضُرُوبُ الدُّعَاءِ جمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ الأخيرة عن كرُاع ونظيره مَعْلُوق ومَغْرُود . وفي حَدِيث أبي بكر رضي الله عنه " أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رسول الله " وفي رواية : " مِزْمَارَة الشَّيْطَانِ عند النبي صلى الله عليه وسلم " . قال ابن الأثِير : المَزُمْور بفتح الميم وضَمِّها والمِزْمارُ سواءٌ وهو الآلةُ التي يُزْمَرُ بها . والزَّمَّارَةُ كجَبَّانَةٍ : ما يُزْمَرُ به وهي القَصَبَة كما يُقَالُ للأَرضِ التي يُزْرَعِ فيها زَرَّاعَة كالمِزْمَار بالكَسْر . ومن المَجَاز : الزَّمَّارة : السَّاجُورُ الذي يُجْعَل في عُنقِ الكَلْب . قال الزَّمَخْشَرِىّ : واستُعِير للجَامِعَة . وكتبَ الحَجَّاج إلى بَعض عُمَّاله أَن ابْعث إليَّ فُلاناً مُسمَّعاً مُزَمَّراً أَي مُقَيَّداً مُسَوْجَراً وأنشد ثعلب :

وليِ مُسْمِعانِ وزَمَّارةٌ ... وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أمَقّ فسَّرَه فقال : الزَّمَّارة : السَّاجور . والمُسْمِعَانِ : القَيْدَان يَعنِي قَيْدَيْن وغُلَّيْنِ . والحِصْن : السِّجْن وكلّ ذلك على التَّشبيه . وهذا البَيْتُ لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً . فمُسْمِعَاه قَيْدَاه لصَوْتِا إِذَا مشَى . وزَمَّارَتُه السَّاجْور والظل والحِصْن : السِّجن وظُلْمته : وفي حديث سَعِيد بن جُبَيْر " أَنه أُتِيَ به الحَجَّاجُ وفي عُنقه زَمَّارةٌ " أَي الغُلّ . والزَّمَّارةِ : الزَّانِيَةُ عن ثَعْلَب . قال : لأنَّها تُشِيعُ أمْرَها . وفي حديث أبي هُرَيْرَةَ " أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن كَسْب الزَّمّارةُ . قال أبُو عَُيْد قال الحَجَّاج : الزَّمّارةُ : الزَّانِيَةُ . قال : وقال غيره : إنَّما هي الرَّمَّازة بتَقْدِيم الرَّاءِ على الزَّاي من الرَّمْزِ وهي التي تُومِئُ بشَفَتَيْهَا وبِعَيْنَيها وحاجِبَيْهَا والزَّوانِي يَفْعَلْن ذلك والأوَّلُ الوَجْهُ . وقال أبو عُبَيْد : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث . قال الأَزْهَرِيّ : واعترض القُتَيْبِيُّ على أبي عُبَيْد في قوله : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث فقال : الصَّواب الرَّمَّازَة لأنَّ من شَأْنِ البَغِيّ أَن تُومِضَ بعَيْنها وحاجِبِها وأنشد :

يُومِضْن بالأعَيُنِ والحَوَاجِبِ ... إيماضَ بَرْقٍ في عَمَاءٍ ناصِبِ قال الأَزْهَرِيّ : وقوله أبي عبيد عندي الصوابُ . وسُئلِ أبو العبّاس أحمد بن يحيى عن مَعْنَىالحَدِيث " أنه نَهَى عن كَسْب الزّمَّارة " فقال : الحَرْف الصَّحيحُ زَمَّارة . ورَمَّازةٌ ها هنا خَطَأٌ والزَّمَّارة : البَغِيّ الحَسْنَاءُ . والزَّمِيرُ : الغُلامُ . الجَمِيل وإنَّما كان الزِّنَا مع المِلاَح لامعَ القِبَاحِ . قال الأَزْهَرِيّ : للزَّمَّارَة في تفسيرِ ما جاء الحَدِيث وَجْهَانِ : أحدهما أَن يَكونَ النّهْيُ عن كَسْب المُغَنِّيَة كما رَوَى أبو حَاتم عن الأَصمَعِيّ أو يَكون النَّهْيُ عن كَسْبِ البَغْيِّ كما قال أبو عُبَيدٍ وأحمد بن يحيى وإذا رَوَى الثِّقاتُ للحديثِ تَفْسِيراً له مَخْرَجٌ لم يَجُزْ أَن يُرَدَّ عليهم ولكِن تُطلَب له المَخَارِجُ من كلامِ العَرَب . ألا تَرَى أَنَّ أبا عبيدٍ وأبا العَبَّاس لَمَّا وَجَدَا لما قال الحَجَّاج وَجْهاً في اللُّغَة لم يَعْدُوَاه . وعَجِلِ القُتَيْبِيّ ولم يَتَثَبَّت ففسَّر الحَرْفَ على الخِلاف . ولو فَعَل فِعْل أبي عبيد وأبي العَبِّاس كان أَوْلَى به قال : فإِيَّاك والإِسراعَ إلى تَخْطِئة الرُّؤَساءِ ونِسْبَتهم إلى التَّصْحِيف وتأَنَّ في مِثْل هذا غَايَةَ التَّأَنِّي فإنِّي قد عَثَرْت على حُروف كَثِيرةٍ رَواها الثِّقَاتُ فغَيِّرهَا مَنْ لا عِلءم له بها وهي صَحِيحَة . قُلْتُ : والحَجَّاج هذا هو رَاوِي الحَدِيث عن حَمّاد بن سَلَمَة عن هِشَام ابن حَسَّان وحَبِيب بن الشَّهِيد كِلاهُمَا عن ابن سيِرِين عن أبي هُرَيْرَةَ . وهو شَيْخ أبي عُبَيد ورَواه ابن قُتَيْبَة عن أحمد بن سَعِِيد عن أبي عُبَيْد كذا في " استدراك الغَلَط " وهو عندي . وفي الْمحكم : الزَّمَّارة : عَمودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُل

والزِّمَار ككِتَاب : صَوْتُ النَّعَامِ كذا في الصّحاح وفي غَيْره : صَوتُ النَّعَامَةِ وهو مَجَاز . وفِعْلُه كضَرب . يقال : زَمَرت النَّعامةُ تَزْمِر زِمَاراً : صَوَّتَت . وأمّا الظَّلِيم فلا يقال فيه إلا عَارَّ يَعَارُّ . وزَمَرَ القِرْبَةَ يَزْمُرها زَمْراً وزَنَرَها كزَمَّرها تَزْميراً : مَلأَها عن كُراع واللِّحْيانيّ . ومن المَجَاز : زَمَرَ بالحَدِيث : أذَاعَه وأَفْشَاه . وفي الأسَاسِ : بَثَّه وأفْشاه . ومن المَجَاز : زَمَرَ فُلاناً بفُلان - ونَصُّ الأساس : فُلانٌ فُلاناً وما ذَكرَه المصنّف أَثْبَتُ - : أغْرَاه به . وزَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً محرَّكَةً نَفَرَ . والزَّمِرُ ككَتِف : القَلِيلُ الشَّعرِ والصُّوف ِوالرِّيشِ وقد زَمِرَ زَمَراً . ويقال : صَبِيٌّ زَمِرٌ زَعِرٌ وهي بهاءٍ يقال : شاةٌ زَمِرَةٌ وغَنَمٌ زَوَامِرُ وشَعرٌ زَمِرٌ . ومن المَجَاز : الزَّمِر : القَليلُ المُرُوءَةِ يقال : رَجلٌ زَمِرٌ بَيِّنُ الزَّمارَةِ والزُّمُورَةِ أَي قَلِيلُهَا وقد زَمِرَ كفَرِحَ زَمَارَةً وزُمَورَةً . وقال ثَعْلَب : الزَّمِرُ : الحَسَنُ . وأنشد :

دَنَّانِ حَنَّاناَنِ بَيْنَهُما ... رَجُلٌ أَجَشُّ غِنَاؤُه زَمِرُ أي غَناؤُه حَسَنٌ . وخَصَّه المُصَنِّفُ بحَسَنِ الوَجْهِ . والزِّمِرُّ كطِمِرٍّ وزِبِرّ : الشَّدِيدُ من الرِّجال . والزَّمِيرُ كأمِير : القَصِيرُ منهم ج زِمَارٌ بالكسر عن كُراع : والزَّمِير : الغُلامُ الجَميلُ قاله ثَعْلَب وقد تقدّم . قال الأَزْهَرِيّ : ويقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ كالزَّوْمَرِ كجَوْهَر والزَّمُور كصَبُور . والزُّمْرَةُ : بالضَّمّ : الفَوْجُ من النّاسِ والجَمَاعَةُ من النَّاس وقيل : الجَمَاعَةُ في تَفْرقَة ج زُمَرٌ كصُرَد . يقال : جَاءُوا زُمَراً أَي جَمَاعَاتٍ في تَفْرِقَة بعضُها إثْرَ بَعْض . قال شَيْخُنا : قال بَعْضُهم : الزُّمْرَة مَأْخُوذ من الزَّمْر الذي هو الصَّوت إذ الجِماعةُ لا تَخْلوُ عنه . وقيل : هي الجَمَاعَةُ القَلِيلَةُ من قولهم : شاةٌ زَمِرَةٌ إِذَا كانت قلِيلَةَ الشَّعرِ انتهَى . قلْتُ : والأَوّلُ الوَجْهُ ويَعْضُدُه قَوْلُ المصنِّف في البصائر : لأنها إِذَا اجتمَعتْ كان لها زِمَارٌ وجَلَبة . والزِّمار بالكَسْر : صَوْتُ النَّعَامِ . ومن المَجَاز : المُسْتَمزْمرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ قال :

إنَّ الكَبِيرَ إِذَا يُشَافُ رَأيْتَهُ ... مُقْرَنْشِعاً وإذَا يُهَانُ استَزْمَرَاوفي الأساس : استَزْمَرَ فُلانٌ عند الهَوَانِ : صارَ ذَلِيلاً ضَئِيلاً . وبَنُو زُمَيْر كزُبَيْر : بَطْنٌ من العَرَب . وزَيْمَرٌ كحَيْدُر عَلَمٌ . واسمُ ناقة الشَّمَّاخِ وأنشد له ابن دُرَيد في " ع ر ش " :

ولمَّا رأَيتُ الأمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ ... تَسلَّيْت حاجَاتِ النُّفُوسِ بزَيْمَرَا وهكذا فَسَّرَه . وزَيْمَرُ : بُقْعَةٌ بجِبَالِ طَيِّئ . قال امرؤ القيس :

وكُنْتُ إِذَا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلاَمَةً ... فإنَّ لها شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرَا وزَيْمُرَانُ بضمّ الميم كضَيْمُرَان : ع . وزَمَّارَاءُ بالفتح مُشَدَّدةً مَمْدُودَةً : ع . قال حَسَّان بن ثابت رضي الله عنه :

فقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ... إلى بَيْتِ زَمَّارَاءَ تَلْداً علَى تَلْدِ والزِّمِّيرُ كسِكِّيت : نَوعٌ من السَّمكِ له شَوْكٌ ناتئٌ وَسطَ ظَهْره وله صَخَبٌ وَقْتَ صَيْدِ الصَّيّاد إياه وقَبْضِه عليه وأكثرُ ما يُصْطَاد في الأوْحَالِ وأصُولِ الأشْجَارِ في المِياه العَذْبةِ وازْمأَرَّ : غَضِبَ واحْمَرَّتْ عَيْنَاهُ عند الشِّدَّة والغَضَب لغة في ازْمَهَرَّ عن الفَرّاءُ . ومما يستدرك عليه : عَطِيَّةٌ زَمِرَةٌ أَي قليلة وهو مَجَاز . والزُّمَارُ بالضَّمّ : لغة في زِمَارِ النَّعَام . والزَّوْمَر كجَوْهَرٍ : الجمَاعةُ . والزِّمَار بالكسر : الغِرْسُ على رأْس الولد . وزَمْرَانُ كسَحْبَانَ : مَدينةٌ بالمَغْرِب منها أبو عبد الله مُحَمَّد بن علي بن مَهْدِي بن عيسى بن أحمد الهراويّ المَعروف بالطالب توفى سنة 964 وأخذ عن القُطب أبي عبد الله مُحَمَّد بن عجال الغزوانيّ المرَّاكِشّي وغيره . وإزميرُ كإِزميل : مدينةٌ بالرُّوم . والزمّارَة : قَرية بمصر . وكَفْرُ زَمّارٍ كشَدّاد : ناحية واسعةٌ من أعْمال قَرْدَى بينها وبين بَرْقَعِيد أربعةُ فراسخَ أو خَمْسَة . ووادِي الزَّمَّار : قُربَ المَوْصل بينها وبين دَيْرِ ميخاَئيلِ وهو مُعِشب أَنِيق وعليه رَابِية عالية يقال لها رَابِيَةُ العُقَاب . قال الخَالِدِيّ :

ألسْتَ تَرَى الرَّوضَ يُبْدِي لنا ... طَرَائِفَ منْ صُنْعِ آذَارِهِ

تَلبّسَ مِنْ مَانَخَايَالِه ... حُلِيّاً على تَلِّ زَمَّارِهِ وزَامِرَانُ : قريةٌ على أقلَّ من فَرْسخ من مَدِينة نَسَا . منها أبو جَعْفَر مُحَمَّد بن جَعْفَر بن إبراهيم بن عيسى الزَّامِرَانِيّ سمع الطَّحاوِيّ والباغَنْدِيّ توفي بها سنة 360 قاله ابنُ عَسَاكِر في التَّارِيخ

لسان العرب
الزَّمْرُ بالمِزْمارِ زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً غَنَّى في القَصَبِ وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ الأَصمعي يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ قال وقال فلان لرجل يا ابن الزِّمَّارَة يعني المُغَنِّيَة والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ ما يُزْمَرُ فيه الجوهري المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم المزمورُ بفتح الميم وضمها والمِزْمارُ سواء وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها ومَزامِيرُ داود عليه السلام ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ الأَخيرة عن كراع ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ وفي حديث أَبي موسى سمعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأُ فقال لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ عليه السلام شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ وداود هو النبي صلى الله عليه وسلم وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة والآل في قوله آل داود مقحمة قيل معناه ههنا الشخص وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً فالمُسَمَّعُ المُقَيَّدُ والمُزَمَّرُ المُسَوْجَرُ أَنشد ثعلب ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال الزمارة الساجور والمُسْمِعانِ القيدان يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ والحِصْنُ السجن وكل ذلك على التشبيه وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى وزَمَّارَتُه الساجور والظل والحصن السجن وظلمته وفي حديث ابن جبير أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب ابن سيده والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل والزِّمارُ بالكسر صوت النعامة وفي الصحاح صوت النعام وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً صَوَّتَتْ وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ بالكسر زِماراً وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ وزَمَرَ بالحديث أَذاعه وأَفشاه والزَّمَّارَةُ الزانية عن ثعلب وقال لأَنها تُشِيعُ أَمرها وفي حديث أَبي هريرة أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ قال أَبُو عبيد قال الحجاج الزَّمَّارَةُ الزانية قال وقال غيره إِنما هي الرَّمَّازَةُ يتقديم الراء على الزاي من الرَّمْزِ وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها والزواني يفعلن ذلك والأَول الوجه وقال أَبو عبيد هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث قال أَبو منصور واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث فقال الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها وأَنشد يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِبِ قال أَبو منصور وقول أَبي عبيد عندي الصواب وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ والزَّمَّارَةُ البَغِيُّ الحسناء والزَّمِيرُ الغلام الجميل وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح قال أَبو منصور لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لما قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به قال فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة وحكي الجوهري عن أَبي عبيد قال تفسيره في الحديث أَنها الزانية قال ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه قال ولا أَدري من أَي شيء أُخذ قال الأَزهري ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية يقال غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ والزَّمِرُ الحَسَنُ عن ثعلب وأَنشد دَنَّانِ حَنَّانانِ بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن والزَّمِيرُ الحسن من الرجال والزَّوْمَرُ الغلام الجميل الوجه وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها ملأَها هذه عن كراع واللحياني وشاة زَمِرَةٌ قليلة الصوف والزَّمِرُ القليل الشعر والصوف والريش وقد زَمِرَ زَمَراً ورجل زَمِرٌ قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها والمُسْتَزْمِرُ المُنْقَبِضُ المتصاغر قال إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس وقيلب الجماعة في تفرقة والزُّمَرٌ الجماعات ورجل زِمِرٌّ شديد كَزِبِرٍّ وزَمِيرٌ قصير وجمعه زِمَارٌ عن كراع وبنو زُمَيْرٍ بطن وزُمَيْرٌ اسم ناقة عن ابن دريد وزَوْمَرٌ اسمٌ وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ موضعان قال حسان بن ثابت فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا وزميرا. 1-نفخ في المزمار أو القصب. 2-بالحديث: نشره، أذاعه.
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا. 1-الوعاء: ملأه. 2-ه به: أغراه به وأفسد بينهما.
الرائد
* زمر يزمر: زمارا. ت النعامة: صوتت.
الرائد
* زمر يزمر: زمرانا. الغزال: نفر، هرب.
الرائد
* زمر يزمر: زمرا وزمارة وزمورة. 1-كان قليل الشعر. 2-كان قليل المروءة. 3-ت النعجة: كانت قليلة الصوف. 4-حسن.
الرائد
* زمر تزميرا. 1-بالمزمار أو القصب: نفخ فيه. 2-الوعاء: ملأه.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر. 2-صوت، أغنية.
الرائد
* زمر. 1-قليل الشعر أو الصوف أو الريش. 2-قليل المروءة. 3-حسن الوجه. 4-نافخ في القصب. 5-من الغناء: الحسن. 6-من العطاء: القليل.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر يزمر ويزمر. 2-صوت، أغنية، ج زمور.
الرائد
* زمر. «الزمر»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* زمر. صلب، شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: