وصف و معنى و تعريف كلمة أزهكن:


أزهكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و هاء (ه) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أزهكن في معاجم اللغة العربية:



أزهكن

جذر [زهك]

  1. زهَكَ : (فعل)
    • زهَكَ زَهْكًا
    • زهَكَهُ : جشَّه بين حجرين
    • زهَكَت الريحُ الأَرضَ، أَو الترابَ عن الأَرض: أَطارته عنها
  2. زَها : (فعل)
    • زهَا يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ
    • زها البُسْرُ: تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
    • زَها الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، تَعاظَمَ، أَظْهَرَ زَهْواً
    • يَزْهُو النَّباتُ : يَكْثُرُ، يَنْمُو، يَطولُ
    • زَهَتِ الأَلْوانُ : صَفَتْ، أَشْرَقَتْ
    • زَها الْمَنْظَرُ بِعَيْنَيْكِ : حَسُنَ
    • زَها بِالسَّيْفِ : لَمَعَ بِهِ
    • زَها بِالعَصَا : ضَرَبَ بِها
    • زَهَا السِّرَاجُ : أضَاءَ
    • زَها السَّفِينَةَ : سَاقَها
    • زهت الَريحُ النباتَ والشجرَ: هزَّته غِبَّ المطرِ والندى
    • زَها صاحِبَهُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • زَهاهُ الكِبْرُ: جَعَلَهُ مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
    • زها السَّرابُ الشىءَ: رفعَه
    • زها الغلامُ : شبَّ
  3. زُها : (اسم)
    • زُها الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • زُها الدُّنْيا : زِينَتُها، زَخْرَفَتُها
  4. أَزْهَى : (فعل)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ
    • أَزْهَى بِذَكَائِهِ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أزهى :الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر
    • أَزْهَى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • أزهى الزَّرعُ: نما وطال


  5. زَهَّى : (فعل)
    • زَهَّيْتُ، أُزَهِّي، زَهِّ، مصدر تَزْهِيَةٌ
    • زَهَّى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • زَهَّى المِرْوَحَةَ : حَرَّكَها
  6. أِزهم : (فعل)
    • أِزهم العظمُ: زَهَم
    • أِزهم الشيءَ: داناه ولما يبْلغْه، أَزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود
  7. زَهَمَ : (فعل)
    • زَهَم زَهْمًا
    • زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
    • زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
    • زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
  8. زَهِمَ : (فعل)
    • زَهِمَ زَهَمًا وهو زَهِم وهو زَهْمان وهي زهِمَة
    • زَهِمَتْ يدُه : دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم فهو زَهِم
    • زَهِمَ: اتَّخم
    • زَهِمَتْ الدّابة: سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ
  9. زُهيَ : (فعل)
    • زُهِىَ زَهْوًا فهو مَزهُوٌّ، وهي مزهُوّة
    • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
    • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
    • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
,


  1. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      • أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      • أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. زهَا1
    • زهَا1 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا وزُهُوًّا ، فهو زاهٍ :-
      • زها الشَّخصُ
      1 - تكبَّر وأُعجب بنفسه وتفاخر :-لا تزْهُ ولا تتكبَّرْ:-
      • أزهى من طاووس [مثل]: يُضرب في المتكبِّر. 2 - شَبّ :-زها الغلامُ.
      • زها اللَّونُ: صفا وأضاء :-زهت أنوارُ المدينة، - زها السِّراج.
      • زها الزَّرعُ ونحوُه: نما ونضِج وظهرت ثمرتُه :-زهت الأزهارُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زهَا2
    • زهَا2 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ :-
      • زها الثَّراءُ صاحبَه حمله على الإعجاب بنفسه.
      • زها النَّدى الزَّهْرَ: زاده حُسْنًا في المنظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. زَهَقَ


    • ـ زَهَقَ العَظْمُ : زُهوقاً : اكْتَنَزَ مُخُّهُ ، كأَزْهَقَ ،
      ـ زَهَقَ المُخُّ : اكْتَنَزَ ،
      ـ زَهَقَ الباطِلُ : اضْمَحَلَّ ، وأزْهَقَه الله تعالى ،
      ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً : سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل ،
      ـ زَهَقَ السَّهْمُ : جاوَزَ الهَدَفَ ،
      ـ زَهَقَ نفسُه : خَرَجَتْ ، كَزهِقَتْ ،
      ـ زَهَقَ الشيءُ : بَطَلَ وهَلَكَ ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ ،
      ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً : سَبَقَ ، كانْزَهَقَ .
      ـ زَاهِقُ : اليابِسُ ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ ، والشَّديدُ الهُزالِ ، ضدٌّ ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ ، ج : زُهْقٌ وزُهُقُ ،
      ـ زَاهِقُ من المِياهِ : الشديدُ الجَرْيِ .
      ـ زَهَقُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ زَهُوقُ : البِئْرُ القَعيرُ ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ .
      ـ زَهِقُ : النَّزِقُ .
      ـ زُهاقُ ، وزِهاقُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ فَرَسٌ زَهَقَى : تَقْدُمُ الخَيْلَ .
      ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ : ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ .
      ـ أزاهيقُ : فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ : حارِثَةُ .
      ـ أزْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ : أجازَهُ ،
      ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ،
      ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ : قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها .
      ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار : تَقَدَّمَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَوْجُ
    • ـ زَوْجُ : البَعْلُ ، والزَّوْجَةُ ، وخِلافُ الفَرْدِ ، والنَّمَطُ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ، واللَّوْنُ من الدِّيباجِ ونحوِهِ ، ويقالُ للاثْنَيْنِ : هما زَوْجان ، وهُما زَوْجٌ . وزَوَّجْتُهُ امرأةً ، وتَزَوَّجْتُ امرأةً ، وبها ، أو هذه قَليلَةٌ .
      ـ امرأةٌ مِزْواجٌ : كثيرةُ التَّزَوُّجِ .
      ـ كثيرَةُ الزِّوَجَةِ : الأَزْواج .
      ـ { وزَوَّجْناهم بِحُورٍ عِينٍ }: قَرَنَّاهُمْ .
      ـ أَزْواج : القُرَناءُ .
      ـ تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خالَطَهُ .
      ـ زَاجُ : مِلْحٌ معروف .
      ـ زِيجُ : خَيْطُ البَنَّاءِ ، مُعَرَّبانِ .
      ـ زاجَ بينهم : حَرَّشَ .
      ـ مُزاوَجَةُ : الازْدِواج .
      ـ زاجٌ : لَقَبٌ أحمدَ بنِ مَنْصورٍ الحَنْظَلِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ : المَنْظَرُ الحَسَنُ ، والنباتُ الناضِرُ ، ونَوْرُ النَّبْتِ ، وزَهْرُهُ ، وإشراقُه ، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ ، والباطِلُ ، والكَذِبُ ، والاسْتِخْفافُ ، كالازْدِهاءِ ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى ، والبُسْرُ المُلَوِّنُ ، كالزُّهُوِّ ، والكِبْرُ ، والتِيهُ ، والفَخْرُ ، وقد زُهِيَ ، كعُنِيَ ، وكدَعا قليلةٌ ، وأزْهَى ، وزَهاهُ الكِبْرُ .
      ـ زُهاءُ مئةٍ : قَدْرُه ، وحَزْرُه .
      ـ زَها النَّخْلُ : طالَ ، كأَزْهَى ،
      ـ زَها البُسْرُ : تَلَوَّنَ ، كأَزْهى وزَهَّى ،
      ـ زَها الغُلامُ : شَبَّ ،
      ـ زَهتِ الشاةُ : أضْرَعَتْ ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ : سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ .
      ـ زَهَوْتُها أنا ، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ ،
      ـ زَها السِراجَ : أضاءَهُ ،
      ـ زَها بالسيفِ : لَمَعَ به ،
      ـ زَها بالعصا : ضَرَبَ ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ : حَزَرَهُ .
      ـ زُها الدنْيا : زِينَتُها ، وإيناقُها .
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ زُها : موضع بالحِجازِ .
      ـ زَهْوَةُ : مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ ، حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أزهوقة
    • أزهوقة
      1 -« ناقة أزهوقة » : سريعة جدا في عدوها ، جمع : أزاهيق



    المعجم: الرائد

  5. أِزهم
    • أِزهم العظمُ : زَهَم .
      و أِزهم الشيءَ : داناه ولما يبْلغْه .
      يقال : أَزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أِزهم
    • أزهم - إزهاما
      1 - أزهم العظم : اكتنز مخه . 2 - أزهم الشيء : داناه ، اقترب منه .

    المعجم: الرائد

  7. أزهى الزّرع
    • نما وطال .

    المعجم: عربي عامة



  8. أزهى الشّخص
    • تاه وتعاظم وتكبَّر .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ .
      و أَزْهَى البُسْرُ : زَهَا .
      و أَزْهَى النباتُ : زها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَزْهَى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْهَى ، يٌزْهِي ، مصدر إِزْهَاءٌ .
      1 . :- أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      2 . :- أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ .
      3 . :- أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ .
      4 . :- أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ .
      5 . :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا .

    المعجم: الغني

  11. خلقناكم أزواجًا


    • أصنافا ذكورًا و إناثـا للتـّـناسُـل
      سورة : النبأ ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران

  12. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1 - أزهى بكذا : أعجب به . 2 - أزهى : تكبر . 3 - أزهى البلح : تلون . 4 - أزهى النخل : طال .

    المعجم: الرائد

  13. أزهق الباطل
    • أزاله ومحاه :- أزهق الحاكمُ بعدله كلَّ باطل .

    المعجم: عربي عامة

  14. أزهق الله روحه
    • أماته :- { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْهِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. أَزْهقَ
    • أَزْهقَ في السير : أَسرعَ .
      و أَزْهقَ الشيءَ : جعله يَزْهَقُ .
      يقال : أَزهقَ الله الباطلَ .
      و أَزْهقَ ملأَه .
      و أَزْهقَ السهمَ من الهدف : أَجازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَزْهَقَ
    • [ ز هـ ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْهَقَ ، يُزْهِقُ ، مصدر إِزْهَاقٌ .
      1 . :- أَزْهَقَ اللَّهُ البَاطِلَ :- : أَزَالَهُ ، أَبْطَلَهُ .
      2 . :- أَزْهَقَ رُوحَهُ :- : أَخْرَجَهَا .

    المعجم: الغني

  17. من الأنعام أزواجًا
    • أصنافا ذكورا و إناثا
      سورة : الشورى ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. من أنفسكم أزْواجًا
    • حلائل
      سورة : الشورى ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. من شكله أزواج
    • مِنْ مثلِه أصْنافٌ في الفظاعَة
      سورة : ص ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أَزْهق
    • أزهق - إزهاقا
      1 - أزهق الباطل : محاه ، أبطله . 2 - أزهق السهم من الهدف : جعله يتجاوزه . 3 - أزهق في السير : أسرع . 4 - أزهقت الدابة السرج : قدمته وألقته على عنقها . 5 - أزهق العظم : اكتنز مخه . 6 - أزهق الإناء : ملأه .

    المعجم: الرائد

  21. زَوج
    • زوج - ج ، أزواج وزوجة ، جج أزاويج
      1 - مصدر زاج . 2 - رجل المرأة . 3 - إمرأة الرجل . 4 - مثيل . 5 - كل واحد معه واحد آخر من جنسه . 6 - صنف . 7 - شكل .

    المعجم: الرائد

  22. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر .
      أزهى الزَّرعُ : نما وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أزهقَ
    • أزهقَ يُزهق ، إزهاقًا ، فهو مُزهِق ، والمفعول مُزهَق :-
      أزهق الباطلَ أزاله ومحاه :- أزهق الحاكمُ بعدله كلَّ باطل .
      أزهق اللهُ رُوحَه : أماته :- { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْهِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. زهق
    • " زهَقَ الشيءُ يَزْهَقُ زُهوقاً ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ : بطَل وهلَك واضْمَحَلّ .
      وفي التنزيل : إنَّ الباطل كان زَهوقاً .
      وزهَقَ الباطلُ إذا غَلَبَه الحقّ ، وقد زاهَقَ الحقُّ الباطلَ .
      وزَهَق الباطِلُ أي اضْمَحَلّ ، وأزْهَقَه الله .
      وقوله عز وجل : فإذا هو زاهِقٌ ، أي باطِلٌ ذاهِبٌ .
      وزُهوقُ النفسِ : بُطْلانُها .
      وقال قتادة : وزَهَقَ الباطلُ يعني الشيطان ، وزَهَقَتْ نفسُه تَزْهَقُ زُهُوقاً وزَهِقَت ، لغتان : خرجت .
      وفي الحديث : إن النحرَ في الحَلْق واللَّبّة وأقِرُّوا الأَنْفُسَ حتى تَزْهَقَ أي حتى تخرج الروح من الذَّبيحة ولا يبقى فيها حركة ، ثم تسلخ وتقطع .
      وقال تعالى : وتَزْهَق أنْفُسُهم وهُمْ كافرون ؛ أي تَخْرُج .
      وفي الحديث : دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظُلمة وما تَسْمَع نفسٌ مِنْ حِسِّ تلك الحجُب شيئاً إلا زِهِقَتْ أي هلكت وماتت .
      وزَهَقَ فلانٌ بين أيدينا يَزْهَقُ زَهْقاً وزُهوقاً وانْزَهقَ ، كلاهما : سبق وتقدم أمام الخيل ، وكذلك زهَق الدابّةُ ، والمنهزم زَاهقٌ .
      ابن السكيت : زَهَقَ الفرسُ وذَهَقَتِ الراحلة تَزْهَقُ زهوقاً إذا سَبَقت وتقدَّمت ، والجمع زُهَّق .
      وزَهَقَ مُخُّه ، فهو زاهِق إذا اكْتَنَزَ ، وهو زاهِقُ المُخِّ .
      وفَرَسٌ زَهَقى إذا تقدَّم الخيل ؛ وأنشد : عَلى قَراً مِنْ زَهَقى مِزَلِّ والزَّاهِقُ من الدوابِّ : السَّمِينُ المُمِخُّ .
      وزَهَقَتِ الدابَّةُ والناقةُ تَزْهَقُ زُهوقاً : انتهى مُخُّ عَظْمِها واكْتَنَزَ قَصَبُها .
      وزَهِقَتْ عظامه وأزْهَقَتْ : سَمِنت ؛

      قال : وأزْهَقَتْ عِظامُه وأخْلَصا وقيل : الزاهِق والزَّهِقُ الذي ليس فوق سِمَنهِ سَمَنٌ ، وقيل : الزاهِقُ المُنْقي وليس بِمُتَناهي السِّمَن ، وقيل : هو الشديد الهُزال الذي تَجِد زُهومةَ غُثوثةِ لحمهِ ، وقيل : هو الرقيق المُخّ .
      الأَزهري : الزاهِق الذي اكْتَنَزَ لحمُه ومُخُّه .
      الأَزهري : الزاهِقُ من الأَضداد ، يقال الهالك زاهقٌ ، والسمِينُ من الدوابّ زاهق ؛ قال الشاعر : القائدُ الخيلِ مَنْكُوباً دوابِرُها ، منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وقال بعضهم : الزاهِق السَّمينُ والزَّهِمُ أسمَنُ منه .
      والزُّهومةُ في اللحم : كراهية رائحتِه من غير تغيير ولا نَتْنٍ .
      وزَهَقَ العظمُ زُهوقاً إذا اكْتَنَزَ مُخُّه .
      وزَهَقَ المُخُّ إذا اكْتَنَزَ ، فهو زاهِق ؛ عن يعقوب ؛ وأما قول عثمان بن طارق (* قوله « عثمان بن طارق » في هامش الأصل هنا وفما يأتي قريباً ما نصه صوابه : عمارة بن طارق اهـ .
      وكذلك نسبه في الصحاح لعمارة في مادة مسد ).
      ومَسَدٍ أمِرَّ مِنْ أيانِقِ ، لسن بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ ، ولا ضِعافٍ مُخُّهُنَّ زاهِقُ فإنَّ الفراء يقول : هو مرفوعٌ والشعر مُكْفَأٌ ، يقول : بل مُخُّهنَّ مُكتَنِزٌ ، رفَعَه على الابتداء ، قال : ولا يجوز أن يريد ولا ضِعافٍ زاهقٍ مُخُّهنَّ كما لا يجوز أن تقول مررت برجل أبوه قائمٍ بالخفضِ ؛ قال ابن بري : يريد أنه لا يجوز لك أن ترفع مُخَّهن بزاهِق فتُقدم الفاعل على فعله ، وعلى أنه قد جاء ذلك عن الكوفيين ، من ذلك قراءة من قرأ : ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٍ ؛ وقول الزَّبَّاءِ : ما للجِمال مشيُها وَئِيدا ؟ وقول امرئ القيس : فَقِلْ في مَقِيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبِ وقيل : الزاهِق ههنا بمعنى الذاهب كأنه ، قال : ولا ضِعافٍ مُخُّهنّ ، ثم رَدَّ الزاهِق على الضِّعاف ؛ والذي وقع في شعر عثمان : عِيسٌ عِتاقٌ ذاتُ مُخٍّ زاهِقِ والذي أنشده أبو زيد : لقد تَعَلَّلت على أيانِقِ صُهْبٍ ، قليلاتِ القُرادِ اللاّزِقِ ، وذاتِ ألْياطٍ ومُخٍّ زاهِقِ وبئرٌ زهوقٌ وزاهِقٌ : بعيدةُ القَعْرِ ، وكذلك فَجُّ الجبَل المُشْرِفُ ؛ وقال أبو ذؤيب يصف مُشْتار العسل : وأشْعَثَ مالُه فَضَلاتُ ثوْلٍ على أركان مَهْلكَةٍ زَهُوق ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله وأشعث مخفوضٌ بواو رُبَّ ، والبيت أول القصيدة ، وجوابُ ربَّ فيما بعده وهو قوله : تأبَّطَ خافَةً فيها مسابٌ ، فأضْحى يقْتري مَسَداً بِشِيقِ والثَّوْلُ : جماعة النحل ، وكذلك المَفازة النائية المَهْواةِ .
      والزَّهْقُ والزَّهَقُ : الوَهْدةُ وربما وقعت فيها الدواب فهلكت .
      يقال : أزْهَقَت أيديها في الحُفَر ؛ وقال رؤبة : تَكادُ أيديها تَهاوى في الزَّهَقْ وأنشد أيضاً : كأنَّ أيديهنَّ تَهْوي في الزَّهَقْ ، أيْدي جَوارٍ يتَعاطَيْنَ الوَرَقْ وقيل : معنى الزَّهَق التقدمُ في هذا البيت .
      وانْزَهَقَتِ الدابةُ : تردَّتْ .
      ورجل مَزْهوقٌ : مضيَّق عليه .
      والقومُ زُهاقُ مائة وزِهاق مائة أي هم قريبٌ من ذلك في التقدير ، كقولهم زُهاءُ مائة وزِهاءُ مائة .
      وقال المؤرّج : المُزْهِقُ القاتِل ، والمُزْهَقُ المقتول .
      وزَهَقَ السهمُ أي جاوز الهَدَف ؛ وأزْهَقَه صاحبُه .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف أنه تكلم يوم الشُّورى فقال : إن جابِياً خيرٌ من زاهِقٍ ؛ فالزاهِقُ من السهام : الذي وقَع وراءَ الهَدَف دون الإصابة ولا يُصيب ، والحابي : الذي وقَع دون الهَدَف ثم زحَفَ إلى الهَدَف فأصابه ، فأخبر أنَّ الضعيف الذي يُصيب الحق خيرٌ من القويّ الذي لا يُصيبه ، وضَرَبَ الزاهق والحابي من السِّهام لهما مثلاً .
      وأزْهَقْتُ الإناء : قَلبتُه .
      ورأيتُ فلاناً مُزْهِقاً أي مُغِذّاً في سَيرِهِ .
      وفرسٌ ذاتُ أزاهيقَ أي ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ .
      قال أبو عبيد في المصنَّف : وليس في شيء منه زَهِقَ ، بالكسر ، وحكى بعضهم زَهِقَت نفسه ، بالكسر ، تَزْهَقُ زُهوقاً لغة في زَهَقَت .
      قال ابن بري :، قال الهروي زَهِقَت نفسُه ، بالكسر ، وقال ابن القُوطِيّة : زهِقت نفسُه ، بالكسر ، والفتح لغة .
      وفلان زَهِقٌ أي نَزِقٌ .
      والزَّهَقُ : المُطْمئن من الأَرض .
      وأزهقَت الدابةُ السَّرْجَ إذا قدَّمته وألقتْه على عُنُقها ، ويقال بالراء ؛ قال الراجز : أخاف أن تُزْهِقَه أو يَنْزرِق ؟

      ‏ قال الجوهري : أنشدَنيه أبو الغوث بالزاي .
      وانزهقَتِ الدابةُ أي طَفَرت من الضرْب أو النِّفارِ .
      والزُّهْلُوقُ ، بزيادة اللام : السَّمينُ .
      قال الأَصمعي في إناث حُمرُ الوَحْشِ إذا استوت مُتونُها من الشحم قيل حُمُر زهالِقُ .
      قال ابن بري : يقال الزَّهالِقُ واحدها زِهْلِق وهو الأَمْلَس ؛ قال عُمارة : مِثْل مُتون الحُمُر الزَّهالِق أبو عبيد : جاءت الخيل أزاهِقَ وأزاهيقَ ، وهي جماعات في تَفْرِقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أزا
    • " الأَزْوُ : الضيِّق ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً : انضممت ‏ .
      ‏ وآزاني هو : ضَمَّني ؛ قال رؤبة : تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوزي وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً : انقبض واجتمع ‏ .
      ‏ ورَجُل مُتَآزي الخَلْق ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض ‏ .
      ‏ وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً : قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض ، فهو آزٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد الله بن رِبْعي الأَسدي : وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ ، وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّْ وأَنشد لكثير المحاربي : ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ ، بَعْدَما أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْل (* قوله « ونابحة » هكذا في الأصل من غير نقط ، وفي شرح القاموس : نائحة ، بالنون والهمز والمهملة ، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأرض البعيدة ‏ .
      ‏ وقوله بعد « إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث » هو كذلك في الأصل وشرح القاموس ) ‏ .
      ‏ ابنُ بُزُرْج : أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى ؛

      وأَنشد : الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَحي وقال أَبو النجم : إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه ، وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَل أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ ‏ .
      ‏ الليث : أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي ، نحو اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه ؛ قال رؤبة : عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمهُ وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر ؛ قال الباهلي : ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي ، نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قليل الخير ؛ قال عمارة : هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آزي وأَزى مالُه : نَقَصَ ‏ .
      ‏ وأَزى له أَزْياً : أَتاه لِيَخْتِلَه ‏ .
      ‏ الليث : أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِه لِتَخْتِله ‏ .
      ‏ ويقال : هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن ‏ .
      ‏ وقد آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه ، ولا تقل وازَيْتُه ‏ .
      ‏ وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه ‏ .
      ‏ وآزاه : قابَلَه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاثٌ وهلك سائرُها ‏ .
      ‏ وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَي قاوَمَتْهم ، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه ‏ .
      ‏ يقال : فلان إزاءٌ لفلان إذا كان مُقاوماً له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَي حاذَتا ‏ .
      ‏ والإزاءُ : المُحاذاةُ والمُقابَلة ؛ قال : ويقال فيه وازَتا ‏ .
      ‏ وفي حديث صلاة الخوف : فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم ، وأَنكر الجوهري أَن يقال وازَيْنا ‏ .
      ‏ وتَآزى القَوْمُ : دَنا بعضُهم إلى بعض ؛ قال اللحياني : هو في الجلوس خاصة ؛

      وأَنشد : لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ وأَنشد ابن بري لشاعر : وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه ، وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبانا (* قوله « وإن أزى ماله إلخ » كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل ، ومحله كما صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم : وأزى ماله نقص ، فلعله هنا مؤخر من تقديم ) ‏ .
      ‏ والثوب يَأْزي إذا غُسِل ، والشَّمْسُ أُزِيّاً : دَنَتْ للمَغيب ‏ .
      ‏ والإزاء : سبب العيش ، وقيل : هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه ‏ .
      ‏ وإنَّه لإزاءُ مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه ؛ قال الشاعر : ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ ، فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي ؟

      ‏ قال ابن جني : هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع ، فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها : إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِدُ وهذا البيت في المحكم : إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَها مِنَ الكَيْس ، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاعد وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه ‏ .
      ‏ وإزاءُ الحَرْب : مُقِيمُها ؛ قال زهير يمدح قوماً : تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها ، وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْلُ أَي تجدهم الذين يقومون بها ‏ .
      ‏ وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه ؛ ومنه قول ابن الخَطِيم : ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ ، فلم أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَها أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها ‏ .
      ‏ وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه ‏ .
      ‏ وهم إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم ؛ قال الكميت : لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لهم إزاءٌ ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعبد الله بن سليم ‏ .
      ‏ وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَي أَقْرانُهم ‏ .
      ‏ وآزى على صَنِيعه إيزاءً : أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه ؛ قال رؤبة : تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا روي وتُوزي ، بالتخفيف ، على أَن هذا الشعر كله غير مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه ‏ .
      ‏ والإزاءُ : مَصَبُّ الماء في الحوض ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء وقيل : هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ ، وقيل : هو حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه ‏ .
      ‏ وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قوله « وأزيته تأزياً إلخ » هكذا في الأصل ‏ .
      ‏ وعبارة القاموس وشرحه : تأزى الحوض جعل له إزاء كأزاه تأزية : عن الجوهري ، وهو نادر ) ‏ .
      ‏ وتَأْزِيَةً ، الأَخيرة نادرة ، وآزَيْتُه : جعلت له إزاءً ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً على أَفْعَلْت ، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً : جعلت له إزاءً ، وهو أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : هو صخرة أَو ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء ؛ قال امرؤ القيس : فَرَماها في مَرابِضِها بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِه (* قوله « مرابضها » كذا في الأصل ، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم في ترجمة عقر : فرائصها ) ‏ .
      ‏ وآزاهُ : صَبَّ الماءَ من إزائه ‏ .
      ‏ وآزى فيه : صَبِّ على إزائه ‏ .
      ‏ وآزاه أَيضاً : أَصلح إزاءه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِه مَدْرُه : إصلاحه بالمَدَر ‏ .
      ‏ وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ ، على فَعِلة ، كلاهما على النَّسب : تشرب من الإزاء ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للناقة التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ ، والآزِيةُ على فاعلة ، والأَزْيَة على فَعْلة (* قوله « والازية على فعله » كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقله صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط )، والقَذُور ‏ .
      ‏ ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء : أَزِيَة ، وإذا لم تشرب إلا من العُقْر : عَقِرَة ‏ .
      ‏ ويقال للقَيِّم بالأَمر : هو إزاؤه ؛

      وأَنشد ابن بري : يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا ، ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَه وقال خُفاف بن نُدْبة : كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه ، لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّق (* قوله « كأن محافين السباع حفاضه » كذا في الأصل محافين بالنون ، وفي شرح القاموس : محافير بالراء ، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل ، وهكذا هو في شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك ) ‏ .
      ‏ مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّةٍ صِرادٍ ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّق وفي قصة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أَنه وقف بإزاءِ الحوْض ، وهو مَصَبُّ الدَّلْو ، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه ؛ وأَما قول الشاعر في صفة الحوض : إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فإنما عَنى به القيِّم ؛ قال ابن بري :، قال ابن قتيبة حدثني أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي ، قال : سأَلني الأَصمعي عن قول الراجز في وصف ماء : إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فقال : كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان ؟ فقلت له : ما عندك فيه ؟ فقال لي : إنما أَراد المُسْتَقِيَ ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام به وولِيَه ، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه ؛ وبالظِّرِبانِ يُضْرَبُ المثل في النَّتْن ‏ .
      ‏ وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزىً أَي جَهَدته فهو مَجْهُود ؛ قال الطِّرِمَّاح : وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيعُ أَي يَجْهَده ويُشْئِزه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصاب الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها ‏ .
      ‏ وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه ‏ .
      ‏ وروى ابن السكي ؟

      ‏ قال :، قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذه القصيدة فاستحسنها أَصحابه ؛ وهي : أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء ، فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُه وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ ، تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُه (* قوله « بالدات » كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز ، ولعلها بالدأث بالمثلثة مهموزاً ) ‏ .
      ‏ قال : أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح ‏ .
      ‏ والمُسْتَهْنئُ ‏ .
      ‏ المُسْتعطي ؛ أَراد أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء ، فيَرْمَأُ : يقيم فيه ، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه ، وزُؤَازِيَةٌ : قِدْرٌ ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ ، والدات : اللحم والوَدَك ، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزهكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ زَهْكاً: جشَّه بين حجرين. وـ الريحُ الأَرضَ أَو الترابَ عن الأَرض: أطارته عنها.
تاج العروس

زَهَكَه كمَنَعَه أَهْمَلَه الجوهري وقال أَبو زَيْدٍ : جَشَّهُ بينَ حَجَرَيْنِ مِثْلُ سَهَكَه . قال : وزَهَكَت الرِّيحُ الأَرْضَ : مثل سَهَكَتْها والسِّينُ أَعْلَى . وقال ابنُ عَبّادٍ : تَزَهْوَكَ الجَمَلُ بمَعْنَى تَسَهْوَكَ : أي تَحَرَكَ رُوَيْداً وهو مُستَدْركٌ عليه

لسان العرب
الزَّهْكُ مثل السَّهْك وهو الجَشُّ بين حجرين وزَهَكَتْه الريحُ تَزْهَكُه كَسَهكَتْه والسين أَعلى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: