وصف و معنى و تعريف كلمة أزوي:


أزوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح أزوي في معاجم اللغة العربية:



أزوي

جذر [ازي]

  1. أَزُوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَزُوت
    • محتوٍ على الأَزُوت . أسمدة أَزُوتيَّة
    • حمض أَزُوتيّ : سائل لا لون له ، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء ، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك ، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان نترات الصودا ونترات البوتاس ، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء ، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين
  2. أَزْو: (اسم)
    • أَزْو : مصدر أَزا
  3. أَزْوَى: (فعل)
    • أَزْوَى : جاءَ ومعهُ آخَرُ
  4. أزوٍ: (اسم)

    • أزوٍ : جمع زايُ
  5. زَوَى: (فعل)
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ
    • زوَى وجهَه : نحَّاه وصرفه
    • زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ ، ذَهَبَ بِهِ ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ
    • زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ ، نَحَّاهُ ، حَرَمَهُ ، صَرَفَهُ
    • زَوْى الشيءَ : طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ ( حديث )
    • زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ : قَطَّبَ ، عَبَسَ
    • زوَى السِّرَّ عنه : أخفاه عنه وكتمه
    • زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ : مَنعَهُ إِيَّاهُ
    • زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه
    • زَوَى المالَ : احْتَازَهُ
    • زَوْى الكلامَ في نفسِهِ : زوَّرهُ
    • زَوْى الحرفَ : نَطَقَهُ بالزَّاي
    • زَوْى الزَّايَ : كَتَبَها
  6. زُوِيّ: (اسم)
    • زُوِيّ : مصدر زَوَى
,
  1. زوي
    • " الزَّيُّ : مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى ، نَحَّاه فتَنَحَّى .
      وزَواهُ : قبضه .
      وزَوَيْت الشيءَ : جمعته وقبضته .
      وفي الحديث : إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها ؛ زُوِيَتْ لي الأرض : جُمِعَت ؛ ومنه دُعاءُ السفر : وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه .
      وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى : جمَعه فاجتمع وقبضه ؛ قال الأَعشى : يَزيدُ ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي ، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله « عندي » في الصحاح : دوني ).
      فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا .
      والزَّاوية : واحدة الزَّوايا .
      وفي حديث ابن عمر : كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها ، وقيل : أَحاطت بها .
      وانْزَوَت الجِلدة في النار : تَقَبَّضَت واجتمعَت .
      وفي الحديث : إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ ، وقيل : أَراد أهل المسجد وهم الملائكة ؛ ومنه الحديث : أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً .
      وفي حديث الدعاء : وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها ، قال شمر : لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز ، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته ، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ .
      قال أَبو الهيثم : كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع ، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً ، قال : وأَما الزَّوْءُ ، بالهمز ، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة ، والزَّوْءُ : الهَلاك .
      وقال ثعلب : زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها ؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع ؛

      قال : من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة ، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر ، يقال : قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ ؛ وصورة إيراده : ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب ما ذكرناه أَولاً .
      من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به .
      قال : والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب ، كذا ذكره السيرافي ، وقبله : ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله : وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد ؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر : فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة : أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة ، أَو أُرى أَتَوَجَّع ؟ (* قوله « بسيبة » هكذا في الأصل ).
      ويروى : زَوَّ الحوادث ، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز ، وهمزه الأَصمعي .
      وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم ؛ قال بشر : فقد كانت لنا ، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ ، أَيامٌ قِصار ؟

      ‏ قال : زَوَتها رَدَّتها .
      وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم .
      وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه .
      وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته .
      وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة ، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ .
      ابن الأَعرابي : زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه ، وزَوَى إذا قَبَض ، وزَوَى جمَعْ ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ .
      وقال : الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء ، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا ؛ قال الحربي : معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك ، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فيا لِقُصَيٍّ ، ما زَوَى اللهُ عنكُم ؟ المعنى : أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل ، وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها .
      وزَوَى عنه سِرََّهُ : طواه .
      وزاوِيَة البيت : رُكْنُه ، والجمع الزَّوايا ، وتَزَوَّى صار فيها .
      وتقول : زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً .
      والزَّوُّ : القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها .
      وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه ، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ .
      وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ .
      وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته .
      الليث : الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ ، تقول : زَوْزَى به .
      أَبو عبيد : الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً ، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر : مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها ، يقول : إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها .
      وزَوْزَى : نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة .
      واسْتَوْزَى كزَوْزَى ؛ قال ابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني : وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً ، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً ، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً .
      ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى : قصيرٌ غَليظٌ ؛ وفي التهذيب : غليظ إلى القِصَر ما هو ؛ قال الراجز : وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر : إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى : الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له .
      وقال : رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ ، وحكى ابن جني : زَوَزَّى ، وقال : هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو .
      أَبو تراب : زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ ، بالراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      والزاوية : موضع بالبصرة .
      والزّايُ : حرف هجاء ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه ، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ ، لاعتلال عينه وصحة لامه ، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة ، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي ، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة ، قال : ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف ، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب ، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب ، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه ، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت ، قال : وهذا مذهب أَبي علي ، ومن أَمالَها ، قال زَيَّيْت زاياً ، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ ، وعلى قول غيره أَزْياء ، إن صَحَّت إمالتُها ، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين .
      وقال الليث : الزاي والزاء لغتان ، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ .
      ويقال : زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ ، ومن ، قال الزّاءَ ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً ، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً .
      الجوهري : الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف ؛ قال ابن بري : قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف ، وتقول : هي زايٌفزَيِّها .
      وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل : ثم نُنْشِزُها ، قال : هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي .
      والزِّيُّ : اللِّباسُ والهَيْئَة ، وأَصله زِوْيٌ ، تقول منه : زَيَّيْته ، والقياس زَوَّيْتُه .
      ويقال : الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ ؛ قال الراجز : ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى : هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً ؛ بالزاي والراء .
      قال الفراء : من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر ، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها .
      وقال الليث : يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن ، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً .
      قال ابن بُزُرْج :، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت ، افْتَعَلْت ، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت ، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت ، قال : والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً ؛ قال حكيم الدِّيلي : فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ : قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ .
      الأَصمعي : يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور .
      قال ابن بري : الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ ، بهمزَتَين .
      الجوهري : وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق ؛ قال ابن بري : ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً ، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً ، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله « الصدق » هكذا في الأصل ، وفي القاموس في سذق : السذق ، محركة ، ليلة الوقود ، معرّب سذه ).
      فقال : ولا جَبَلاً كالزَّوِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. آزوتّ


    • آزوتّ :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهمّ العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا ، يدخل في تركيب الموادّ البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة ( انظر : أ ز و ت - أَزُوت ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. آزوتّيّ
    • آزوتّيّ :-
      اسم منسوب إلى آزوتّ : محتوٍ على الآزوتّ ( انظر : أ ز و ت - أَزُوتيّ ) :- أسمدة آزوتّيَّة .
      • حمض آزوتيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) سائل لا لون له ، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء ، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك ، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان بنترات الصودا ونترات البوتاس ، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء ، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين ( انظر : أ ز و ت - أَزُوتيّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَزُوتيّ
    • أَزُوتيّ :-
      اسم منسوب إلى أَزُوت : محتوٍ على الأَزُوت :- أسمدة أَزُوتيَّة : .• حمض أَزُوتيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) سائل لا لون له ، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء ، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك ، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان نترات الصودا ونترات البوتاس ، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء ، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أزُوتٌ


    • : جِسمٌ بَسِيطٌ ، غازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ والطَّعْمِ والرَّائِحَةِ ، يُكَوِّنُ أَرْبَعَةَ أَخْمَاسِ حَجْمِ الهَوَاءِ .

    المعجم: الغني

  5. أَزُوت
    • أَزُوت :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهم العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا ، يدخل في تركيب المواد البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أزا
    • " الأَزْوُ : الضيِّق ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً : انضممت ‏ .
      ‏ وآزاني هو : ضَمَّني ؛ قال رؤبة : تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوزي وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً : انقبض واجتمع ‏ .
      ‏ ورَجُل مُتَآزي الخَلْق ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض ‏ .
      ‏ وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً : قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض ، فهو آزٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد الله بن رِبْعي الأَسدي : وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ ، وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّْ وأَنشد لكثير المحاربي : ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ ، بَعْدَما أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْل (* قوله « ونابحة » هكذا في الأصل من غير نقط ، وفي شرح القاموس : نائحة ، بالنون والهمز والمهملة ، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأرض البعيدة ‏ .
      ‏ وقوله بعد « إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث » هو كذلك في الأصل وشرح القاموس ) ‏ .
      ‏ ابنُ بُزُرْج : أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى ؛

      وأَنشد : الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَحي وقال أَبو النجم : إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه ، وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَل أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ ‏ .
      ‏ الليث : أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي ، نحو اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه ؛ قال رؤبة : عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمهُ وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر ؛ قال الباهلي : ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي ، نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قليل الخير ؛ قال عمارة : هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آزي وأَزى مالُه : نَقَصَ ‏ .
      ‏ وأَزى له أَزْياً : أَتاه لِيَخْتِلَه ‏ .
      ‏ الليث : أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِه لِتَخْتِله ‏ .
      ‏ ويقال : هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن ‏ .
      ‏ وقد آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه ، ولا تقل وازَيْتُه ‏ .
      ‏ وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه ‏ .
      ‏ وآزاه : قابَلَه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاثٌ وهلك سائرُها ‏ .
      ‏ وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَي قاوَمَتْهم ، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه ‏ .
      ‏ يقال : فلان إزاءٌ لفلان إذا كان مُقاوماً له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَي حاذَتا ‏ .
      ‏ والإزاءُ : المُحاذاةُ والمُقابَلة ؛ قال : ويقال فيه وازَتا ‏ .
      ‏ وفي حديث صلاة الخوف : فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم ، وأَنكر الجوهري أَن يقال وازَيْنا ‏ .
      ‏ وتَآزى القَوْمُ : دَنا بعضُهم إلى بعض ؛ قال اللحياني : هو في الجلوس خاصة ؛

      وأَنشد : لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ وأَنشد ابن بري لشاعر : وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه ، وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبانا (* قوله « وإن أزى ماله إلخ » كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل ، ومحله كما صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم : وأزى ماله نقص ، فلعله هنا مؤخر من تقديم ) ‏ .
      ‏ والثوب يَأْزي إذا غُسِل ، والشَّمْسُ أُزِيّاً : دَنَتْ للمَغيب ‏ .
      ‏ والإزاء : سبب العيش ، وقيل : هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه ‏ .
      ‏ وإنَّه لإزاءُ مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه ؛ قال الشاعر : ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ ، فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي ؟

      ‏ قال ابن جني : هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع ، فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها : إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِدُ وهذا البيت في المحكم : إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَها مِنَ الكَيْس ، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاعد وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه ‏ .
      ‏ وإزاءُ الحَرْب : مُقِيمُها ؛ قال زهير يمدح قوماً : تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها ، وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْلُ أَي تجدهم الذين يقومون بها ‏ .
      ‏ وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه ؛ ومنه قول ابن الخَطِيم : ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ ، فلم أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَها أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها ‏ .
      ‏ وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه ‏ .
      ‏ وهم إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم ؛ قال الكميت : لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لهم إزاءٌ ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعبد الله بن سليم ‏ .
      ‏ وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَي أَقْرانُهم ‏ .
      ‏ وآزى على صَنِيعه إيزاءً : أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه ؛ قال رؤبة : تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا روي وتُوزي ، بالتخفيف ، على أَن هذا الشعر كله غير مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه ‏ .
      ‏ والإزاءُ : مَصَبُّ الماء في الحوض ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء وقيل : هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ ، وقيل : هو حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه ‏ .
      ‏ وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قوله « وأزيته تأزياً إلخ » هكذا في الأصل ‏ .
      ‏ وعبارة القاموس وشرحه : تأزى الحوض جعل له إزاء كأزاه تأزية : عن الجوهري ، وهو نادر ) ‏ .
      ‏ وتَأْزِيَةً ، الأَخيرة نادرة ، وآزَيْتُه : جعلت له إزاءً ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً على أَفْعَلْت ، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً : جعلت له إزاءً ، وهو أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : هو صخرة أَو ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء ؛ قال امرؤ القيس : فَرَماها في مَرابِضِها بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِه (* قوله « مرابضها » كذا في الأصل ، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم في ترجمة عقر : فرائصها ) ‏ .
      ‏ وآزاهُ : صَبَّ الماءَ من إزائه ‏ .
      ‏ وآزى فيه : صَبِّ على إزائه ‏ .
      ‏ وآزاه أَيضاً : أَصلح إزاءه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِه مَدْرُه : إصلاحه بالمَدَر ‏ .
      ‏ وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ ، على فَعِلة ، كلاهما على النَّسب : تشرب من الإزاء ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للناقة التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ ، والآزِيةُ على فاعلة ، والأَزْيَة على فَعْلة (* قوله « والازية على فعله » كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقله صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط )، والقَذُور ‏ .
      ‏ ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء : أَزِيَة ، وإذا لم تشرب إلا من العُقْر : عَقِرَة ‏ .
      ‏ ويقال للقَيِّم بالأَمر : هو إزاؤه ؛

      وأَنشد ابن بري : يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا ، ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَه وقال خُفاف بن نُدْبة : كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه ، لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّق (* قوله « كأن محافين السباع حفاضه » كذا في الأصل محافين بالنون ، وفي شرح القاموس : محافير بالراء ، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل ، وهكذا هو في شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك ) ‏ .
      ‏ مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّةٍ صِرادٍ ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّق وفي قصة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أَنه وقف بإزاءِ الحوْض ، وهو مَصَبُّ الدَّلْو ، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه ؛ وأَما قول الشاعر في صفة الحوض : إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فإنما عَنى به القيِّم ؛ قال ابن بري :، قال ابن قتيبة حدثني أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي ، قال : سأَلني الأَصمعي عن قول الراجز في وصف ماء : إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فقال : كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان ؟ فقلت له : ما عندك فيه ؟ فقال لي : إنما أَراد المُسْتَقِيَ ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام به وولِيَه ، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه ؛ وبالظِّرِبانِ يُضْرَبُ المثل في النَّتْن ‏ .
      ‏ وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزىً أَي جَهَدته فهو مَجْهُود ؛ قال الطِّرِمَّاح : وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيعُ أَي يَجْهَده ويُشْئِزه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصاب الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها ‏ .
      ‏ وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه ‏ .
      ‏ وروى ابن السكي ؟

      ‏ قال :، قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذه القصيدة فاستحسنها أَصحابه ؛ وهي : أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء ، فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُه وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ ، تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُه (* قوله « بالدات » كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز ، ولعلها بالدأث بالمثلثة مهموزاً ) ‏ .
      ‏ قال : أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح ‏ .
      ‏ والمُسْتَهْنئُ ‏ .
      ‏ المُسْتعطي ؛ أَراد أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء ، فيَرْمَأُ : يقيم فيه ، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه ، وزُؤَازِيَةٌ : قِدْرٌ ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ ، والدات : اللحم والوَدَك ، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزوي في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الإزاء: مصبٌّ الماء في الحوض. قال أبو زيد: هو صَخرة أوما جَعَلْتَ وقايةً على مصبِّ الماء حين يُفْرَغُ الماء. قال الشاعر: بإزاءِ الحوضِ أو عُقُرِهْ تقول منه: أَزّيْتُ الحوض تَأْزِيَةً وتَوْزِيئاً وآزَيْتُهُ إيزاءً، أي جعلت له إزاءً. ويقال للناقة إذا لم تشرب إلاَّ من الإزاء:

أَزيَةٌ. وإذا لم تشرب إلاّ من العُقْرِ: عَقِرَهٌ. ويقال للقَيِّم بالأمر: هو إزاؤُهُ، وفلان إزاءُ مالٍ. قال الشاعر: لقد عَلِمَ الشَعْبُ أَنَّا لهم   إزاءٌ وأنَّا لهم مَعْقِلُ وتقول هو بإزائه أي بحذائه وقد آزيته إذا حاذيته. إذا حاذَيْتَهُ وأَزى الظلُّ يَأزي أَزْياً وأُزِيَّا، إذا تَقَبَّضَ.

وآزَيْتُ على صنيع فلان إيزاءً: أَضْعَفْتُ عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: