وصف و معنى و تعريف كلمة أزودت:


أزودت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح أزودت في معاجم اللغة العربية:



أزودت

جذر [ازد]

  1. اِزدَهَى : (فعل)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى - للمتعدِّي
    • اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ
    • اِزْدَهَى بِهِ : اِسْتَخَفَّ
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه
    • ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ
    • ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه
  2. اِزدانَ : (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  3. اِزدهاء : (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
  4. اِزديان : (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها


  5. أَزَادَ : (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  6. أَزْيَدُ : (اسم)
    • مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً: أَكْثَرَ لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ
  7. زَوْد : (اسم)
    • زَوْد : مصدر زادَ
  8. زَوَّدَ : (فعل)
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد
    • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
    • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
    • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
    • زَوَّدَ الجَيْشَ : جَهَّزَهُ
  9. زُود : (اسم)
    • زُود : جمع زاد
  10. اِزدِهاء : (اسم)


    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  11. إِزْدِيان : (اسم)
    • إزْدِيان : مصدر إِزدانَ
  12. أَزْوِدَة : (اسم)
    • أَزْوِدَة : جمع زاد
  13. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
  14. مَزدة : (اسم)
    • المَزْدَةُ : البَردُ
,
  1. أزد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْدُ: لغة في الأَسْد تجمع قبائل وعمائر كثيرة في اليمن ‏.
      ‏وأَزْدٌ: أَبو حيّ من اليمن، وهو أَزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان‎ ‎بن‎ سبا، وهو أَسْدٌ، بالسين، أَفصح يقال: أَزد شَنُوُءة وأَزْدُ عُمان وأَزْدُ السراة، قال النجاشي واسمه قيس بن عمرو، وكان عاهد أَزد شنوءة، وأَزد عمان أَن لا يحولا عليه فثبتت أَزد شنوءة على عهده دون أَزد عمان؛ فقال: وكنتُ كذي رِجليْنِ: رجلٍ صحيحةٍ، ورجْلٍ بها رَيبٌ من الحَدَثانِ، فأَما التي صحَّتْ فأَزْدُ شنوءَةٍ، وأَما التي شُلَّت فأَزْدُ عُمَانِ"


  2. أزْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزْدُ ابنُ الغَوْثِ، أسْدُ أفْصَحُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، ومن أولادِهِ الأَنْصارُ كُلُّهُمْ، ويقالُ: أزْدُ شَنُوأَةَ وعُمانَ والسَّراةِ. وأزْدُ بنُ الفتح الكَشِّيُّ: محدِّثٌ.


معنى أزودت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَزْدُ بنُ الغَوْثِ بن نَبْت بن مالِكِ بن كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ وهو أَسْد بالسِّين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ . قال الوَزير في كتاب الإِلحاق بالاشتقاق إِنّه اشتقاقٌ بعيدٌ لا يَصِحُّ عند أَهْل النظَرِ قال : والصّحيح ما أَخبَرني به أَبو أُسامةَ عن رِجاله قال : عَسْد والأَسْد والأَزد هذه الثّلاثُ الكلماتُ معنَاهَا كلِّهَا القُبُل . قال : والأَزْد أَيضاً يكون بمعنَى العَزْد وهو النِّكاح نقله شيخنا أَبو حَيٍّ باليَمَن ومن أَولادِه الأَنصارُ كلُّهم . قال الشيخ عبد القادر بن عمر البغداديّ الحنفيّ : اسمه دِرْءٌ بكسر فسكون وآخره همزة والأَزْد لَقبُه . وصرّحَ أَبو القاسم الوزير أَنّه دِرَاءٌ ككِتَاب وصحَّحَه الأَمير وغيرُه . وفي الاستيعاب : الأَزْدُ جُرثومةٌ من جراثيمِ قَحْطَانَ وافتَرَقَتْ فيما ذكَرَ أَبو عُبيدةَ وغيرُه من علماءِ النَّسب على نَحْوِ سبْعٍ وعشرين قَبيلةً . ويقال أَزْدُ شَنُوءَة وأَزْدُ عُمَان وأَزْدُ السَّرَاةِ . وفي مُختَصَر الجمْهرة أَنّ شَنوءَة اسمُه الحارث وقيل عبد اللّه . وعُمَان كغُرَاب : بَلدٌ على شاطىء البَحْرِ بينَ البَصرةِ وعَدَن . والسَّرَاة : أَعظمُ جِبالِ العرب . ويقال لبعضٍ آخرَ : أَزْدُ غَسّانَ وهو اسمُ ماءٍ فمن شَرِبَ منه منهم سُمِّيَ أَزْدَغَسَّانَ وهم أَربَعُ قبائلَ ومن لم يَشرب منهم لم يُقَلْ له ذلك . وإِليه يُشير قولُ حسّان بن ثابت :

إِمّا سأَلتِ فإِنّا مَعشَرٌ نُجُبٌ ... الأَزْدُ نِسْبتُنا والماءُ غَسَّانُ وقال النَّجَاشيّ واسمه قيسُ بن عَمْرٍو وكان عاهدَ أَزْدَ شَنَوءَةَ وأَزْدَ عُمَانَ أَن لا يَحُولا عليه فثَبتَتْ أَزدُ شَنُوءَةَ على عَهْدِه دونَ أَزدِ عُمَانَ فقال :

وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ ... ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان

فإَمَّا الّتي صَحَّتْ فأَزدُ شَنُوءةٍ ... وأَمَا الَتي شَلَّتْ فأَزْدُ عُمَانِ وأَزْدُ بن الفَتْح الكَشِّيُّ محِّدثٍ روَى عنه محمَّد بن صالح النّسَفِيّ ومما بقى عليه : أَزْدُ بنُ عِمْرانَ بن عَمْرِو بن عامرٍ ذكرَه أَهلُ الأَنساب . وأَزْدٌ ككَتِف مجرّداً عن الأَلف واللام في لغة الأَكثر ابنُ عبد اللّه ابن قادِم بن زَيد عَرِيب بنُ جُشَم بنِ حاشِد بن خَيْرانَ بن نَوْف بن هَمْدَانَ كذا جَزَمَ به ابن المرهبيّ في كتابه في اَخبار هَمْدَان وأَشعَارها وذكَره ابن الكلبيّ وضَبَطَه محرّكة ومنهم من أَلحقَه الأَلفَ والّلاَم . وآزاد بمعنى التّمر الجَيِّد فارسيٌّ معرَّب قال أَبو عليّ الفارسيّ : إِن شِئتَ جعلْته كخاتَام أَو على أَفعَال بصيغةِ الجمْع كما في المصباح . والأَزْد : النِّكاحُ كالعَزْدِ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: