وصف و معنى و تعريف كلمة أزناه:


أزناه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أزناه في معاجم اللغة العربية:



أزناه

جذر [زنه]

  1. أزْناهُ
    • أزْناهُ : حمله على الزِّنَى .
      و أزْناهُ نسبه إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. زَنَأَ
    • ـ زَنَأَ إليه ، زَنْئاً وزُنُوءاً : لَجَأَ ، وطَرِبَ ، وأَسْرَعَ ، ولَزِقَ بالأرْضِ ، وخَنَقَ ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ : صَعِدَ ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ : قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ ،
      ـ زَنَأَ إليه : دَنَا ،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ : احْتَقَنَ .
      ـ أَزْنَأَهُ : أَلْجَأَهُ ، وصَعَّدَهُ ، وحَقنَهُ .
      ـ زَنَاءُ : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ : السِّقاءُ الصَّغِيرُ .
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً : ضَيَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنْدُ
    • ـ زَنْدُ : مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ ، وهُما زَنْدانِ ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ ، والسُّفْلَى : زَنْدَةٌ ، ولا يقالُ : زَنْدَتانِ ، الجمع : زِنادٌ وأزْنُدٌ وأزْنادٌ . وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ : وَرَتْ بِكَ زِنادِي ، وشجرَةٌ شاكَةٌ ، وقرية ببُخارَى ، منها : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ ، ومنه : ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ زَنْدَنَةُ : قرية أخرى بِبُخارَى .
      ـ زَنْدَرودُ : نَهْرُ أصْبَهانَ .
      ـ زَنْدَوَرْدُ : بلد قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ .
      ـ زَنْدَةُ : بلد بالرُّومِ .
      ـ زَنْدُ بنُ الجَوْنِ : أبو دُلامَةَ الشاعِرُ ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى ،
      ـ زَنَدُ : موضع ،
      ـ زَنَدُ : الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها .
      ـ مُزَنَّدَ : البَخيلُ الضَّيِّقُ ، والدَّعِيُّ ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ .
      ـ زَنَّدَ تَزْنيداً : كذَبَ ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ ، ومَلأَ ، كزَنَدَ ،
      ـ زَنَّدَ : أورَى زَنْدَهُ .
      ـ أزَنْدَ : زادَ ،
      ـ أزَنْدَ في رَجعِهِ : رَجَعَ .
      ـ زَنِدَ : عَطِشَ .
      ـ تَزَنَّدَ : ضاقَ بالجَوابِ ، وغَضِبَ .
      ـ تَزْنيدُ : أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ .
      ـ ما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه ، وما يُزَنِّدُكَ : ما يَزِيدُكَ .
      ـ زَنْدِينا : قرية بِنَسَفَ .
      ـ زَنْدانُ : قرية بِمالِينَ ، وقرية بِمَرْوَ ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَنِبَ
    • ـ زَنِبَ : سَمِنَ .
      ـ أزْنَبُ : السَّمينُ ، وبه سُمِّيَتِ المَرْأةُ زَيْنَبَ ، أو مِنْ زُنابى العَقْرَبِ لزُباناها ، أو مِنَ الزَّيْنَبِ ، لِشَجَرٍ حَسَنِ المَنْظَرِ طَيِّبِ الرَّائِحَةِ ، أو أصْلُها : زَيْنُ أب .
      ـ زَنْبَةُ : امْرَأَةٌ .
      ـ زَيْنَبُ : الجَبانُ .
      ـ زِينابَةُ : سَمَكَةٌ دَقِيقَةٌ .
      ـ أبو زُنَيْبَةَ : كنية .
      ـ عَمْرُو بنُ زُنَيْبٍ : تابِعِيُّ .
      ـ زَأْنَبَى : مَشْيٌ في بُطْءٍ .
      ـ زَيْنَبُ بِنْتُ أمِّ سَلَمَة : كانَ رسولُ اللَّهِ ، صلى الله عليه وسلَّم ، يَدْعُوها : زُنابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أزْنَب
    • أزنب
      1 - قصير سمين ، جمع : زنب ، مؤنث زنباء

    المعجم: الرائد

  5. أزْنَدَ
    • أزْنَدَ : زاد .
      ويقال ما يُزْنِدُكَ أحدٌ على فضل : لا يَزيدُك .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَزْنَد
    • أزند - إزنادا
      1 - أزند : زاد ، نما . 2 - أزند في وجعه : رجع إليه وجعه .

    المعجم: الرائد

  7. أزْنَأ
    • أزْنَأ بَوْلَهُ : زنَأهُ .
      و أزْنَأ فلانًا : ألجأه وأدناهُ .
      و أزْنَأ صَعَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَزْنَأ
    • أزنأ - إزناء
      1 - أزنأه : حمله ، أجبره على الالتجاء . 2 - أزنأ الشيء : صعده . 3 - أزنأ بوله : حقنه ، حبسه

    المعجم: الرائد

  9. زنا
    • " الزِّنا يمد ويقصر ، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً ، مقصور ، وزناءً ممدود ، وكذلك المرأَة .
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى : كَزَنى ؛ ومنه قول الأَعشى : إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد : أُزَنِّي ، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر .
      وزانى مُزاناةً وزِناء ، بالمد ؛ عن اللحياني ، وكذلك المرأَة أَيضاً ؛

      وأَنشد : أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه ، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي .
      قال اللحياني : الزِّنى ، مقصور ، لغة أَهل الحجاز .
      قال الله تعالى : ولا تَقْرَبُوا الزِّنى ، بالقصر ، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ ، والزناء ممدود لغة بني تميم ، وفي الصحاح : المدّ لأَهل نجد ؛ قال الفرزدق : أَبا حاضِرٍ ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي : كانت فَرِيضة ما تقولُ ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ .
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً : نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني .
      وفي الحديث : ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية ، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى : وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة ؛ أَي ظالمة الأَهْل .
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً .
      وقال اللحياني : قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟، قالت : قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا ، قال : ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ .
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ ، والفتح أَعلى ، أَي ابن زِناً ، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة .
      قال الفراء في كتاب المصادر : هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ ، كلُّه بالفتح .
      قال : وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية ، بالفتح والكسر ، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير .
      وفي الحديث : أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا : نحن بنو الزَّنْية فقال : بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ .
      والزنْية ، بالفتح والكسر : آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة ، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك ، وإنما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا ، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين .
      ويقال للولد إذا كان من زِناً : هو لِزَنْية .
      وقد زَنَّاه .
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه .
      وفي المثل : لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة .
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً ، والزَّناءُ : القصيرُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها ، وتَحْسِبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ، ومنه الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل ؛ وعليه قول الأَخطل : وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو : ضاق ، لغة في يَزْنأُ .
      وفي الحديث : كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها .
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ : ضيِّق ؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوُّ في الجَبَل .
      وزَنَّى عليه : ضَيَّق ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ .
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ .
      وبَنُو زِنْيَة : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زنأ
    • " زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : لَجأَ اليه .
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر : أَلجَأَه .
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه ، مُثَقّلةٌ مهموزة .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوءُ في الجبل .
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه .
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه ، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة .)، يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ : الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ .
      والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره .
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة ، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها ، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ، ورواه هو وغيره على هذه الصورة .
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه : أَشْبِه أَخِي ، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا ، أَمَّا أَبِي ، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا ، تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه : صَعَّدْه .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه ، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      والزَّناءُ : الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً ، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ .
      وفي الحديث : أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها .
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ : فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا .
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر : وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ، * غَبْراءَ ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه .
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ : لا هُمَّ ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ ، زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ ، وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه ؟

      ‏ قال : وأَصله زَنَّأَ على أَبيه ، بالهمز .
      قال ابن السكيت : إِنما ترك همزه ضرورةً .
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ .
      يقال : إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها ، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي ، وأَقْوَى : يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً ، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ : قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض .
      قال ابن مقبل يصف الإِبل : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ، * وتَحْسَبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ : دَنا منه .
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً : دَنا لها .
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك .
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ .
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ .
      والزَّناءُ : الحاقِنُ لبَوْلِه .
      وفي الحديث : أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان .
      ويقال منه : قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احْتَقَنَ ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه ، وأَصله الضِّيقُ .
      قال : فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زنج
    • " الزِّنْجُ والزَّنْجُ ، لغتان : جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ ، واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ ؛ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ ، لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله : تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ .
      ويقال في النداء : يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ ، صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره .
      والزَّنَجُ : شِدَّةُ العطش .
      وزنِجَت الإِبل زَنَجاً : عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها ؛ وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب ؛ عن كراع .
      التهذيب : زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ ، بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر .
      ابن بزرج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد .
      يقال : حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ ، وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ ، فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم .
      ابن الأَثير : وفي حديث زياد :، قال عبد الرحمن بن السائب : فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ ، فقلت : ما أَنت ؟ فقال : أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ ؛ قال : لا أَدري ما زَنَجَ ، لعله بالحاء ؛ والزَّنْحُ : الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله ؛ قال : ويحتمل أَن يكون زَلَجَ ، باللام ، وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه ، وقيل : هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ .
      وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ : تَطاوَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زنر
    • " زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء : ملأَه .
      وتَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .
      والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ : ما على وسط المجوسي والنصرانيّ ، وفي التهذيب : ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه ، والزُّنَّيْرُ لغة فيه ؛ قال بعض الأَغفال : تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ ، تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ : طويلة عظيمة الجسم .
      وفي النوادر : زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه .
      والزَّنانِيرُ : ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ ، واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً ؛

      وأَنشد : ‏ تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها ، كأَصواتِ الزَّنانِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار ، واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ ، وفي التهذيب : واحدها زُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : أَرض باليمن ؛ عنه ، ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام ، قال : وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام ؛

      وأَنشد : (* قوله : « وأَنشد » عبارة ياقوت وقال ابن مقبل : يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتين ؟

      ‏ قالوا : الزنانير ههنا رملة والكور جبل .
      وكذلك استشهد به ياقوت في كور ).
      تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها ، ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير : أَرض بقرب جُرَش .
      الأَزهري : في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ ، وهو شدة النظر وإِخراج العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. زنب
    • " زُنابةُ العَقْرب وزُناباها : كلتاهما إِبْرتُها التي تَلْدَغُ بها .
      والزُّنابى : شِبْهُ الـمُخاطِ يقع من أُنوف الإِبل ، فُعالى ، هكذا رواه بعضهم ، والصواب الذُّنابى ، وقد تقدّم .
      وزَنْبةُ وزَيْنَبُ : كلتاهما امرأَة .
      وأَبو زُنَيبةَ : كُنيةٌ من كُناهم ؛

      قال : نَكِدْتَ أَبا زُنَيْبةَ ، أَن سَـأَلْنا * بحاجَتنا ، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وهو تصغير زَيْنَبَ ، بعد الترخيم .
      فأَما قوله بعد هذا : فَجُنِّبْتَ الجُيُوشَ ، أَبا زُنَيْبٍ ، * وجادَ على مَنازِلِكَ السَّحابُ فإِنما أَراد أَبا زُنَيْبةَ ، فرَخَّمه في غير النداءِ اضطراراً ، على لغة من ، قال يا حارُ .
      أَبو عمرو : الأَزْنَبُ القصير السمين ، وبه سميت المرأَة زَيْنَبَ .
      وقد زَنِبَ يَزْنَبُ زَنَباً إِذا سَمِنَ .
      والزَّنَبُ : السِّمَنُ .
      ابن الأَعرابي : الزَّيْنَبُ شجر حَسَنُ الـمَنْظَر ، طَيِّبُ الرائحة ، وبه سميت المرأَة ، وواحد الزَّيْنَبِ للشجر زَيْنَبة .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى أزناه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ زَيْناً: جمَّلَه وحَسَّنه.( أَزْيَنَ ): كان ذا زينة. وـ الشيءَ: زانه.( زَيَّنَهُ ): زانَهُ.( ازْدَانَ ): حسُن وجَمُل.( تَزَيَّنَ ): ازْدان.( ازَّيَّنَ ): ازْدان.( الزَّائِنُ ): المُتزيِّنُ. ويُقال: امرأةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.( الزِّيَانُ ): كلُّ ما يُتَزَيَّن به.( الزَّيْنُ ): كلّ ما يَزِين. ( ج ) أزْيانٌ. وـ الحَسَن. وهي زَيْنةٌ، يُقال: امرأةٌ زَيْنَةٌ.( الزِّينَةُ ): الزِّيَانُ. ويوم الزِّينَة: يومُ العيد، أَو يوم كَسْرِ سدّ الخليج بمصر. ( ج ) زِيَنٌ.( المُزَيِّنُ ): الحَلاَّقُ. وـ مُصَفِّفِ شعر النساء. وهي مُزَيِّنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: