وصف و معنى و تعريف كلمة أزوده:


أزوده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح أزوده في معاجم اللغة العربية:



أزوده

جذر [ازد]

  1. أَزْوِدَة: (اسم)
    • أَزْوِدَة : جمع زاد
  2. زَوْد: (اسم)
    • زَوْد : مصدر زادَ
  3. زَوَّدَ: (فعل)
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد
    • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
    • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
    • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
    • زَوَّدَ الجَيْشَ : جَهَّزَهُ
  4. زُود: (اسم)
    • زُود : جمع زاد


  5. أَزْوَاد: (اسم)
    • أَزْوَاد : جمع زاد
  6. أزواد: (اسم)
    • أزواد : جمع زَّوْدُ
  7. تَزَوَّدَ: (فعل)
    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به
    • تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ : اِتَّخَذَ زَاداً (البقرة آية 179وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى (قرآن)
    • تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ
    • تَزَوَّدَ من الأَمير كتابًا إِلى عاملِهِ: حمله منه إِليه ليستعينَ به على شأْنه
  8. مُزَوَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَوَّدَ
    • مُزَوَّدٌ :: مُجَهَّزٌ
  9. مُزَوِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ زَوَّدَ
    • مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ
    • مُزَوِّدُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالبَضَائِعِ
  10. مِزوَد: (اسم)


    • الجمع : مَزَاوِدُ
    • المِزْوَدُ : اسم آلة من زادَ: وعاء من جلد ونحوه يوضع فيه الزاد
    • المِزْوَدُ : : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ نَفْخِيَّةٌ بِتُونُسَ، وَهِيَ كَلِمَةٌ مُحَرَّفَةٌ مِنَ المِزْوَجِ وَتُعْرَفُ بِالعِرَاقِ بِاسْمِ الْمَطْبَج
  11. مزوَّد: (اسم)
    • مزوَّد : اسم المفعول من زَوَّدَ
  12. مزوِّد: (اسم)
    • مزوِّد : فاعل من زَوَّدَ
  13. تَزَوُّد: (اسم)
    • مصدر تَزَوَّدَ
    • تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ، تَمَوُّنُهُ
  14. تزوُّد: (اسم)
    • تزوُّد : مصدر تَزَوَّدَ
  15. مَزَاوِدُ: (اسم)
    • مَزَاوِدُ : جمع مِزوَدة
  16. مَزَاوِدُ: (اسم)


    • مَزَاوِدُ : جمع مَزادة
  17. مَزَاوِدُ: (اسم)
    • مَزَاوِدُ : جمع مِزوَد
  18. مِزوَدة: (اسم)
    • الجمع : مَزَاوِدُ
    • مِزْوَدٌ
  19. مَزادة: (اسم)
    • الجمع : مَزَادٌ مزادات و مَزَاوِدُ مَزَايِدُ
    • المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء والزاد في السفر
  20. أَزَادَ: (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  21. مُتزوَّد: (اسم)
    • مُتزوَّد : اسم المفعول من تَزَوَّدَ
  22. مُتزوِّد: (اسم)


    • مُتزوِّد : فاعل من تَزَوَّدَ
  23. مَزَاوِد: (اسم)
    • مَزَاوِد :جمع مَزادة
  24. أَزْوَاد: (اسم)
    • أَزْوَاد :جمع زَّاد
  25. مزوّد السفينة: (مصطلحات)
    • هو الشخص المكلّف من قبل الناقل البحري أو أمين السفينة بتزويد السفينة بما تحتاجه من مواد غذائية وصحية ومعدّات ووقود وخدمات وغير ذلك مما هو ضروري للرحلة. (قانونية)
,
  1. زود (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوْد: تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً، والجمع أَزواد.
      وفي الحديث:، قال لوفد عبد القيس: أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟، قالوا: نعم؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس؛ ومنه حديث أَبي هريرة: ملأْنا أَزْوِدَتَنا، يريد مَزاوِدَنا، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء، مثل ما، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى.
      وتَزَوَّد: اتخذ زاداً، وزوَّده بالزاد وأَزاده؛ قال أَبو خراش: وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ: وعاء يجعل فيه الزاد.
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر،عمل أَو كسب: زادٌ على المثل.
      وفي التنزيل العزيز: وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى؛ قال جرير: تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا،فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد؟

      ‏قال ابن جني: زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده: وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل.
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام.
      وأَزْوادُ الركب من قريش: أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم.
      وزادُ الركب: فرس معروف من خيل سليمان بن داود، عليهما الصلاة والسلام،التي وصفها الله، عز وجل، بالصافنات الجياد، وإِياه عنى الشاعر بقوله: فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه،تنادوا: أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب، وهو ابنُ أُخته،مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ: اسم امرأَة من المَهالبة.
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد.
      والمَزادَةُ: مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد.
      "
  2. تزوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :-
      تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا :-تزوّدوا من الدنيا للآخرة، - تزوَّدت العائلة لسفرها، - {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} .
      تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة.
  3. زَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْدُ: تأسيسُ الزَّادِ.
      ـ مِزْهَدٌ: وعاؤُهُ.
      ـ أزَدْتُهُ: زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ.
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ: لَقَبٌ لِلعَجَمِ.
      ـ زُوَيْدَةُ: امرأةٌ من المَهالِبَةِ.
      ـ زَهَّادٌ: ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ: مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ.
      ـ زادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه.
      ـ ذُو زُود، اسْمُهُ: سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ.
  4. زوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :-زوَّد المسافرَ بالماء والطعام.
      زوَّده بالشَّيء:
      1 - أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.
      2 - جهّزه به :-جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة.
      3 - أكسبه وأغناه به :-زوَّدتني الحياة بالتجارب.
  5. مزوَّد (المعجم الرائد)
    • مزود
      1- مزود : وعاء يوضع فيه الزاد، جمع : مزاود. 2- مزود : معلف، جمع : مزاود. 3- مزود : «نفاضة المزاود» : ما بقي من حطام الزاد في المزود إذا نفضه القادم من سفر.
  6. زَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ز و د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَوَّدْتُ، أُزَوِّدُ، زَوِّدْ، مصدر تَزْويدٌ.
      1. :-زَوَّدَهُ بِما يَكْفِي مِنَ الطَّعامِ :- : أَعْطاهُ الزَّادَ.
      2. :-يُزَوِّدُ أَبْناءهُ بِما يَحْتاجونَ :- : يَمُدُّهُمْ. :-زَوَّدَهُ بِنَصائِحِهِ الغالِيَةِ.
      3. :-زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ بِحِنْكَةٍ وَبُعْدِ نَظَرِ :- : أَكْسَبَتْهُ.
      4. :-زَوَّدَ الجَيْشَ بِأَحْدَثِ الآلاتِ الحَرْبِيَّةِ :- : جَهَّزَهُمْ.


  7. تَزَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ز و د]. (فعل: خماسي لازم . م بحرف ). (تَزَوَّدْتُ، أَتَزَوَّدُ، تَزَوَّدْ، مصدر تَزَوُّدٌ.
      1. :-تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ :- : اِتَّخَذَ زَاداً. (البقرة آية 179وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى (قرآن).
      2. :-تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ :- : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ.
  8. زود (المعجم مختار الصحاح)
    • ز و د: الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود
  9. الزَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر.
      و الزَّادُ ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 197وَتَزَوَّدُوا فّإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى) ) . والجمع : أَزْوَادٌ، وأَزْوِدَةٌ.
  10. المَزادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزادُ : موضع المُزايدة.
      وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن.
      وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد .
  11. المِزْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْوَدُ : وعاءُ الزادِ. والجمع : مَزاودُ.
  12. زوَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زوَّدَهُ : أَزادَه.
      و يقال: زوَّدْتُهُ !كتابًا إِلى فلان.
      وزَوَّدَه بكذا: أَمَدَّهُ به.
  13. مُزَوِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ز و د]. (فاعل مِنْ زَوَّدَ).
      1. :-مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ :- : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ.
      2. :-مُزَوِّدُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ :- : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالبَضَائِعِ.
  14. مِزْود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِزْود :-
      جمع مَزَاوِدُ: اسم آلة من زادَ: وعاء من جلد ونحوه يوضع فيه الزاد :-لم يعد المزود ضروريًّا للمسافر بالطائرة.
  15. مَزَاوِد (المعجم الرائد)
    • مزاود
      1-«نفاضة المزاود» : ما بقي من حطام الزاد في المزود إذا نفضه القادم من سفر
  16. مَزادة (المعجم الرائد)
    • مزادة -
      1- مزادة : وعاء من جلد يوضع فيه الماء، جمع : مزاد ومزايد. 2- مزادة : وعاء يوضع فيه الزاد.
  17. تَزَوُّدٌ (المعجم الغني)
    • [ز و د]. (مصدر تَزَوَّدَ). :-تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ :- : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ، تَمَوُّنُهُ.
  18. مُزَوَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ز و د]. (مفعول مِنْ زَوَّدَ).
      1. :-مُزَوَّدٌ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي سَفَرِهِ :- : مُدَّ بِكُلِّ حَاجَاتِ السَّفَرِ.
      2. :-جَيْشٌ مُزَوَّدٌ بِأَسْلِحَةٍ حَدِيثَةٍ وَمُتَطَوِّرَةٍ :- : مُجَهَّزٌ.
  19. مِزْوَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَزَاوِدُ. [ز و د].
      1. :-مِزْوَدُ الكَشَّافِ :- : وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ وَنَحْوِهِ يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ.
      2.: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ نَفْخِيَّةٌ بِتُونُسَ، وَهِيَ كَلِمَةٌ مُحَرَّفَةٌ مِنَ المِزْوَجِ وَتُعْرَفُ بِالعِرَاقِ بِاسْمِ الْمَطْبَج.
  20. مَزَادَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَزَايِدُ. [ز و د].
      1. :-حَمَلَ مَعَهُ مَزَادَةً ثَقِيلَةً :-: مَا يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ.
      2. :-مَزَادَةُ الكَشَّافِ :- : وِعَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ يُحْمَلُ فِيهِ الْمَاءُ.
  21. مَزادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَزادة :-
      جمع مزادات ومَزَاوِدُ: وعاء الماء في السفر :-فلان يتعلق بالأمر كتعلق المسافر بمزادته.
  22. أَزَاد (المعجم الرائد)
    • أزاد - إزادة
      1-أزاده : أعطاه زادا
  23. تزوّد بالوقود (المعجم عربي عامة)
    • أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب- تزوّد بالمواد الغذائيَّة.
  24. زوّده بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.
  25. المَزَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء في السفر، كالقرية ونحوها. والجمع : مَزَادٌ.


معنى أزوده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

أَزْدُ بنُ الغَوْثِ بن نَبْت بن مالِكِ بن كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ وهو أَسْد بالسِّين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ . قال الوَزير في كتاب الإِلحاق بالاشتقاق إِنّه اشتقاقٌ بعيدٌ لا يَصِحُّ عند أَهْل النظَرِ قال : والصّحيح ما أَخبَرني به أَبو أُسامةَ عن رِجاله قال : عَسْد والأَسْد والأَزد هذه الثّلاثُ الكلماتُ معنَاهَا كلِّهَا القُبُل . قال : والأَزْد أَيضاً يكون بمعنَى العَزْد وهو النِّكاح نقله شيخنا أَبو حَيٍّ باليَمَن ومن أَولادِه الأَنصارُ كلُّهم . قال الشيخ عبد القادر بن عمر البغداديّ الحنفيّ : اسمه دِرْءٌ بكسر فسكون وآخره همزة والأَزْد لَقبُه . وصرّحَ أَبو القاسم الوزير أَنّه دِرَاءٌ ككِتَاب وصحَّحَه الأَمير وغيرُه . وفي الاستيعاب : الأَزْدُ جُرثومةٌ من جراثيمِ قَحْطَانَ وافتَرَقَتْ فيما ذكَرَ أَبو عُبيدةَ وغيرُه من علماءِ النَّسب على نَحْوِ سبْعٍ وعشرين قَبيلةً . ويقال أَزْدُ شَنُوءَة وأَزْدُ عُمَان وأَزْدُ السَّرَاةِ . وفي مُختَصَر الجمْهرة أَنّ شَنوءَة اسمُه الحارث وقيل عبد اللّه . وعُمَان كغُرَاب : بَلدٌ على شاطىء البَحْرِ بينَ البَصرةِ وعَدَن . والسَّرَاة : أَعظمُ جِبالِ العرب . ويقال لبعضٍ آخرَ : أَزْدُ غَسّانَ وهو اسمُ ماءٍ فمن شَرِبَ منه منهم سُمِّيَ أَزْدَغَسَّانَ وهم أَربَعُ قبائلَ ومن لم يَشرب منهم لم يُقَلْ له ذلك . وإِليه يُشير قولُ حسّان بن ثابت :

إِمّا سأَلتِ فإِنّا مَعشَرٌ نُجُبٌ ... الأَزْدُ نِسْبتُنا والماءُ غَسَّانُ وقال النَّجَاشيّ واسمه قيسُ بن عَمْرٍو وكان عاهدَ أَزْدَ شَنَوءَةَ وأَزْدَ عُمَانَ أَن لا يَحُولا عليه فثَبتَتْ أَزدُ شَنُوءَةَ على عَهْدِه دونَ أَزدِ عُمَانَ فقال :

وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ ... ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان

فإَمَّا الّتي صَحَّتْ فأَزدُ شَنُوءةٍ ... وأَمَا الَتي شَلَّتْ فأَزْدُ عُمَانِ وأَزْدُ بن الفَتْح الكَشِّيُّ محِّدثٍ روَى عنه محمَّد بن صالح النّسَفِيّ ومما بقى عليه : أَزْدُ بنُ عِمْرانَ بن عَمْرِو بن عامرٍ ذكرَه أَهلُ الأَنساب . وأَزْدٌ ككَتِف مجرّداً عن الأَلف واللام في لغة الأَكثر ابنُ عبد اللّه ابن قادِم بن زَيد عَرِيب بنُ جُشَم بنِ حاشِد بن خَيْرانَ بن نَوْف بن هَمْدَانَ كذا جَزَمَ به ابن المرهبيّ في كتابه في اَخبار هَمْدَان وأَشعَارها وذكَره ابن الكلبيّ وضَبَطَه محرّكة ومنهم من أَلحقَه الأَلفَ والّلاَم . وآزاد بمعنى التّمر الجَيِّد فارسيٌّ معرَّب قال أَبو عليّ الفارسيّ : إِن شِئتَ جعلْته كخاتَام أَو على أَفعَال بصيغةِ الجمْع كما في المصباح . والأَزْد : النِّكاحُ كالعَزْدِ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: