وصف و معنى و تعريف كلمة أزوح:


أزوح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح أزوح في معاجم اللغة العربية:



أزوح

جذر [ازح]

  1. أَزُوح: (اسم)
    • أَزُوح : فاعل من أَزَح
  2. أُزوح: (اسم)
    • أُزوح : مصدر أَزَح
  3. أزُوحُ: (اسم)
    • الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم
    • الأزُوحُ : الحَرُونُ
    • الأزُوحُ : الذي يَزْحَر عند الحمل
  4. أَزَح: (فعل)

    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزِحٌ ، وأَزُوحٌ
    • تقبّض وتضام
    • أزَحتِ القدمُ : زلَّت ، تباطأت ، تخلّفت وتأخّرت . أزَحتْ قدمي فَكُسِرت
    • أَزَح العِرقُ : اضطرب ونبضَ
    • أَزَح القدمُ أَو النعلُ : زلَّت
  5. زَوح: (اسم)
    • مصدر زاحَ
  6. زاحَ: (فعل)
    • زاحَ / زاحَ عن يزيح ، زِحْ ، زَيْحًا وزُيُوحًا وزِيُوحًا وزَيَحانًا ، فهو زائح ، والمفعول مزيحٌ عنه
    • زاحَ عَنِ الْمَكانِ : تَنَحَّى ، تَباعَدَ
    • زاحَ مَرَضُهُ : زالَ ، شُفِيَ
    • زاحَ الْماشِيَةَ : فَرَّقَها
    • زاحَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
    • زاحَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ ، بَعُدَ
    • زاحَ الغِطاءَ : رَفَعَهُ ، نَزَعَهُ
    • زاحَ الباطِلُ : زالَ ، ذَهَبَ
,
  1. أزَحَ
    • ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً : تَقَبَّضَ ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ ، وتَباطَأَ ، وتَخَلَّفَ ، كتَأَزَّحَ ،
      ـ أَزَحَتِ القَدَمُ : زَلَّتْ ،
      ـ أَزَحَ العِرْقُ : اضْطَرَبَ ونَبَضَ .
      ـ أَزُوحُ : المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ ، والحَرونُ .
      ـ تَأَزُّحُ : التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُزوح
    • أُزوح :-
      مصدر أزَحَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأزُوحُ
    • الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم .
      و الأزُوحُ الحَرُونُ .
      و الأزُوحُ الذي يَزْحَر عند الحمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أزَحَ
    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزح :-
      • أزَحتِ القدمُ زلَّت ، تباطأت ، تخلّفت وتأخّرت :- أزَحتْ قدمي فَكُسِرت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أزح
    • " أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ : تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض ؛

      وأَنشد الأَزهري : جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ ، جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ

      ويروى : ‏ أَنُوحِ .
      ورجل أَزُوحٌ : مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض .
      والأَزُوحُ من الرجال : الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛ قال الشاعر : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري : الأَزُوحُ المتخلف .
      التهذيب : الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل ، وقال شمر : الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر ؛ قال الكميت : ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً ، كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها .
      الأَصمعي : أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض ، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت ، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً : تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه ، كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه "


    المعجم: لسان العرب

  6. زوح
    • " التهذيب : الزَّوْحُ تفريق الإِبل ، ويقال : الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت ؛ والزَّوْحُ : الزَّوَلانُ .
      شمر .
      زاحَ وزاخَ ، بالحاء والخاء ، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى ؛ ومنه قول لبيد : لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل ؟

      ‏ قال : ومنه زاحتْ علَّته ، وأَزَحْتُها أَنا .
      وزاحَ الشيءَ زَوْحاً ، وأَزاحَه : أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه .
      وزاحَ هو يَزُوحُ ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً : تباعد .
      والزَّواحُ : الذهابُ ؛ عن ثعلب : وأَنشد : إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أزَحَ
    • ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً : تَقَبَّضَ ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ ، وتَباطَأَ ، وتَخَلَّفَ ، كتَأَزَّحَ ،
      ـ أَزَحَتِ القَدَمُ : زَلَّتْ ،
      ـ أَزَحَ العِرْقُ : اضْطَرَبَ ونَبَضَ .
      ـ أَزُوحُ : المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ ، والحَرونُ .
      ـ تَأَزُّحُ : التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَحَكَ
    • ـ زَحَكَ : أعْيا ،
      ـ زَحَكَ بالمَكانِ : أقامَ ودَنا ،
      ـ زَحَكَ عنه : تَنَحَّى ، ضِدٌّ .
      ـ أزْحَكَ : أعْيَتْ دابَّتُهُ .
      ـ زاحَكَهُ عن نَفْسِهِ : باعَدَهُ .
      ـ تَزاحَكوا : تَدانَوْا ، وتَباعَدوا .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَحَ
    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزح :-
      • أزَحتِ القدمُ زلَّت ، تباطأت ، تخلّفت وتأخّرت :- أزَحتْ قدمي فَكُسِرت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَأَزَّحَ
    • تَأَزَّحَ : أَزَحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُزوح
    • أُزوح :-
      مصدر أزَحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. الأزُوحُ
    • الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم .
      و الأزُوحُ الحَرُونُ .
      و الأزُوحُ الذي يَزْحَر عند الحمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَزَح
    • أَزَح أَزَح ِ أُزوحاً : تقبّض وتضام .
      و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر .
      و أَزَح العِرقُ : اضطرب ونبضَ .
      و أَزَح القدمُ أَو النعلُ : زلَّت .
      فهو آزِحٌ ، وأَزُوحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أزاحَ
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزاحَ


    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أزح
    • " أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ : تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض ؛

      وأَنشد الأَزهري : جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ ، جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ

      ويروى : ‏ أَنُوحِ .
      ورجل أَزُوحٌ : مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض .
      والأَزُوحُ من الرجال : الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛ قال الشاعر : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري : الأَزُوحُ المتخلف .
      التهذيب : الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل ، وقال شمر : الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر ؛ قال الكميت : ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً ، كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها .
      الأَصمعي : أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض ، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت ، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً : تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه ، كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه "

    المعجم: لسان العرب

  11. زوح
    • " التهذيب : الزَّوْحُ تفريق الإِبل ، ويقال : الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت ؛ والزَّوْحُ : الزَّوَلانُ .
      شمر .
      زاحَ وزاخَ ، بالحاء والخاء ، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى ؛ ومنه قول لبيد : لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل ؟

      ‏ قال : ومنه زاحتْ علَّته ، وأَزَحْتُها أَنا .
      وزاحَ الشيءَ زَوْحاً ، وأَزاحَه : أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه .
      وزاحَ هو يَزُوحُ ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً : تباعد .
      والزَّواحُ : الذهابُ ؛ عن ثعلب : وأَنشد : إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزوح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُزوح [مفرد]: مصدر أزَحَ.
المعجم الوسيط
ـِ أُزوحاً: تقبّض وتضامّ. وـ تباطأ وتخلَّف وتأخر. وـ العِرقُ: اضطرب ونبض. وـ القدمُ أو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأزُوحٌ.تَأَزَّحَ: أَزَحَ.الأَزُوحُ: المتخلِّف عن المكارم. وـ الحَرُونُ. وـ الذي يَزْحَر عند الحمل.
الصحاح في اللغة
أَزَحَ الرجلُ يَأْزِحُ أُزوحاً، إذا تَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعضٍ. وقال أبو عمرو: أَزَحَ أي تَخَلَّفَ. والأَزوحُ: المُتخلِّفُ. وقال الغَنويّ: الأزوحُ من الرجال الذي يَستأْخِرُ عن المكارِم. قال: والأنوحُ مثلُه. وأنشد: أزوح أَنوحٌ لا يَهَشُّ إلى الـنَّـدى   قَرى ما قَرى للضِرْسِ بَيْنَ الَّلهازم
تاج العروس

" أَزَحَ " الإِنسانُ وغيرُه " يَأْزِحُ " مِن حدِّ ضَرَبَ " أُزوحاً " بالضَّمّ وكذلك أَرَزَ يَأْرِزُ أُروزاً إِذا " تَقَبَّضَ ودَنَا بعضُه من بعضٍ " قاله الأَصمعيّ . أَزَحَ إِذا " تَباطَأَ وتَخلَّفَ " وهذا من التّهذيب " كتَأًزَّحَ . و " عن الأَصمعيّ : أَزَحَتِ " القَدَمُ " إِذا " زَلَّتْ " وكذلك أَزَحَت نَعْلُه . قال الطِّرِمّاح يَصف ثَوْراً وَحْشيّاً :

تَزِلُّ عن الأَرْضِ أَزْلامُه ... كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَهْ أَزَحَ " العِرْقُ " إِذا " اضْطَرَبَ ونَبَضَ " أَي تَحَرَّكَ . أَنشد الأَزهَريّ :

" جَرى ابنُ ليلى جِرْيَةَ السَّبوحِ

" جِرْيةَ لا كاَبٍ ولا أَزوحِ " الأَزوحُ " كصَبورٍ : الرَّجلُ المُنْقَبِضُ الدَّاخِلُ بعضُه في بعضٍ . وحكى الجوهريّ عن أَبي عَمْرٍو : هو " المُتخلِّفُ " . وقال الغَنَويّ : الأَزُوحُ من الرِّجالِ : الَّذي يَسْتأْخِر " عن المَكَارمِ " قال : والأَنوحُ مِثْلُه . وأَنشد :

أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ... قَرَى ما قَرَى للضِّرْسِ بين اللَّهازمِ قيل : الأَزُوحُ : " الحَرونُ " كالمُتقاعِس عن الأَمر ؛ قاله شَمِرٌ . قال الكُمَيْت : ولمْ أَكُ عند مَحْمِلِها أَزُوحاً كما يَتَقَاعسُ الفَرَسُ الجَرُورُ

يَصف حَمالَةً احتملَها . " والتَّأَزُّحُ : التَّباطُؤُ " عن الأَمرِ " والتَّقاعُسُ " . وفي التهذيب : الأَزوحُ : الثَّقيل الَّذي يَزْحَرُ عند الحمْلِ . واستدرك شيخنا أَزَحَ بمعنى كَلَّ وأَعيَا عن أَرباب الأَفعال . قلت وهو قريبٌ من معنى التَّقَاعُس



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: