وصف و معنى و تعريف كلمة أزياءكن:


أزياءكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أزياءكن في معاجم اللغة العربية:



أزياءكن

جذر [زيء]

  1. زَيَّوْا الْمَرْأَةَ:
    • هَيَّأُوها، لَبَّسوها.
  2. زَأَى : (فعل)
    • زَأَى زَأْيًا
    • زَأَى زَأَى زَأْيًا: تكبّرَ
  3. زَيّا : (فعل)
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ
    • زيَّا فلانٌ فلانًا :هيَّأه ولبَّسَه
    • زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له
    • زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً
  4. زيان : (اسم)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به


  5. أزياء : (اسم)
    • أزياء : جمع زيّ
  6. أزياء : (اسم)
    • أزياء : جمع زايُ
  7. زيَّى : (فعل)
    • زيَّى تَزِيَّةً
    • زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه
    • زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا
    • زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا
,
  1. الزِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزِيُّ: الهَيْئَةُ، ج: أزْياءٌ. وتَزَيَّا الرَّجُلُ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً
  2. زَيّا (المعجم الرائد)
    • زيا - تزيية وتزية
      1- زياه أو به : جعل له زيا. 2- زياه : لبسه.


  3. زين (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك،وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
      قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل.
      ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى،فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها.
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ،كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه.
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
      وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة.
      التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به.
      والزِّينَةُ: ما يتزين به.
      ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
      وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
      وفي حديث الاستسقاء، قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
      وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت.
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً.
      وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
      وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر.
      وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
      والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
      والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.
      "
  4. الزِّيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به.
  5. تزيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به :-
      • تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :-تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.
      • تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة :-تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير.
  6. زيا (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّيُّ: الهَيْئة من الناس، والجمع أَزْياءٌ، وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً، وجعله ابن جني من زَوَى، وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها.
      والزِّيُّ والزَّايُ: حرف سكونٍ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ، والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيل؟

      ‏قال سيبويه: ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ، ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو، فهي على هذا من زَوَى؛ قال ابن جني: من، قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت (* قوله «من حيت» هكذا في الأصل).
      حَيَّيْت؛ قال ابن سيده: فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ، والحذف ضرب من التصرف، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها، وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة، والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود.
      "


  7. زيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ :-
      • زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه.
      • زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له :-زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه.
  8. تَزَيٍّ (المعجم الغني)
    • [ز ي ي]. (مصدر تَزَيَّا). :-التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لبسه.
  9. تَزَيّا (المعجم الرائد)
    • تزيا - تزييا
      1- تزيا : صار ذا زي. 2- تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون.
  10. زيَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه.
      و زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا.
      و زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا.


  11. تزيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّة :-
      مصدر زيَّا.
  12. زيج (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّيجُ: خَيْطُ البَنَّاءِ وهو المِطْمَرُ، فارسي معرّب؛ قال الأَصمعي: لست أَدري أَعربي هو أَم معرّب؟"
  13. زيح (المعجم لسان العرب)
    • "زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً،وانْزاحَ: ذهب وتباعد؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه.
      وفي التهذيب: الزَّيْحُ ذهابُ الشيء، تقول: قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ،وهي تَزيحُ؛ وقال الأَعْشى: وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ، كأَنها وإِياهُم، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا، فلم تَمْنُنْ علينا، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري: قوله: هنأْنا أَي أَطعمنا.
      والشعْثُ: أَولادُها.
      والرُّبْدُ: النعامُ.
      والرُّبْدَةُ: لونها.
      والرِّئالُ: جمع رَأْلٍ، وهو فَرْخُ النعام.
      وفي حديث كعب بن مالك: زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب.
      وأَزاحَ الأَمرَ: قضاه.
      "
  14. زيج (المعجم الرائد)
    • زيج - ج، أزياج وزيجة وزيجات
      1- زيج في علم الفلك : جدول يدل على حركة الكواكب، ومنه يستخرج التقويم. 2- زيج : خيط يمده البناء على الحائط لتسويته.
  15. زحن (المعجم لسان العرب)

    • "زَحَنَ عن مكانه يَزْحَنُ زَحْناً: تحرّك.
      وزَحَنه عن مكانه: أَزاله عنه.
      قال الأَزهري: زَحَنَ وزَحَل واحد، والنون مبدلة من اللام.
      ابن دريد: الزَّحْنُ الحركة.
      ورجل زُحَنٌ: قصير بطين، وامرأَة زُحَنة.
      وتَزحَّنَ عن أَمره: أَبطأَ.
      ولهم زَحْنة أَي شُغْل ببُطءٍ.
      ورجل زِيْحَنَّةٌ: متباطئ عند الحاجة تُطلب إليه؛

      وأَنشد: إذا ما التَوَى الزِّيحَنَّةُ المُتآزِفُ وزَحَنَ الرجلُ يَزْحَنُ وتزَحَّن تَزَحُّناً: وهو بُطؤُه عن أَمره وعمله، قال: وإذا أَراد رَحيلاً فعَرض له شُغْل فبَطَّأَ به قلت له زَحْنةٌ بعْدُ.
      والتَّزَحُّنُ: التَّقَبُّض.
      ابن الأَعرابي: الزَّحْنة القافلة بثَقَلِها وتُبَّاعها وحَشَمها.
      والزُّحْنة: منعطف الوادي.
      ويقال: تزَحَّنَ عن الشيء إذا فعله مع كراهية له.
      "
  16. الزِّيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيجُ : كُلُّ كتاب يتضمن جداول فلكية يُعرف منها سير النجوم، ويُستخرج بواسطتها التقويم سنة سنة .
      و الزِّيجُ خيط البناء و سمّاهُ العربُ: المِطْمَرَ، والمِطْمَارَ، والإِمام.
  17. زَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَنَ: أبْطَأَ، كتَزَحَّنَ،
      ـ زَحَنَ فلاناً، عن المَكانِ: أزَالَه.
      ـ زَّحْنَةُ: الحَرُّ الشدِيدُ، والقافِلَةُ بِثَقَلها وتُبَّاعِها،
      ـ زُّحْنَةُ: مُنْعَطَفُ الوادِي، وابنُ عبدِ الله: قاتِلُ الضَّحَّاكِ بنِ قَيْسٍ يَوْمَ المَرْجِ.
      ـ زُحَنَةُ: القَصيرَةُ، وهو زُحَنٌ.
      ـ زِيحَنَّةُ: المُتَبَاطِئُ عندَ حاجَةٍ تُطْلَبُ إليه.
      ـ تَزَحَّنَ الشرابَ،
      ـ تَزَحَّنَ عليه: تَكارَهَ عليه بِلا شَهْوَةٍ.
  18. زَحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَحَّ يَزُحّ ، ازْحُح / زُحّ ، زَحًّا ، فهو زاحّ ، والمفعول مَزْحوح :-
      • زحَّ فلانٌ الشَّيءَ نحَّاه، دفعه ورمى به :-زحَّ الرجلُ الصخرةَ عن منتصف الطريق.
  19. زَحَن (المعجم الرائد)
    • زحن - يزحن ، زحنا
      1- زحن : عن الأمر : أبطأ عنه . 2- زحن : عن مكانه : تحرك. 3- زحنه عن مكانه : نحاه، أبعده.


  20. زَحّ (المعجم الرائد)
    • زح - يزح ، زحا
      1- زحه : نحاه وأبعده عن موضعه. 2- زحه : دفعه.
  21. وزي (المعجم لسان العرب)
    • "وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
      والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد.
      ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد.
      وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
      والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى،تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
      واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب.
      يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه.
      ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
      ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال: ‏وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً،وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ.
      قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
      "
  22. زيجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْياجٌ، زِيجَةٌ، زِيجاتٌ. (فك).
      1. : جَدْوَلٌ تُعْرَفُ بِهِ أَحْوالُ حرَكاتِ الكَواكِبِ وَمِنْهُ يُسْتَخْرَجُ التَّقْويم سَنَةً سَنَةً.
      2. :-زيجُ البَنَّاءِ :- : الْخَيْطُ الَّذِي يَمُدُّهُ البَنّاءُ على الْحَائِطِ، المِطْمَرُ.
  23. زِيجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِيجة :-
      جمع زِيجات: زواج :-انخفض معدَّل الزِّيجات في السَّنوات الأخيرة.
  24. زيجة (المعجم الرائد)
    • زيجة
      1-زواج
  25. لزيجة (المعجم الرائد)
    • لزيجة
      1-الذي يلازم مكانه لا يغادره


معنى أزياءكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: