أزولتاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .
"الأَزْلُ: الضيق والشدّة. والأَزْلُ: الحبس. وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه. والأَزْلُ: شدّة الزمان. يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة. وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير. وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة. وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس. وأَزَلَ الرجلُ يأْزِلأَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب . وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه. وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم. وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء. وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها. وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي. والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛
وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟
قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُوأَزْلآزِلٌ: شديد؛
قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاًآزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني . والإِزْل: الداهية. والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُوالأَزَل، بالتحريك: القِدَم. قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ. "
أَزْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ. ـ أزْلٌأزِلٌ: مُبالَغَةٌ، ـ إِزْلُ: الكَذِبُ، والداهيةُ، ـ أَزَلُ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ. ـ سَنَةٌ أزُولٌ: شديدةٌ، ج: أُزْلٌ. ـ أزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ، ـ أزَلَ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ، ـ أزَلَ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً، ـ أزَلَ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ. ـ مأْزِلُ: المَضِيقُ. ـ تأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق. ـ أَزالُ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.
أَزَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَلَ المكانُ أَزَلَ ِ أَزْلاً: ضاق. و أَزَلَ الرجلُ صَار في ضيق أَو جَدْبِ. و أَزَلَ فلانًا: حبسه. و أَزَلَ أَوقعه في ضيق وشدة. و أَزَلَ الدَّابةَ: حبسها. و أَزَلَ ق
أزَلّ(المعجم الرائد)
أزل - يأزل ، أزلا 1- أزل : صار في ضيق أو فقر. 2- أزله : أوقعه في ضيق، أفقره. 3- أزله : حبسه. 4- أزل المكان : ضاق. 5- أزل الدابة : قصر حبلها. 6- أزل الدابة : تركها في المرعى.
أَزَليَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَزَليَّة :- مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له :-أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة. • أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
أزلَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ :- • أزلَّ فلانًا 1 - حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه، - {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} . 2 - زحلقه :-أزلّ الولدُ رفيقه وهما يلعبان الكرة.
أَزَليّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَزَليّ :- 1 - اسم منسوب إلى أَزَل. 2 - قديم عريق :-مكان/ حُبّ أزليّ. 3 - دائم الوجود لا بدء له، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :-الله تعالى أزليّ.
أ ز ل: الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تَأَزَّل(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَزَّل : ضاق. ويقال: تأَزَّل صدرُه.
تأَزَّل(المعجم الرائد)
تأزل - تأزلا 1-صدره : ضاق.
أزليّة العالم(المعجم عربي عامة)
(سف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
أزلّ فلانا(المعجم عربي عامة)
حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه- {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ}.
أُزِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا. يُقال: أُزِلوا حتى هُزِلُوا.
أَزَل :- جمع آزال: 1 - قِدَم، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي، وعكسه أَبَد :-كان هذا في الأزَل. 2 - ما لا أوَّل له :-هذا الكون موجود منذ الأزل.
إزل(المعجم الرائد)
إزل 1-مصيبة. 2- كذب
أزل(المعجم الرائد)
أزل 1-قدم لا أول له
مازال(المعجم عربي عامة)
فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي :-مازلتُ أفعل كذا- مايزال الأمل موجودًا- {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا}.